اخبار ذات صلة

الجمعة، 15 مارس 2024

الإنتخابات الرئاسية الروسية وتحديات فى معركة الميدان

اللوحة بريشة الفنان اشرف كمال

حوار .. سها البغدادي
الإنتخابات الرئاسية الروسية التى تجرى حاليا أهمية كبيرة وخصوصا بعد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا للحفاظ على أمن روسيا القومي والتى وجهها الغرب بالضغوط على روسيا ونشر القواعد العسكرية حول روسيا بهدف تركيعها بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية وغيرها ومع ذلك ظلت روسيا صامدة وراسخة فى عهد الزعيم بوتين .

وفى هذا الصدد كان لنا لقاء صحفي مع الأستاذة نغم كباس مذيعة راديو وبودكاست بوكالة سبوتنيك عربي .

نبدأ بتحليلك للمشهد الإنتخابي الروسي وماذا عن تنوع المرشحين فيه ؟

 الانتخابات الرئاسية الروسية لها أهمية كبيرة هذا العام وخصوصا هذه المرة والتى تعتبر الثامنة منذ تفكك الاتحاد السوفيتي ولكن لهذه الانتخابات الرئاسية الروسية أهمية كبيرة نظرا للعملية العسكرية التى تقوم بها روسيا فى أوكرانيا لضمان أمنها القومي وللرئيس بوتين ثلاث منافسين حزبيين .

 ماذا عن الإقبال الجماهيري فى الانتخابات؟

الإقبال الجماهيري فى اليوم الأول للانتخابات الرئاسية الروسية جيد فهناك فئة كبيرة من الشعب الروسي إتجهت إلى صناديق الإقتراع بكافة المدن والأقاليم الروسية التى فتحت أبوابها منذ الصباح الباكر .

حتى جزيرة الكرم وأيضا المناطق التى عادت مؤخرا الى روسيا مثل خرسون وغيرها تستقبل جميعها المواطنيين الروس للإدلاء بأصواتهم بكل ديمقراطية وبكل حرية .


هل يمارس الشعب الروسي كامل حريته في إختيار المرشحين ؟

الرئيس بوتين رشح نفسه كمستقل ولديه ثلاث منافسين حزبيين على منصب الرئاسة 

ويذكر ان الرئيس بوتين  دعا جميع الشعب للمشاركة فى هذا العرس الانتخابي الروسي  لممارسة حقوقهم فى اختيار الرئيس الذي يناسبهم بكل حرية وديمقراطية وتحقيقا لرغبة جميع المواطنيبن الروس .


  هل المواطن الروسي يدرك طبيعة المؤامرات الخبيثة التى تريد النيل من بلاده ؟ 

المواطن الروسي يدرك جيدا طبيعة المرحلة الحساسة التى تمر بها روسيا ، المواطن الروسي مواطن مثقف عاش ثورات وإنقلابات وحرب عالمية وحرب وطنية عظمي وأيام مريرة أيام تفكك الاتحاد السوفيتي ويدرك المواطن الروسي أهمية المرحلة الحالية وخصوصا أن دول الغرب تكالب على وطنه 

ومعروف أن الروس يحبون وطنهم ومدى انتماؤهم للوطن فالوطن بالنسبة لهم لا شبيه له فى أى مكان فى العالم .

ولذلك يدركون أهمية المرحلة التى تكون فيها روسيا أو لا تكون فالروس يرفضون أن تكون روسيا تابعة للغرب  ويريدون أن تعود روسيا لتكون قطب فاعل على الساحة الدولية .

والشعب الروسى يريد أن تعود روسيا قوة عظمى لأنها تستحق لأنها تملك جميع المقومات التى تؤهلها لهذا الوضع ، خاصة لأنها تملك الطاقات البشرية والإمكانيات والثروات والمساحة الجغرافية ، كما أنها أيضا تتحدث عن الأخلاق والجانب الإنساني فى التعامل مع الشعوب لأن روسيا تقف دائما مع الشعوب المظلومة والمقهورة وتحاول جاهدة لمساندة الضعفاء فى هذا العالم أو على الأقل موزانة كفة الغرب الجائرة  ، خاصة مع الشعوب العربية ونرى ما يحدث فى غزة ولولا التدخل الروسي ومحاولة ردع إسرائيل بطريقة أو بأخرى لكانت الأمور أصبحت أسوأ من الذي يحدث الآن بكثير .


ماذا عن علاقة روسيا بالدول العربية ؟ 

تحاول روسيا جاهدة لمساعدة العرب لأنها ترى فى العرب حلفاء جيدين وشركاء ممتازين فى هذا العالم وليس كما يرى الغرب آحادي القطب والذي يريد أن يأمر والعرب أداة لتنفيذ أوامرهم ، على سبيل المثال لو فكر الغرب بالاطاحة بحاكم عربي أو غير عربي لمجرد أنه يقف فى وجه طموحاتهم يجعلون شعوبهم تقف ضدهم وهذا ما تجلى فى أحداث الربيع العربي فى معظم الدول العربية  .

بالنسبة لروسيا الموضوع مختلف تماما فنسبة كبيرة من الروس ترغب فى بقاء بوتين فى منصبه لأنه يحب روسيا كثيرا ويسعى أن تكون روسيا الأعظم وخصوصا أنه شاهد منذ طفولته حقبات أخرى ويعرف مكانة روسيا الحقيقية ولذلك يسعى جاهدا لعودة مكانة روسيا عالميا.


ما هى أكبر التحديات التى سوف تواجه الرئيس الروسي القادم ؟ 

أكبر تحدى يواجه أى رئيس روسي هى الحرب التى يشعلها الغرب الآن ضد روسيا بسبب العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا وبالذات الحرب الأمريكية على روسيا .

فهل يستطيع الرئيس القادم الصمود فى مواجهة الغرب والمخططات الجماعية التى يريدون بها تدمير روسيا وخصوصا أنهم ينشرون قواعدهم العسكرية على حدود روسيا ،

والسؤال الآن هل سيكون الرئيس الروسي القادم محبا لروسيا أم سيكون متعاون مع الغرب بطريقة أو بأخرى ضد بلده فهذا أكبر إختبار وأكبر تحدي .


الوضع الإقتصادي الروسي جيد رغم العقوبات والوضع السياسي أيضا مستقر رغم العملية العسكرية الخاصة بالرغم من تكالب الغرب وبالرغم من هجماتهم المستمرة على روسيا 

إلا أن روسيا مازالت تقف مواقف ثابتة مستمرة بنهج سياسي صديق لجميع الدول ، اذا اذا جاء رئيس جديد لروسيا كيف سيكون دوره فى السياسة الخارجية وكيف سيعمل على ضبط الوضع الداخلي فى البلاد .

ونحن نتحدث عن أكثر من 150مليون نسمة تضم وجهات سياسية وعرقية ودينية مختلفة .

هذا الرئيس الجديد كيف أن يقود روسيا وكيف يحافظ على المؤشرات الاقتصادية التى حققها الرئيس بوتين هو وفريقه الحكومي وهذا من أكبر التحديات ، اذا الحفاظ على الاقتصاد ومستوى معيشة المواطن بالإضافة إلى المعركة داخل الميدان تحتاج إلى رجل يستطيع أن يقود كل هذا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق