اخبار ذات صلة

السبت، 20 مارس 2021

إبراهيم حسانيين : تشبعت فن حقيقى فى زمن الفن الجميل والهندسة فن

 


سها البغدادى 


يقول المهندس الشاعر إبراهيم حسانيين أنا انتمي لجيل ام كلثوم وفيروز ،عبد الوهاب ،العندليب ،فريد الاطرش ،محرم فؤاد ،فايزة احمد ،شادية، وردة ،نجاة الصغيرة،قنديل ،رشدي والعزبي .

وأضاف الشاعر إبراهيم حسانين : تشبعت فن حقيقي في زمن عرف بزمن الفن الجميل فيه الآصالة . 


أهم الأدباء الذين تركوا بصمة إيجابية ؟


 أهم  الادباء والشعراء  في عصرنا وكان لهم التأثير الايجابي في الشعب 

انيس منصور .. يوسف ادريس .. ونجيب محفوظ 

فاروق جويدة  .. والابنودي  .. واحمد فؤاد نجم .. وامل دنقل .. ومحمود درويش .. فاروق شوشة  .. وعبد العزيز جويدة .. وهناك شعراء كبار حتى الآن لم تسلط عليهم الاضواء هم يثروا الحياة والوسط الثقافي بابداعتهم .. امثال علاء جانب .. واحمد بخيت .. وضياء  الكيلاني .. وهبة الفقي وعبير زكي .. وفوزية شاهين  .. 


كيف أستطعت أن تجمع بين الموهبة ودراسة الهندسة ؟


الهندسة فن موهبة  ودراسة  وأداء  لو سألت أي خريج كلية الهندسة مارايك فيما درست وتعلمت وهل لو رجع بك التنسيق لتحدد كلية اخرى ماذا كنت فاعل ؟ سايرد بكل ثقة لو لم اكن مهندسا لوددت أن أكون مهندسا .. من يلمس الجمال في الهندسة لا يبرحه أبدا .. الكون خلقه الله بكل دقة وسيره وعلمنا كيف تكون هندسة الخالق في الكون . 

وبين الشعر والهندسة نظم جميل وفن وموسيقى وتناغم في الاداء سواء بالكلمة  او بالبناء . لاشك اذا كان لدى المهندس حصيلة غزيرة من مفردات اللغة لكان ابداعه يفوق ابداع مجمع اللغة العربية . لآن خيال المهندس في الكون وتراكيبه اللغوية في المجاز والرمز ابلغ عن الشاعر المحقق باللغة وكلاهما يحقق الهدف المرجو من الابداع ليتمتع المتذوق من جمهور الشعر ومن عامة الشعب .فالكلمة مسئولية وميراث أجيال الكلمة سيف فارس على جواده دانة مقاتل من مدفعه وردة عاشق لحبيبته الكلمة رسالة حب في عالم الانسانية ودعوة سلام . 


ما هو دوركم مع الشباب الموهوب ؟


دورنا هو مساعدة الموهوبين في كل الفنون على الثقافة والقراءة والبحث عن الذات بتوقيع بصماتهم الحقيقة والمعبرة عنهم . بشكل فعال ليحدثوا الاثر الذي يبقى ..ويذكر هم . هي رسالة يجب ان تسلم من جيل لجيل آخر مجدد حتى تتقدم وتنهض مصرنا الحبيبة في شتى المجالات . تحيا مصر ليس شعارا بل قلوب تنبض بحب مصر . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق