اخبار ذات صلة

الجمعة، 24 أبريل 2020

"مسحراتي العامية" في وثائقيات شريف عارف "حقيقة في دقيقة"



يستعرض الكاتب الصحفي شريف عارف اليوم في حلقاته الوثائقية " حقيقة في دقيقة " على مواقع التواصل الاجتماعي في رمضان ، جانب من رحلة شاعر العامية المصرية الكبير فؤاد حداد مع رائعته " المسحراتي".
ويقول الكاتب شريف عارف إن " حداد " كان علامة كبيرة في العامية المصرية، وأنه استطاع أن ينقل شعر العامية من منطقة الزجل إلى مرتبة لاتقل عن مكانة الفصحى.
ويضيف إن إنغماسه بالواقع المصري في منطقة الضاهر كان له التأثير الكبير في شخصيته رغم أصوله اللبنانية، وأن النقلة الحقيقية في حياته كانت السجن الذي كان فرصة لتفجير طاقاته الابداعية، التي إنعكست على إنتاجه.
وأوضح عارف ان حداد كتب "المسحراتي" لسيد مكاوي 1964 كما اشتركا سوياً في البرنامج الإذاعي الفريد "من نور الخيال وصنع الأجيال" على مدى  30 حلقة عام 1969، والتي كانت أغنية "الأرض بتتكلم عربي" جزء منه.
وأكد الكاتب شريف عارف إن البرنامج الوثائقي " حقيقة في دقيقة" يتم تسجيله يومياً داخل البيت بالموبايل في أول تجربة من نوعها وفقاً لظروف الحظر، وتتضمن حلقاته زوايا خاصة متعلقة بالشهر الكريم ، وكذلك الاحتفال بذكرى تحرير سيناء ، وحلقات خاصة في ذكرى العاشر من رمضان إضافة لموضوعات أخرى.
يذكر أن الكاتب شريف عارف يشغل منصب سكرتير تحرير صحيفة " المصري اليوم"، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان في ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير ..حريق القاهرة مدبرون ومنفذون" ، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضي على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق في المجلد التذكاري والفيلم الوثائقي" الثورة الأم" بهذه المناسبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق