اخبار ذات صلة

الأربعاء، 14 أبريل 2021

الفنان علي شبانة ضيف فى حكايتى مع الأيام


 #حكايتي_مع_الأيام        [الحلقة الثانية]

                                   {#فكرة_وحوار_محمد_عبداللاه}


#الفنان_العندليبي_الكبير_علي_شبانه_يفتح_قلبه

#ويدلي_في_سلاسة_ونغم_وشجن_حكايته_مع_الأيام:


#عائلة_شبانه_من_الأشراف

               #وتمتد_جذورها_لآل_بيت_رسول_الله


#بليغ_حمدي_تبناني_ومات_وبكيت_لمدة_أسبوع_لفراق_أبي


#تمنيت_تجسيد_دور_حليم_في_مسلسل_العندليب.. #وغنيت_مداح_القمر_على_باب_الاذاعة_فاعتمدوني!!


#أغاني_المهرجانات_شوشرة

               #وبقينا_عايشين_في_عالم_مش_شبهنا!!


    نلتقي اليوم بفنان ومطرب من روائح الزمن الجميل .. أطلق عليه الجمهور رحيق العندليب، وصوت النيل نظرا لشدة تأثره بالأغاني الوطنية والأدعية الدينية.

  تخرج في كلية الهندسة جامعة حلوان عام ١٩٨٨ ، وكان مطربا لجميع حفلاتها أثناء الدراسة قبل أن يكتشفه كبار الموسيقيين، ويعتمدونه كمطرب في الإذاعة والتليفزيون بعد أن أصقل موهبته بالدراسة حيث التحق بمعهد الموسيقي العربية، وأكمل دراسته الموسيقية بمعهد "إبراهيم شفيق" بالقاهرة تحت إشراف أستاذه محمد عابد.


   تألق في حفلات الأوبرا وساقية الصاوي وقصر الإبداع، والعديد من حفلات الجامعات والسفارات العربية، ونجح في إحياء الأغنية العربية الأصيلة بعذوبة صوته الذي يأسر القلوب. 


    ضيفنا وضيفكم صاحب موهبة فذة فرضت نفسها على الساحة الغنائية والموسيقية بقوة ، وهذا ليس غريباً بعد أن شهد وبصم بالعشرة لموهبته وتبناها عبقري الألحان وبليغ الأزمان .. كما وصفته "وردة الطرب الصافي" بحاله فيها استحاله - تقصد حالة غنائية طبعاً- وقالت عنه مطرب واع وجرئ .. كما قال عنه الموسيقار "حلمي بكر" لقد ظهر إلينا عندليب جديد.


  هيا بنا نتوقف لنتحاور مع بطل وضيف ثاني حلقات شهر رمضان .. إنه عندليب الطرب العربي الفنان الكبير "علي الشناوي شبانه" وهو حفيد ونجل ابن عم الفنان الراحل "عبد الحليم حافظ" والذي سيسرد لنا في سلاسة ونغم وشجن حكايته مع الأيام.


                       🔵ترعة البلهارسيا🔵


#بداية_كل_يوم_وحضرتك_طيب_وأهلا_بك_على

#مائدة_الحوار_يا_باشمهندس_علي.

** أهلاً وسهلاً .. ومساء الخيرات والرمضانيات عليك، وعلى قرائك الأعزاء.


#لو_طلبت_منك_تحكي_لنا_عن_ذكريات_طفولتك

#تبتدي_منين_الحكاية؟

** لو حكينا يا حبيبي هنبتدي الحكاية من قرية الحلوات - مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية اللي عشنا فيها ياما عشنا ياما عشنا .. شوفنا فيها ياما شوفنا ياما شوفنا .. في هذه القرية ولدت، وعشت طفولتي مع الأيام .. وفخور أنني عشت أيام طفولتي في نفس مكان مسقط رأس عندليب أيامي الفنان عبد الحليم علي اسماعيل شبانه الشهير ب "عبد الحليم حافظ" -رحمة الله عليه- كنت أراه وجها لوجه وأنا طفل أثناء زياراته للقرية، وكان يجلس مع بسطاء الناس، وعندما كان يتجول في الحقول مع الأهل كان يصطحبني والدي لمرافقة العندليب أثناء تجوله في الحقول.


#ماذا_كان_يقول_لك "حليم" آنذاك؟

 ** عندما جلسنا معه تحت شجرة قال لي بالحرف ((يا شيخ علي ما تنزلش الترعة دي؛ لأنها كانت السبب في مرضي بالبلهارسيا، وحذرني وكل الأطفال الموجودين من الإستحمام بالترعة، وهو يشير بيده ناحيتها؛ لأنها كانت نفس الترعة التي كان يستحم فيها في طفولته .. عبد الحليم حافظ رحمة الله عليه كان إنسانا بسيطا يحب كل أهالي القرية، وكان حنونا على كل الأطفال، وحريصا على رسم الفرحة على شفاههم بمنحهم الحلوى والعيديات.


#وهل_كان_الوالد_يزور_إبن_عمه_حليم_في_القاهرة_بصفة_دائمة؟

** كان والدى دائم التنقل بسبب طبيعة عمله، وأستقرينا بقرية زور أبو الليل مركز أولاد صقر، وكان العندليب يعيش فى القاهرة، وبالفعل كنا نذهب لزيارته، وكانت تصادف وجود بروڤات عنده .. وكنت أتفرج على البروڤات مندهشا من دقته الشديدة وملحوظاته علي كل صغيرة وكبيرة أثناء البروڤات.


#يقال_أن_شجرة_عائلة_حليم_وأنت_أحد_فروعها

#تمتد_جذورها_لآل_بيت_رسول_الله..ما_صحة_هذا_الكلام؟

** شجرة آل شبانه، وتنطق شبادنه أيضا، وتنحدر عشيرة آل شبانه من قبيلة الوهبه التميميه النجديه، وينحدر ال شبانه من الجد الأول شبانه بن محمد بن عبد الله بن مسند بن محمد بن محمد بن علوي بن وهيب التميمي.

  عائلة شبانه أصلها سعودي، وإن شئت الدقة من منطقتي (نجد والحجاز) قبل تأسيس المملكة السعودية .. الشبادنه «أي عائلة شبانه»، أحد بطون قبيلة بني تميم، وهي قبيلة يرجع نسبها إلى الإمام علي، والسيدة فاطمة الزهراء، أي أنهم من آل البيت النبوي الشريف، ومن السلالة الحسينية الطاهرة، ومن نجد قد هاجر (الشبادنة) إلى بلاد عربية عدة، من بينها «مصر والكويت والبحرين» وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات، أهمها الشرقية (مسقط رأس العندليب)، بالإضافة إلى المنوفية والدقهلية وسوهاج.

العائلة الشبانية مسجلة في نقابة الأشراف برقم ٩٢ ع، ولدى شيوخ العائلة وثائق وشجر أنساب محفوظة منذ سنين طويلة، تثبت نسبهم إلى البيت النبوي الشريف.


                       🔵وسام على صدري🔵


#يقولون_أنك_شبه_حليم_هيئة_وغناء_كيف_ترى_هذا_الرأي_وهل_جمال_الصوت_وراثه؟

** علاقة الشبه بيني وبين العندليب نسبية؛ لكني قريب نوعاً ما من روحه المرحة، والتكوين الجسماني، وطيبة القلب .. ولا أخفيك أن العندليب سر حبي  للغناء، ولا أستطيع النوم 

إلا على صوته.


#كيف_ترى_الحياة_بدون_غناء؟

 ** كنت أرى أن الحياة بدون غناء ليس لها أي معنى، وأود أن أشير إلى أننى كنت مواظبا على الذهاب إلى كتاب القرية، ومداوما على حفظ القرآن، وأثناء قراءة القرآن قال لى الشيخ أن صوتى جميل، ولذلك كان يصطحبنى معه للانشاد والتواشيح، وكنت أنال استحسان الجميع.


#هل_تتذكر_إسم_شيخك_محفظ_القرآن_بكتاب_القرية؟

** نعم الشيخ محمد حسين أبو العمايم ، وأيضاً الشيخ عبده أبو عبد الله .. وكلاهما أعجب بصوتي، وكانا يقولان لي دائماً اقرأ يا شيخ علي وسمعنا صوتك الجميل.


#إلى_أي_مدى_استفدت_من_صلة_قرابتك

#بعبدالحليم_حافظ؟

** استفدت الكثير والكثير فعلى صعيد الحياة الشخصية فالعندليب كان وساما على صدرى، وارتباطي باسمه مهد لي الطريق لتكوين علاقات كبيرة وكثيرة مع العديد من الشخصيات، أما عن الناحية الفنية فقد تعلمت منه ان الموسيقى عبارة عن لحن بسيط يعبر عن حالة حب وعاطفة جياشة بين أثنين، أو بين أصدقاء، أو بين إبن وأمه؛ ولكن على الرغم من ذلك فأعتقد أن إسم عبد الحليم جعل الناس ينظرون لى، وكأننى جزء من عبد الحليم، وكان من الصعب أن أقدم شيئاً مختلفاً عن عبد الحليم يلاقى إعجاب الجمهور.


#يعني_أقدر_أقول_أن_اعتمادك_بالإذاعة_والتليفزيون

#كان_من_خلال_تقديمك_لأغنية_اخترتها_من_أغاني_حليم_يوم_الإختبارات؟

** بالضبط .. وسأروي لك حكاية يوم خوضي لاختبارات الإذاعة والتليفزيون .. بعد التحاقي بالمعهد العالى للموسيقى العربية تعرفت على بعض الأصدقاء أخبرونى أنهم سوف يذهبون إلى التليفزيون لخوض إختبارات الإذاعة والتليفزيون وقفنا جميعاً أمام غرفة الإختبارات، وأخذنا نغني .. غنيت أغنية "مداح القمر" للعندليب فوجئت بالموسيقار "حلمي أمين" يخرج من الغرفة، ويسأل مين الشاب اللي غنى "مداح القمر" دلوقتي؛ فأجبته أنا يا موسيقار؛ فأخذنى من يدى ودخلت معه الغرفة .. وجدت باقى زملائه أعضاء اللجنة وهم الأستاذ عمار الشريعي، والاستاذ محمد سلطان، والاستاذ حلمي بكر، والأستاذ وجدي الحكيم، والأستاذة سناء منصور كانوا جالسين، وطلبوا منى أن أغنى بعض أغانى أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، وبالفعل غنيت وجدتهم يصفقون لى بشدة، وقال لى الموسيقار "حلمى بكر" أننى ينتظرنى مستقبل لا يقل عن عبد الحليم حافظ، وردد البعض بأن عبد الحليم حافظ يعود مرة ثانية من خلال صوت "علي شبانه".



                            🔵أعز الناس🔵


#هل_لاتزال_تمضي_على_درب_حليم_رغم_متغيرات_العصر_وتطورات_الأغنية؟

** بالنسبة للسير على الدرب الفني للفنان عبدالحليم حافظ، فهذا طبعاً شيء جميل، ولكن كل زمن وله فنه وله موسيقاه..من الممكن أن أسير على نهجه في إختيار كلمات أغنياتي وصياغتها موسيقيا، لكن لكل عصر ضروراته، فأغلبية السميعة حاليا هم الشباب كذلك وضع الأغنية نفسه يتغير بتغير الحالة الفسيولوجية والمزاجية بالنسبة للجمهور.


#ما_رأيك_في_أغاني_المهرجانات_وهل_ترى_فيها

#ما_يستحق_الإستماع؟

** أغاني المهرجانات دي شوشرة ملهاش علاقة بالفن، وهي موجه سرعان ماتزول؛ لأن الفن الأصيل والكلمة الحلوة هي اللي بتعيش.


#وكيف_كانت_بداية_معرفتك_عن_قرب_بالموسيقار_العبقري_بليغ_حمدي؟

** عندما عاد الموسيقار "بليغ حمدي" من باريس طلب أصواتا جديدة من الراحل "حسن الرزاز" الذى كانت تربطه صداقة قوية بالموسيقار "حلمى أمين" الذى رشحنى له، وعندما سمعنى بليغ تحمس جدا لصوتي، وقال لى صوتك جميل، وقدم لى أغنيتين هما "ودعينى" ، و "مشوارى"، ولسوء حظى توفى الموسيقار بليغ حمدى وقت أن كنت فى أشد الحاجة إليه؛ لاسيما أنه تبنانى فنياً، ووعدني بمواصلة دعمه لكن القدر لن يمهله ومات وتأثرت جداً لرحيله.



#صف_لي_شعورك_عند_لقائك_الأول_بالموسيقار_البليغ؟

** شعرت أنني أقف أمام عملاق من عمالقة الفن وكان خائفا ومرتبكا، وأمتص الأستاذ بليغ بتواضعه الجم وانسانيته وبساطته خوفي، وشجعني على العزف على العود والغناء .. وكل الحضور من عظماء الفن بمن فيهم الفنانه ورده وصفوني بالشاب الجرئ؛ لأنني عزفت بنجاح أمام عملاق الموسيقي، وأعلن بليغ أمام الجميع أنه سيتبنانى؛ لأنه لمس أنني صاحب موهبة حقيقية، وحظيت شرف أن آخر أغنيتين لحنهما بليغ قبل وفاته كانتا من نصيبي.


#أي_الأغنيات_لا_تفارق_قلبك_ودائماً_على_لسانك_وأيامك؟

** الأغنيات التي لاتفارقني هي أدعية الفنان عبدالحليم، وأيضاً أغنية "أعز الناس" من الأغنيات المحببة إلى قلبي، وأيضاً أغنية "بعد إيه".


#بماذا_تذكرك_أغنية_أعز_الناس؟

** تذكرني بأي شخص وقف معايا في يوم من الأيام .. 

لا أنساه وبيكون بالنسبة لي حبيب قلبي أعز الناس.


** أحب فيلم حكاية حب لعبد الحليم، ومتأثر جداً بشخصية عبد السلام النابلسى "رفعت السناكحلى" فهو رمز للصديق الوفي.


#العندليب_الأسمر_كان_انتماؤه_أحمر_للنادي_الأهلي_فماذا_عن_انتمائك_أنت؟

** أشجع نادي الزمالك وأعشقه، وأيضا أحب النادي الأهلي؛ لكن إنتمائي لنادي الزمالك منذ الطفولة.


#هل_يوجد_أهلاوي_في_أسرتك؟

** لا .. أنا زملكاوي ، وابني محمد ينتمي ويعشق أيضاً نادي الزمالك.


                           🔵الصلح خير🔵


# "غريب يا زمان مالكش أمان" احكي لي عن يوم غريب أزعج "أيامك الحلوة" ؟

** غريب يا زمان، حسيت إن كل شئ مبقاش زي زمان الناس إتغيرت عن زمان، والفن اتغير حاسس اننا بقينا عايشين في جو وعالم مش شبهنا.


#ما_أسباب_تغير_الناس_برأيك؟

** إيقاع الحياة السريع، ومتطلبات الحياة التي دفعت الناس للعمل ليل ونهار دون تفكير في الروابط الأسرية، وصلة الرحم.


#هل أنت تصل الأرحام وتزور أقاربك رغم كثرة مشاغلك؟

** نعم أنا محافظ على التواصل مع أهلي، وحريص على عدم قطع صلة الرحم.


#"أي دمعة حزن لا" متى ذرفت عيون العندليب "علي شبانه" بدموع الحزن؟

** يوم وفاة والدي "رحمة الله عليه" بكيت بشدة، وانهمرت دموعي لمدة أسبوع كامل حزنا على فراق أبي الذي كان صديقي وحبيبي عمري.


#هل فكرت يوماً خوض تجربة التمثيل بجانب الغناء .. وهل تمنيت تجسيد دور "حليم" في مسلسل العندليب؟

** أنا بحب التمثيل جداً، وكنت أمثل وأغني في الجامعة، وكنت مطرب الجامعة الأول .. وكنت أتمني تجسيد دور "عبد الحليم" في مسلسل العندليب؛ ولكن كل شئ نصيب.


#لمن تهدي البرقيات الغنائية التالية؟


## بلاش تفارق؟

** أهديها لكل أحبابنا، وعشرة العمر  .. كل إنسان روحه حلوة وقلبه طيب وأمين،  ولنا معه ذكريات حلوة باقوله بلاش تفارق.


##جميل وأسمر؟

** بدون تفكير سأبعثها لكل السمر؛ عملا بحكمة السمار نصف الجمال.


##بقى عاوز تنساني؟

** لكل إنسان كان بيننا وبينه عشرة وعيش وملح هاقوله بلاش تنساني.


##الحلو حياتي وروحي؟

لكل الناس اللي بحبهم وقريبين من قلبي وروحي .. ومش عاوز أذكر أسماء عشان منساش حد ويزعل.


## وأخيراً لمن تقول الصلح خير؟

** لكل إنسان زعلان مني أقول حقك عليا متزعلش مني الصلح خير مفيش أحسن من الطيب .. وأنا على فكرة شخص مسالم جداً، ولو فيه حد زعلان مني، أنا اللي بأبدأ بالصلح؛ لأني مبحبش الخصام مبحبش الزعل حتى لو اللى قدامي هو اللي غلطان هصالحه.


#في نهاية حواري باشكر حضرتك جداً .. أمتعتنا واسعدتنا

 يا عندليب الشجن والنغم .. وكل عام وأنتم بخير ورمضان كريم.

** أنا اللي باشكرك على هذه الحلقة المميزة .. وتحياتي لك ولكل الأصدقاء والقراء الذين سيتابعون هذا اللقاء الجميل .. وكل سنه وانتم بخير.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق