اخبار ذات صلة

الأحد، 25 أكتوبر 2020

علي شبانة: هناك أصوات جيدة لم تجد فرصتها بسبب هوجة اغانى المهرجانات وأشفق على هانى شاكر

 


سها البغدادى 


الفنان المهندس على شبانة يحرص دائما على تقديم الفن الراقى للجمهور ويرفض الفن الهابط ويصر على الألتزام بتقديم الأغنية العربية الاصيلة 


قال الفنان على شبانة :"الجمهور المصرى والعربى بخير، ولا زال هناك جمهور السميعه. ولكن المشكلة أن الناس أصبحت مش فاضية تسمع. وعندما أجد مثل هذا الجمهور فى أى حفلة أو أى مكان فإننى أكون سعيدا، والسلطنة تشتغل" .


وأكد شبانة" أن  عدم انتشاره  يرجع إلى عدة أسباب هو أنه  يقوم بتنفيذ مجمل أعمالى على نفقته الخاصة فالموضوع بطئ إلى حد ما. لأن هذا المجال يتطلب تدعيم شركات الانتاج، وخصوصا للصوت الجديد لعمل الدعاية وتصوير الأغنيات وخلافة. ولكن يصعب وجود انتشار اعلامى بدون أغنية مصورة أو حفلة من حفلات التليفزيون. أو بدون حاجة ملموسة بالنسبة للناس".

 وأضاف شبانة : "فى هذه الحالة يكون الانتشار مضرا بالمطرب أو الصوت الجديد بمعنى أن الإنتشار عن طريق البرامج والكلام عمال على بطال ليس مطلوبا. المهم بالنسبة لى أن أعرف متى أتكلم ومع من حتى يكون لكلامى التأثير المطلوب".


واضاف علي شبانة:" يوجد أصوات جيدة ولكن للأسف لا يوجد المناخ الفنى المناسب لتقديم أعمالهم فى ظل الهوجة الكاسحة من أغانى المهرجانات" .


وأما عن رأى الفنان علي شبانة فى الفنان  هانى شاكر  فقال : "الأستاذ هانى شاكر واحد من الفنانين القلائل الذين يتميزون بالصوت العذب الجميل والإحساس المتدفق العالى. ولكننى أشفق علية لوجوده فى هذا المناخ الفنى السئ حيث يواجه ضغوطا من كل الاتجاهات لكى يواجه هذه الموجة الكاسحة من اغانى المهرجانات . والرجل يسعى ان ينهض بالفن الراقى الذى  يتناسب مع فكر واحساس الشباب السميعة".


واردف علي شبانة:" اختيارى  لكلمات الأغنيات له معايير معينة. بمعنى ممكن تلاقى كلام جميل جدا لكن مستهلك، فأنا أحاول بقدر المستطاع اختيار الكلمة ذات اللفظ الجديد الذى يتناسب مع مفردات العصر. ويجب أن تكون الحروف مناسبة لطريقة أدائى لها، بمعنى أنك ستجد أن معظم مطربى زمان كان يحبون حروفا معينة فى أغانيهم، مثل المطرب الشعبى محمد رشدى كان يجيد حرف العين وكان يتقنه، حتى أنك تجد أن معظم أغنياته تبدأ بحرف العين كمثال عرباوى، ع الرملة. وأيضا المطرب الكبير عبد الحليم حافظ كان يتقن حروف التى تبدأ بحرف الحاء وحرف الميم ووفى نفس الوقت يجب أن يكون الكلام الذى أغنيه متناسبا مع شكلى ومظهرى".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق