اخبار ذات صلة

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

فرقة شمس مصر تتغنى بالفن الشعبي المصري لضيوف القرية العالمية بدبي




دبي – سها البغدادى :

لأن مصر أم الفنون.. والسباقة والرائدة فيه.. وهي أول من ابتدع الفن بكل أنواعه منذ عصر الفراعنة.. وانتشر منها الى ربوع العالم العربي واقتدوا به.. وتعلموا منه وأسسوا فنونهم مستلهمين منه ما يروق لهم ويوافق فنونهم التراثية.. لذا يحرص الجناح المصري بالقرية العالمية في كل موسم على تقديم الفن المصري الشعبي والتراثي الأصيل من خلال فرق فنية متمكنة.. وفي هذا الموسم الرابع والعشرين استقدم الجناح فرقة متمرسة في الفن الشعبي المصري بكل أنواعه هي فرقة شمس مصر للفنون الشعبية.. بقيادة فنان بدرجة فنان إبراهيم عبد الرازق.. تؤدي وتقدم لوحات رائعة مستوحاة من التراث المصري الشعبي ومستقى من أماكن عديدة من مصر أم الدنيا.. فرقة تأسست منذ ثمان سنوات.. وشاركت في العديد من الفعاليات داخل وخارج مصر.. وزارت دول عديدة قدمت فيها فنون مصر الشعبية والتراثية.. بخلاف ما قدمته من لوحات فنية متعددة في التليفزيون المصري في مناسبات عديدة. 

 وهنا في القرية العالمية بدبي فهي تشارك للمرة الثالثة تحت مظلة الجناح المصري.. تبهر الضيوف بما تقدمه من فن مصري أصيل وتلبد.. ويحرص الضيوف من كل الجنسيات على حجز أماكنهم أمام المسرح مبكرين ليكونوا في المقدمة ليستمتعوا بهذا الفن الجميل.. هذا الفن الذي يقدمه مجموعة من الفنانات والفنانين المتمكنين والذين يقدمون اللوحات بطريقة مميزة تنال إعجاب وتصفيق الضيوف المشاهدين.. تصفيق يلهب حماس الفنانين فيزدادوا عطاءا وإبهارا.. ويقومون جميعهم بتصوير وتسجيل هذه اللوحات على هواتفهم الخاصة..  وتقدم الفرقة تسع لوحلت فنية من خلال عروضا يومية على المسرح.. فرقة يتشارك كل أعضاءها معا في تقديم اللوحات الجماعية الجميلة.. يؤدون بكل مهارة وحرفية وإبهار وحرفية فنية رائعة وبصورة مميزة تثبت تمكنهم من تقديم كل أنواع الفنون المصرية الشعبية العريقة. 

 ولنتعرف على هذه الفرقة المميزة أكثر وأكثر حاورنا قائدها الفنان إبراهيم عبد الرازق الذي قال.. &بدأت أمارس الرقص الشعبي على مسارح المدارس التي تعلمت بها.. شاركت في حفلات نهاية العام الدراسي بتقديم عروض استعراضية للفنون الشعبية.. وكذلك حفلات المولد النبوي الشريف.. ثم انتقلت إلى فرق مراكز الشباب الفنية قدمت من حلالها أيضا العروض الشعبية الاستعراضية.. وشاركت في مسابقات وزارة الشباب والرياضة للفنون الشعبية بمراكز الشباب على مستوى الجمهورية.. وانتقلت إلى فرقة رضا للفنون الشعبية وعملت بها ثلاث سنوات.. ثم انتقلت من الهواية إلى الاحتراف بالمشاركة في عروض مسارح الدولة والقطاع الخاص.. بالإضافة إلى المشاركة في الأعمال التليفزيونية بالتليفزيون المصري مثل فوازير رمضان ومسلسلات عديدة أهمها مسلسل ألف ليلة وليلة.. وكذلك الأفلام التليفزيونية والسينمائية والإعلانات.. وعملت مع الكثير من فرق الفنون الشعبية الخاصة وسافرت معهم إلى معظم الدول العربية وبعض الدول الأوروبية والإفريقية والصين&.

 ويستكمل إبراهيم ويقول: & بعد ذلك اتجهت إلى تصميم اللوحات الاستعراضية للفنون الشعبية من خلال الجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وتدريب الفرق بها.. كما قمت بتصميم اللوحات الشعبية للمسارح وللتليفزيون حتى عام 2012 حيث بدأت أفكر في تأسيس فرقة فنية للفنون الشعبية خاصة بي.. وتم ذلك وأسست فرقة شمس مصر للفنون الشعبية وبدأنا في تقديم عروضنا في الأماكن السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة وفي فنادق القاهرة الكبرى.. وبدأتا تشارك في المهرجانات الدولية خارج مصر في الجزائر والأردن وسلطنة عمان والسعودية.. وفي ألمانيا وفرنسا والصين وبعض الدول الإفريقية.. وهانحن هنا في الإمارات في القرية العالمية للمرة الثالثة مع الجناح المصري. 

 ويستطرد إبراهيم ويقول : & لم يقتصر الأمر على الفنون الشعبية فقط بل تعداها إلى فنون أخرى مثل الفنون الهندية والاسبانية والدبكة اللبنانية.. وما زالت الفرقة مستمرة في تقديم عروضها بكل تفوق ونجاح سواء في مصر أو خارجها.. ومن سياسة فرقتنا تغيير العروض وأفكار اللوحات المقدمة حسب المناسبة والبلد الذي نعرض فيه.. وهنا في القرية العالمية بدبي نقدم على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي تسع لوحات استعراضية متنوعة مستوحاة من الفنون الشعبية المصرية في محافظات مختلفة.. ويقدمها مجموعة من الفنانين والفنانات المتميزين.. وفاء عماد وآية حسين ووسام موسى.. وهاني يسري ومحمد مرزوق.. وضياء عقل ونشأت يحيى.  .واللوحات التي تقدمها الفرقة في القرية العالمية هي:

= لوحة ألفلاحي..  مستوحاة من الريف المصري.. وعادات الفلاحين وأزياؤهم وحياتهم اليومية.. وطريقة أداءهم للفولكلور المصري في كل المناسبات. 

= لوحة الصعيدي.. مستوحاة من صعيد مصر من شجاعة ورجولة.. وتقدم طريقة أداء الفتاة الصعيدية لفولكلور بلدها والذي يختلف من محافظة لأخرى..والأزياء الصعيدية الرجالية والنسائية.. وتقدم أيضا لعبة التحطيب المنتشرة في الصعيد وطريقة أداءها.

= لوحة النوبة.. مستوحاة من منطقة النوبة جنوب أسوان.. وتمثل الزى الخاص بهم.. وطريقتهم في تقديم الفولكلور الخاص بهم.. كما تقدم نبذة غن طريقة طياتهم اليومية.

= لوحة بنات بحري.. مستوحاة من الإسكندرية وتراثها المتنوع والمتعدد.. بالملاية اللف واليشمك.. وتبين طريقة أداء بنات الإسكندرية للفولكلور في كل المناسبات وتبين أيضا طريقة مشيتها ارتداءها الملاية اللف واليشمك.

= لوحة البمبوطية.. مستوحاة من بورسعيد ومدن القناة.. وتعبر عن البمبوطي التاجر الذي يبيع بضاعته بطريقة فنية في عرض البحر على راكبي البواخر التي تمر في قناة السويس لإقناعهم بالشراء.. وتؤديها فرثة شمس مصر للفنون الشعبية بتصميم أخر مختلف بكل مهارة واقتدار وليميزها عن الفرق الأخرى.

= لوحة الفراعنة.. مستوحاة من الفن الفرعوني القديم.. تعبر عن طريقة رقصهم الهادئة والمتفردة لأنه أول رقص تم في مصر.. حيث كان العبيد والجواري يرقصون للفرعون.. وتعبر اللوحة أيضا عن الزى الفرعوني وارتداؤه سواء للرجل أو المرأة.. ولا ننسى عيد وفاء النيل وعروس النيل وشم النسيم.. كل هذا تعبر عنه هذه اللوحة.

= لوحة التنورة.. اللوحة الروحانية المشهورة والمستوحاة من الصوفية والصوفيين.. لوحة معروفة وتؤدى في العديد من الدول وأشهرها مصر وتركيا.. رقصة تعبر عن التحلق نحو للسماء ويقدمها الفنان محمد مرزوق المتميز والمتمكن من أداءه لهذه اللوحة الصعبة.. وهذه اللوحة تختلف في أداءها من دولة لأخرى ولكن الأداء الأجمل في مصر التي طورتها وأخرجتها في صورة فنية رائعة مبهرة.

= لوحة بائع العرقسوس.. مستوحاة من الرجل الذي يبيع العرقسوس.. حاملا لجرة العرقسوس النحاسية أو الزجاجية.. ومطقطقا بصاجاته النحاسية ومناديا شفا وخمير يا عرقسوس.

= اللوحة الوطنية.. لوحة في حب مصر أم الدنيا.. تختتم بها الفرقة عروضها اليومية.. وعلى أنغام  أغنية بشرة خير للفنان الإماراتي حسين الجسمي.

= وأخيرا العزف المنفرد.. عزف على القانون بمصاحبة الدف الإيقاعي.. يؤدي هذا العزف اثنان من الفنانين المهرة المتمكنين من تقديم أروع ما عندهم.. هما عازف القانون الفنان ضياء عقل.. وضابط الإيقاع الفنان نشأت يحيى.. اللذان يتزاحم حولهم جمهور الضيوف من كل الجنسيات متفاعلين مع عزفهم ويتمايلون مع الأنغام.. .

 ونقترب أكثر من الفنانات والفنانين لتعرف حكايتهم وحكاية تميزهم.. وحكايتهم مع الفن من بداياتهم..

= الفنانة وفاء عماد.. خريجة المعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون بمصر.. بدأت بالمعهد وبممارسة فن الباليه وعمرها ثمان سنوات وظلت تمارسه طوال دراسته بالمعهد حتى تخرجت عام 2011م.. ثم عملت بمسارح الحكومة والقطاع الخاص والحفلات الرئيسية والرسمية لمصر.. مثل احتفالات ذكرى حرب أكتوبر وافتتاح البطولات الرياضية وغيرها.. وقامت بتدريب الباليه داخل أحد الاستوديوهات بمصر لمن ترغب ما الفتيات.. وأخيرا انضمت لفرقة شمس مصر للفنون الشعبية لتأتي معها للقرية العالمية بدبي.

= الفنانة وسام موسى.. بدأت بممارسة الفن الشعبي الأصيل منذ 17 عاما.. بدأت في الإسكندرية في قصور الثقافة بالفولكلور وهي ما زالت طالبة بالمدرسة.. ثم في المرحة الجامعية الرقص الحديث..وقدمت من خلال بعض الفرق الفنية عروضها قي شرم الشيخ.. وقدمت العديد من الفنون بدأت بالفولكلور  ثم الفنون العالمية من مختلف دول العالم.. وعملت مع فرق أجنبية وتعلمت فيها معظم فنون دول العالم الغربي.. ثم عملت مع فرق كبيرة بالقاهرة وفرق مسرحية مع كبار الممثلين والنجوم.. ثم انضمت إلى فرقة شمس مصر وشاركت معها في عدة أعمال وعدة أماكن ومنها إعمال مسرحية وأعمال سينمائية وفنون شعبية.. ثم حضرت معها إلى القرية العالمية بدبي. 

= الفنانة آية حسين.. خريجة إدارة ألإعمال.. تمارس الفن الشعبي منذ خمس سنوات واختارت هذا الفن لأنها تحبه.. تدربت في أحد النوادي على الأداء حتى تمكنت.. ثم عملت في فرقة رضا للفنون الشعبية لمدة عامين قدمت فيها لوحات استعراضية مع المجموعة.. ثم عملت في المسارح الحكومية ومسارح القطاع الخاص.. وأخيرا انضمت إلى فرقة شمس مصر للفنون الشعبية وحضرت معها للقرية العالمية بدبي  للمرة الأولى.      

= الفنان محمد مرزوق راقص التنورة.. مارس أداء لوحة التنورة منذ عام 2001م في الغردقة.. تعلمها في قصر الثقافة لأنه أحبها لدرجة العشق وقرر ممارستها.. وقرأ عنها الكثير في الكتب الصوفية والتركية والإسلامية ليتعلم أنواعها.. حيث أن هذه الرقصة الصوفية المصرية تختلف عن التركية وعن الإسلامية وهكذا.. وأدى هذه اللوحة الروحانية في العديد من الأماكن السياحية بمصر مثل شرم الشيخ والغردقة وطابا ودهب وقصر الغوري بالقاهرة.. وأدى هذه اللوحة من خلال عدة فرق فنية.. والآن هو في القرية العالمية بدبي يقدم هذه اللوحة على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي ويلقى كل الإعجاب والاستحسان والتصفيق من جمهور المشاهدين العاشقين لهذه اللوحة.

= الفنان عازف القانون ضياء عقل.. يعزف بأصابعه على أوتار القانون بوحي من ذهنه المتقد فنا.. مارس العزف على القانون منذ عام  2003 وعمره 16 عاما.. واختار هذا الفن لأن شقيقه الأكبر كان عازف قانون متمكن مما جعل ضياء يتعلق بالقانون منذ طفولته.. فانتظم في كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان وتعلم العزف على القانون وبرع فيه معتمدا على موهبته التي صقلها بالدراسة.. عزف في دار الأوبرا المصرية ومع فرقة الموسيقى العربية.. وعزف في الفنادق الكبيرة من شرم الشيخ وحتى أسوان.. حتى أصبح يشار إليه بالبنان لبراعته وإتقانه.. والآن هو في القرية العالمية مع فرقة شمس مصر لأول مرة يمتع ضيوف القرية بعزفه المبهر وبمصاحبة ضابط الإيقاع المبهر نشأت يحيى.. والجمهور متحلقا حولهما من كل الجنسيات يستمتعون بعزفهم ومسجلين كل نغمة تعزف على هواتفهم الخاصة.

= ضابط الإيقاع الفنان نشأت يحيى.. يقوم بالعزف على آلة الدف مصاحبا العزف على القانون بمهارة يديه وذهنه.. مارس هذا الفن منذ ثلاثون عاما.. وتعلم هذا الفن في فرقة الموسيقى العربية بمصر.. وشارك في كورال القاهرة بحفلات دار الأوبرا المصرية.. وشارك مع الكثير والكثير من الفنانين وكبار المطربين.. وشارك في مهرجان روسيا ومهرجان تشيك في براغ.. ومارس فنه في العديد من الدول العربية والأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والنرويج والكويت والإمارات.. وفي كل مكان يذهب إليه يجد كل الاستحسان والتصفيق العاصف من كل الحاضرين والمستمعين والمشاهدين له وهو يؤدي بكل مهارة ودقة وحماس.. وهذا ما يجده أيضا في القرية العالمية بدبي التي يشارك فيها لأول مرة مع فرثة شمس مصر للفنون الشعبية بالجناح المصري ومصاحبا للفنان ضياء عقل عازف القانون.. والاثنان يمتعان الضيوف  بكل إحساس وهما يكملان بعضهما البعض.

= مدرب الفرقة الفنان هاني يسري.. مدرب الفرقة ومصمم لوحاتها الاستعراضية.. بدأ هاني هاويا للفن مع فرقة خالد شلبي واحترف عام 2000م مع فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية.. ثم عمل في عدة فرق فنية تقدم استعراضات الفنون الشعبية.. وعمل في عدة فرق فنية وكان يختار الفرق الأحسن والأشهر.. ثم بدأ العمل مع الفنان إبراهيم عبد الرازق في عام 2006 حتى تأسست فرقة شمس مصر عام 2012 فانضم إليها مدربا لفناني الفرقة على أداء أجمل اللوحات بصورة مرضية جدا.. وفي نفس الوقت يشارك في أداء اللوحات مع الفرقة.. وكان يستمتع بعمله في التدريب والأداء مما يجعل الجمهور يصفق بحرارة تلهب الحماس لديه ولدي كل أعضاء الفرقة فيقدموا أروع ما عندهم.. وها هو الآن يشارك مع الفرقة للمرة الثالثة في القرية العالمية بالجناح المصري.

 هذه هي فرقة شمس مصر للفنون الشعبية.. والتي نقلت للقرية العالمية أجمل ما في الفن الشعبي المصري الأصيل وتراثها العريق.. ولتمتع ضيوف القرية باللوحات المبهرة والمعبرة التي تقدمها لهم على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي.       








قائد الفرقة ابراهيم عبد الرازق ومصمم الاستعراضات 
مدرب الفرقة هانى يسرى 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق