اخبار ذات صلة

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

كيف اخترق جواسيس إسرائيليون غزة متنكرين للمساعدة في قتل العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر

 


تنكر عملاء في زي بائع خضروات ومتسول كجزء من خطة سرية لاختراق غزة وتحديد موقع محمد ضيف


جنود إسرائيليون سريون بأسلوب "فوضى" متنكرين في زي متسولين وبائعي خضروات كانوا مفتاحًا لخطة جريئة لإسرائيل لاغتيال القائد في حماس المعروف باسم "سيد التمويه" الشهر الماضي، حسبما يمكن لـ "جي سي" أن تكشف.


حتى الآن، كانت تفاصيل كيفية تنفيذ الإسرائيليين لعملية اغتيال محمد ضيف، القائد العسكري الأرفع في حماس ومهندس مجزرة 7 أكتوبر، غير معروفة.


لكن الهجوم الصاروخي الذي أودى بحياته – ونائبه، رفاعة سلامة – الشهر الماضي جاء فقط بعد عملية سرية داخل غزة من قبل فريق إسرائيلي سري حدد موقعه.


بناءً على مقابلات مع مصادر أمنية، يمكن الآن الإبلاغ عن أن أحد العملاء تنكر كبائع في السوق، يبيع الخضروات خارج المبنى الذي كان يُعتقد أن ضيف يزوره بانتظام.


يمكن أيضًا أن تكشف "جي سي" أن خطة الخروج الخاصة بالعملاء الإسرائيليين كان يجب تغييرها في اللحظة الأخيرة.


هذه الرواية الجديدة عن المهمة الجريئة تأتي وسط تكهنات محمومة حول أساليب الاغتيال الإسرائيلية، التي أودت مؤخرًا بحياة اثنين من قادة حماس الثلاثة الرئيسيين، ضيف وإسماعيل هنية، وكذلك الرجل الثاني في حزب الله، فؤاد شكر. في الأسابيع الأخيرة، كشفت "جي سي" أسرار قتل إسماعيل هنية في طهران وكذلك عملية الإنقاذ من الأسر في يونيو التي أمنت إطلاق سراح نوعا أرجماني وثلاثة أسرى إسرائيليين آخرين.


كما قُتل: نائب ضيف، رافع سلامة


تؤكد هذه الإفصاحات على تصميم إسرائيل على تقديم أعدائها للعدالة وقدراتها في جمع المعلومات الاستخبارية، التي تعد مفتاحًا لردع أعدائها وتجنب الحرب.


كانت الأساس لهذه العملية هو اكتشاف الإسرائيليين أن ضيف توقف عن اتباع بروتوكولاته الأمنية الأساسية. لقد كانوا على علم منذ شهور بأنه أصبح زائرًا منتظمًا للنازحين في مجمع الخيام بموقع المواصي على ساحل غزة. كان النمط هو نفسه تقريبًا دائمًا: قبل زيارته، كان ضيف يدخل مبنى سكنيًا بالقرب من المجمع حيث كان يلتقي بزملائه في حماس لتلقي تحديثات عن تحركات الجيش الإسرائيلي في المنطقة، وكذلك الوضع بشأن إمدادات الغذاء والدواء للنازحين في غزة.


بعد تلقي معلومات موثوقة من متعاونين محليين ووحدات إسرائيلية سرية في المنطقة حول توقيت زيارة ضيف المحتملة القادمة، بدأت القوات الإسرائيلية في التخطيط لاغتياله. بعد تقييم المعلومات الاستخبارية، شعروا بالدهشة عندما أدركوا أن ضيف، الذي كان يتخذ احتياطات أمنية صارمة منذ 30 عامًا، قد بدأ فجأة في تجاهل هذه القاعدة وأصبح يبقى في نفس المبنى السكني، غرب خان يونس. بعد التحقق مرارًا من هذه المعلومة، حيث كان الإسرائيليون يخشون أن يكون ضيف في الواقع يستخدم تنكرات مختلفة خلال زياراته، أدركوا أن هذه كانت فرصة لاستغلال هذا الفشل غير المسبوق من قبل "سيد التمويه"، اللقب الذي أُطلق عليه بسبب حذره الشديد بعد 30 عامًا من المحاولات الفاشلة للقضاء عليه.


بدأت مهمات المراقبة من خلال الطائرات بدون طيار والطائرات العسكرية الإسرائيلية بإرسال معلومات إلى غرفة القيادة والسيطرة في إسرائيل. فريق "دوفديفان" السري، الذي ظهرت أنشطته في مسلسل "فوضى"، وصل إلى المنطقة وبدأ في التنقل بين النازحين. بعضهم تنكر كعمال "أونروا" جاؤوا لتقديم المساعدات، والبعض الآخر كرجال دين مسلمين جاؤوا لرفع معنويات النازحين. التنكرات التي استخدموها اختيرت لقدرتها على تطوير اتصال جسدي ولفظي مع النازحين لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الاستخبارية.


تمركز عميلان سريان آخران في منطقة المخيم. كانت مسؤوليتهم تسجيل وقت وصول ضيف. تنكر أحدهم كبائع خضروات، ووضع عربته مباشرة أمام مدخل المبنى الرئيسي، حيث كان من المتوقع أن يدخل ضيف. الآخر جلس بالقرب من نفس المدخل، متنكرًا كرجل مسن يرتدي ملابس رثة، يبدو كمتسول عجوز.


في يوم السبت، 13 يوليو، انتشرت أخبار بين الغزاويين بأن بطلهم ضيف قادم لزيارتهم. بعد أن نقل أفراد الفريق السري هذه المعلومات إلى غرفة القيادة في إسرائيل، منح مجلس الأمن الإسرائيلي إذنًا سريعًا لبدء العملية. في ظل عدم وجود وقت محدد لوصول ضيف، وجه قائد القوات الجوية طائرتين مقاتلتين للتحليق فوق المنطقة، على ارتفاع يكفي لعدم رصدهما. حلقتا في حالة تأهب لمدة سبع ساعات، في انتظار دخول ضيف إلى المبنى.


ثم رصد أحد الطيارين حركات مشبوهة لمسلحي حماس في شرق المخيم، في منطقة كانت معدة لتكون مخرجًا للعملاء الإسرائيليين السريين. كان قائد العملية قلقًا من أن ذلك قد يعرض سلامتهم للخطر، فتم وضع خطة خروج جديدة. وجه القائد الفريق السري على الأرض للتوجه نحو البحر (يبعد 100 متر فقط) بمجرد رؤية ضيف يدخل المبنى، بدلاً من التوجه شرقًا نحو إسرائيل، كما كان مخططًا. قام القائد على الفور بإيصال الرسالة إلى مقاتليه المتنكرين عبر سماعة أذن صغيرة tucked into their ears.


بعد ساعات من القلق، سواء في غرفة القيادة في إسرائيل أو بين القوات في الميدان، تم أخيرًا رؤية ضيف يدخل المبنى. تم إعطاء الإشارة وتحركت القوات على الأرض بهدوء وهدوء نحو البحر، وكأنهم يتجولون في شارع في تل أبيب. تم التقاطهم بعد ذلك بواسطة سفينة إسرائيلية دون إثارة الشكوك.


بعد خمس دقائق، بدأت الطائرتان هجمات متتابعة على الهدف، حيث أصابت الطائرة الأولى المبنى ودمرته بالكامل. ثم وضعت الطائرة الثانية حزامًا من النار بالقنابل الصغيرة حول المبنى لمنع مقاتلي حماس من محاولة إنقاذ ضيف وسلامة من النيران. المرحلة النهائية تضمنت إطلاق صاروخ خارق للخنادق يمكنه الوصول إلى أسفل المبنى. كانت تقارير المخبرين الإسرائيليين قد أفادت بأن المبنى كان به طابق تحت الأرض، لذا كان على الطيارين استخدام صاروخ متطور قادر على اختراق المبنى أولاً ثم الطابق الأرضي قبل الانفجار.


الافتراض كان أن ضيف سيحاول الفرار إلى الطابق الأرضي، ووفقًا للمعلومات الاستخباراتية التي تم الحصول عليها بعد الحادث، فقد فعل ذلك بالفعل – ولهذا السبب استغرق الأمر أسبوعين لتأكيد مقتل ضيف، حيث كان يجب إزالة الأنقاض المحيطة بجثته.


لكن مقتل نائبه، سلامة، تأكد في اليوم التالي للهجوم لأنه قُتل في الطابق الأول.


كان ضيف من بين الأعضاء الأوائل في حماس. تم اعتقاله من قبل إسرائيل في عام 1989 وقضى 16 شهرًا في الاعتقال الإداري بتهمة المشاركة في منظمة إرهابية. عند إطلاق سراحه، شكل كتائب القسام بهدف أسر الجنود الإسرائيليين. هندس أنفاق غزة وكان أول من طور تكتيك إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.


في عام 2002، نجا من محاولة اغتيال كلفته إحدى عينيه وساقًا وذراعًا. كانت محاولة الاغتيال الأخيرة له في عام 2014، عندما قُتلت زوجته وابنه في حي الشيخ رضوان في غزة.


على الرغم من تأكيد مقتل ضيف بلا شك، تواصل حماس إنكار ذلك. لا تريد حماس، بطبيعة الحال، إحباط معنويات مقاتليها. ولكن هناك سبب آخر لإنكار حماس لمقتل ضيف وهو إرباك الاستخبارات الإسرائيلية وإلقاء الشك على مصادرها وعملائها.


لا يصدق الغزاويون دائمًا ادعاءات حماس، ومع تزايد علامات الاستياء من الطريقة التي تتعامل بها مع الحرب. كشفت وحدة الاستخبارات الإسرائيلية 8200 "


قال منير جاغوب، مسؤول بارز في فتح: "حماس لا تهتم بالغزاويين بل تستغلهم كدروع بشرية، ولهذا السبب كان هناك العديد من الضحايا بين سكان قطاع غزة."







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق