اخبار ذات صلة

الثلاثاء، 16 يناير 2024

الجنوبيون والحوثيين

 


كانوا الجنوبيون والحوثيون يناضلون معا من أجل التخلص من نير حكم الطاغية علي عبدالله صالح ،  وبعد التخلص من الطاغية علي عبدالله صالح ، قام الحوثيين بالتخلص من الوجه الديني للطاغية صالح "حزب الإصلاح" ، باستيلاءهم على السلطة في صنعاء . 

لكن كان خطأ الحوثيين القاتل ، هو شن حربهم على الجنوب في 2015 ، واحتلاله مرة أخرى بعد إحتلاله من قبل الطاغية عفاش في صيف 94 ، هذا الإحتلال جعلهم مثلهم مثل العفاشيون والاصلاحيون في نظر كل جنوبي ، مما أدى إلى مقاومتهم من قبل الجنوبيون ، والتي مستمرة حتى اليوم . 

الجنوبيون ايدوا الحوثيين ضد صالح وضد الإصلاح ، ولكن موقفهم ظل ثابت بأنهم ضد الحوثيون ، حتى يقروا بحق الجنوبيين في إستعادة الجنوب على حدود ما قبل يوم 22 مايو 90 ، هذه هي نقطة الخلاف الأساسية بين الجنوبيين والحوثيين والتي لا تزال قائمة حتى اليوم . 

ليس للجنوبيين علاقة بشكل النظام الذي سيقام في جغرافية ما كان يسمى بالجمهورية العربية اليمنية ، ملكي جمهوري استبدادي جمهوري ديمقراطي ، هذا شأن يخص اليمنيين وحدهم ، لا دخل الجنوبيين به ، كما لا دخل لليمنيين بشكل النظام الذي سيقام في الجنوب  . 


أما بالنسبة لموقف الجنوبيين من ضرب سفن الكيان الصهيوني والسفن المتجهة إليه من قبل الحوثيين ، فالجنوبيين إلى اليوم لم يكونوا دولة ، وإنما قوى مقاومة يناضلون مثل الفلسطينيون من أجل التخلص من نير الإحتلال الاستيطاني اليمني ، بما فيه الحوثيون والشرعيين وكل اليمنيين ، أشد تخلف من الإحتلال الاستيطاني الصهيوني في فلسطين ، وعندما يصبحون الجنوبيين دولة مستقلة عن الإحتلال الاستيطاني اليمني ، سوف يحدد الجنوبيون موقفهم بالفعل مع أو ضد ضرب سفن الكيان الصهيوني والسفن المتجهة إليه وليس بالكلام ، أما الحديث اليوم عن موقف الجنوبيين وهم تحت الإحتلال ، فأعتقد إنه حديث لا معنى له يضر بهم لا يخدمهم ، أي إن الصمت أبلغ في هذا الشأن .


صقرالغرانيق سالم هارون 

     16 يناير 2023

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق