اخبار ذات صلة

الجمعة، 22 مارس 2024

أخطر رجل عسكري فى العالم .. أبو غزالة أسطورة عسكرية لا تنسي

 



أخطر رجل عسكرى في العالم في الثمانينات ..

خطته بحرب أكتوبر اصبحت تدرس في العالم ..

الجنرال الذي أرعب الأمريكان والفرس ..

صاحب خطة إنتصار العراق علي إيران ..

معشوق الجنود والضباط بالجيش المصري ..

ثروت .. إسم شهرته بين أهله وأصدقائه منذ الصغر ..

المشيرمحمد عبد الحليم أبو غزالة .. مواليد الدلنجات بمحافظة البحيرة 1930 .. إشتهر بين أهله وأصدقائه بإسم ثروت .. 


*الحروب التى شارك فيها *


 شارك في حرب فلسطين 1948 وهو ما زال طالبا في الكلية الحربية، تخرج من الكلية الحربية 1951 .. شارك في ثورة يوليو 1952  .. شارك في حرب 1956 .. ولم يشارك في حرب النكسة 1967 لأنه كان وقتها بالمنطقة الغربية علي حدود ليبيا .. وشارك أبو غزالة في حرب أكتوبر قائدا للمدفعية بالجيش الثاني الميداني .. وكان أبو غزالة قبل حرب أكتوبر قد حصل علي عدة دورات مدفعية متطورة في روسيا .. وفي حرب الإستنزاف كان أبو غزالة برتبة عقيد وقاد أحد تشكيلات المدفعية علي الجبهة وتردد إسمه كثيرا علي لسان صحفيين أجانب ومصريين نظرا لكفائته ودهائه والخسائر التي سببها لليهود علي الضفة الشرقية للقناة .. 


*رفض عبد الناصر إقالة أبو غزالة *


وفي كل المقابلات الصحفية معه في فترة حرب الإستنزاف كان يتحدث بجراءة شديدة عن مسؤولية القيادتين السياسية والعسكرية عن النكسة ، وكانت جراءته سبب في قيام  الفريق محمد فوزي وزير الحربية المصرية وقتها بوضع إسمه في كشف المحالين للمعاش ، وعندما عرض الكشف علي الرئيس عبدالناصر شطب عبدالناصر إسمه من الكشف وقال: أنا عارف كويس الراجل ده بيقول إيه عني وعن عبدالحكيم عامر ولكنه من الرجالة القليلة الصادقين وعشان كده لن أحيله للمعاش ..


*دور أبو غزالة فى حرب أكتوبر *


 وفي حرب أكتوبر تولي أبو غزالة قيادة مدفعية الجيش الثاني الميداني ولعبت خطته العبقرية دورا كبيرا في تكبيد اليهود بخط بارليف خسائر فادحة وقاسية .. 


وبعد حرب أكتوبر تم تعيينه ملحقا عسكريا في واشنطن ثم مديرا للمخابرات الحربية المصرية نظرا لقوة ذكائه ودهائه .. وفي 1980 تم ترقيته إلي رتبه فريق وعينه الرئيس السادات رئيسا لأركان حرب الجيش المصري ثم وزيرا للدفاع .. وبعد إغتيال الرئيس السادات وتولي الرئيس مبارك حكم مصر أصدر مبارك قرارا بترقيته إلي رتبة مشير وعينه نائب رئيس الوزراء بجانب عمله كوزير للدفاع والإنتاج الحربي المصري ..


*الكربون الأسود وسر الغضب الأمريكى *


 وفي 1986 توطدت علاقة المشير أبو غزالة بالولايات المتحدة الأمريكية وتم إستقباله في زيارته لأمريكا في مطار واشنطن بواسطة وزير الدفاع الأمريكي ووزير الخارجية الأمريكي ومستشار الأمن القومي الأمريكي ونائب الرئيس الأمريكي وعدد من نواب الكونجرس الأمريكي ومجلس الشيوخ الأمريكي .. وفي 1988 تم القبض علي عالم الصواريخ المصري الأمريكي عميد أركان حرب عبد القادر حلمي بتهمه تجنيده من قبل المشير أبو غزالة للحصول علي مواد هندسية محظورة لبرنامج الصواريخ المصري بدر 2000 .. وحوكم حلمي بتهمة تهريب غير قانوني لشحنة كربون أسود علي متن طائرة عسكرية مصرية متجهة إلي القاهرة .. وإنقلبت أمريكا علي المشير أبو غزالة وطلبت من مبارك إقالته ولكن مبارك أقاله من وزارة الدفاع وعينه مستشارا له ..


*تطوير منظومة الصواريخ مع العراق والخطة العبقرية لانهاء الحرب *


 وفي تلك الفترة إتفق المشير أبو غزالة مع الرئيس العراقي صدام حسين علي برنامج تطوير صواريخ بعيدة المدى بالتعاون مع الأرجنتين .. ولكن البرنامج لم يكتمل نظرا لدخول العراق في حرب مع إيران .. وأثناء حرب العراق مع إيران زار الرئيس مبارك العراق علي رأس وفد عسكري يضم المشير أبو غزالة وإستعان صدام حسين بالمشير أبو غزالة كمستشار عسكري للجيش العراقي خلال حربه مع إيران وبالفعل خلال شهر واحد وضع المشير أبو غزالة خطة عبقرية أنهت الحرب لصالح العراق .. 


*إنجازات أبو غزالة *


ومن إنجازات المشير أبو غزالة أثناء فترة توليه وزير الدفاع والإنتاج الحربي هي إنشاء مصانع وزارة الدفاع الخاصة بتصنيع الدبابة إبرامز بالإضافة إلي عدد كبير من المصانع الحربية الأخري وكذلك إنشاء مؤسسة الهيئة العربية للتصنيع ، وإزدهر الإنتاج الحربي المصري في عهد المشير أبو غزالة حيث تخطت صادرات مصر العسكرية بليون دولار سنة 1984 .. كما أنشأ المشير أبو غزالة جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية وأنشأ مصانع المواد الغذائية لعمل الإكتفاء الذاتي للجيش وبيع الفائض للجمهور .. كما أنشأ المشير أبو غزالة عدد من المدن السكنية لظباط الجيش المصري وفتح مستشفيات القوات المسلحة المصرية لمعالجة المدنيين والشعب المصري .. كما سعي المشير أبو غزالة إلي الحصول علي القنبلة النووية وبالفعل أقترب من تجميع مكوناتها وتصنيعها في مصر ، ولكن جاءت عملية الكربون الأسود وغضب أمريكا عليه وتمت إقالته قبل تصنيع والحصول علي القنبلة النووية ..


*إستقالة أبو غزالة*


وفي 1995 إستقال المشير أبو غزالة من منصبه كمستشار للرئيس مبارك وإعتزل العمل العسكري والسياسي نهائيا .. وترددت شائعات أن الرئيس مبارك أقاله من منصب وزير الدفاع نظرا لإرتفاع شعبيته خاصة بعد نجاحه في القضاء علي تمرد الأمن المركزي علي وزير الداخلية أحمد رشدي في 1986 وتدخل المشير أبو غزالة وإستطاع القضاء علي التمرد وتخوف الرئيس مبارك وقتها من أن يقوم المشير أبو غزالة بإنقلاب عسكري ضده 


وأيضا عندما قابل الرئيس مبارك صدام حسين بعد نهاية الحرب العراقية الإيرانية وشكر صدام مبارك علي إرساله المشير أبو غزالة له ثم بدأ صدام حسين في سرد قصة برنامج تطوير الصواريخ علي الرئيس مبارك الذي لم يكن يعرف عن هذا البرنامج أي شيء وأدرك صدام حسين أن مبارك يسمع هذا الكلام لأول مرة فقال له: سيادة الرئيس مبارك إسمح لي هل أنت رئيس مصر أم المشير أبو غزالة ، وهنا قرر الرئيس مبارك الإطاحة بالمشير أبو غزالة والتخلص منه نهائيا .. 


*رفض أبو غزالة لعرض جماعة الإخوان*


 وفي 2005 ومع إنتخابات الرئاسة المصرية طلبت جماعة الإخوان من المشير أبو غزالة ترشيح نفسه وأنهم سوف يدعمونه ليفوز بالرئاسة ، ولكنه رفض وقال لهم لو فزت بالرئاسة سيكون مطلوب مني أن أنفذ كل مطالبكم وأنا غير مستعد أن أخدمكم لأنني لن أخدم غير مصر فقط لأنني رجل عسكري أولا وأخيرا .. وفي 2008 توفي المشير عبد الحليم أبو غزالة عن عمر 78 عاما بعد صراع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق