اخبار ذات صلة

الأحد، 27 فبراير 2022

روسيا وأوكرانيا .. اوكرانيا تقول إنها استعادت السيطرة على مدينة خاركيف بعد دخول القوات الروسية إليها .

 


كتبت آية احمد كمال .

أعلن رئيس الوفد الروسي , فلاديمير ميدينسكى فى مفاوضات مع أوكرانيا بمدينة جوميل البيلاروسية , أن كييف قبلت عقد الاجتماع وأن الوفد الروسي ينطلق إلى مكان إجرائه .

وجاء إعلان ميدينسكى عن موافقة كييف على عقد المفاوضات بعد محادثة هاتفية جمعت كلاً من الرئيس الأوكراني مع لوكاشينكو .

وكانت قد أمهلت روسيا حتى تمام الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي للرد على الاجتماع فى بيلاروسيا , ولكن انتهى الوقت دون أن توافق كييف على المشاركة فى المفاوضات .

من جانبه , أمر الرئيس الروسى اليوم الأحد , وزارة الدفاع بوضع قوات الردع النووي الروسية فى حالة تأهب قتالى خاصة .

من جانبه , جاءت أوامر الرئيس الروسى خلال اجتماعه مع وزير الدفاع , سيرجى شويجو , ورئيس الأركان العامة , فاليري جيراسيموف .

ووفقاً لوكالات أجنبية , قامت روسيا بإستعدادها للتفاوض مع أوكرانيا إلا أن كييف التى أبدت بدورها عزمها على الدخول في مفاوضات للخروج من الحرب , رفضت مقترح موسكو تنظيم هذه المحادثات فى بيلاروسيا , وفق إقتراح موسكو , بإعتبارها شكلت قاعدة خلفية للغزو الروسى لبلادها , واقترحت إجرائها فى دولة أخرى .

ونقلت الوكالات الرسمية الروسية عن المتحدث بإسم الرئاسة الروسية قوله أن بعثة من الممثلين  ل" وزارتى الخارجية والدفاع وإدارات أخرى بما فيها مكتب الرئاسة , وصلت إلى بيلاروسيا لإجراء مفاوضات مع الاوكرانين " .

وحث الرئيس الأوكراني العالم " الأحد " على حرمان روسيا من حقها في التصويت فى مجلس الأمن الدولي , وقال أن أفعال روسيا فى أوكرانيا تكاد تصل إلى حد الإبادة الجماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق