اخبار ذات صلة

الاثنين، 28 فبراير 2022

توقعات أوروبية بنزوح 7 ملايين ... مئات الآلاف يفرون من أوكرانيا إلى الدول المجاورة .

 


كتبت آية احمد كمال .

أفادت وكالة تابعة للأمم المتحدة بان نحو حوالي 400 ألف مدنى فروا إلى الدول المجاورة وسط اصوات الصواريخ ومعظمهم من  النساء والأطفال . وتواصل  القتال بين كلاً من روسيا وأوكرانيا .

من جانبها , قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة , نقلاً عن بيانات مقدمة من السلطات الوطنية , إن ما يزيد على 380 ألف لاجئ , أغلبهم من النساء والأطفال , فروا من الحرب الدائرة في أوكرانيا إلى دول الجوار , وأن الأعداد مستمرة في الارتفاع .

من جانبه , قال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن إنقاذ المدنيين والبنية التحتية في أوكرانيا بات أكثر إلحاحاً من أى وقت مضى .

ومن جهة أخرى , قال المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات , يانيز لينار تشيتش إن أوروبا تواجه أكبر أزمة إنسانية لها منذ سنوات عديدة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا , وربما يصل عدد الاوكرانين النازحين بسبب الصراع على أكثر من 7 ملايين .

وقال لينار تشيتش " نحن نشهد ما يمكن أن يصبح أكبر أزمة إنسانية فى قارتنا الأوروبية منذ سنوات عديدة , والاحتياجات تتزايد بينما نحن نتحدث الآن " .

وقد أشارت توقعات أمريكية أن عدد اللاجئين في أوكرانيا تصل إلى 5 ملايين شخص .

من جانبه , أعلن وزير الخارجية الأمريكي , أنتوني بلينكن عن تقديم 54 مليون دولار مساعدات إنسانية جديدة للاوكرانين المتضررين من الحرب , بالإضافة إلى حوالى 350 مليون دولار أرسالتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضى .

من جانبه ,قال بلينكن  فى بيان " يشمل ذلك توفير الغذاء , ومياه الشرب , والمأوى , والرعاية الصحية , ومستلزمات الإعاشة والحماية " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق