اخبار ذات صلة

الخميس، 11 نوفمبر 2021

بازار_عدن... تمكين للمرأة في ظل الظروف الإقتصادية

 


عدن/ تقرير - هشام الحاج:


نبذة تعريفية:


بازار عدن هو مشـروع ممـول من مؤسسة H&M العالمية ومنظمة كير العالمية و تنفيذ مؤسسة جسور للحلول التنموية وبأشراف من السلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي- عدن وبالتعاون مع القطاع الخاص المحلي.


وقدم القطاع الخاص دعم تكميلي للبازار، المتمثل بشركة طيبات عدن ومصرف القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر .


تمكين المرأة إقتصاديا :


ويتبنى بازار عدن مفهوم ريادة الأعمال الاجتماعية حيث يقدم قيمة إجتماعية، كما يقدم العديد من الخدمات المجانية للنساء مالكات المشاريع الصغيرة والأسرة المنتجة لتمكينهن إقتصاديا، مثل تقديم الخدمات الاستشارية والتسويقية والإدارية والمالية.


من خلال إيجاد سوق إلكتروني شامل يجمع بين البائعين والمشترين وتنظيم التجارة في مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق منصة تجارة إلكترونية موثوقة تضمن حقوق المستهلكين وأصحاب المشاريع على السـواء.


وسيعمل البازار على إطلاق مبادرات مجتمعية مشتركة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمانحين الدوليين لضمان نجاح مشاريع سبل العيش والتمكين الإقتصادي.


الرؤية والرسالة:


- أن يكون الخيار الإلكتروني الأول لإصحاب المشاريع الصغيرة و المتسوقين كذلك.


- المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 عن طريق رعاية و تطوير المشاريع الصغيرة و الأصغر، من خلال حزمة متكاملة من الخدمات الرقمية في سلسلة القيمة لهذه المشاريع، بدءاً من الحصول على المواد الخام حتى تسليم المنتج النهائي.


- يعمل فريق بازار عدن بروح الفريق الواحد سواء مع أصحاب المشاريع الصغيرة أو شركائه المتميزين، كما يحرص على تقديم خدمات بكل حب و بشكل مهني و مبتكر و يتحلى بشعار التعامل النزيه مع جميع أفراد المجتمع.


أهداف رئيسية:


- ويهدف إلى التخفيف من آثار الفقر والبطالة وتحسين المستوى المعيشي لرائدات الأعمال والأسرة المنتجة.

- بناء علاقات وشراكة مع الجهات الرسمية والمنظمات المانحة المحلية والدولية والقطاع الخاص.

- سهولة التواصل بين الجمهور المستهدف وأصحاب المشاريع متجاوزاً حدود الزمان والمكان.

- ضمان استمرارية المشاريع الصغيرة في كافة الظروف والأزمات.

- الإنتشار الأوسع للخدمات والمنتجات بفضل ماتقدمه التكنولوجيا الحديثة.

- خفض التكاليف التشغيلية على رائدات الأعمال والأسر المنتجة.


لماذا التسوق والتجارة الإلكترونية؟


كشفت الاحصائيات الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في اليمن بلغ (7) مليون شخص، كما بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي في اليمن (4) مليون شخص.


تدشين برامج جديدة :


يسعى القائمون على مشروع بازار عدن إلى تدشين برنامج (خطوة) المشمول المالي الرقمي والذي يهدف إلى حماية مالكات المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة في الظروف الإقتصادية والإجتماعية التي تواجه المجتمع عن طريق تسهيل حصولهن على التأمين الإجتماعي والذي له العديد من المنافع التأمينية على أصحاب المشاريع الصغيرة، مثل ضمان الحصول على المعاشات التقاعدية، وكثير والتعويضات والمنح والإعانات ، وذلك بالشراكة مع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.


تدريب وتأهيل نوعي :


نفذ #بازارعدن الالكتروني دورة تدريبية نوعية في مجال (التسويق الرقمي) من ICDL وبالتعاون مع شركة مهارات لقيادة الحاسوب بالاردن (SPECTO) حيث استمرت 8 ايام بمعدل ٣٠ ساعة تدريبية بقيادة المدرب الرائع م.عادل العريقي الممثل الإقليمي للشركة في اليمن وقد تخللها العديد من الأنشطة العملية في التسويق الرقمي الاحترافي. 


ويأتي ذلك في إطار حرص مؤسسة جسور بضرورة تأهيل وتدريب النساء رائدات الأعمال والأسر المنتجة.


الأسبوع العالمي لريادة الأعمال:


صادف تدشين مشروع بازار عدن الالكتروني، بمناسبة الاحتفال بالاسبوع العالمي لريادة الأعمال، والذي يصادف من 8- 14 نوفمبر 


ويعد بازار عدن أحد الجهات الفاعلة التي تنظم الفعاليات الريادية والتي تهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع بالشراكة مع مؤسسة رواد الممثل الوطني للأسبوع العالمي في اليمن.


وفي الختام:


يطمح القائمون على بازار عدن من الجهات المانحة الإنتقال إلى دعم مشاريع التنمية المستدامة، والتي ستسهم حتماً بالقضاء على البطالة ومكافحة الفقر وبناء مجتمع آمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق