اخبار ذات صلة

السبت، 13 نوفمبر 2021

ذوي البشرة السمراء أكثر تعرضا للإصابة بسرطان البروستاتا من ذوي البشرة البيضاء

 


تقرير/غازي النقيب 


من خلال النزول الى مركز الأورام بمستشفى الصداقه التعليمي  ؤاللتقيت بالدكتور صلاح عبدالله فارع الاختصاصي طب الأورام والعلاج الكيمياوي والكشف المبكر عن السرطان الذي حدثني عن سرطان

البروستااتا وكيف يتم التوعية الصحية من هذا المرض وخصوصا في هذا الشهر شهر نوفمبر حيث تحدث الدكتور صلاح عبدالله فارع- الاختصاصي في طب الأورام قائلا:

سرطان البروستاتا أيضا يكون التوعية فيه بشهر نوفمبرمن كل عام إلى جانب التوعيه بسرطان الرئه اللي تكلمنا عنه سابقا 

يعتبر شهر نوفمبر شهر التوعية بسرطان البروستاتا

حيث انه لايجب على الرجال حلق اللحيه (ذقونهم) خلال شهر نوفمبر وذلك لدعم مرضى سرطان البروستاتا الذي ازلف عليه الباحثون (قاتل الرجل الصامت) ويرمز لهذا السرطان بالشنب حيث الهدف هو توفير أموال الحلاقة للتبرع بها والتوعية بمخاطر هذا المرض. 

   ف سرطان البروستاتا من السرطانات الاكثر شيوعا لدى الرجال وخاصة  كبار السن, حيث ان متوسط عمر الإصابة 68   عامآ وتزداد مع التقدم في العمر, و هو يعد ثاني سرطان يصيب الرجال وخامس سرطان يسبب الوفاة  عالميآ .  و هناك اكثر من مليون حاله جديدة تشخص سنويا.حسب منظمه الصحه العالمية .،

  حيث ان عدد حالات السرطان المشخصه بالنسبة لمجموع السرطانات بالعالم هي 2%.  


هناك عوامل كثيره تساعد في الإصابة بسرطان البروستات منها:

1. العمر.

2. التاريخ العائلي  : فكلما وجدت حالات مصابه بالسرطان  في العائلة للأقرباء من الدرجة الاولى مثل سرطان المبايض والثدي والبنكرياس او بروستاتا  فان نسبة الاصابة تكون اعلى.

3. العوامل الوراثية والبيئية ونوع العمل (مصانع المعادن والمطاط والأسمدة والمواد الكيماوية...الخ )

4. ذوي البشرة السوداء اكثر اصابه من ذوي البشرة البيضاء.

5. نمط الحياة : المتمثل بقلة الحركة والخمول. 


وكذلك نوع الغذاء: فالإكثار من المعلبات و الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومشتقاتها يسبب السرطان ., بينما الخضروات والفواكه الطازجة والرياضة والحركة  تقلل من الاصابة بالسرطان بشكل عام.

6. الاصابة بالفيروسات مثل herpes simplex  وكذا السلوك الجنسي الشاذ الذي يودي للإصابة بالأمراض  الجنسية المعدية  ...

التشخيص : من خلال الاعراض والعلامات وكذا فحص دلالات الاورام PSA الخاص بالبروستات والفحص  اليدويDRE  و الاشعه التشخيصية  واهم خطوة في التشخيص  هي اخذ العينة .

     ومعظم الحالات يتم علاجها وتشفى بإذن الله نهائيا اذا تم التشخيص في المراحل الاولى من المرضearly stage , واهم خطوة هي الفحص المبكر ومسح الحالات ما بعد عمر 60 سنه وخاصه للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالسرطانات.


الفحوصات الدورية .. للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا هي 

اختبار دم PSA - Prostate Specific Antigen:

يتم إجرائه سنويا بداية من سن 50 عاما.  و اﻟـ PSA عبارة عن مادة تقوم البروستاتا فقط بإنتاجها. لذلك عند الإصابة بسرطان البروستاتا يرتفع معدل اﻟـ PSA بالدم قبل أن يصبح حجم الورم السرطاني كبير بالدرجة الكافية حتى يستطيع الطبيب اكتشافه أثناء الفحص الطبي.  و يجب معرفة انه يمكن أن يظهر معدل ال PSA عالي نتيجة أسباب أخرى غير سرطان البروستاتا مثل تضخم البروستاتا ( ورم حميد للبروستاتا ), التهاب البروستاتا.

 

الفحص الشرجي :

يتم إجراء الفحص الشرجي بواسطة الطبيب سنويا بداية من سن 50 عاما.  فيقوم بفحص غدة البروستاتا بواسطة إصبعه لاكتشاف وجود أي ورم و بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة عالية لاحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا مثلا إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض للأب أو احد الإخوة، فيجب إجراء الفحوصات السابقة بداية من سن 45 عاما. و إذا كان أكثر من فرد من الأسرة سبق له الإصابة بسرطان البروستاتا، فيتم إجراء الفحوصات بداية من سن 40 عاما.


طرق العلاج : هناك  عدة طرق تستخدم في علاج سرطان البروستات  منها على سبيل المثال لا الحصر :

1. المراقبة النشيطة Active surveillance 

2.  الجراحة .

3. العلاج بالإشعاع ـــ ومع التطور التقني  في الاجهزة الاشعاعية ظهرت نتائج ممتازة ونسبة شفاء عالية .

4.  الهرموني .

5.  العلاج الهادف الذي دخل بقوه في حالات الانتشار  M1 ومن امثلتها Rucaparib و   Olaparib الذي يعتمد على الطفرة في BRCA ويستخدم في سرطانات الثدي والمبايض وكذا البروستات والذي يعتمد على الفحص الجيني للورم حسب اخر تحديث في 2020م.

6. العلاج  الكيماوي .

    و في الحالات التي تشخص مبكرآ اي في مراحلها الاولى  والتي يتوقع ان تعيش لفترات طويلة يكون القرار بين المتابعة الدورية اوالجراحة  اوالعلاج بالإشعاع بمعنى إن الاختيارات متعددة , وهذا ما يؤكد أهمية  الكشف المبكر والمتابعة الدورية لدى طبيب الأورام .

    واخيرآ .. فإن اختيار طريقة العلاج  المناسبة يحددها اختصاصي الاورام والتي تعتمد على المرحلةStage  عند التشخيص.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق