اخبار ذات صلة

الخميس، 26 أغسطس 2021

أحداث كابول فى 24 ساعة

 


أعلن البنتاغون الخميس مقتل 12 عسكريا أمريكيا وإصابة 15 آخرين في هجومين انتحارين استهدفا مطار كابول، محملا تنظيم الدولة الإسلامية مسؤولية الهجوم. فيما تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"مطادرة" منفذي الهجوم كابول مؤكدا أن تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية-خراسان'' خطط لعدة عمليات ضد أمريكيين في أفغانستان وكشف أنه طلب إعداد خطط لضرب التنظيم. من جهتها، دانت حركة طالبان الهجوم في منطقة قالت إنها خاضعة لإشراف الجيش الأمريكي.

الساعة 15:47

 

البنتاغون يعلن وقوع انفجار في محيط مطار كابول

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الخميس وقوع انفجار في محيط مطار كابول تزامنا مع تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان، مضيفا أن عدد الضحايا غير واضح حتى الآن. وأفاد مسؤول أمريكي لرويترز أن التقارير الأولية تشير إلى أن انفجار كابول ناجم عن تفجير انتحاري. وكانت واشنطن قد حذرت في ساعات سابقة من "تهديدات أمنية" حول عمل إرهابي طالبة من الحشود مغادرة المطار.

الساعة 16:13

 

أفراد من الجيش الأمريكي بين المصابين في الانفجار

أكد مسؤول أمريكي لوكالة رويترز أن هناك ضحايا في الانفجار والتفاصيل غير واضحة بشأن العدد والجنسيات. كما أفاد أن أفرادا من الجيش الأمريكي بين المصابين في الانفجار وفقا لمعلومات أولية.

 الساعة 16:44

 

البنتاغون يؤكد سقوط "ضحايا"

أكد متحدث باسم البنتاغون سقوط عدد غير معلوم من الضحايا في انفجار كابول. إلى ذلك أشار مسؤول آخر إلى أن عدد الضحايا الأمريكيين من المتوقع أن يرتفع وفقا لمعلومات أولية.

 الساعة 17:06

 

البنتاغون: هجوم آخر على الأقل

أفاد المتحدث باسم البنتاغون بوقوع انفجار آخر على الأقل في محيط فندق البارون على مقربة من بوابة آبي بمطار كابول. ولفت إلى أن الانفجار عند بوابة آبي كان نتيجة "هجوم معقد" أسفر عن سقوط عدد من الضحايا الأمريكيين والمدنيين.

 الساعة 17:22

 

البنتاغون: "هجوم معقد" استهدف محيط مطار كابول وأمريكيون بين الضحايا

أعلن جون كيربي المتحدث الصحافي لوزارة الدفاع الأمريكية أن الانفجار الذي وقع عند بوابة آبي بمطار العاصمة الأفغانية كابول جاء نتيجة "هجوم معقد". وكتب في تغريدة: "أؤكد أن الانفجار في أباي غايت ناجم عن اعتداء معقد أوقع ضحايا أمريكيين ومدنيين" من دون الإشارة إلى سقوط قتلى. وأضاف "يمكننا التأكيد أيضا أن انفجارا آخر على الأقل وقع في فندق بارون أو في محيطه، والواقع قرب آبي غايت". من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل ونقل نحو عشرة جرحى إلى المستشفى في كابول.

 الساعة 17:29

 

ماكرون: الأوضاع في أفغانستان آخذة في التدهور وسفيرنا سيغادر البلاد

رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو في زيارة لأيرلندا أن الأوضاع في أفغانستان تدهورت بشدة، وأضاف:"نواجه وضعا بالغ التوتر" ودعا لتوخي الحذر. وتابع قائلا إن سفير فرنسا في أفغانستان لن يبقى هناك لأسباب أمنية وأشار إلى أن قوات فرنسية خاصة موجودة في المطار.

الساعة 17:51

 

تأجيل اجتماع بايدن مع بينيت بعد التطورات في أفغانستان

أشار البيت الأبيض ومسؤول إسرائيلي إلى أن الاجتماع الذي كان من المقرر عقده بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة تأجل بينما يعقد بايدن مشاورات بشأن انفجارين وقعا في أفغانستان. وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم ذكر اسمه إن من المتوقع أن تعقد المحادثات في وقت لاحق اليوم لكن ليس هناك توقيت محدد لها بعد.
 الساعة 18:00

 

ستولتنبرغ: الأولوية "لإجلاء" أكبر عدد ممكن من الأشخاص من كابول

رأى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن قوات الحلف يجب أن تواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص من كابول رغم "الهجوم الإرهابي المروع". وأكد ستولنتبرغ أنه "تبقى أولويتنا إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص إلى بر الأمان بأسرع ما يمكن".
 

الساعة 18:49

طالبان "تدين" الاعتداءات التي وقعت في منطقة خاضعة "لمسؤولية الأميركيين"

دانت حركة طالبان الاعتداءات التي وقعت في منطقة خاضعة "لمسؤولية الأمريكيين"، معتبرة أن " استهداف المدنيين الأبرياء عمل إرهابي يدينه العالم بأكمله". وتابعت الحركة: بمجرد اتضاح الوضع في مطار كابول ورحيل القوات الأجنبية، لن تقع عندنا مثل هذه الهجمات مرة أخرى"، مشيرة إلى أن "وقوع مثل هذه الهجمات نتيجة لوجود القوات الأجنبية".

الساعة 19:03

مسؤولون أمريكيون: من المعتقد أن عددا من الجنود الأمريكيين قتلوا في الهجوم

أعلن مسؤولون أمريكيون لرويترز استنادا إلى معلومات أولية قد تتغير إن من المعتقد أن عددا من الجنود الأمريكيين سقطوا بين قتلى الهجوم الذي وقع في مطار كابول.

الساعة 19:48

بريطانيا تؤكد استمرار عمليات الإجلاء من مطار كابول

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بريطانيا "ستواصل" عملية إجلاء رعاياها والمواطنين الأفغان من كابول على الرغم من هجوم الخميس. وفيما يتعلق بالهجوم قال جونسون "كنا نتوقعه"، مضيفا "سنواصل هذه العملية، ونحن الآن نقترب من نهايتها على أي حال". 

الساعة 20:07

ألمانيا أنهت عملية الإجلاء الخاصة بها من أفغانستان

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب-كارينباور الخميس أن بلادها أنهت سحب جميع جنودها من أفغانستان مع مغادرة آخر طائرة إجلاء تابعة لها مطار كابول. وقالت الوزيرة "جميع الجنود وأعضاء وزارة الخارجية والشرطة الفدرالية الذين قادوا هذه المهمة الى نهاية آمنة بالنسبة إلينا على الأرض قد غادروا كابول جوا"، مضيفة أن عمليات الإجلاء العسكرية انتهت الآن.

الساعة 20:17

مسؤولان أمريكيان: مقتل 12 جنديا أمريكيا على الأقل

ذكر مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز أن عدد القتلى بين الجنود الأمريكيين بلغ 12 على الأقل. 

 

الساعة 20:33

تأجيل اجتماع بايدن وبينيت إلى الجمعة

قال مسؤول بالبيت الأبيض ومسؤول إسرائيلي إن اجتماعا بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تأجل إلى غد الجمعة. وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن الاجتماع، الذي كان مقررا صباح اليوم الخميس، تأجل نظرا لانشغال بايدن في مشاورات مع كبار مساعديه في أعقاب انفجارين وقعا قرب مطار كابول وسط عمليات إجلاء محمومة من أفغانستان.

الساعة 21:03

 

 

البنتاغون: مقتل 12 عسكريا أميركيا وإصابة 15 آخرين

أعلن البنتاغون مقتل 12 عسكريا أمريكيا وإصابة 15 آخرين في هجوم مطار كابول، كما لفت إلى أن انتحاريان من تنظيم الدولة الإسلامية قاما بتنفيذ الهجوم. إلى ذلك، شدد البنتاغون على أن الولايات المتحدة عازمة على الرد على تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا مواصلة عمليات الإجلاء رغم الهجمات. ومضى يقول إن نحو ألف مواطن أمريكي مازالوا في أفغانستان.

الساعة 21:32 

تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن هجوم كابول

قالت وكالة أنباء أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في حسابها على قناة تليغرام إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع خارج مطار كابول.


 الساعة 21:52

غوتيريش يدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن حول أفغانستان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي الى اجتماع لمناقشة الوضع الفوضوي في أفغانستان، وفق ما أفاد دبلوماسيون. وبعث غوتيريش برسائل رسمية يدعو فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين الى اجتماع يعقد الإثنين، بحسب ما قال دبلوماسيون لوكالة فرانس برس. وأكد متحدث باسم غوتيريش هذه الدعوة.
 

 الساعة 23:48

بايدن يتعهد بـ"مطاردة" منفذي الهجوم

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"مطادرة" منفذي الهجوم كابول مؤكدا أن تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية-خراسان'' خطط لعدة عمليات ضد أمريكيين في أفغانستان وكشف أنه طلب إعداد خطط لضرب التنظيم. كما شدد بايدن على أن عمليات الإجلاء من أفغانستان "ستتواصل" مجددا التزامه إنجاز الانسحاب من كابول في 31 آب/أغسطس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق