اخبار ذات صلة

الثلاثاء، 31 مايو 2022

محبي فريد الأطرش شاركت بفيلم" لحن لم يتم" بالمهرجان القومي للسينما المصرية

سها البغدادي .. محمد المصري 


 
شارك الفنان عادل السيد رئيس جمعية محبي فريد الأطرش فى الدورة الرابعة والعشرون للمهرجان القومي للسينما المصرية بفيلم تسجيلى عن حياة أسمهان بعنوان "لحن لم يتم" فى حضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ،تضمن الفيلم أهم محطاتها الفنية ودورها الوطني فى تحرير سوريا ، مستعينا بروايات أشخاص عاصروها مثل الموسيقار فريد الأطرش ويوسف بيك وهبي  والأمير فؤاد الأطرش وبمقاطع من أفلامها.  


ويؤكد الفنان عادل السيد أنه حريص على تقديم أفلامه الوثائقية بشكل مميز مستعينا بأصوات أشخاص عاصروا الأحداث أو بأصوات الفنانيين أنفسهم من خلال برامج قديمة ظهروا فيها أو من خلال تصويره بنفسه لأماكن الأحداث .

حيث قدم العديد من الأفلام الوثائقية التى تخلد تاريخ الفنانيين العظماء من خلال تناوله لأهم المحطات الفنية والوطنية فى حياتهم .


وصرح الفنان عادل السيد أنه بدأ فى عمل فيلم وثائقي للفنان محمد فوزى يتضمن قصة حياته أيضا بصوت الفنان محمد فوزي وعندما سيكتمل الفيلم سيتم الإعلان عنه للجمهور 

ومن الجدير بالذكر أن الفنان عادل السيد قام بتسجيل فيلم وثائقي عن قصة حياة الموسيقار فريد الأطرش "حكاية العمر كله " .وتم عرض الفيلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تم عرض فيلم حياة اسمهان أول فبراير وتم عرض فيلم فريد الأطرش يوم 7 فبراير بالإضافة إلى الفقرات الفنية التى عرضتها جمعية محبي الفنان فريد الأطرش .


نبذة عن الفنان عادل السيد 


أسس جمعية محبي فريد الأطرش فى عام 2009 وهو رئيسها الحالي 

عمل بإدارة الأفلام الوثائقية بالمجلس الأعلي للأثار 

كما عمل مدير التصوير بالمكتب  الإعلامي لوزير الأثار 

نبذة عن الفنانة أسمهان

أسمهان (25 نوفمبر 1917- 14 يوليو 1944)، مغنية وممثلة سورية، اسمها الحقيقي آمال الأطرشـ وهي شقيقة الموسيقار فريد الأطرش، وهي الابنة الوحيدة التي كتب لها الحياة في أسرتها.


عائلتها هي عائلة درزية كريمة يعود نسبها إلى آل الأطرش في سورية الذين كان فيهم رجال لعبوا دورًا بارزًا في الحياة السياسية في سوريا والمنطقة، أبرزهم سلطان الأطرش قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي.


أخذت أسمهان منذ 1931 تشارك أخاها فريد الأطرش في الغناء في صالة ماري منصور في شارع عماد الدين بعد تجربة كانت لها إلى جانب والدتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية، وراح نجمها يسطع في سماء الأغنية العربية، وصوتها السخي، الفياض بالشجو المرنان، على حد قول كرم ملحم كرم، يفتن الأسماع ويغزو القلوب.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق