اخبار ذات صلة

الخميس، 30 نوفمبر 2023

مؤتمر صحفي بمصر لدعم حقوق فنزويلا التاريخية والسياسية والقانونية فى إقليم جويانا اسيكيبا

 



تقرير .. سها البغدادي


خلال المؤتمر الصحفي الذى أنعقد أمس داخل مقر سفارة  فنزويلا بالقاهرة  وبمشاركة مجموعة من أصدقاء فنزويلا المتضامنين مع القضية  ، شرح السفير ويلمر أومار بارينتوس، سفير فنزويلا البوليفارية بمصر، عن تاريخ صراع جويانا اسيكيبا.


• أعرف الحقيقة 


بدأ السفير  كلامه فقال : “لأكثر من قرن من الزمان، أدانت فنزويلا قرار محكمة باريس إلى أن وقّعت الأطراف في عام 1966 على اتفاقية جنيف، وهي الوسيلة القانونية الوحيدة المعمول بها لحل الخلاف. وظلت فنزويلا محترمة لما تم الاتفاق عليه وملتزمة بدبلوماسية السلام. على العكس من ذلك، اتخذت جويانا، بالتحالف مع القيادة الجنوبية الأمريكية وشركة النفط إكسون موبيل، إجراءات منذ عام 2015 لتهديد فنزويلا واستخراج النفط بشكل غير قانوني في مياه لم ترسم حدودها بعد، مما زاد من اللهجة العدائية إلى حد محاولة تصعيد الصراع إلى المستوى العسكري.”


وأكد السفير أن جويانا إسيكيبا هي منطقة تابعة لفنزويلا بشكل لا يقبل الجدل. لقد كانت هذه المساحة الجغرافية جزءًا من أراضينا منذ عام 1777 وهذا ما تؤكده الوثائق التاريخية .


وأردف السفير : " عندما رسمت مملكة إسبانيا حدود رئاسة فنزويلا العامة، وهي جزء من الأراضي التي حاربت فنزويلا من أجلها بعد إعلان الاستقلال في عام 1811. وتنص المادة 10 من الدستور على أن “الأراضي والمساحات الجغرافية الأخرى للجمهورية هي تلك التي تتوافق مع خريطة رئاسة فنزويلا العامة قبل التحول السياسي الذي بدأ في 19 أبريل 1810، مع التعديلات الناتجة عن المعاهدات والقرارات المحكمية غير الفاسدة ولا الباطلة.”


•مسار غير قانوني لنزع الملكية 


وتابع بارينتوس قائلًا: “وبعد الاستقلال، اعترفت المملكة المتحدة، التي استعمرت جويانا البريطانية، بالحدود الأصلية لجمهورية فنزويلا اليافعة. ومع ذلك، في عام 1840، بدأت لندن مسارًا غير قانوني وبدأت في رسم حدود غير صحيحة إلى الغرب من نهر إيسيكيبو، بهدف واضح هو انتزاع جويانا إيسيكيبا من فنزويلا. ولهذا السبب، قطعت فنزويلا علاقاتها مع المملكة المتحدة وتوجهت إلى الولايات المتحدة لطلب “مساعيها الحميدة”. لكن على الناحية الأخرى، تواطأت الولايات المتحدة الأمريكية مع المملكة المتحدة وروسيا القيصرية لتنفيذ عملية نزع ملكية تلك الأراضي من خلال قرار محكمة باريس الاحتيالي في عام 1899.”


•أساليب خداعية 


 دعمت فنزويلا بأدلة مختلفة أن قرار محكمة باريس تم الاتفاق عليه بأساليب خداعية. ولتوضيح هذه النقطة، هناك وثائق رسمية وكتب شاملة من مؤلفين من أجيال مختلفة ومن الطيف السياسي بأكمله والذين قاموا بتحليل هذه القضية من الناحية التاريخية والسياسية والقانونية والأمن القومي ومجالات أخرى. إن إدانة قرار محكمة باريس، الذي قامت به فنزويلا عام 1962 أمام الأمم المتحدة، تعد الخطوة الأولى نحو عقد اتفاقية جنيف.


• اتفاقية  جنيف 


وبعد سنوات من احتجاجات كاراكاس المشروعة من أجل الحصول على الاستقلال، وقعت فنزويلا والمملكة المتحدة وجويانا البريطانية على اتفاقية جنيف في 17 فبراير 1966، والتي تقضي بالبحث عن حل سلمي وعملي ومرضٍ لجميع الأطراف.


 • لندن تمنح جويانا استقلالها 


وفي مايو من نفس العام، منحت لندن جويانا استقلالها. ووضحت فنزويلا مرة أخرى موقفها بشأن النزاع الإقليمي مع اعترافها الرسمي بالجمهورية الجديدة. وجاء في الرسالة المؤرخة في 26 مايو 1966 حرفيًا ما يلي:


•اعتراف فنزويلا ليس ضمانا


“إن اعتراف فنزويلا بدولة جويانا الجديدة لا يعني ضمانًا من جانب بلدنا تنازلاً أو انتقاصًا من الحقوق الإقليمية المطالب بها، كما أنه لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الحقوق السيادية المنبثقة من المطالبة الناشئة عن ضبط النفس الفنزويلي بأن ما يسمى بقرار محكمة باريس لعام 1899، بشأن الحدود بين فنزويلا وجويانا البريطانية، لاغٍ وباطل.”


ولعقود من الزمن، احترم الجانبان اتفاقية جنيف. وأشار الرئيس نيكولاس مادورو خلال مؤتمر الاتحاد القومي للدفاع عن الإيسكيبو في 7 نوفمبر الماضي في كاراكاس إلى أن “القائد تشافيس بدأ منذ عام 1999 مرحلة من الدبلوماسية النشطة، دبلوماسية السلام، من أجل البحث بشكل فعال عن حل في إطار اتفاقية جنيف، وقد تم إحراز تقدم كبير بحثًا عن هذا الحل عن طريق بذل جهود متعددة”.


•عدوان أمريكي غاشم على فنزويلا 


لكن في عام 2015، وفي خضم عدوان غاشم على فنزويلا من قبل واشنطن، بدأت جويانا بمنح تراخيص غير قانونية لشركة إكسون موبيل للتنقيب عن النفط الخام في مياه لم ترسم حدودها بعد، وهو ما ينتهك جميع أعراف القانون الدولي وينتهك على وجه التحديد ما تم الاتفاق عليه في جنيف. وقد تمت تأييد مبادئ اتفاقية جنيف في مناسبات عديدة، بما في ذلك البيان المشترك الذي تم التوقيع عليه في بورت أوف سبين في عام 2011. ومن بين الاعتبارات الأخرى، ذلك النص الذي تم توقيعه من قبل من كانا آنذاك وزيرة خارجية جويانا، كارولين رودريجس بيركيت، ووزير الخارجية نيكولاس مادورو .


ينص على:


“يعترف الوزيران أن ترسيم الحدود البحرية بين الدولتين لا يزال قضية معلقة واتفقا على أن مثل هذا الترسيم سيتطلب مفاوضات. واعترافًا بأن الجدل المتعلق بقرار محكمة باريس لعام 1899 بشأن الحدود بين جويانا وفنزويلا لا يزال قائمًا، أكد الوزراء من جديد التزامهم باتفاقية جنيف وإجراءات المساعي الحميدة.”


•فنزويلا لا تعترف بقرار العدل الدولية 


رفضت فنزويلا منح جويانا امتيازات في المياه التي لم ترسم حدودها بعد لإكسون موبيل وأصرت على البحث عن حل ضمن إطار اتفاقية جنيف لعام 1966. ومع ذلك، تجاهلت جويانا ذلك الأمر ورفعت القضية من جانب واحد إلى محكمة العدل الدولية (ICJ) في عام 2018، وهي سلطة قضائية لا تعترف بها فنزويلا لتسوية الخلاف.


وتحدث الرئيس مادورو بالتفصيل عن  الحدث الذي أقيم في 7 نوفمبر 2023: “لقد أخذت فنزويلا تحفظات ضد محكمة العدل الدولية منذ تأسيسها، وقد ورد في وثائق متتالية ومتعاقبة وبصلاحية كاملة أن فنزويلا، على مدار الخمسينيات، والستينيات، والسبعينيات، والثمانينيات، والتسعينيات كررت موقفها في جميع الحكومات، على اختلاف أيديولوجياتها، وعلى جميع ألوانها، بأننا لم ولا نعترف بوجود محكمة العدل الدولية كهيئة صالحة لتسوية الخلاف في جويانا إسيكيبا. وكما لو أن هذا لم يكن كافيًا، لكي يمكن المضي قدمًا بأي من الخيارات، فوفقًا للقانون الدولي، واتفاقية جنيف، كان على جويانا الحصول على موافقة وتوقيع ودعم فنزويلا، لكن لم يتم ذلك أيضًا.”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق