اخبار ذات صلة

الاثنين، 8 أغسطس 2022

مخرج بالقومي للسينما المصرية يستخدم فن الكاريكاتير فى تعليم الأطفال.. "تاريخ الحرب العالمية الأولى فى لوحة "

 


بقلم سها البغدادي 


الحرب العالمية الأولى أصبحت ملحمة فنية جديدة بريشة السابق عصره الفنان المخرج أشرف كمال بالمركز القومي للسينما والتى عرضها من خلال الكادر الواحد ، فكرة الصحفية سها البغدادي خبيرة الشئون العربية والدولية  . 


أربع سنوات من الحرب التى تعد الأعنف فى تاريخ الإنسانية حيث أشتعلت شراراتها الأولى فى 28 من يونيو 1914،فقد قام طالب صربى يدعى جافريلو برينسيب، بإطلاق النار على الأرشيدوق فرانز فرديناند، ولى عهد النمسا وزوجته،مما تسبب فى قتلهما فى الحال ، وقد اندلعت الحرب بالفعل فى الأول من أغسطس حيث أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، وفى الثالث من أغسطس أعلنت الحرب على فرنسا.


●الحرب العالمية هى الأعنف فى تاريخ الإنسانية 


تعد الحرب العالمية الأولى هى الأعنف فى تاريخ الإنسانية وسميت بحرب الخنادق ، وراح ضحيتها الملايين من البشر، كما استخدم فيها أسلحة دمار والتى كانت تستخدم للمرة الأولى مثل المدافع و الدبابات ، إضافة إلى الغازات السامة بحسب ما ذكره المؤرخين .


●أطراف النزاع فى الحرب 


الحرب العالمية كانت بين طرفين متنازعين هما دول المحور  والتى ضمّت ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا.


ودول الحلفاء التي تكوّنت من فرنسا، وبريطانيا العظمى، وروسيا، وإيطاليا، واليابان، والولايات المتحدة .


●الهزيمة تلاحق دول المحور 


 إنتهت هذه الحرب بهزيمة دول المحور عام 1918م. وقد عبر الفنان أشرف كمال عن هزيمتهم بتنكيس أعلامهم وإلقاءها على الأرض 


● تعليم التاريخ للأطفال من خلال الكادر الواحد 


وتعد الحرب العالمية من أكبر كوارث شهر أغسطس ولذلك حرصنا على إلقاء الضوء عليها لتثقيف الطلاب بأهمية أحداثها بطريقة سهلة ومبسطة مستخدمين الفن فى مشروع أطفالنا مستقبلنا الذي بدأناه من داخل الجمعيات الخيرية المهتمة بتنمية الطفولة

ويحرص الفنان السابق عصره أشرف كمال على تقديم رؤية جديدة فى تعليم الأطفال لمناهج التاريخ حيث يعبر عن  حقبة تاريخية هامة من خلال كادر واحد مستخدما فن الكاريكاتير فى توصيل المعلومات التاريخية للحدث بطريقة محببة للأطفال وتعد هذه الطريقة من أيسر الطرق وأسرعها لتوصيل المعلومات التاريخية مهما كانت صعبة ، كما أن هذه الطريقة ستكون محفورة بالذاكرة ومن الصعب نسيانها .

ومن الجدير بالذكر أن الفنان أشرف كمال عبر بريشته عن القضايا العربية الحديثة من خلال فن الكريكاتير وأستطاع أيضا تسليط الضوء على هذه القضايا من خلال الفن مستخدما فكرة الكادر الواحد فى كل قضية و تعد لوحاته بمثابة ملاحم فنية بفكر جديد فى أسلوب الطرح وليست مجرد لوحات ملونة .


●وصف اللوحة برؤية الفنان 


ركز الفنان أشرف كمال فى لوحته على أطراف النزاع واستدل على الدول المتناحرة بأعلامهم حتى يتعرف طلاب المدارس من خلال هذه اللوحة على تاريخ الحرب العالمية بطريقة مبسطة وسهلة  وسميت هذه الحرب بحرب الخنادق وهذا ما ركز عليه الفنان أشرف كمال فى تعبيره عن الحرب ، أوضح الفنان فى لوحته الأسلاك الشائكة التى كانوا يستخدمونها بالإضافة إلى الكلاب البوليسية التى ظهرت فى صور قديمة لهذه الحرب  واستخدامهم للغازات السامة والمدافع والدبابات .

وعبر الفنان أشرف كمال عن هزيمة دول المحور بتنكيس أعلامهم بإلقاءها على الأرض بجوار الجثث وعبر عن الجانب التركي المهزوم برجل يخرج من الحرب منكس الرأس 

كما عبر الفنان اشرف كمال السابق عصره عن دول الحلفاء الست الذين انتصروا برفع راياتهم فى السماء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق