اخبار ذات صلة

الأحد، 5 يناير 2014

صحافة تركيا: اموال فساد الحكومة لتمويل الحرب في سوريا

نجل رجب طيب اردوغان
كشفت الصحافة التركية ان اموال فساد الحكومة وجهت لتمويل الحرب في سوريا، مؤكدة ان نجل رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان التقى رجل الأعمال السعودي المدرج اسمه على قوائم الإرهاب الدولي ياسين القاضي والذي دخل تركيا عدة مرات رغم انه ممنوعا.
وافاد موقع "شام برس" ان التحقيقات الأمنية ضد فساد حكومة حزب العدالة والتنمية، كشفت أن ملايين الدولارات كانت تستخدم في تمويل الحرب في سوريا بشكل سري.
وقالت صحيفة سوزجو التركية "إن أردوغان فقد فريقه على خلفية هذه الفضيحة المليئة بالفساد، ما جعله يتخبط في مأزق جراء تورط 4 وزراء في حكومته إضافة إلى نجله بلال أردوغان بالفساد واضطراره للتضحية بأربعة وزراء متورطين بالفساد إضافة إلى استقالة 7 نواب من الحزب".
واكدت صحيفة "يورت" ما تداولته وسائل إعلام تركية مؤخرا حول العلاقة بين الماضي التجاري للإرهابي ياسين القاضي ممول تنظيم القاعدة وبين حكومة اردوغان، موضحة إن القاضي الذي أدرج في قائمة الإرهاب الدولي سنوات طويلة والمتورط في فضائح الفساد لم يستطع إخفاء علاقاته التجارية في تركيا مع اردوغان.
وبينت الصحيفة أن ملف التحقيق مع الإرهابي القاضي يتضمن أسماء الشركات التي أسست بشراكة بلال اردوغان نجل اردوغان، واشارت الى وجود صور تثبت استخدام القاضي لسيارة رسمية تابعة للرئاسة.
واوضحت "يورت" ان الصور تشير بوضوح إلى دخول الإرهابي إلى تركيا مرات عديدة على الرغم من فرض الحظر على دخوله ودون العبور عبر الجمارك.
يشار إلى أن وزارة الخزينة الأميركية أدرجت ياسين القاضي في قائمة المنظمات الموصوفة بالإرهاب عام 2001 بسبب تمويله لتنظيم القاعدة الإرهابي وتنظيمات إرهابية مختلفة عن طريق جمعيات خيرية وشركات وهمية. وهو مقرب من أسامة بن لادن واعترف بمسؤوليته عن تمويل الفيلق العربي في البوسنة والهرسك (1991-1995 ).
هذا وتتواصل تداعيات فضيحة الفساد المالي التي تورط فيها أعضاء من حكومة أردوغان مع استقالة نائب جديد في صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم ليرتفع بذلك عدد النواب الذين انسحبوا من الحزب منذ أسبوعين إلى 5.
واتهم رئيس الوزراء التركي، اميركا بالوقوف وراء مؤامرة دولية تسعى فيها الأخيرة إلى تدمير بلاده والنيل من سمعة حزبه، على حد قوله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق