الأحد، 29 مارس 2015

عميل في CIA :قد تحتاج واشنطن لتنفيذ خطة كيسنجر في الخليج

رأى محلل الشؤون الاستخباراتية لدى شبكة "CNN" والعميل السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية CIA بوب باير، أن الغارات الجوية التي تقودها دول الخليج ضد الحوثيين لا تبدو فعالة بالقدر المطلوب.

مشيراً إلى أن "مدينة عدن قد تكون بطريقها للسقوط"، واستبعد تدخل القوات المصرية برا، كما ألمح إلى إمكانية أن تضطر أميركا إلى تنفيذ "خطة كيسنجر" باحتلال منابع النفط بحال امتداد شرارة الحرب للخليج.

ولدى سؤاله عن إمكانية عودة الاستقرار إلى اليمن على الأمد المتوسط، قال باير: "لا أتصور ذلك، الحوثيون يواصلون الزحف نحو عدن، ثاني أكبر مدن البلاد، وأتصور أنها ستسقط بأيديهم رغم القصف الجوي، وما يحصل حاليا هو أن البلاد تتشظى وتتفتت إلى دويلات صغيرة، فلدينا جماعة الحوثي الشيعية من جهة ولدينا التنظيمات السنية المتشددة في شبوة والقبائل في مآرب وتشكيلات أخرى في كل محافظة".

وأكد أن "اليمن يسقط أمام أعيننا ولهذا يشعر السعوديون بالقلق حيال حالة الفوضى عند حدودهم الجنوبية ويخشون انتقال العدوى إليهم، وعلينا تذكر أن هناك مليون يمني في السعودية على الأقل، كما أن أسامة بن لادن نفسه كان من أصل يمني، وبالتالي فالمشكلة بالنسبة إليهم مشكلة وجودية".

وعن التحالفات التي ترسمها السعودية بالمنطقة، أشار إلى أنهم "يحاولون إدخال المصريين في المواجهة، هم لا يحبذون التدخل المصري ولكنهم الآن يرحبون بأي حليف ممكن وسيرحبون بالتأكيد بأي دور أميركي، ولكن من وجهة نظري فإن فرص دول الخليج لاستعادة السيطرة على اليمن - إن صح التعبير – وإعادة الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي إلى السلطة شبه معدومة".

وحول أهمية استقرار اليمن بالنسبة للمنطقة، أوضح أن "اليمن هو الخاصرة الرخوة للسعودية والخليج، والخوف الأكبر في السعودية والخليج وأميركا هو انزلاق الشرق الأوسط نحو حالة من الفوضى".

وأشار إلى أن "هناك خمس أو ست حروب أهلية مندلعة الآن، وبحال امتداد شرارة الأحداث إلى دول الخليج التي تمتلك 60 في المئة من احتياطات النفط في العالم فإن الأمور ستنعكس علينا، ورغم استبعاد هذا الخيار حاليا إلا أن الاحتمالات قائمة بأن نضطر لتطبيق خطة كيسنجر التي تنص على تنفيذ تدخل عسكري لحماية آبار النفط وإنقاذ الاقتصاد العالمي"، مضيفاً: "الأمر يبدو مستبعدا الآن ولكنه قد يصبح أمرا واقعيا، فمن كان بمقدوره التنبؤ قبل خمسة أعوام بأن الشرق الأوسط سيشهد خمس حروب أهلية كبيرة في وقت واحد؟"

وعما إذا كان الاستقرار في اليمن سيحتاج لتدخل بري، أكد أن "الغارات وحدها لن تكون مجدية، سلاح الجو السعودي جيد، ولكنه ليس بقوة سلاح الجو الأميركي، وبالتالي فلن يكون باستطاعته القضاء على جماعة الحوثي من الجو، من جانب آخر تبدو القوات المصرية منشغلة بالوضع في سيناء وبالمشاكل في ليبيا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق