الأربعاء، 29 مايو، 2013

تدريب الطفل على استخدام الـ"بوتي"د. علا عبد المنعم - استشاري طب الأطفال -



                تدريب الطفل على استخدام الـ"بوتي",البونى ،تدريب ،طفلك,د. علا عبد المنعم - استشاري طب الأطفال

تعرفي على الـpotty  صديقة طفلك الجديدة






غالباً يعد تدريب الطفل على البوتي/القصرية  كابوسًا للكثير من الأمهات. في الحقيقة الأمر ليس بهذه الصعوبة، ماعليكِ سوى أن تدركي متى يكون طفلك مستعدًا لذلك!




عادة يكون الأطفال مستعدون تمامًا في سن عامين، بعضهم  يكون على استعداد للتدريب قبل العامين بشهرين أو ثلاثة والقليل منهم يحتاج  لبضعة أشهر بعد العامين. هل تعلمين أن طفلك يصبح مستعدًا  تمامًا لبداية التدريب عندما تجدي حفاضاته نظيفة وجافة لأكثر من 3 ساعات متصلة وهي علامة تدل على أن طفلك يمكنه التحكم فى نفسه  لبعض الوقت.


 



  • اعداد طفلك


قبل البدء فى تدريب طفلك على البوتي بشهر عليكِ شراء بوتي ذات ألوان جذابة لتشجيع طفلك على الجلوس عليها، اشرحي  لطفلك كيفية استخدام هذه البوتي عن طريق وضع دمية عليها، أيضا خلال تغيير حفاضة  طفلك حاولى أن تشرحي له أنه من الأفضل أن يفعل ذلك في البوتي بدلا من الحفاضات لأن الأطفال الكبار تفعل ذلك في البوتى، على قدر المستطاع اجعلي ابنك  يشعر بالثقة وأنه الآن أصبح طفلًا كبيرًا.  احضري أيضًا لعبة طفلك المفضلة وأخبريه أن اللعبة (أو الدمية) تريد أن تذهب  للحمام وأجلسي الدمية على البوتي من 3_4 مرات فى اليوم  واتركي بعض الماء فى البوتي  ثم صفقي  للعبة لأنها فعلت ذلك.




 



  • التدريب على البوتي


بمجرد اتخاذك لقرار تدريب طفلك على البوتي يجب خلع الحفاضات نهائيًا وألا تعودى لها أبدًا، واستخدمى السراويل القطنية ولا تعتمدى على تلك البلاستيكية، لأن الطفل  سوف يشعر بالضيق الشديد اذا أحس بالبول يجري على ساقه، ولن يحس  بهذا الشعور مع السراويل  البلاستيكية.




للأمهات العاملات يجب أن تأخذ أسبوع أو على الأقل 4 أيام أجازة لتنجح فى تحقيق هذا التحدي. خذي البوتي معكِ فى كل مكان في المنزل وكذلك الطفل، خذيها معكِ في المطبخ، في غرفة المعيشة، في غرفة النوم .. الخ. في أي مكان تجلسين فيه يجب أن تكون معك البوتي. اطلبي من طفلك أن يجلس  على البوتي كل ساعة ، في البداية قد يبقى الطفل عليها  لفترة طويلة قد تصل لمدة ساعة، فقط اجلسى بهدوء بجوار طفلك  على الأرض واحكي له القصص أو اقرأي كتاب أو العبي  مع دميته  وأخبري طفلك أن يفعل ذلك الآن. وبعد ذلك، إذا لم يتبول لا تنزعجي، وفكري  بشكل إيجابي وكوني سعيدة بأن طفلك بإمكانه  السيطرة على نفسه لمدة كبيرة  وهي علامة جيدة للغاية تخبركِ أنكِ على الطريق الصحيح، وسوف يفعل ذلك في وقت آخر.


 ومن المفيد أيضاً فتح ماء الصنبور بجانب طفلك، فرؤية تدفق المياة سوف تساعد طفلك  على القيام بذلك. في اليوم الأول من المتوقع أن يقوم طفلك بذلك مرة واحدة فقط أو مرتين في البوتي، ويفعل البقية على الأرض في أي مكان، لا تعاقبي طفلك، ولكن اشرحي له بجدية  أنه من الأفضل القيام بذلك فى البوتي. وعندما يفعل طفلك ذلك فى البوتي  يجب أن تصفقي له  وتكافئيه، لكي يعلم  أنه قام  بعمل جيد جدًا وسوف يسعد لذلك.






واصلي سؤال طفلك كل ساعة للجلوس على البوتي ولا تعودي  إلى الوراء وتستخدمى الحفاضات مرة أخرى، سوف يتحسن طفلك كل يوم، وهذا عادة ما يستغرق 4 أيام كحد أقصى (بعض الأطفال يحتاجون لمزيد من الوقت وهذا طبيعي) ، ستكون 4 أيام  صعبة ولكن النتائج مذهلة. بالطبع بعد تدريب طفلك على البوتي قد يستمر في فعل ذلك  فى سرواله الداخلي بشكل متقطع لمدة  3-4 أشهر أخرى، ولكن هذا طبيعي أيضا ولا تعاقبى  طفلك أبدا لهذا، واشرحى له أن هذا خطأ وأكدي له أنكِ تعلمي  أنه لا يقصد ذلك، بحيث تشعريه بالثقة.





 



  • البوتي خارج المنزل


خلع الحفاضات خارج المنزل يعد تحدياً آخر، عندما يعتاد الطفل تمامًا على البوتي وخلع الحفاضات داخل المنزل يكون على استعداد لخلعها أيضاً خارج المنزل. سوف تحتاجين  إلى أن يجلس طفلك على البوتي قبل الخروج مباشرة. بعد الذهاب إلى أي مكان مثل نادي أو مركز تسوق  أو زيارة منزلية، خذي طفلك  إلى الحمام  بمجرد الوصول، وتأكدي من وجود ملابس إضافية وسراويل داخلية لطفلك  داخل حقيبتك تحسبًا  لأي ظروف. وإذا كان  أمامك طريق طويل أو سفر بالسيارة،  يمكنكِ أخذ البوتي معكِ في السيارة، قد تساعدكِ في الحالات الطارئة على طريق السفر.





 



  • التدريب على البوتى أثناء الليل


هذا يحدث عادة من  3 -6 أشهر بعد أن يعتاد الطفل على البوتي في النهار (وينبغي أن لا تأخذ أكثر من ذلك). عليك إيقاظ  طفلك كل 2-3 ساعات وأخذه إلى الحمام للتبول. عند بعض الأطفال  ما عليكِ سوى أخذهم إلى الحمام قبل الذهاب إلى الفراش  مباشرة ثم بعد 6 ساعات من النوم المستمر. وبطبيعة الحال يجب أن تجنبي طفلك شرب العصير أو كميات كبيرة المياه قبل ميعاد النوم بـ 3 ساعات. بعد أسبوع كحد أقصى ستقومين بإيقاظ طفلك في الليل مرة واحدة فقط للتبول  وسوف يظل جافًا حتى اليوم التالي، بعد 3-6 شهور أخرى  سوف يقوم هو بإيقاظك للسؤال عن الحمام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق