اخبار ذات صلة

السبت، 25 أبريل 2015

كيف حاول صالح الهروب من صنعاء عقب تهديدات من الحوثيين

نقلا عن عدن الغد 

كشفت صحيفة خليجية بارزة عن محاولة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الهروب من صنعاء قبل أيام عبر طائرة عسكرية روسية.
ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، حاول مغادرة بلاده قبل أيام مستقلا طائرة عسكرية روسية، إلا أن محاولته باءت بالفشل بسبب الحظر الجوي المفروض من قبل طيران دول التحالف.
وأكدت مصادر مطلعة محاولة صالح الفرار بعد تضييق الخناق عليه بطائرة روسية أهدتها إليه موسكو ضمن صفقة سلاح جرت بين البلدين إبان فترة رئاسته، وهي من نوع «مي - 171» المخصصة لكبار الشخصيات.
وكشفت المصادر عن اتساع الخلافات بين صالح والحوثيين, وأنه تلقى تهديدا مباشرا من قيادة الميليشيا في حال سعيه لإبرام تسوية مع دول التحالف وإعطاء أمر بانسحاب المقاتلين الموالين له في المعارك الحالية في مختلف أرجاء البلاد.
ويأتي التهديد مع تصاعد الضغوط على الحوثيين دوليا بعد نفاد المهلة التي أعطاها مجلس الأمن لصالح والمتمردين بتسليم السلاح للدولة والعودة عن الانقلاب، وتمكين الحكومة الشرعية من مزاولة مهامها الدستورية.

بعد محاولات القتل "سها البغدادى "ترفض رشوة مليون درهم من مليشات الحوثى وصالح

تعرضت الصحفية المصرية "سها البغدادى "الى محاولات اغتيال فى الشهور الماضية واخرهم يوم 9 ابريل وذلك بعد مدخلة هاتيفية عبر برنامج "عاجل وينفذ" على قناة "مصر البلد" مع الاعلامى "أحمد السيد" حيث تناولت فى المداخلة علاقة الارهاب اليمنى بالمصرى وطالبت من قوات الحزم ارسال السلاح لرجال "المقاومة الجنوبية "وبعد ذلك تعرضت لحادث ارهابى من قبل اشخاص ادعوا أنهم من رجال الأمن المصرى , واليوم تتعرض "البغدادية" الى محاولة اغراء بالرشوة للسكوت عن القضية الجنوبية وتقابل المليون درهم بالرفض لتستكمل مسيرتها القومية فى الدفاع عن الشعوب المقهورة وتعلن صمودها أمام الارهاب الدولى من اجل الدفاع عن الدول العربية التى تقع تحت قبضة الاحتلال الارهابى المتآمر 


الجمعة، 24 أبريل 2015

شاهد فتاة تثير الرعب في قطار مترو الأنفاق


تداول مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو، للمقلب مرعب تم تنفيذه في ساعة متأخرة في مترو الأنفاق.
وظهرت فتاة ملطخة وجهها باللون الأبيض وأسفل عينيها بالأسود وتحمل دمية لتصرخ في وجه ركاب المترو الذي لم يتجاوز عددهم 3 أفراد بعدما توقف قطار المترو تم إغلاق الأبواب.
وقد حقق الفيديو الذي نشر علي موقع “يوتيوب”،  أكثر من 2,5 مليون مشاهدة خلال أيام من عرضه.

أخر الإنجازات فى حفر قناة السويس الجديدة "أقترب الحلم ان يتحقق"

أشاد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بالدور الكبير الذي قام به العاملون بـ"تحالف التحدي"بقيادة شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، وما حققته من إنجازات في أعمال التكريك.

وقال "مميش": "ما أنجزه العاملون في حفر قناة السويس الجديدة، يمثل معجزة بكل المقاييس في تنفيذ أكبر عملية تكريك وتحريك للرمال في التاريخ.
وأضاف: "تم الانتهاء من نحو 98% من الحفر الجاف برفع ما يزيد على 227 مليون متر مكعب من الرمال، كما نجحت الجرافات العاملة بالقناة الجديدة في جرف أكثر من 140 مليون متر مكعب من الرمال المشبعةبالمياه بنسبة تجاوزت 60% من المستهدف.

وقال: إن كافة المؤشرات تؤكد نجاح العاملين في تشغيلها في الموعد المحدد، وافتتاحها وفق الوعد الذي قطعه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، نتيجة الإنجاز في حفر القناة الرئيسية بطول 35 كيلو متر بالإضافة إلى تعميق وتوسعة القناة الغربية من تفريعة البلاح ومنطقة البحيرات المرة بطول 37 كيلو مترا بإجمالي 72 كيلو مترا.

الخميس، 23 أبريل 2015

أركان قيادة المنطقة العسكرية الرابعة بعدن اللواء "البقري: على الغزاة المعتدين تسليم أسلحتهم وأنفسهم فوراً وإلا لا يلومون إلا أنفسهم


عدن : بشير الغلابي
قال أركان قيادة المنطقة العسكرية الرابعة بالعاصمة عدن اللواء سيف صالح محسن البقري، أن رجال المقاومة الجنوبية الأبطال وكافة أبناء الجنوب الأحرار يدافعون عن أرضهم وعرضهم وشرفهم، بكل عزيمة وإصرار، وأنهم لم ولن يسمحوا لبقايا مليشيا الحوثيين والقوات الموالية لحليفهم المخلوع " صالح " بالبقاء بأرض الجنوب مهما كلفهم ذلك من ثمن ..

ودعا اللواء " البقري " في تصريح صحفي، القوات الغازية للجنوب، إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي، والمباشرة فوراً بتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتسليم أنفسهم، ولهم وجه الأمان بعد ذلك، ما لم لا يلومون إلا أنفسهم بعد اليوم..

وأوضح " أنه بعد إعلان وقف إطلاق النار أعطوا التوجيهات إلى كافة مناطق المقاومة الجنوبية، لتنفيذ القرار الأممي حرفياً، وقد ألتزم كافة شباب المقاومة الجنوبية المتواجدين بخطوط المواجهة، بتنفيذ القرار الدولي ابتداء من إطراف خور العميرة حتى لحج والشيخ عثمان والمنصورة وخور مكسر وبقية المناطق ومحافظات الجنوب، إلا أن القوات الغازية حاولت استغلال وقف إطلاق النار واستمرت بعدوانها والقصف بكافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، على الشباب والمدنيين في مناطق المقاومة الجنوبية، وقنص العشرات من الأبرياء ..

وأكد " البقري " بأن قوات الغزو والعدوان قامت بتحدي سافر لقرار مجلس الأمن، بتحريك المزيد من قواتهم ومليشياتهم من أكثر من اتجاه ابتداء من الراهدة وكرش لحج وثرة ومريس وغيرها، وكذا إرسال تعزيزات متعددة في أكثر من اتجاه صوب الجنوب..

وأضاف " أن مليشيات الحوثي والمخلوع الغازية مستمرة بعدوانها الغاشم على الجنوب، وقد ارتكبت وترتكب جرائم حرب بالجنوب، وذلك من خلال قصف المؤسسات والمباني الحكومية ومنازل المواطنين وبيوت الله، واستهداف المدنيين، بكافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وقنص كل ما هو متحرك، إضافة إلى ذلك قامت قبل أيام باعتقال المئات من  الشباب والمواطنين الذين يبحثون عن القوت الضروري لأسرهم، وقامت بتجميعهم بمدرسة الوبح بالضالع ومعسكر الأمن المركزي اليمني بقعطبة وغيرها، وجعلهم دروعاً بشرية ..

واختتم اللواء " البقري" تصريحه بالتأكيد على أن المقاومة الجنوبية وكافة أبناء الجنوب المدافعين عن أرضهم ودينهم وشرفهم، الذين لقنوا هذه المليشيات المعتدية الهزائم تتلو الهزائم، مستمرون بمقاومتهم لهذا العدو الغازي حتى طردهم من كل تراب الجنوب، وأن النصر آت لا محالة ..



مؤتمر الشباب العربي الافريقى برعاية "مجلة الأندية العربية وصوت العرب المصرية "

صـــــــور عــــربــــيــة
دكتور :خالد ابراهيم 
مؤتمر الشباب العربي الافريقى الهدف منه العرض كالاتى:
لقد أنجزنا فى تجهيز مؤتمر الشباب لكي نحمى الاطفال ولكي يعرف التلميذ
1- أهمية المتخذة للشباب .
2- دوره.
3- لماذا ينتقل من الطفولة إلى شباب .
4- الخدمة المعطية له .
5- كيف يساعد الشباب بلده .
6- المشاكل التي يعاني منها الشباب .
1- الخدمة الوطنية تكمن في :
الخدمة الوطنية واجب وطني يقوم به كل شاب مصرى  بالغ 20 من عمره حامل الجنسية المصرية او العربية الافريقية .
- للخدمة الوطنية وله دور عظيم في تكوين الشباب ، إنها تنمي في القدرات الثورية وتعوده على تحمل المسؤولية في إطار تذوب فيه الآفات الإجتماعية حيث يلتقي العامل و المهندس و الطبيب و محامي ...
- إن الشباب في هذه المؤسسة يسعى إلى تحقيق هدف مقدس و هو بناء مجتمعات قوية فى مصر والمنطقة وكل الوراقى يدفع ضريبة العرق كما فعلته الشبيبة التي قدمت ضريبة الدم لإسترجاع السيادة و الكرامة لهذا الوطن والاوطان.
- إن الإنجازات التي حققها الشباب فى الخدمة الوطنية كثيرة جدا و متعددة اهمها بناء السد العالى من اجل الحفاظ على نقطة المياه ومياه نهر النيل التى تجعل كل اجنبى عربى او غربى يشرب منها من اجل العوده لها مرة ثانية ومن اجل انقاذ صعيد مصر وبناء الصعيد بشكل حضارى كما كان فى عهد الفراعنه 
- و تعبير الطريق من الى وبناء اسم مصر فى الوحدة العربية الإفريقية 
- إننا نعلق على أمال كبيرة فى جميع المدرسة المصرية التي أسست لتربية وإصلاح جميع المجتمعات فى مصر .
2- المشاكل :
إن كل مشاكل هؤلاء الشباب الذين اندمجوا في إطار الثورة لديهم نفس المشاكل فما بينها:
- العمل (مناصب شغل ) أي البطالة .
- و جود عدد كثير من الجامعات فى مصر و صعوبة إلتحاق طلابها إلى المساكن الجامعية ونفس الكلام فى المنطقة العربية.
- قلة توجيهات في التكوين و هذا الذي يترك الشباب في سن المراهقة أن ينزلقوا في الانحراف.
3- الحلول :
- خلق مناصب العمل اذا كان عمل ادارى او فنى فى جميع التخصصات.
- توفير المساكن الجامعية للطلاب والاقامة تحت عيون الرقابة الامنية واصدار  قانون لحماية المساكن  الجامعية واعطاء النصيحة لهم والحذر من الإنزلاق في الانحراف  و ذلك في المخدرات المواد السامة و السرقة ويجب على الشباب تنفيذ ذلك ومن يخالف ذلك يعاقب بحكم هذا القانون .
4- مثال حي :
اليوم شباب مصر هو الشباب الذى جعل الاعداء تفكر جيداً ويعلم الجميع رغم كل الاحداث التى اصيبت مصر ان جيش مصر لحماية الوطن والمنطقة العربية خط احمر
5- قصيدة :
نداء للشباب
أيها الشباب ...
إن التجربة التي تقومون بها اليوم هي تجربة عظيمة في حياة بلادنا وأنتم تمثلون دورا يشبه إلى حد بعيد دور جنود الشباب ورجال القوات المسلحة والمجاهدين الأولين اصحاب النصر في حرب 6 اكتوبر وتحرير مصر من العدو الصهيونى وان جهاز الخدمة الوطنية هو يضم شباب الوطن من اجل حماية مصر من الاعداء ونحن نحافظ على  الإطار الذي تذوب فيه الفوارق الاجتماعية حيث يلتقي ولد العامل والفقير مع المهندس و مع الطبيب المتخرجين من الجامعة وإذا كان شباب الأمس قد بذل جهده رغبة في تحرير الوطن و تحقيق الاستقلال فإن شباب  اليوم يسعى و يكافح كفاحا متواصلا من أجل بناء مجتمع أفضل، وانتشار إزدهار شامل ، و متى تحققت هذه الأهداف يتلاش فيها الجهل والنوم  على الوسائد ونقوم من اجل العمل وبناء مصر من جديد.
6-سوف تعقد مجلة الاندية العربية وصوت العرب المصرية مؤ تمر عربى افريقى عن دور الشباب في بناء الأمة العربية :
تمهيد :
تعقد ندوة للشباب العربى الإفريقي ونعرض فيه اختيار لها موضوع «دور الشباب في بناء الأمة» وإلقاء محاضرات في الندوات عن الشباب فى مصر وافريقية ونختار أعظم الشخصيات من اجل الترحيب و الاستحسان لكل الشباب العربى الإفريقي ونتواصل عن اهم المواضيع بالدرجة الأولى لحمل السلاح في الثورة فى تونس ,مصر , سوريا ,ليبيا  و هم يكونون أعيانا الأغلبية الشاملة من الإطارات لجبهة التحرير الوطني لكل دولة و قد لعب الشباب دور كبير في ما  بين سكان المدن و سكان الأرياف قد التحق فى انقاذ الامة وشباب المدن بالجبال وحتى الطلاب شاركوا في الكفاح المسلح فقد تركوا المدارس و الجامعات في حماية  الطلبة ,يستفيد من الاتصالات بالفلاح الذي يستفيد من ثقافة الطالب ووعيه و من التنظيم النقابي لشباب العمال الذين تركوا المصانع و المدن و شاركوا في صنع تاريخهم عن طريق الثورة المسلحة .

مؤتمر الشباب العربى الأفريقى برعاية المؤسسة الأعلامية "مجلة الأندية العربية وصوت العرب المصرية "

صـــــــور عــــربــــيــة
دكتور :خالد ابراهيم 
مؤتمر الشباب العربي الافريقى الهدف منه العرض كالاتى:
لقد أنجزنا فى تجهيز مؤتمر الشباب لكي نحمى الاطفال ولكي يعرف التلميذ
1- أهمية المتخذة للشباب .
2- دوره.
3- لماذا ينتقل من الطفولة إلى شباب .
4- الخدمة المعطية له .
5- كيف يساعد الشباب بلده .
6- المشاكل التي يعاني منها الشباب .
1- الخدمة الوطنية تكمن في :
الخدمة الوطنية واجب وطني يقوم به كل شاب مصرى  بالغ 20 من عمره حامل الجنسية المصرية او العربية الافريقية .
- للخدمة الوطنية وله دور عظيم في تكوين الشباب ، إنها تنمي في القدرات الثورية وتعوده على تحمل المسؤولية في إطار تذوب فيه الآفات الإجتماعية حيث يلتقي العامل و المهندس و الطبيب و محامي ...
- إن الشباب في هذه المؤسسة يسعى إلى تحقيق هدف مقدس و هو بناء مجتمعات قوية فى مصر والمنطقة وكل الوراقى يدفع ضريبة العرق كما فعلته الشبيبة التي قدمت ضريبة الدم لإسترجاع السيادة و الكرامة لهذا الوطن والاوطان.
- إن الإنجازات التي حققها الشباب فى الخدمة الوطنية كثيرة جدا و متعددة اهمها بناء السد العالى من اجل الحفاظ على نقطة المياه ومياه نهر النيل التى تجعل كل اجنبى عربى او غربى يشرب منها من اجل العوده لها مرة ثانية ومن اجل انقاذ صعيد مصر وبناء الصعيد بشكل حضارى كما كان فى عهد الفراعنه 
- و تعبير الطريق من الى وبناء اسم مصر فى الوحدة العربية الإفريقية 
- إننا نعلق على أمال كبيرة فى جميع المدرسة المصرية التي أسست لتربية وإصلاح جميع المجتمعات فى مصر .
2- المشاكل :
إن كل مشاكل هؤلاء الشباب الذين اندمجوا في إطار الثورة لديهم نفس المشاكل فما بينها:
- العمل (مناصب شغل ) أي البطالة .
- و جود عدد كثير من الجامعات فى مصر و صعوبة إلتحاق طلابها إلى المساكن الجامعية ونفس الكلام فى المنطقة العربية.
- قلة توجيهات في التكوين و هذا الذي يترك الشباب في سن المراهقة أن ينزلقوا في الانحراف.
3- الحلول :
- خلق مناصب العمل اذا كان عمل ادارى او فنى فى جميع التخصصات.
- توفير المساكن الجامعية للطلاب والاقامة تحت عيون الرقابة الامنية واصدار  قانون لحماية المساكن  الجامعية واعطاء النصيحة لهم والحذر من الإنزلاق في الانحراف  و ذلك في المخدرات المواد السامة و السرقة ويجب على الشباب تنفيذ ذلك ومن يخالف ذلك يعاقب بحكم هذا القانون .
4- مثال حي :
اليوم شباب مصر هو الشباب الذى جعل الاعداء تفكر جيداً ويعلم الجميع رغم كل الاحداث التى اصيبت مصر ان جيش مصر لحماية الوطن والمنطقة العربية خط احمر
5- قصيدة :
نداء للشباب
أيها الشباب ...
إن التجربة التي تقومون بها اليوم هي تجربة عظيمة في حياة بلادنا وأنتم تمثلون دورا يشبه إلى حد بعيد دور جنود الشباب ورجال القوات المسلحة والمجاهدين الأولين اصحاب النصر في حرب 6 اكتوبر وتحرير مصر من العدو الصهيونى وان جهاز الخدمة الوطنية هو يضم شباب الوطن من اجل حماية مصر من الاعداء ونحن نحافظ على  الإطار الذي تذوب فيه الفوارق الاجتماعية حيث يلتقي ولد العامل والفقير مع المهندس و مع الطبيب المتخرجين من الجامعة وإذا كان شباب الأمس قد بذل جهده رغبة في تحرير الوطن و تحقيق الاستقلال فإن شباب  اليوم يسعى و يكافح كفاحا متواصلا من أجل بناء مجتمع أفضل، وانتشار إزدهار شامل ، و متى تحققت هذه الأهداف يتلاش فيها الجهل والنوم  على الوسائد ونقوم من اجل العمل وبناء مصر من جديد.
6-سوف تعقد مجلة الاندية العربية وصوت العرب المصرية مؤ تمر عربى افريقى عن دور الشباب في بناء الأمة العربية :
تمهيد :
تعقد ندوة للشباب العربى الإفريقي ونعرض فيه اختيار لها موضوع «دور الشباب في بناء الأمة» وإلقاء محاضرات في الندوات عن الشباب فى مصر وافريقية ونختار أعظم الشخصيات من اجل الترحيب و الاستحسان لكل الشباب العربى الإفريقي ونتواصل عن اهم المواضيع بالدرجة الأولى لحمل السلاح في الثورة فى تونس ,مصر , سوريا ,ليبيا  و هم يكونون أعيانا الأغلبية الشاملة من الإطارات لجبهة التحرير الوطني لكل دولة و قد لعب الشباب دور كبير في ما  بين سكان المدن و سكان الأرياف قد التحق فى انقاذ الامة وشباب المدن بالجبال وحتى الطلاب شاركوا في الكفاح المسلح فقد تركوا المدارس و الجامعات في حماية  الطلبة ,يستفيد من الاتصالات بالفلاح الذي يستفيد من ثقافة الطالب ووعيه و من التنظيم النقابي لشباب العمال الذين تركوا المصانع و المدن و شاركوا في صنع تاريخهم عن طريق الثورة المسلحة .



السيسي يشارك في احتفالية عيد العمال بأكاديمية الشرطة


أكد محمود وهب الله، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيشهد الاحتفال بعيد العمال يوم الإثنين المقبل في أكاديمية الشرطة، بحضور إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وكبار رجال الدولة. 

وأكد "وهب الله" أن الرئيس سيكرم ١٠ من قدامى النقابيين والشباب، بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى تقديرًا لجهودهم المخلصة في خدمة العمل والعمال والوطن.

ويمنح "السيسي" نوط الامتياز لاثنين من قدامى العاملين بوزارة القوى العاملة والهجرة.

وقال "وهب الله": إن التنظيم النقابى وجميع عمال مصر سعداء بتشريف الرئيس لهم في هذه المناسبة القومية والعالمية"، مشيرا إلى أن خطاب الرئيس لعمال مصر في عيدهم سيكون فيه خطة عمل نحو تحقيق الأهداف الوطنية للبناء والتقدم، وإنهم سيقفون خلف قيادته الحكيمة وتنفيذ متطلبات المرحلة الراهنة لتنمية الاقتصاد القومي.

قناة السويس "حلم المصريين " بقلم :حسام المصرى




   حسام المصرى :
مشروع قناة السويس الذي يمكنك المساهمة فيه؟ وما الفرق بين مشروع محور قناة السويس ومشروع حفر القناة الجديدة؟
وفقا للجبهة الشعبية لمحور قناة السويس، في ورقة لها على صفحتها على فيسبوك، فإن "مشروع حفر القناة الجديدة" يختص بتطوير قناة السويس كممر ملاحي، من خلال إنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجري الملاحي الحالي بطول 72كم، والفائدة الأصلية من هذه القناة هي تقليص الفترة الزمنية لعبور السفن.
أما "مشروع تنمية محور قناة السويس" فيعني بتطوير المنطقة كلها تنمية شاملة، وتحويل الممر الملاحي إلي مركز أعمال عالمي متكامل يعتمد علي خدمات النقل البحري من، إصلاح سفن، وتموين بالوقود، وخدمات القطر والإنقاذ، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلي: مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجستية، ومواني محورية علي مدخلي القناة، بما يساهم في وضع مصر على خريطة سلاسل الإمداد العالمية وجزء من منظومة التجارة العالمية. ومن المنتظر الإعلان يوم الثلاثاء المقبل عن اسم التحالف الاستشاري الذي سيكون منوطا به وضع المخطط النهائي له.
- ما هي التكلفة الحقيقية للمشروع ؟ هل هي 8.2 دولار أم 4 مليار دولار أم مائة مليار دولار؟
التكلفة 4 مليار دولار لحفر القناة وما يتعلق بالقناة، حفر علي الناشف وتكريك، أما 8.2 دولار فيتضمنها 6 أنفاق، 3 عند بورسعيد و3 عند الإسماعيلية. أما المائة مليار دولار، التي جاءت على لسان رئيس هيئة قناة السويس فهي التقدير الأولى للاستثمارات المطلوبة لمشروع تنمية محور قناة السويس.
-ما هو حجم العوائد التى يحققها المشروع و فرص العمل التى يوفرها؟
مشروع تنمية محور قناة السويس يخلق حوالي 1.5 مليون فرصة عمل ويرفع عوائد محور القناة من 5.3 مليار دولار إلي 100 مليار دولار سنويا " خلال 7 سنوات" حيث يأخذ مشروع تنمية محور قناة السويس إنتظار السفن كفرصة يجب إستغلالها في خدمات النقل البحري، كما تساهم الصناعة في الدخل السنوي للمشروع ب40% أي ما يقرب من 40 مليار دولار سنويا".
أما مشروع الحفر والتعميق فتتوقع الحكومة أن يرفع عوائد القناة إلي 13 مليار دولار سنوي "كما ذكر في خطاب العرض المقدم من الفريق مميش" ولكن هذا لن يتحقق في المدى القصير.
-لماذا لن يتحقق العائد من مشروع الحفر والتعميق على المدى القصير؟
السعة المرورية للقناة 78 سفينة يوميا، وحاليا عدد السفن التي تمر بالقناة يصل إلي 46 سفينة يوميا في المتوسط، وهو ما يدل علي إنها لم تصل للسعة المرورية الحالية للقناة وبالتالي لن يرتفع عدد السفن، أو العائد من القناة بمجرد حفر التفريعة الجديدة، وزيادة رسوم المرور مرتبط بالتجارة العالمية، ولكن الضمان الوحيد لزيادة العائد هو وجود تنمية اقتصادية متكاملة في منطقة المحور تعطيها قيمة اقتصادية مضافة للتجارة العالمية، كما تقول الجبهة الشعبية لمحور قناة السويس.
- كيف سيحقق المشروع عوائده؟
التفريعة المقترحة ليست مشروعاً قائماً بذاته، فالسفن المارة بها لا يمكن أن تدفع رسما إضافيا منفصلا. لذلك فعائد الأسهم وسداد قيمة السندات أوشهادات الإستثمار سيكون من الدخل المعتاد لمرور السفن بقناة السويس.
- لماذا تم اختيار شهادات الاستثمار كأداة لتمويل الحفر؟
قالت وزيرة التعاون الدولي، نجلاء الأهواني، لأصوات مصرية، إنه كان هناك بديلين أمام الحكومة الأول هو طرح أسهم شركة، والثانى شهادات إستثمار أو سندات، وأنه لإعتبارات ضيق الوقت والأمن القومي، تم اللجوء إلى شهادات الإستثمار.
وأشارت إلى أنه تم إستبعاد الأسهم تماما لأنها ترتب حقوق في الملكية أو الإدارة، موضحة أن الأسهم تعني حصة في الملكية كما أنه لا يتم توزيع عائد ثابت عليها ويشارك أصحابها في الربح أو الخسارة، بينما شهادات الإستثمارات بفئات ثابتة وعائد ثابت.
وقالت إن الأسهم تفتح الباب أيضا أمام التكتلات العائلية أو المجموعات المختلفة لشراء كميات كبيرة من الأسهم و بالتالي تمثل في مجلس الإدارة وتتدخل في قرارات الهيئة، وكذلك يفتح الباب أمام دخول الأجانب وتداول الأسهم بين جنسيات أوأشخاص غير معروفين.
و قالت إن الشهادات محددة ومعروفة لدى المصريين ويمكن بسهولة معرفة المشترين.
- ما هي النسبة التي ستساهم بها شهادات الاستثمار في تمويل المشروع؟
تقول الأهوانى" إن الحكومة لا تستهدف نسبة معينة من تكلفة المشروع بإستخدام شهادات الإستثمار، وأن الحكومة تأمل أن تساهم الشهادات في جمع أكبر قدر ممكن من التمويل اللازم للجزء الأول من المشروع والذى يشمل حفر القناة و الأنفاق، والذي يتطلب تمويلا بقيمة 60 مليار جنيه ، و الذي لن يسمح فيه بمشاركة الأجانب فى عمليات التمويل".
ويضيف وزير الاستثمار أشرف سالمان قائلا إنه"إذا كانت الشهادات مطروحة للأفراد فقط، كنا سنحدد نسبة معينة مستهدفة، لكن الطرح يشمل الأفراد والمؤسسات، وبالتالي يمكن أن تقوم المؤسسات بشراء كميات كبيرة".
- وما هي الأدوات التمويلية الأخرى التي ستلجأ إليها الحكومة لتمويل المشروع إذا لم تستطع الشهادات تغطية التمويل بالكامل؟
قال أشرف سالمان وزير الإستثمار "كنا نفكر بالفعل في فكرة طرح أسهم للإكتتاب العام وناقشنا المقترح لكننا عدلنا عنه لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي، حيث أن سيادة القناة يجب أن تظل للمصريين فقط".
ويتوقع الوزير أن تتمكن شهادات الإستثمار من تمويل إجمالي تكلفة مشروع قناة السويس الجديدة، والبالغة 60 مليار جنيه، "وإذا لم يحدث هذا فسنفكر في أدوات تمويلية أخرى مثل الحصول على قرض مجمع من البنوك أو طرح سندات بالجنيه المصري".
وتضيف الأهواني أن البنوك المصرية ستقوم بعمل قرض مجمع لإستكمال النسبة التي لم تغطها شهادات الإستثمار، موضحة أنه على سبيل المثال لو" تم جمع 10 مليارات جنيه من شهادات الإستثمار فإن البنوك ستقوم بتقديم القرض المجمع Syndicated loan للنسبة الباقية وتقرضه لهيئة قناة السويس كقرض مكمل".
- هل الأجانب مستبعدون تماما من تمويل المشروع؟ ومتى سيكون استثمار الأجانب ممكنا؟
يؤكد سالمان أن الشهادات سواء بالجنيه أو الدولار ستُطرح للمصريين فقط "لا مجال لطرح تلك الشهادات للأجانب.. لكن يمكن دخول المستثمرين الأجانب في مراحل لاحقة من مشروع تنمية محور قناة السويس الذي سيتضمن مشروعات صناعية ولوجيستية".
وتضيف الأهوانى أنه لن يسمح للأجانب بالمشاركة في تمويل الجزء الأول من المشروع و الخاص بالحفر والأنفاق، "بينما تنمية منطقة قناة السويس والتى سيعلن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عن التحالف الفائز بوضع المخطط العام لها بعد غد الثلاثاء، فإنه سيكون متاحا للأجانب المشراكة كأى مشروع عادى في مصر".
- هل يوجد حد أقصى أو أدنى لعدد الشهادات التي يمكن للفرد الواحد شرائها؟
يؤكد الوزيران بأنه لا يوجد حد أدنى أوأقصى لشراء شهادات الإستثمار وأن الباب مفتوح أمام المواطنين لشراء الشهادات بداية من الإسبوع المقبل.
و أضافت الأهواني أن" أى مواطن أو مؤسسة تشترى بدون حد أدنى أو أقصى ..كأنك بتسلف الحكومة ..وبعد إنتهاء الخمس سنوات تذهب للبنك تسترد أموالك وبتكون صرفت العوائد كل 3 أشهر".
- هل الفائدة التي تم تحديدها (12%) مرتفعة مقارنة بالأوعية الادخارية المماثلة بالبنوك؟

نعم .. فعائدات شهادات الاستثمار في مشروع قناة السويس الجديد والتي أعلنتها الحكومة أعلى بنسبة تتراوح ما بين 1.5 - 3.5 % من مثيلتها من الشهادات في البنوك.
وتبلغ نسبة العائد الشهري لشهادات الخمس سنوات في بنك القاهرة %8.75، بينما تبلغ في البنك الأهلي %9.25، وفي بنك مصر %9.75، وتبلغ نسبة العائد السنوي لنفس الوعاء الإدخاري في بنك مصر %10.5، وتبلغ نسبة العائد النهائي لشهادة الخمس سنوات في بنك القاهرة %8.5.
- من سيدفع الفائدة؟
يؤكد وزير الاستثمار، أشرف سالمان، أن هيئة قناة السويس ستقوم بتسديد عائد "شهادات إستثمار قناة السويس" البالغ 12% بالكامل، وأنها ستصدر بضمان من الهيئة "أي أن الحكومة هي ضامن لها"، على حد تعبيره، لأصوات مصرية.
وقناة السويس أقصر ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا وتدر إيرادات تبلغ نحو خمسة مليارات دولار سنويا مما يجعلها مصدرا حيويا للعملة الصعبة لمصر.
ويوضح سالمان أن المكسب الذي سيعود على البنوك من تلك العملية يتمثل في أنها يمكنها هي الأخرى شراء كميات كبيرة من تلك الشهادات، خاصة أن "العائد مرتفع جدا ومغري والشهادات مضمونة من الحكومة وبالتالي فهذه أكبر فائدة يمكن أن تعود على البنوك".
- ما هو الشكل القانوني لتمويل المشروع؟
يقول سالمان أن البنوك الحكومية الثلاثة (الأهلي المصري ومصر والقاهرة) ستُصدر تلك الشهادات نيابة عن هيئة قناة السويس بداية من الأحد المقبل، وفي أخر كل يوم ستحول تلك البنوك قيمة الشهادات المباعة إلى البنك المركزي، الذي سيقوم بدوره بتحويلها للهيئة أول بأول

فقيه مصري يفوز بجائزة أفضل المحكمين الدوليين


خاص : مركز الراصد المصري للإعلام
فاز الأستاذ الدكتور أحمد صادق القشيري عضو مجمع القانون الدولي ، بجائزة أفضل المحكمين الدوليين عن محصلة إنجازاته في حياته التحكيمية التي امتدت لأكثر من 40 سنة. القشيري هو اخر تلاميذ الفقيه الكبير عبد الرزاق السنهوري باشا وأحد ابطال تحكيم طابا، وكان قد توج عالميا عميداً للتحكيم الدولي لعام 2014 في باريس.

الأربعاء، 22 أبريل 2015

مراحل وتفاصيل العاصفة من الحزم الى الأمل

انطلقت عملية "عاصفة الحزم"في  منتصف ليل الـ26من مارس الماضي بمشاركة تحالف مكون من 10 دول بقيادة السعودية، هدفها صد الحوثيين الذين سيطرتوا على أغلب المناطق في اليمن مما شكل خطر واضح على امن المنطقة العربية .
وبناءاً على طلب الرئيس عبد ربه هادى تحولت العاصفة من "الحزم "الى "الامل " في الـ21 من أبريل،أعلنت قيادة دول التحالف انتهاء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن وانطلاق عملية "إعادة الأمل

أهم الأحداث والتصريحات أثناء تواجد عاصفة الحزم باليمن 
أهم أخطر أحداث خلال 24 ساعة الأولى من العاصفة وأهم التصريحات الدولية 
  • الخميس 26 مارس سفير السعودية بأمريكا: السعودية وحلفاء ينفذون ضربات جوية على الحوثيين في اليمن
قال السفير السعودي لدى واشنطن إن السعودية وحلفاءها من دول الخليج شنوا عملية عسكرية تشمل ضربات جوية في اليمن ضد المقاتلين الحوثيين الذين شددوا قبضتهم على مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها الرئيس اليمني. 
  • بيان مشترك: دول خليجية تقول إنها تحمي اليمن من "عدوان" الحوثي
قالت السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر في بيان مشترك إنها قررت التحرك لحماية اليمن مما وصفته بعدوان المليشيات الحوثية. 
  • مصر تنسق ترتيبات المشاركة بقوات في اليمن إذا لزم الأمر 
أعلنت مصر أنها تنسق مع السعودية ودول الخليج العربية الأخرى ترتيبات المشاركة بقوات في اليمن إذا لزم الأمر. 
  • طائرات حربية تقصف مطار العاصمة اليمنية صنعاء 
نفذت طائرات حربية هجوما على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية العسكرية بالعاصمة اليمنية. 
  • مسؤول حوثي: العمليات العسكرية في اليمن ستجر المنطقة الى "حرب واسعة
قال محمد البخيتي القيادي في جماعة الحوثي إن الضربات الجوية السعودية تمثل عدوانا على اليمن وحذر من أنها ستجر المنطقة إلى "حرب واسعة". 
  • قيادة العملية في اليمن تحذر السفن من الاقتراب من الموانئ اليمنية 
حذرت قيادة العملية العسكرية التي أعلنتها السعودية ضد مسلحي الحوثي في اليمن، السفن الأجنبية من الاقتراب من الموانئ اليمنية. 
  • الائتلاف بقيادة السعودية يعلن المجال الجوي اليمني منطقة محظورة 
أعلن الائتلاف الذي ينفذ عمليات عسكرية ضد الحوثيين في اليمن وتقوده السعودية المجال الجوي اليمني "منطقة محظورة". 
  • وزير خارجية اليمن: الضربات الجوية بقيادة السعودية تستهدف قواعد جوية للحوثيين 
قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن الضربات الجوية التي بدأت بقيادة السعودية تستهدف القوة الجوية للمسلحين الحوثيين وقدرتهم على إطلاق صواريخ. 
  • البيت الأبيض: أوباما أجاز دعم العملية السعودية في اليمن 
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاز تقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية لدعم العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن لدحر مقاتلي جماعة الحوثي
  • مساعد: الرئيس اليمني في حالة معنوية مرتفعة بعد بدء الضربات الجوية 
قال مساعد للرئيس اليمني إن منصور هادي ما زال في قاعدته في عدن وفي حالة معنوية عالية بعد أن بدأت السعودية ودول أخرى الهجوم على جماعة الحوثي المعارضة لحكمه.
  • عشرات القتلى المدنيين في غارات على صنعاء بحسب اعلام الحوثى 
ذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التي يديرها الحوثيون أن الضربات الجوية بقيادة السعودية استهدفت منطقة سكنية شمال العاصمة صنعاء مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين. 
  • السعودية تشارك بمائة طائرة حربية و150 ألف جندي في عملية اليمن
 تشارك السعودية بـ100 طائرة حربية و150 ألف جندي في العملية العسكرية في اليمن. 
  • قوات الرئيس اليمني تقصف قاعدة العند وفرار بعض الحوثيين
قالت مصادر محلية إن قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قصفت قاعدة العند الجوية الخاضعة لسيطرة الحوثيين قرب عدن. 
  • مسؤول محلي: أنصار هادي يستعيدون السيطرة على مطار عدن
قال مسؤول محلي إن أنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استعادوا السيطرة على مطار مدينة عدن الجنوبية بعد اشتباكات عنيفة مع قوات متحالفة مع المقاتلين الحوثيين. 
  •  سلاح الجو الأردني يشارك في العملية العسكرية بقيادة السعودية باليمن
قال مصدر أردني مسؤول إن مقاتلات سلاح الجو الأردني تشارك في عملية تقودها السعودية مع حلفاء عرب على الحوثيين في اليمن. 
  • الصين تعبر عن قلقها الشديد بشأن الوضع في اليمن
قالت وزارة الخارجية الصينية إنها قلقة للغاية بشأن الوضع المتدهور في اليمن وذلك بعدما أعلنت السعودية بدء عمليات عسكرية على المقاتلين الحوثيين. 
  • الإعلام الإيراني يصف العملية العسكرية في اليمن بأنها "اعتداء" مدعوم من واشنطن
وصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية العملية العسكرية التي تنفذها السعودية وحلفاؤها من دول الخليج في اليمن بأنها "اعتداءات مدعومة من الولايات المتحدة". 
  • باكستان تقول إنها تبحث طلبا سعوديا لإرسال قوات إلى اليمن
قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن باكستان تبحث طلبا سعوديا لإرسال قوات إلى اليمن. 
  • موسكو تؤكد دعمها لسيادة اليمن ووحدة أراضيه
أكدت روسيا دعمها لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.
  •  السودان شارك في عملية "عاصفة الحزم" في اليمن
أعلن موقع إلكتروني إعلامي تابع للجيش السوداني إن السودان سيشارك في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن. 
  • السلطة الفلسطينية تدعم قرار العمليات العسكرية باليمن
أعربت السلطة الفلسطينية عن دعمها لقرار تنفيذ عمليات عسكرية في اليمن تقودها السعودية ودول عربية متحالفة معها.
  • إيران تطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية باليمن
طالبت إيران بالوقف الفوري للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن مؤكدة أنها ستبذل كل الجهود اللازمة للسيطرة على الأزمة. 
  • مصر تشارك بقوات بحرية وجوية في حملة اليمن
صرح مصدر عسكري مصري أن مصر شاركت في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن بقوات بحرية وجوية.
  • بريطانيا تعبر عن تأييدها للتدخل العسكري السعودي باليمن
عبرت بريطانيا عن تأييدها لقرارالسعودية التدخل عسكريا في اليمن واعتبرت تصرفات الحوثيين الأخيرة علامة على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية. 
  •  طائرات حربية تضرب الحوثيين قرب الحدود السعودية
قالت مصادر قبلية وحوثية إن طائرات حربية ضربت المقاتلين الحوثيين في معقلهم بمحافظة صعدة النائية قرب الحدود اليمنية مع السعودية. 
  • تركيا تعلن تأييدها للعملية العسكرية باليمن
أعلنت تركيا تأييدها للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن وطالبت الجماعة و"داعميها الأجانب" بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن بالمنطقة.
  • العربي: "عاصفة الحزم" تأتي لوقف التوسع الحوثي وتلبية لطلب هادي
أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن العملية العسكرية "عاصفة الحزم" تستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ الجامعة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
  • السلطات السعودية تعلن تشديد الإجراءات الأمنية في البلاد
أعلنت السلطات السعودية عن تشديد الإجراءات الأمنية في مختلف مناطق البلاد، وخصوصا بالقرب من المنشئات النفطية.
  • أربع بوارج حربية مصرية تتجه لعدن

ذكرت تقارير إعلامية أن 4 بوارج حربية مصرية عبرت قناة السويس، متجهة إلى اليمن دعما للعملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين.
وأفادت مصادر مصرية في قناة السويس أن 4 بوارج دخلت قناة السويس لتواصل سيرها نحو عدن جنوب اليمن في وقت لاحق من اليوم ذاته، مؤكدا أنها ستشارك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لضرب مواقع الحوثيين في اليمن.
  • بوتين يؤكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم.
وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، أشار الجانب الروسي إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.
  • وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة السعودية الرياض
وصل رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي الخميس 26 مارس/آذار، إلى مطار قاعدة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
وكان في استقبال هادي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.
ومن المنتظر أن يتجه الرئيس اليمني إلى مصر لحضور القمة العربية التي تنطلق أعمالها السبت 28 من مارس/آذار بشرم الشيخ.
  • الولايات المتحدة تقف وراء تنفيذ الغارات في اليمن.
اتهم عبد الملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" في كلمة تلفزيونية الدول المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بـ"الخيانة والعمالة وبأنها أدوات الولايات المتحدة الأمريكية".
كما وصف العملية العسكرية بـ"مشروع تأمري وتدميري لليمن".
  • الجامعة العربية تدعم عملية "عاصفة الحزم" في اليمن
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن وزراء الخارجية العرب وافقوا على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية مشتركة، مضيفا أن عملية عاصفة الحزم باليمن لاقت تأييدا عربيا ودعما سياسيا وعسكريا.
وصرح الأمين العام للجامعة العربية أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي خطوة تاريخية، مضيفا أن العملية العسكرية الجارية في اليمن قانونية استنادا إلى المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك
  • الغارات على مواقع الحوثيين دمرت جميع أهدافها
 قال المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم" إن القوات المشتركة تمكنت من تدمير كامل الأهداف في 15 دقيقة مضيفا أن العملية أنجزت الأهداف المطلوبة.
وأفاد المتحدث العسكري أن العملية مستمرة حتى تحقيق الأهداف كافة واستعادة الشرعية اليمنية، مؤكدا أن "عاصفة الحزم" هدفها دعم الشعب اليمني للتخلص من الحوثيين المتمردين من الإضرار باليمن والسعودية.
أهم أهداف عاصفة الحزم الــ13
1- مخازن ومقرات للحوثين بصعدة 
2-منزل عبد الملك الحوثى بصعدة 
3-دار الرئاسة اليمنية بصنعاء 
4- منزل على عبد الله صالح بصنعاء 
5- مقر الفرقة الأولى مدرع بصنعاء 
6- مطار صنعاء الدولى 
7- قاعدة الديلمى العسكرية بصنعاء 
8-معسكر ريمة حليم بمنطقة سنحان جنوب صنعاء 
9-معسكر الصباحة غرب صنعاء 
10- قاعدة الحديدة الجوية 
11- قاعدة تعز الجوية 
12-قاعدة العند فى لحج 
13- محيط القصر الرئاسى فى عدن 
وبدأ يوم جديد من عاصفة الحزم 
  • الجمعة 27 مارس غارات جديدة على معسكرات الحوثيين في العاصمة صنعاء                             
شنت مقاتلات في إطار عملية "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية الجمعة غارات جديدة على معسكرات الحوثيين وقوات الحرس الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في العاصمة صنعاء
  • باكستان تعلن عدم تقديمها الدعم العسكري لـ "عاصفة الحزم
أكد وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف الجمعة 27 مارس/آذار أن إسلام آباد لم تتخذ قرارا بعد بشأن تقديم الدعم العسكري لـ "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية في ضرب مواقع الحوثيين في اليمن.
  • مقتل 39 شخصا في غارات تحالف"عاصفة الحزم" 
 أسفرت غارات تحالف "عاصفة الحزم" عن مقتل 39 شخصا كحصيلة أولية لعدد القتلى جراء الغارات على مواقع الحوثيين باليمن.
  • محادثات بين أنقرة والرياض حول "عاصفة الحزم"
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان للإطلاع على آخر التطورات بشأن الحملة العسكرية في اليمن في إطار ما يسمى بعملية" عاصفة الحزم"، حسبما أعلنته مصادر رئاسية تركية.
  • غارتين جديدتين استهدفتا معسكر ماس شرق صنعاء
ذكرت مصادر محلية، أن غاراتين جويتين لـ"عاصفة الحزم" استهدفت معسكر ماس شرق صنعاء التابع للحرس الجمهوري سابقا، ويخضغ لسيطرة الحوثيين حاليا.
  • بوتين ونتنياهو يعربان عن قلقهما العميق من الوضع في اليمن
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي الوضع في اليمن. وقال المكتب الصحفي للكرملين إن بوتين ونتنياهو أعربا عن قلقهما العميق من التأزم الحاد للوضع هناك.
  • بوتين يناقش الوضع في اليمن مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في اليمن، بما في ذلك تأثيره المحتمل على الأوضاع الاقتصادية العالمية.
  • مقتل 21 حوثيا في كمين شمال عدن
قتل 21 مسلحا من جماعة الحوثي في كمين نصبه مسلحون قبليون قرب مدينة عدن جنوب اليمن.
  •  ياسين يؤكد وجود فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط
أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن هناك فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط، بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.
من جانبه، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن "السعوديين لا يمكنهم قبول فكرة أن يسيطر نظام مدعوم من إيران على اليمن ولهذا شعروا أن عليهم التدخل بتلك الطريقة".
  • وصول الرئيس اليمني إلى شرم الشيخ
وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية.
وأظهرت لقطات تلفزيونية استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للرئيس اليمني في المطار.
  • الخارجية الأمريكية: لسنا على اتصال لا بهادي ولا بالحوثيين
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكي أن واشنطن لم تتصل بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما لم تتواصل مع المسلحين الحوثيين.
  • حسن نصرالله يصف عملية "عاصفة الحزم" بالعدوان على اليمن
وصف أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله  العملية العسكرية في اليمن ضد الحوثيين بالعدوان على اليمن.
  • صالح يدعو إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار
دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار بين أطراف الأزمة في بلاده. 
  • الحوثيون يتقدمون في مناطق جديدة رغم "عاصفة الحزم"
حققت قوات الحوثيين مكاسب كبيرة رغم ضربات التحالف الجوية، حيث تمكنت من فرض سيطرتها على ميناء شقرة بمحافظة أبين ليضعوا أول موطيء قدم لهم على بحر العرب.
اليوم الثالث لعاصفة الحزم داخل الأراضى اليمنية 
  • السبت 28 مارس السعودية تعلن عن سقوط أول طائرة لتحالف"عاصفة الحزم"
أعلن مصدرفي وزارة الدفاع السعودية عن نجاة طيارين سقطت طائرتهما من طراز "F-15S" نتيجة إصابتها بعطل فني فوق البحر الأحمر. 
 البحرية السعودية نفذت عملية لإجلاء عشرات الدبلوماسيين السعوديين والأجانب من مدينة عدن بجنوب اليمن.
وقال شريط الأخبار في التلفزيون السعودي "القوات البحرية الملكية السعودية تنفذ عملية الاعصار لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون من عدن."
وأضاف "الدبلوماسيون وصلوا إلى ميناء جدة على متن سفينتين للبحرية الملكية السعودية."
غارات جوية هاجمت رتل سيارات مصفحة ودبابات وشاحنات عسكرية للمقاتلين الحوثيين كان على الطريق الساحلي من بلدة شقرة المطلة على بحر العرب إلى مدينة عدن في جنوب اليمن.
سلسلة من الانفجارات في عدن بأكبر مستودع للأسلحة بمعسكر جبل حديد، القريب من أبنية سكنية وتجارية.
  • هادي يدعو إلى استمرار "عاصفة الحزم" والقضاء على الحوثيين
أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في كلمته بالقمة العربية  أن هدف "عاصفة الحزم" هو حماية اليمن من العدوان الحوثي، داعيا إلى استمرار العملية العسكرية حتى استسلام الحوثيين.
  • استهداف قاعدة صواريخ طويلة المدى للحوثيين
كشف مسؤول يمني أن "عاصفة الحزم" استهدفت قاعدة، واقعة إلى الجنوب من صنعاء، نصب فيها الحوثيون صواريخ طويلة المدى ووجهوها صوب مدينة عدن ودول مجاورة.
  • ياسين: من المحتمل الاستعانة بقوات برية في اليمن
أعرب وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عن اعتقاده بأن الوضع في اليمن قد يتطلب الاستعانة بقوات برية في المرحلة القادمة من الحملة العسكرية التي تقودها السعودية.
  • العسيري: لم يعد لدى الحوثيين طائرات ومراكز اتصالات
أكد العميد ركن أحمد العسيري المتحدث باسم عمليات "عاصفة الحزم"، أن الحوثيين لم يعد لديهم تقريبا طائرات ولا مراكز اتصالات وذلك مع استمرار عمليات " عاصفة الحزم" لليوم الثالث.
  • مصدر طبي: 62 قتيلا و452 جريحا في عدن خلال 3 أيام
أفاد المدير العام لوزارة الصحة اليمنية بأن أكثر من 62 شخصا قتلوا وأصيب 452 آخرون خلال 3 أيام جراء المعارك في عدن.
  • استهداف مقر القيادة العامة لقوات الاحتياط جنوب صنعاء
تعرض "معسكر 48" مقر القيادة العامة لقوات الاحتياط، في منطقة حزيز جنوب صنعاء، لقصف عنيف مساء السبت من قبل طيران التحالف بقيادة السعودية.

اليوم الرابع لعاصفة الحزم داخل الأراضى اليمنية 
الأحد 29 مارس قصف على مطار صنعاء يؤدي إلى إغلاق أحد مدرجاته
ذكر مصدر ملاحي أن الغارات الجوية للتحالف قصفت للمرة الأولى، منذ بدء العملية العسكرية في اليمن، مدرج مطار صنعاء ما أدى إلى تعطيله.
  • مواجهات في عدن تسفر عن مقتل 26 شخصا
أفادت مصادر عسكرية أن 20 شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات جرت في محافظة عدن بين اللجان الشعبية  ومسلحين حوثيين
  • وزارة الصحة  في اليمن تعلن مقتل 35 شخصا في غارات" عاصمة الحزم"
ذكر مسؤول بوزارة الصحة في صنعاء أن 35 شخصا قتلوا وأصيب 88 آخرون جراء غارات شنتها مقاتلات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية ضد معاقل الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في إطار عملية "عاصفة الحزم" مساء السبت.
  • سفير السعودية في واشنطن: لم نتخذ قرارا بإرسال قوات برية إلى اليمن
قال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير إن الرياض تركز على استخدام الضربات الجوية لمحاربة الحوثيين في اليمن ولم تفكر في إرسال قوات برية هناك.
  • مقتل 38 شخصا في اشتباكات بين قبليين وحوثيين جنوب اليمن
أفادت مصادر قبلية وأمنية في عدن بأن 38 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في اشتباكات بين مليشيات قبلية ومسلحين حوثيين في منطقة نفطية جنوب اليمن.
  • المتحدث باسم "عاصف الحزم": مستمرون في استهداف سائل الدفاع الجوي للحوثيين
أعلن العميد ركن أحمد العسيري المتحدث باسم عملية "عاصف الحزم" أن قيادة التحالف استمرت، خلال اليوم الرابع للعملية في استهداف وسائل الدفاع الجوي التي يسيطر عليها الحوثيون من صواريخ "سام" أو من المدفعية المضادة للطائرات ومخازن الذخيرة.
  • قصف مواقع عسكرية في الحديدة وتعز
أكدت مصادر محلية أن طائرات التحالف العربي استهدفت القاعدة الجوية والكلية البحرية وأحد المعسكرات التابع للقاعدة البحرية في مدينة الحديدة.
من جهة أخرى ذكرت مصادر أن طائرات التحالف قصفت مساء الأحد الدفاعات الجوية في مدينة المخا غربي محافظة تعز اليمنية.
اليوم الخامس لعاصفة الحزم داخل الأراضى اليمنية 
الإثنين 30 مارس:  شنت طائرات تحالف "عاصفة الحزم" سلسلة غارات جديدة على العاصمة اليمنية صنعاء، فيما تحاول مضادات الطيران التابعة لمقاتلي الحوثي التصدي لها.

هذا وسمع دوي انفجار هائل جنوب صنعاء بعد لحظات من سماع أصوات إطلاق المضادات الأرضية.
  • أسر 100 حوثي على يد اللجان الشعبية الجنوبية 
ذكرأحد مشايخ قبائل يافع، أن اللجان الشعبية أسرت 100 من مقاتلي جماعة الحوثي في محافظتي عدن ولحج جنوب اليمن، بعد فقدانهم لعتادهم العسكري خلال مواجهات مطار عدن، والشيخ عثمان، المعلا، ولحج.
  • معارك شرسة في عدن وشبوة بين الحوثيين والقبائل
في عدن اندلعت مواجهات في مناطق متفرقة بين الحوثيين ومسلحين تابعين لفصائل جنوبية، فيما وقعت اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي عند المدخل الشمالي لعدن.
وفي محافظة شبوة أفاد مراسلنا أن الاشتباكات العنيفة التي اندلعت فجر الأحد ما تزال مستمرة بين الحوثيين والقبائل في منطقة بيحان.
  • سقوط قتلى في غارة على مخيم للنازحين بمحافظة حجة
قتل 45 شخصا وأصيب العشرات في غارة للتحالف العربي على مخيم للنازحين في حجة شمال اليمن.
  • الحوثيون يتقدمون باتجاه عدن
تقدم الحوثيون صوب الضواحي الشمالية الشرقية لمدينة عدن وسط معارك واسعة مع اللجان الشعبية.
  • باكستان ترسل قوة عسكرية لدعم "عاصفة الحزم"
أعلنت باكستان أنها سترسل قوة عسكرية إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في عمليات التحالف المناهض للحوثيين في اليمن.
  • سفن حربية تشارك في القتال جنوب اليمن
قصفت سفن حربية مسلحين حوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح أثناء محاولتهم التقدم صوب عدن، كأول إشارة إلى مشاركة قوات بحرية منذ بدء عملية "عاصفة الحزم".
  • وزير الخارجية اليمني ينفي علاقة حادث المخيم بعمليات "عاصفة الحزم"
نفى وزير الخارجية اليمني رياض ياسين علاقة عمليات "عاصفة الحزم" بحادث المخيم الذي تسبب بمقتل 45 شخصا، مشيرا إلى أن الانفجار جاء نتيجة لنيران للمدفعية التابعة للحوثيين.
  • مقتل شخص وإصابة 15 آخرين أثناء تفريق مظاهرة مناهضة للحوثيين في الحديدة
أفاد مراسلنا بمقتل شخص وإصابة 15 آخرين بجروح أثناء تفريق مظاهرة مناهضة للحوثيين في ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر.
  • قوات التحالف: وتيرة العمليات الجوية ستزداد والقوات البحرية تسيطر على الموانئ 
أعلن المتحدث باسم عمليات "عاصفة الحزم" العميد ركن أحمد العسيري الاثنين أن قوات التحالف تسيطر بشكل كامل على الأجواء وستزيد من وتيرة عملياتها الجوية وأن القوات البحرية أكملت انتشارها وتسيطر على الموانئ.
  • غارات للتحالف تستهدف مخازن أسلحة غرب صنعاء
هزت انفجارات منطقة فج عطان غرب صنعاء بعد غارت للتحالف استهدفت مخازن أسلحة.
اليوم السادس لعاصفة الحزم داخل الأراضى اليمنية 
الثلاثاء 31 مارس قصف مدينة يريم بـ 8 صواريخ
نفذت قوات التحالف هجمات جديدة على محافظة إب، وتحديدا بمدينة يريم حيث استهدفت محطتي وقود بين مدينتي يريم وكتاب، وسقطت قرابة 8 صواريخ على محطتي وقود تقع على خط صنعاء تعز تبعد بضعة أميال عن مدينة يريم.
  • فتح تحقيق أممي لقصف غارات التحالف على مخيم النازحين
أكد فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن المنظمة تستعد للتحقق من تقارير أشارت إلى سقوط مدنيين جراء غارة جوية استهدفت بـ"الخطأ" مخيما للنازحين في محافظة حجة شمال غربي اليمن.
  • قصف سفن حربية على مدينة عدن
 قصفت سفنا بحرية تجمعا لمقاتلي جماعة الحوثي واللجان الشعبية أثناء محاولتهم التقدم صوب مدينة عدن الساحلية الجنوبية، لأول مشاركة من نوعها للقوات البحرية في القتال.
  • رياض ياسين يعلن وقف العملية السياسية في اليمن 
أعلن وزيرالخارجية في مؤتمر صحفي عقد في مقر السفارة اليمنية في الرياض عن تجميد العملية السياسية في البلاد إلى حين انتهاء عملية "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية، مؤكدا أنه لا يوجد أي تنسيق حاليا مع الأمم المتحدة حتى اكتمال المهمة العسكرية.
  • لافروف: أزمة اليمن لا ينبغي أن تتحول إلى مواجهة بين السنة والشيعة
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة أطراف النزاع في اليمن إلى وقف العنف، مشددا على ضرورة تجنب تحول النزاع إلى مواجهة بين السنة والشيعة.
  • الخارجية السعودية تعلن استمرار العملية العسكرية في اليمن                              
صرح وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل أن "عاصفة الحزم" مستمرة إلى حين استقرار الأوضاع في اليمن.
  • مقتل 10 حوثيين في قصف على عدن
استهدف قصف مدفعي  مبنى سكنيا في عدن، أدى إلى مقتل 10 حوثيين.
  • مقتل 26 شخصا في غارات ليلية بعدن
أعلن مسؤول في وزارة الصحة مقتل 26 شخصا جراء إطلاق نيران مدفعية بمنطقة خورمكسر بعدن أثناء غارات ليلية.
  • مواجهات على الحدود بين القوات السعودية والحوثيين
اندلاع مواجهات بين قوات سعودية ومقاتلي جماعة الحوثي حيث تبادلوا إطلاق نيران المدفعية والصواريخ في عدد من المناطق الحدودية.
  • إيران: نحاول التواصل مع السعودية لبحث مقترح سلمي حول اليمن
أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن لدى بلاده مقترحا لحل الأزمة اليمنية وأن ثمة محاولات للتواصل مع الرياض في هذا الشأن.
  • المتحدث باسم عاصفة الحزم: عملياتنا متركزة في شبوة والحوثيون يحاولون الدخول للضالع وشبوة
أعلن المتحدث باسم عاصفة الحزم أحمد عسيري أن العمليات مستمرة بشكل مكثف في صعدة شمال اليمن، المعقل الرئيسي لجماعة الحوثي، مشيرا إلى أن الحوثيين يحاولون الدخول لمدينتي الضالع وشبوة.
  • الحوثيون يسيطرون على قاعدة عسكرية في باب المندب
تمكن الحوثيون من السيطرة على قاعدة عسكرية ساحلية تطل على مضيق باب المندب الاستراتيجي على البحر الأحمر. وذكرت مصادر مطلعه أن اللواء 17 مشاة المرابط في منطقة باب المندب الاستراتيجي تم تسليمه للحوثيين.
  • الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن استهداف مخيم النازحين في لحج
أكد فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة أن القصف، الذي خلف عشرات الضحايا في مخيم للنازحين في محافظة لحج شمال اليمن، يمثل انتهاكا للقانون الدولي، مطالبا بمحاسبة المسؤولين.
  • اليونيسيف: مقتل 62 طفلا منذ اندلاع المعارك باليمن
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، مقتل 62 طفلا على الأقل وإصابة 30 آخرين منذ اندلاع المعارك في اليمن الخميس الماضي.
  •  انفجارات في صنعاء وغارات على مران
أفاد "محمد خالد " مراسل "جريدة صوت العرب "بأن انفجارات وإطلاقا كثيفا للمضادات الأرضية سمعت في أنحاء مختلفة من العاصمة صنعاء، وأن مقاتلات للتحالف شنت غارات على منطقة مران في صعدة، معقل الحوثيين.
  • السعودية: لا يمكن إرسال قوات برية لليمن بصورة آلية
قالت السعودية إنها لن ترسل قوات برية إلى اليمن للقتال ضد الحوثيين إلا إذا لزم الأمر، بعد يوم من الاشتباكات الأكثر شراسة على الحدود.
  • طائرات "عاصفة الحزم" تواصل قصف تعز والحديدة
جددت طائرات التحالف العربي غاراتها على مواقع للحوثيين في مدينتي تعز والحديدة جنوب اليمن.
واستهدفت الطائرات مواقع الدفاع الجوي في منطقة المخاء في مدينة تعز كما وجهت ضربات لمواقع في مدينة الحديدة.
  • تدمير "اللواء 33" بعدن
ختمت "عاصفة الحزم" يومها الـ6 بتدمير كلي "للواء 33" الخاضع لسيطرة الحوثيين تزامنا مع تواصل الغارات حول عدن لمنع المتمردين والقوات الموالية لصالح من دخولها.
  • إدانة أممية لقصف مخيم المزرق للنازحين في اليمن
نددت الأمم المتحدة على لسان فرحان حق، المتحدث باسم الأمم المتحدة بالضربة الجوية التي استهدفت الاثنين الماضي مخيما للنازحين في منطقة المزرق في محافظة حجة شمال اليمن فقتلت أكثر من 40 شخصا وأصابت نحو 200 بجروح.
الأسبوع الثانى لعاصفة الحزم داخل الأراضى اليمنية

الأربعاء ا أبريل/   23 قتيلا في ضربة جوية دمرت مصنعا باليمن
ذكرت مصادر طبية أن ضربة جوية دمرت مصنعا للألبان في الحديدة باليمن ليل الثلاثاء مما أدى إلى مقتل 23 عاملا.
المسلحون الحوثيون يدخلون وسط مدينة عدن جنوب اليمن
وذكر شهود عيان لوكالة أنباء رويترز أن مقاتلين حوثيين ووحدات من الجيش اليمني مدعومين بأسطول من الدبابات دخلوا وسط مدينة عدن، جنوب اليمن.

وقال مراسل RT في عدن، إن انفجارا كبيرا هز معسكر بدر القريب من مطار عدن، وقد شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد في المكان
إيران تدعو الأمم المتحدة إلى إنهاء "عاصفة الحزم" في اليمن
طلب نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون العمل على وقف الضربات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن على الفور.

وقال في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، إن المسار العسكري في اليمن محكوم عليه بالفشل.
إجلاء بعثات دبلوماسية من اليمن برعاية سعودية
أشرفت السعودية على عملية إجلاء بعثات دبلوماسية أجنبية من اليمن.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن عملية الإجلاء تمت برا برعاية سعودية وشملت البعثات البريطانية، التركية والإندونيسية. وقد وصل الدبلوماسيون إلى منفذ الطوال على الحدود السعودية اليمنية متجهين إلى الرياض.

العسيري يتهم الحوثيين باستهداف المدنيين
قال أحمد عسيري الناطق الرسمي باسم التحالف، إن الحوثيين استهدفوا المدنيين بعدما تمت محاصرتهم، مضيفا أنهم يحاولون دخول المدن لنقل المعركة إلى داخلها.

وصرح بأن الهدف من التدخل العسكري في اليمن، هو إغاثة الشعب اليمني والحفاظ على الشرعية، مؤكدا أن إحدى مهمات تدخل قوات التحالف العربي هي تقديم المساعدات لليمنيين دون تمييز.

  • المسلحون الحوثيون يدخلون وسط مدينة عدن جنوب اليمن
وذكر شهود عيان لوكالة أنباء رويترز أن مقاتلين حوثيين ووحدات من الجيش اليمني مدعومين بأسطول من الدبابات دخلوا وسط مدينة عدن، جنوب اليمن.
وقال مراسل RT في عدن، إن انفجارا كبيرا هز معسكر بدر القريب من مطار عدن، وقد شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد في المكان
  • إيران تدعو الأمم المتحدة إلى إنهاء "عاصفة الحزم" في اليمن
طلب نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون العمل على وقف الضربات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن على الفور.
وقال في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، إن المسار العسكري في اليمن محكوم عليه بالفشل.
  • إجلاء بعثات دبلوماسية من اليمن برعاية سعودية
أشرفت السعودية على عملية إجلاء بعثات دبلوماسية أجنبية من اليمن.
وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن عملية الإجلاء تمت برا برعاية سعودية وشملت البعثات البريطانية، التركية والإندونيسية. وقد وصل الدبلوماسيون إلى منفذ الطوال على الحدود السعودية اليمنية متجهين إلى الرياض.
  • العسيري يتهم الحوثيين باستهداف المدنيين
قال أحمد عسيري الناطق الرسمي باسم التحالف، إن الحوثيين استهدفوا المدنيين بعدما تمت محاصرتهم، مضيفا أنهم يحاولون دخول المدن لنقل المعركة إلى داخلها.
وصرح بأن الهدف من التدخل العسكري في اليمن، هو إغاثة الشعب اليمني والحفاظ على الشرعية، مؤكدا أن إحدى مهمات تدخل قوات التحالف العربي هي تقديم المساعدات لليمنيين دون تمييز.
 الخميس 2 أبريل: "القاعدة" تقتحم مقرات حكومية في المكلا اليمنية
تعرضت مقرات حكومية وعسكرية ومصارف في مدينة المكلا جنوب اليمن لهجمات يشتبه في تنفيذها عناصر تابعة لتنظيم "القاعدة".
  • الحوثيون ينسحبون من مواقع بعدن إثر تلقيهم ضربات من التحالف
قال سكان بمدينة عدن اليمنية إن مقاتلين حوثيين انسحبوا من مواقع وسط عدن بعد ضربات جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية.
  • الحوثيون يخوضون اشتباكات في وسط عدن
اشتبك المقاتلون الحوثيون وحلفاؤهم مدعومين بالدبابات والعربات المصفحة مع مسلحين من اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي في منطقة كريتر بمدينة عدن اليمنية.
إنزال جنود في ميناء عدن
قال شهود ومسؤولون في ميناء عدن اليمني إنه تم إنزال عشرات الجنود في الميناء بعد ساعات من تقدم المقاتلين الحوثيين صوب وسط المدينة الجنوبية.
  • مقتل جندي سعودي وإصابة 10 آخرين على الحدود مع اليمن
أفاد متحدث أمني بمقتل جندي سعودي وإصابة 10 آخرين جراء تعرضهم لإطلاق النار قرب الحدود السعودية اليمنية.
  • لافروف يدعو مجلس الأمن لاتخاذ موقف مبدئي من أزمة اليمن
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يعلن موقفه المبدئي بشأن ضرورة وضع حد للعنف في اليمن.
وأضاف لافروف "على مجلس الأمن الدولي أن يعلن موقفا مبدئيا يدعو إلى وضع حد للعنف بكافة أشكاله، دون أن يقف إلى جانب طرف من أطراف الأزمة اليمنية".
  • "القاعدة" تقتحم مقرات حكومية في المكلا اليمنية
شهدت مدينة المكلا اليمنية هجمات على مقرات حكومية وعسكرية ومصارف بنكية يشتبه في تنفيذها من قبل عناصر تابعة لتنظيم "القاعدة".
وقد هاجمت هذه العناصر عدة مواقع في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، منها محيط القصر الرئاسي ومبنى المحافظة، السجن المركزي، والأمن القومي، مستخدمة أسلحلة ثقيلة ومتوسطة.
  • السعودية تنفي وجود قوات خاصة لها في عدن
نفى مستشار عسكري سعودي وجود جنود من القوات الخاصة السعودية في عدن، مشيرا إلى أن الجنود الذين تم إنزالهم يتبعون لقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مستشار عسكري سعودي قوله إن " الجنود الذين يتواجدون في عدن الآن هم جنود تابعون للقوات الخاصة اليمنية التي تدين بالولاء للرئيس السابق علي عبد الله صالح".
  •  مقتل العشرات في في اشتباكات بين الحوثيين وأنصار هادي بعدن
قتل 44 شخصا على الأقل بينهم 18 مدنيا، في عدن جنوب اليمن، في اشتباكات عنيفة بين المسلحين الحوثيين واللجان الشعبية المساندة للرئيس عبد ربه منصور هادي.
ويذكر أن مسلحين حوثيين، على متن مدرعات، تمكنوا من دخول قصر معاشيق الرئاسي في عدن، مكان إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي قبل مغادرته إلى المملكة السعودية
  • التدخل البري في اليمن يبقى خيارا مطروحا دائما
قال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير، الخميس 2 أبريل/نيسان، إنه لا وجود لقوات سعودية "رسمية" في عدن إلا أن الأمر يبقى احتمالا مطروحا دائما، والقرار يتوقف على الظروف، حسب تصريحه
  • الحكومة اليمنية طالبت بتحقيق دولي في الجرائم التي استهدفت المدنيين
قال أحمد عسيري المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم" إلى أن الحكومة اليمنية الشرعية طالبت بتحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبها المسلحون الحوثيون في استهدافهم للمدنيين اليمنيين.
  • الحوثيون يسيطرون على حي وسط عدن ويدخلون المقر الرئاسي
سيطر مقاتلو الحوثي وحلفاؤهم على حي وسط عدن بعد ساعات من السيطرة على حي كريتر، كما اقتحمو القصر الرئاسي مكان إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
  • مسؤول يمني ينفي إنزال قوات برية في عدن
نفى مسؤول حكومي يمني إنزال قوات برية في عدن بعد أن ذكر شهود وسكان أنه تم إنزال قوات يوم الخميس في ميناء المدينة الواقعة بجنوب البلاد.
  • الجمعة 3 أبريل واشنطن تزود طيران السعودية بالوقود جوا
قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن القيادة المركزية للجيش تلقت تفويضا بتزويد طيران السعودية وشركائها بالوقود جوا، لكنها لن تقوم بذلك في المجال الجوي لليمن.
  • استعادة القصر الرئاسي في عدن من الحوثيين
انسحب الحوثيون من القصر الرئاسي في عدن بعد مواجهات دامية مع اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والقصف الجوي لقوات التحالف بقيادة السعودية.
  • القاعدة تسيطر جزئيا على مدينة المكلا
قال مسؤول وسكان إن مقاتلي "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" يفرضون  سيطرتهم بشكل جزئي على مدينة المكلا في جنوب شرق اليمن غداة اقتحامهم السجن المركزي لتحرير أحد قادتهم ونحو 300 موقوف.
  • التحالف ينزل أسلحة بالمظلات لمقاتلين في عدن
قال مقاتلون في مدينة عدن بجنوب اليمن إن طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية أسقطت أسلحة بالمظلات على المقاتلين الذين يدافعون عن وسط عدن في مواجهة الحوثيين
  • التحالف لن يسمح لصالح والمسلحين الحوثيين الاستمرار في تخريب اليمن 
شدد المتحدث باسم قوات التحالف على أن القاعدة والحوثيون وجهان لعملة واحدة يعملان على خلط الأوراق وإدخال الفوضى والبلبلة، مؤكدا أن صالح وأنصاره ليس لديهم النية لإعادة بناء اليمن.
وأشار أحمد إلى أن القوات المسلحة لن تسمح لصالح والمسلحين الحوثيين المساندين له الاستمرار في تخريب اليمن، قائلا إنه يستبعد أي تصرف من صالح للحفاظ على مكاسبه ومصالحه.
  • مقتل عنصرين من حرس الحدود السعودي
قالت وزارة الداخلية السعودية إن عنصرين من حرس الحدود في عسير قتلا في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين من جماعة الحوثي المتمركزة في منطقة يمنية محاذية للحدود مع المملكة
  • اللجان الشعبية تقصي العناصر الحوثية المسلحة من عدن
تمكن مقاتلون موالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من إخراج المسلحين الحوثيين من وسط مدينة عدن، بعد حصولهم على أسلحة وذخائر ألقتها طائرات قوات التحالف الذي تقوده السعودية.
وقال أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف، إن الدعم اللوجستي الذي تم إنزاله فجرا ساعد في تحويل دفة المعركة لصالح أنصار الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.
  • السبت: الطيران يواصل إلقاء الأسلحة
واصلت طائرات سعودية تعزيز مواقع المقاومة الجنوبية بالسلاح عقب يوم من عملية إنزال بمديرية التواهي بمحافظة عدن.
وقال مصدر، في المقاومة الجنوبية بالبريقة لموقع "عدن الغد" إن طائرات سعودية ألقت كميات من الأسلحة بالبريقة حيث تسلمتها المقاومة الجنوبية.
  • مقتل 10 أشخاص في قصف شرق صنعاء
قتل 10 يمنيين على الأقل وأصيب العشرات في قصف جوي ضمن عملية "عاصفة الحزم" في وقت متأخر من مساء الجمعة على قرية في مديرية بني مطر شرق العاصمة صنعاء.
  • التحالف يدرس طلبات دول لإجلاء رعاياها
أشار المتحدث باسم قوات التحالف احمد عسيري أن قيادة التحالف دعت الجهات الرسمية منذ اليوم الأول لعملية "عاصفة الحزم" العسكرية للتواصل مع فرق العمل والجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية ودول التحالف لتسهيل إجراءات إجلاء رعاياهم، مؤكدا أنه تم وضع جدول محدد لإجلاء الرعايا الأجانب وأماكن وتوقيت الرحلات.
  • موسكو تقدم في مجلس الأمن مشروع قرار يلزم التحالف تطبيق "وقفات إنسانية" في اليمن
قدمت روسيا في مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يلزم تحالف "عاصفة الحزم" بتطبيق "وقفات إنسانية" في قصفه على اليمن، لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية.
  • الأحد: الحوثيون مستعدون للحوار شرط توقف الضربات الجوية
قال صالح الصماد عضو من جماعة الحوثي إن الحوثيين مستعدون لإجراء محادثات سلام إذا توقفت الضربات الجوية التي ينفذها التحالف بقيادة السعودية.
  • هادي يقيل 3 قيادات من الجيش ويحيلهم إلى المحاكمة العسكرية 
أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارا بإقالة 3 من كبار قيادات الجيش وإحالتهم للمحاكمة العسكرية، وهم رئيس أركان الجيش ونائبه وقائد قوات الأمن الخاصة
  • الحوثيون يطلقون النيران عشوائيا على المناطق المأهولة في عدن
أكد العميد أحمد عسيري أن الموقف في عدن مطمئن على الرغم من أن المليشيات الحوثية لا تزال تستهدف المناطق المأهولة لترويع المواطنين بالرماية العشوائية.
  • الاثنين 6 أبريل/نيسان باكستان تبحث طلب السعودية الانضمام إلى "عاصفة الحزم"
أعلن وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف أن الحكومة السعودية طلبت من إسلام آباد تقديم طائرات وسفن حربية وكذلك وحدات من الجيش الوطني للمشاركة في العملية ضد الحوثيين في اليمن.
  • عشرات القتلى والجرحى بتجدد الاشتباكات في عدن
سقط عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات عنيفة بين مسلحين الحوثيين واللجان الشعبية في مديريتي المعلا والتلاهي وقرب ميناء عدن، وفي مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء.
  • لافروف: نحن على اتصال دائم مع السعودية بشأن الأزمة اليمنية
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو على اتصال دائم مع جميع الأطراف، بما في ذلك "ممثلين عن رئيس اليمن والمعارضة"، وكذلك السعودية بشأن الأزمة اليمنية.
  • التحالف يشن غارات على بلدة رازح في محافظة صعدة
ذكر شهود عيان أن قوات التحالف شنت 4 غارات جوية استهدفت بلدة رازح في محافظة صعدة على الحدود مع المملكة العربية السعودية، مضيفين أن سكان المنطقة فروا إلى الجبال هربا من الغارات.
  • الأردن يعلن إجلاء المئات من رعاياه من اليمن
أجلت سلطات الأردن قرابة 300 من رعاياها من اليمن، حيث تستمر العمليات القتالية والغارات الجوية التي يشنها طيران التحالف على مواقع الحوثيين.
  • مقتل 140 شخصا في جنوب اليمن في اليوم الـ12 من "عاصفة الحزم" 
أسفرت المعارك بين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني المدعومين من التحالف العربي عن مقتل ما لا يقل عن 140 شخصا في جنوب اليمن، وذلك في اليوم الـ12 من بدء عملية "عاصفة الحزم"، وفقا لحصيلة أوردتها "فرانس برس"
  • التحالف العربي: اللجان الشعبية ورجال القبائل يتوجون إلى عدن
أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري أن العمل مستمر مع اللجان الشعبية ورجال القبائل، الذين بدأوا في التوجه إلى عدن للمساعدة في "الدفاع عن المدينة"، ، مشيرا إلى أن عدن تستهدف من قبل الحوثيين بحملات من الضالع وشبوة والحديدة.
  • لافروف يشدد في اتصال مع نظيره السعودي على ضرورة وقف إطلاق النار في اليمن
أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتصالا هاتفيا مع نظيره السعودي سعود الفيصل، شدد فيه على ضرورة وقف إطلاق النار في اليمن من قبل جميع أطراف النزاع واستئناف الحوار الوطني في البلاد.
  • طائرة روسية خامسة تجلي من اليمن 150 شخصا من دول مختلفة
وصلت طائرة روسية قادمة من اليمن تقل 150 شخصا، بينهم 34 طفلا، إلى مطار تشكالوفسكي في ضواحي موسكو، في إطار عملية إجلاء تجريها روسيا لمواطنين روس وأجانب من هناك.
  • الثلاثاء 7 أبريل/ نيسان: الولايات المتحدة تفشل في إجلاء رعاياها من اليمن
أقرت الولايات المتحدة الأمريكية بعدم قدرتها على إجلاء رعاياها من اليمن بسبب إغلاق معظم مطارات البلاد، داعية الأمريكيين إلى المغادرة بحرا على متن سفن دول أخرى.
  • قصف اللواء 117 في البيضاء ومواقع عسكرية في صعدة وحجة
شنت قوات تحالف "عاصفة الحزم " بقيادة السعودية غارات على معسكر اللواء 117 في محافظة البيضاء وسط اليمن ومعسكر الحمزة التابع للحرس الجمهوري شرقي مدينة إب.
  •  أكثر من 540 قتيلا و1700 جريح في اليمن منذ 19 مارس
أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن حصيلة الضحايا في اليمن منذ 19 مارس الماضي تجاوزت الـ 540 قتيلا و1700  جريح. من جانبه، ذكر صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" أن من بين ضحايا النزاع في اليمن ما لا يقل عن 74 طفلا.

  •  الحوثيون يسيطرون على ميناء عدن
أفاد مراسلنا في اليمن بأن الحوثيين سيطروا على ميناء مدينة عدن وعدد من المواقع فيها، في هذه الأثناء أعلنت القوات الموالية للرئيس هادي سيطرتها على قاعدة العند الجوية.
  • قتلى في قصف طال مدرسة وسط اليمن
قتل طالبان في قصف طائرات التحالف العربي على قاعدة عسكرية وسط اليمن يسيطر عليها الحوثيون وأنصارهم، فيما أفادت مصادر أخرى مقتل 3 طلاب.
  • رئيس وزراء باكستان يدعو إيران للمشاركة في بحث الأزمة اليمنية
دعا رئيس وزراء باكستان نواز شريف إيران إلى الانخراط في حوار بشأن أمن اليمن، وذلك أثناء مناقشة برلمان البلاد الطلب السعودي الخاص بانضمام إسلام آباد إلى تحالف "عاصفة الحزم"
  • روحاني: تركيا وإيران متفقتان على ضرورة وقف الحرب في اليمن
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد محادثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن إيران وتركيا متفقتان على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن وتشجيع عملية سياسية لإيجاد حل للأزمة في البلاد.
  • التحالف يقصف من جديد معسكرات للجيش في صنعاء وتعز
جدد طيران التحالف العربي قصفه منطقة الصباحة غرب العاصمة صنعاء حيث يوجد معسكر للقوات الخاصة، كما قصف معسكر اللواء 170 للدفاع الجوي ومعسكرا للجيش في المخا بتعز.
  • الصليب الأحمر يؤكد وصول أول طائرة بكوادر طبية إلى اليمن
أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن طائرة ركاب صغيرة تابعة لها على متنها كوادر طبية وصلت مساء الاثنين إلى مطار العاصمة اليمنية صنعاء.
  • خامنئي: الحل في اليمن يتم عبر وقف التدخل الخارجي
أكد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الحل في اليمن يتم عبر وقف التدخل الخارج"، مشددا على أن اليمنيين هم من يجب أن يقرروا مستقبل بلادهم.
  • قوات التحالف: استهداف الألوية والقوات الداعمة للحوثيين وتدمير 11 مستودع ذخيرة
أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي أن التحالف استمر خلال الـ 24 ساعة الماضية باستهداف الألوية والقوات التي تدعم الحوثيين ودمر 11 مستودع ذخيرة لهم، إلى جانب عزل الحوثيين داخل عدن مع استمرار دعم اللجان الشعبية.
  • الأربعاء 8 أبريل: دول عربية تدعو إلى إدراج نجل علي عبد الله صالح في القائمة السوداء
حثت دول عربية وخليجية مجلس الأمن الدولي على وضع نجل الرئيس اليمني لسابق علي عبد الله صالح وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي على القائمة السوداء إضافة إلى فرض حظر أسلحة على جماعة أنصار الله.
  • وزير خارجية إيران في باكستان لمناقشة الأوضاع بشأن اليمن

    يصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء 8 أبريل/نيسان إلى إسلام أباد. وفي إطار جهود البحث عن مخرجات سياسية للأزمة في اليمن.
    • واشنطن: تنظيم القاعدة استفاد من الاضطراب في اليمن
    اعتبروزير الدفاع الأمريكي أشتون كارترأن تنظيم القاعدة في اليمن استفاد من الصراع الدائر في تحقيق مكاسب على الأرض.

    • قوات التحالف توسع غاراتها والحوثيون يتراجعون عن عدن
    أفاد مرسلون في صنعاء إن قوات التحالف وسعت غاراتها لتشمل عدة معسكرات، مشيرا إلى مقتل 13 شخصا وجرح العشرات في منطقة بني مطر بصنعاء. وأكد أن الحوثيين تراجعوا عن ميناء عدن وأن اللجان الشعبية استعادت عددا من نقاط التفتيش.
    • نواب باكستانيون يعارضون تدخل بلادهم عسكريا في اليمن
    عارض نواب باكستانيون تدخل بلادهم عسكريا في اليمن أثناء استئناف البرلمان مناقشة الطلب السعودي للمشاركة في عملية عاصفة الحزم في اليمن.
    •  بن زايد: إرهاب الحوثيين هو السبب الرئيسي لتردي الأوضاع في اليمن
    قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد إن الحوثيين رفضوا الحل السياسي. وأعرب عن أمله بأن يتم تمرير مشروع القرار الذي تقدمت به دول الخليج إلى مجلس الأمن حول اليمن.

    • "الصحة العالمية": أكثر من 640 قتيلا و2220 جريحا في اليمن منذ 19 مارس
    أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 643 شخصا قتلوا وأصيب 2223 آخرون بجروح في اليمن منذ بدء المواجهات المسلحة في البلاد في 19 مارس/آذار الماضي.
    • الحوثيون يطالبون النائب العام بمحاكمة هادي وآخرين بتهمة الخيانة العظمى
    أحال النائب العام في اليمن ملفا يتهم فيه الرئيس عبد ربه منصور هادي وعدد من الشخصيات السياسية والقيادية بالخيانة العظمى إلى النيابة الجزائية المتخصصة بصنعاء.
    • عسيري: التحالف استهدف الألوية والمعسكرات التي لا تزال تدعم الحوثيين عسكريا
    أعلن المتحدث باسم قوات التحالف أحمد بن حسن عسيري أن طيران قوات التحالف استهدف مواقع الألوية والمعسكرات التي لا تزال تمد الحوثيين بالدعم العسكري، ومنها اللواء 33 بالضالع جنوب اليمن.

    الأسبوع الثالث

    • ظريف: تسوية الأزمة اليمنية تعود إلى شعبه وحده
    أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر مشترك مع نظيره الباكستاني سرتاج عزيز، أن حل مشكلات اليمن يعود إلى شعبه وحده، داعيا إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية اليمنية.
    • الخميس 9 أبريل: أكثر من 20 قتيلا بقصف للحوثيين على أحياء في عدن
    قتل 22 شخصا وأصيب نحو 70، معظمهم من المدنيين في قصف حوثي بالأسلحة المتوسطة والثقيلة على أحياء في مدينة عدن جنوب اليمن.
    • روحاني يدعو السعودية لوقف القصف في اليمن وتسوية النزاع سلميا
    دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية إلى وقف عملية "عاصفة الحزم" في اليمن، مؤكدا أن دول المنطقة يجب أن تساهم في إقناع الأطراف المتنازعة هناك بالجلوس خلف طاولة التفاوض.
    • كيري: لن نتخلى عن "أصدقائنا" في وجه إيران
    قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن واشنطن لن تتخلى عن "أصدقائها" العرب في الخليج في مواجهة إيران، التي اتهمتها بتسليح الحوثيين في اليمن.
    • غارات للتحالف تستهدف مواقع عسكرية بصنعاء
    أفاد مراسلنا باستهداف الطائرات مبنى التمويل والإمداد العسكري في حي عصر بصنعاء، فيما شوهدت ألسنة الدخان تتصاعد من عدة مواقع عسكريه منها أحد المعسكرات قرب فج عطان شمال غرب صنعاء.
    • بان كي مون: الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو سياسي
    أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو سياسي، محذرا من تصاعد الكارثة هناك في الأيام الأخيرة.
    • التحالف العربي: الحوثيون يخزنون آليات وذخيرة داخل المواقع السكنية
    أوضح المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري أن الحوثيين والموالين لهم من القوات اليمنية يخزنون آليات وذخيرة داخل المواقع السكنية. وتابع أن العمل اتجه إلى قطع الاتصالات ما بين صنعاء والمناطق الشمالية من اليمن وبالتحديد صعدة، التي تتواجد فيها القيادات الحوثية.
    • الجمعة 10 أبريل"عاصفة الحزم" تستهدف جوا وبحرا مواقع الحوثيين في عدن وصنعاء
    أغارت طائرات "عاصفة الحزم" ليلة الجمعة على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في عدن.
    • استهداف مواقع عسكرية في صنعاء
    استهدفت غارات مواقع لتخزين السلاح تابعة لجماعة الحوثيين وأنصارهم في صنعاء.
    • أول طائرتين محملتين بالمساعدات الطبية تصل إلى صنعاء
    وصلت إلى العاصمة اليمنية صنعاء أول طائرتين محملتين بالمساعدات الطبية الأولى كانت للجنة الصليب الأحمر محملة بـ 16 طنا من المساعدات الطبية، والأخرى لليونيسيف.
    • باكستان ترفض المشاركة في "عاصفة الحزم"
    صوت البرلمان الباكستاني الجمعة 10 أبريل/نيسان على رفض مشاركة إسلام آباد في عملية "عاصمة الحزم" التي تقودها السعودية ضد مسلحي جماعة الحوثي في اليمن.
    • الأمم المتحدة تطلب هدنة إنسانية لساعات يوميا
    طلبت الأمم المتحدة الجمعة "هدنة إنسانية فورية في اليمن لبضع ساعات" على الأقل يوميا للسماح بنقل المساعدات خاصة مع تدهور الأوضاع نحو الأسوأ.
    • روسيا وسلطنة عمان تدعوان إلى اتخاذ خطوات فورية لوقف القتال في اليمن
    دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره العماني یوسف بن علوي بن عبد الله خلال مكالمة هاتفية إلى اتخاذ خطوات فورية لوقف جميع العمليات العسكرية في اليمن.
    • قتلى في انفجار سيارة ملغومة بوسط اليمن
    قتل ما لا يقل عن 7 أشخاص وأصيب عشرات آخرون بجروح في تفجير سيارة ملغومة بالقرب من مبنى أمني تابع لمقاتلي جماعة الحوثي في مدينة بيحان بمحافظة شبوة
    • تظاهرات ضد عمليات القصف في صنعاء
    تظاهر عشرات الآلاف من اليمنيين في صنعاء ضد الغارات الجوية التي ينفذها التحالف العربي بقيادة السعودية.
    • عسيري: تم استهداف عدة مراكز ألوية تابعة للحوثيين في صنعاء وعدن
    أعلن المتحدث باسم "عاصفة الحزم" أحمد بن حسن عسيري أن العمليات الجوية ما زالت مستمرة وأن منهجية العمل أصبحت تركز على دعم اللجان الشعبية وعناصر الجيش الموالية للحكومة اليمنية.
    • الخارجية المصرية: إجلاء 1200 مصري منذ بداية الأزمة اليمنية
    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، أن حصيلة الرعايا المصريين الذين تم إجلاؤهم من اليمن تجاوزت 1200 مواطن مصري.
    • السبت 11 أبريل أمريكا تعزز تبادل معلومات المخابرات مع السعوديين في عملية اليمن
    قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تقوم بتعزيز تبادل معلومات المخابرات مع السعودية لتزويدها بقدر أكبر من المعلومات بشأن الأهداف المحتملة في الحملة الجوية التي تشنها السعودية ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن.
    • وصول شحنة مساعدات جديدة إلى صنعاء
    حطت في صنعاء طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر محملة بـ35,6 طنا من المساعدات الطبية ومعدات الإغاثة، لمساعدة ضحايا النزاع في اليمن.
    •  مسلحون في عدن يقولون إنهم يحتجزون ضابطين إيرانيين
    قال مسلحون محليون في مدينة عدن اليمنية الجنوبية إنهم احتجزوا ضابطين إيرانيين كانا يقدمان المشورة للحوثيين أثناء القتال يوم السبت.
    • غارات جوية عنيفة بقيادة السعودية واشتباكات برية في جنوب اليمن
    قال سكان إن غارات جوية عنيفة بقيادة السعودية نفذت في جنوب اليمن كما اندلعت اشتباكات على الأرض بين فصائل مسلحة مما أسفر عن مقتل نحو 20 من المقاتلين الحوثيين واثنين من المسلحين المناهضين لهم.
    • استمرار الغارات في اليمن
    استهدفت مقاتلات تحالف "عاصفة الحزم"، السبت 11 أبريل/نيسان، مواقع ومعسكرات الحوثيين في الضالع، بينها مقر اللواء 33، ومعسكر القوات الخاصة في سناح.
    • احتجاز ضابطين إيرانيين  بعدن
    قال مسلحون محليون في مدينة عدن جنوب اليمن إنهم احتجزوا ضابطين إيرانيين كانا يقدمان المشورة للحوثيين أثناء القتال، ونفت طهران بشدة تقديم أي دعم عسكري لجماعة الحوثي.
    • وصول شحنة مساعدات جديدة إلى صنعاء
    حطت في صنعاء السبت 11 أبريل/نيسان طائرة مساعدات ثالثة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر محملة بالمساعدات الطبية ومعدات الإغاثة، لمساعدة ضحايا النزاع في اليمن.
    • عسيري: هناك أدلة ملموسة على دعم إيران للمسلحين الحوثيين
    أكد المتحدث باسم قوات التحالف أحمد عسيري، السبت 11 أبريل/نيسان، أن القوات العسكرية تملك أدلة ملموسة لدعم إيران للمسلحين الحوثيين في الصراع الدائر في اليمن.
    • المتحدث باسم التحالف: قوات التحالف نفذت 1200 طلعة جوية منذ بدء "عاصفة الحزم"
    قال الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، إن قوات التحالف نفذت 1200 طلعة جوية منذ بدء "عاصفة الحزم"، بمعدل 80 طلعة يوميا، مضيفا أن أقصى حد يومي للطلعات الجوية بلغ 120 طلعة في يوم واحد
    • مقتل 3 جنود سعوديين في مواجهات مع مسلحين حوثيين
    قال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع، إن ثلاثة ضباط صف قتلوا فيما أصيب اثنان آخران من القوات البرية السعودية إثر اشتباكات مع المسلحين الحوثيين على الحدود اليمنية السعودية بمنطقة نجران بالتحديد.
    • مقتل أكثر من 500 حوثي في مواجهات على الحدود الجنوبية للسعودية
    أعلنت السلطات السعودية، السبت 11 أبريل/نيسان، مقتل أكثر من 500 حوثي في مواجهات على الحدود الجنوبية للسعودية مع اليمن منذ بداية عملية "عاصفة الحزم". 
    • مقتل 11 شخصا في قصف على تعز
    الأحد : أفاد مراسلون في تعز بمقتل أحد عشر شخصا وإصابة عشرين آخرين بغارة لطيران التحالف العربي استهدفَت قرية الظهرة بمديرية ماوية بمحافظة تعز يأتي ذلك في وقت تحدثت مصادر قبلية عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين في اشتباكات اليوم بين الحوثيين ومسلحي القبائل في مأرب شرق اليمن ومناطق أخرى من البلاد .
    • سفينة حربية روسية تجلي 308 أشخاص من اليمن بينهم 45 مواطنا روسيا
    أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، بأن سفينة تابعة للأسطول الحربي الروسي أجلت 308 أشخاص من سواحل اليمن، بينهم 45 مواطنا روسيا.
    • فابيوس يؤيد عاصفة الحزم
    عبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الأحد 12 أبريل/نيسان، في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي سعود الفيصل، عن دعم بلاده للسعودية في حربها ضد الحوثيين في اليمن من أجل إعادة الشرعية.
    •  طائرتان روسيتان تغادران صنعاء إلى موسكو وعلى متنهما 366 شخصا
    ذكر موظف بمطار صنعاء أن طائرتين روسيتين غادرتا الأحد 12 أبريل/نيسان المطار متجهتين إلى موسكو، بعد إجلائهما 366 شخصا من اليمن.
    • مسلحو القبائل بشبوة يسيطرون على اللواء الثاني مشاة الموالي لعلي عبدالله صالح
    تمكن مسلحو القبائل في محافظة شبوة، الأحد 12 أبريل، من السيطرة على اللواء الثاني مشاة الموالي للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في المحافظة.
    • الرئيس اليمني يعين خالد بحاح نائبا له إضافة لمهامه كرئيس للوزراء
    أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي من مقر إقامته في الرياض، الاحد 12 أبريل،  قرارا جمهوريا قضى بتعيين خالد بحاح نائبا له، وقضى القرار الصادر بتعيين خالد بحاح نائبا للرئيس بالإضافة إلى مهامه كرئيس للوزراء.
    • بان كي مون يدعو إلى استئناف العملية السلمية في اليمن
    دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لاستئناف مفاوضات السلام في اليمن ووقف جميع العمليات العسكرية وضربات التحالف العربي التي تقودها السعودية ضد المسلحين الحوثيين.
    • عسيري: لا نستبعد حصول واستعمال المسلحين الحوثيين لأسلحة محظورة
    قال أحمد عسيري إن القيادة العسكرية للتحالف لا تستبعد فرضية حصول المسلحين الحوثيين على أسلحة محظورة واستعمالها في الصراع القائم في اليمن، مشددا على أن التحالف لن يسمح بوصول الإمدادات إلى الحوثيين.
    • عسيري: استهداف كهوف في صعدة يستخدمها الحوثيون كمراكز عمليات ومخازن للأسلحة
    صرح المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري، الأحد 12 أبريل/نيسان، أن الغارات الجوية استهدفت كهوفا في صعدة يستخدمها الحوثيون كمراكز عمليات ومخازن للأسلحة، مؤكدا أن الطيران الحربي استهداف معسكرات استولى عليها الحوثيون في صنعاء وتعز.
    • عسيري: العمل الإنساني أصبح أكثر تنظيما في اليمن
    العمل الإنساني أصبح أكثر تنظيما في اليمن، حيث تمكن الصليب الأحمر الدولي من إيصال 3 طائرات محملة بالمساعدات الغذائية والطبية، مبينا أنه يجري التنسيق مع المنظمة الدولية لتسهيل أعمالها داخل اليمن لضمان وصول الإمدادات للمحتاجين لها.
    • الخارجية الأسترالية: "عاصفة الحزم" جاءت استجابة لطلب الرئيس اليمني الشرعي
    قالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب في بيان، الأحد، إن إعلان المملكة العربية السعودية بدء العملية العسكرية "عاصفة الحزم" باليمن، جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.
    • الإثنين 13 أبريل: طهران: الاعتداء علی الیمن بدایة تقسیم السعودیة
    قال حسین أمیر عبد اللهیان مساعد وزیر الخارجیة الإیراني للشؤون العربیة إن "أعداء المنطقة يحاولون تقسیم وإضعاف السعودیة، والاعتداء علی الیمن وتبعاته نقطة بدایة لهذه الخطة المشؤومة"
    • غارات متواصلة وحرب شوارع في عدن
    استهدفت طائرات "عاصفة الحزم" عدة مواقع للحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في مدينة عتق بمحافظة شبوة الواقعة جنوب شرق البلاد .
    • طائرات روسية تجلي 440 شخصا من اليمن
    أجلت روسيا في غضون الـ24 ساعة الماضية حوالي 440 مواطنا روسيا ويمنيا وأجنبيا من اليمن، حيث تستمر العمليات القتالية، وذلك بواسطة 3 طائرات.
    • عسيري: الحوثيون كثفوا من تحركاتهم في محاولة لنقل الإمداد والتموين تجاه عدن
    قال أحمد عسيري خلال الإيجاز الصحفي بقاعدة الرياض الجوية، أن الفترة الماضية شهدت تحركات مستمرة للمسلحين الحوثيين في محاولة منهم لنقل الإمداد والتموين تجاه عدن، مؤكدا أن قوات التحالف هدفت لعزل عدن والقضاء على تحركات الحوثيين على الطرق المؤدية إليها.
    • عسيري: الحوثيون عمدوا لاستخدام المدارس والمستشفيات والملاعب لتخزين الأسلحة
    أوضح الناطق باسم التحالف أن المسلحين عمدوا لاستخدام المدارس والمستشفيات والملاعب الرياضية لتخزين المعدات والآليات، مشيرا الى استهداف ملعب في مدينة عدن وآخر في إب لتواجد عدد كبير من الذخائر والمعدات بداخله.
    • الأمم المتحدة: أكثر من 120 ألف يمني غادروا منازلهم بسبب غارات "عاصفة الحزم"
    جاء في تقرير صدر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الاثنين 13 أبريل/نيسان أنه منذ بدء الغارات في 26 مارس/آذار الماضي تجاوز عدد النازحين داخليا 120 ألف شخص. وأشار التقرير إلى أن القدر الأكبر من النازحين (حوالي 60 ألف) سجل في محافظة حجة (إلى شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء).
    • الثلاثاء 14 أبريل: مسلحون قبليون يسيطرون على منشأة غاز بلحاف في شبوة
    سيطر مسلحون قبليون على منشأة بلحاف الاستراتيجية، في محافظة شبوة جنوب اليمن، لإنتاج وتصدير الغاز المسال المملوكة جزئيا من قبل شركة توتال الفرنسية.
    • مقتل العشرات من الحوثيين
    أكد مراسلنا مقتل العشرات من الحوثيين وعناصر المقاومة الجنوبية في كل من منطقة كريتر والشيخ عثمان وجبل الحديد بعد اشتباكات طويلة. أما في تعز وشبوة، فقدر سقط عدد من القتلى المدنيين نتيجة القصف المكثف والمتواصل لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية. 
    • عشرات القتلى في الضالع وعدن
    أفاد مراسلون ، أن كل من محافظة الضالع ومدينة عدن شهدتا خلال اليومين الأخيرين اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية راح ضحيتها عشرات الضحايا، حيث قتل 5 أطفال جراء القصف جنوب الضالع، فيما قتل 5 مدنيين آخرين في منطقة المندار بالشيخ عثمان بعد إنزال عسكري في المنطقة.
    • المتحدث باسم الجيش المصري: مصر تشارك في "عاصفة الحزم" جوا وبحرا فقط
    قال المتحدث باسم الجيش المصري محمد سمير إن مشاركة القوات المسلحة المصرية في عمليات التحالف مقتصرة على عناصر من القوات البحرية والجوية، مشددا على عدم وجود قوات برية لبلاده حتى الآن ضمن القوات المشاركة في عملية "عاصفة الحزم".
    • مصر تنفي مقتل أو إصابة جنود مصريين في اليمن
    نفى الجيش المصري الثلاثاء 14 أبريل، أنباء متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مقتل أو إصابة جنود مصريين أثناء عمليات "عاصفة الحزم" في اليمن.
    • مجلس الأمن يعتمد مشروع القرار العربي بشأن اليمن تحت الفصل السابع
    تبنى مجلس الأمن الدولي الثلاثاء مشروع القرار العربي بشأن اليمن تحت الفصل السابع والذي ينص على توسيع العقوبات ضد الحوثيين وفرض الحظر على تزويدهم بالأسلحة والمعدات الحربية.
    وأيد 14 من أعضاء المجلس القرار الذي حمل رقم 2216، فيما امتنعت روسيا عن التصويت.
    • الأربعاء 15 أبريل: أمريكا تفرض عقوبات على الحوثيين
    قالت وزارة الخزانة إن الولايات المتحدة فرضت يوم الثلاثاء عقوبات على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي الذي تسيطر جماعته المتحالفة مع إيران على معظم انحاء اليمن.
    • الحوثيون: قرار حظر الأسلحة علينا دعم للعدوان
    عبرت جماعة الحوثي في اليمن عن رفضها قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بحظر الأسلحة عليها وعلى حلفائها.
    • مصر والسعودية تتفقان على مناورة كبرى والمعارك تستعر في اليمن
    قال بيان رئاسي مصري إن مصر والسعودية اتفقتا على تشكيل لجنة لتنفيذ "مناورة استراتيجية كبرى" على الأراضي السعودية تشارك فيها دول خليجية عربية بعد محادثات تناولت التقدم في حملة الضربات الجوية في اليمن.
    • طائرات التحالف تقصف مواقع عسكرية تابعة للجيش والحوثيين
    ذكر مراسل RT في اليمن أن مواقع عسكرية تابعة للجيش والحوثيين تعرضت لقصف كثيف من طائرات التحالف، خاصة في محافظات صعدة وعمران ومأرب، مضيفا أن من بين تلك المواقع قاعدة الديلمي الجوية.
    • ظريف: إيران ستستخدم نفوذها للتوسط في اتفاق سلام باليمن
    قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن طهران ستستخدم كل نفوذها في المنطقة واليمن للتوسط في اتفاق سلام باليمن من أجل إنهاء الضربات الجوية.
    •  السفارة الروسية في اليمن تمارس عملها كالمعتاد
    أفاد مصدر دبلوماسي بالسفارة الروسية في اليمن الأربعاء 15 أبريل، بأن السفارة تمارس عملها كالمعتاد، لكن قسمها القنصلي مغلق.
    • عسيري: وضع المسلحين الحوثيين سيء بعد عودة عدد من الألوية لدعم الشرعية
    أكد المتحدث باسم قوات التحالف العميد أحمد عسيري، الأربعاء 15 أبريل، أن وضع المسلحين الحوثيين أصبح سيئا لا سيما بعد عودة عدد من الألوية لدعم الشرعية في اليمن، مجددا دعوته لقيادات بقية الألوية للعودة لدعم الشرعية، مثل اللواء 123 و127و 133، حتى لا يتعرضوا لضربات قوات التحالف.
    • الأمم المتحدة: حوالي 16 ألف أجنبي عالقون في اليمن
    أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أن نحو 16 ألف مواطن أجنبي لا يستطيعون مغادرة اليمن، الذي لا يزال يشهد غارات من قبل تحالف "عاصفة الحزم".
    • الخميس 16 أبريل: بنعمر يقدم استقالته وترشيح موريتاني لخلافته مبعوثا أمميا إلى اليمن
    أعلن مسؤول في الأمم المتحدة أن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر قدم استقالته للأمين العام للأمم المتحدة. ومن بين المرشحين لخلافة بنعمر الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
    • لافروف: دعم واشنطن لعملية "عاصفة الحزم" يثير تساؤلات
    حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من خطر تدهور الوضع الدولي، مشيرا إلى أن دعم واشنطن لعملية "عاصفة الحزم" في اليمن يثير تساؤلات.
    •  بوغدانوف: سفير روسيا في الرياض على اتصال بهادي
    أكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي أن السفير الروسي في الرياض التقى مؤخرا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
    •  خالد بحاح: نرفض أي مبادرة قبل وقف الحرب في عدن
    أكد رئيس الوزراء ونائب الرئيس اليمني خالد بحاح أن الحكومة اليمنية لن تقبل بأي مبادرة قبل وقف الحرب في مدينة عدن.
    • وزير الدفاع الإيراني: السعودية لن تنجح في عمليتها العسكرية في اليمن
    قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن المملكة العربية السعودية لن تنجح في العملية العسكرية التي تقودها في اليمن فحسب، بل ستخلق ظروف هزيمتها بنفسها على حد قوله.
    •  اندلاع اشتباكات عنيفة في مدينة تعز
    أكد شهود عيان اندلاع اشتباكات عنيفة في مدينة تعز بين لواء من الجيش ورجال قبائل من جهة والمقاتلين الحوثيين ووحدات من الجيش متحالفة معهم من جهة أخرى.
    • مقتل أكثر من 50 شخصا في عمران وصعدة
    قتل 33 شخصا وجرح العشرات في محافظة عمران جراء قصف للتحالف استمر منذ مساء الأربعاء حتى صباح الخميس. كما استهدفت الطائرات المجمع الحكومي ومحطة للوقود في منطقة الحصامة بمديرية شداء في محافظة صعدة، وتحدثت مصادر عن مقتل نحو 20 شخصا.
    •  تنظيم القاعدة يسيطر على مطار المكلا
    سيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على مطار المكلا، في كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وفق ما ذكره مسؤول في المطار.
    • عسيري: الحوثيون أعدوا للهجوم على الحدود السعودية
    أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري أن التحالف كانت لديه معلومات عن إعداد الحوثيين لهجوم على الحدود السعودية، مشيرا إلى استهداف مخازن الذخيرة والوقود وتجمعات الحوثيين هناك.
    • الجمعة 17 أبريل: بان كي مون يدعو لوقف القتال في اليمن وفتح ممرات إنسانية
    دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف فوري لجميع العمليات القتالية في اليمن وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية.

    • السيسي: نشارك في "عاصفة الحزم" بقوات بحرية وجوية حصرا
    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر أرسلت قوات جوية وبحرية فقط للمشاركة في عملية "عاصفة الحزم" في اليمن.
    • أكثر من 30 قتيلا في جنوب اليمن نتيجة غارات للتحالف واشتباكات
    نقلت وكالة "أ ف ب" عن مصادر في جنوب اليمن أن ما لا يقل عن 36 شخصا لقوا مصرعهم نتيجة غارات جوية للتحالف الذي تقوده السعودية وفي معارك بين أنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحوثيين.
    • الصحة العالمية: 767 قتيلا حصيلة النزاع في اليمن
    أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 119 شخصا على الأقل قتلوا في الفترة 7-13 أبريل/نيسان، بسبب النزاع المسلح في اليمن، لتبلغ بذلك حصيلة الضحايا منذ بدء النزاع في 19 مارس/آذار 767 قتيلا.
    • عسيري: التحالف نفذ 100 طلعة جوية خلال الـ 24 ساعة الماضية في اليمن
    أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري تنفيذ 100 طلعة جوية خلال الـ 24 ساعة الماضية كانت مركزة ضد مواقع وتحركات الحوثيين في مدن يمنية عدة.
    • إيران تقدم خطة سلام حول اليمن من 4 نقاط
    قدمت إيران رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تتضمن خطة سلام حول اليمن من 4 نقاط، تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء كل الهجمات العسكرية الأجنبية، وتقديم المساعدات الإنسانية، واستئناف حوار وطني واسع وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
    • دول خليجية غاضبة من بان كي مون
    نقلت وكالة "رويترز" عن  مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن عدة دول خليجية لم ترحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لوقف جميع الأطراف القتال في اليمن
    • السبت 18 أبريل: السعودية تخصص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن
    أمر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز  بتخصيص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن، استجابة لنداء وجهته الأمم المتحدة بهذا الشأن، حسب وكالة "واس" السعودية.
    • عاصفة الحزم تكثف غاراتها وتنسف القصر الرئاسي بتعز 
    كثفت طائرات تحالف "عاصفة الحزم" غاراتها على مواقع للحوثيين في عدة مدن يمنية أبرزها مأرب وتعز، حيث نسفت القصر الرئاسي.
    • طائرات التحالف تقصف منطقتي عصر وفج عطان غرب صنعاء ومأرب
    أفاد مراسلنا بأن طائرات التحالف جددت قصف مخازن ألوية الصواريخ في منطقتي عصر وفج عطان غرب صنعاء، كما استهدفت معسكرا في مأرب.
    • عسيري: اللجان الشعبية داخل عدن تتقدم ومقتل جندي سعودي قرب الحدود
    أكد المتحدث باسم قوات التحالف أحمد عسيري أن اللجان الشعبية داخل عدن تحرز تقدما على الأرض، مشيرا إلى مقتل أحد أفراد القوات البرية السعودية.
    • طهران: السعودية تخوض حرب استنزاف قد تعرضها لضربات قاضیة
    صرح قائد القوة البریة في الجیش الإیراني العمید أحمد رضا بوردستان أن إيران لاترغب في النزاع مع السعودیة، وقال إن السعودية تخوض حرب استنزاف، قد تعرضها لضربات قاضیة.
    • حكومة اليمن ترفض المبادرة الإيرانية والحوثيون يرحبون
    رفضت الحكومة اليمنية على لسان المتحدث باسمها راجح بادي خطة السلام الإيرانية، معتبرة أن هدفها "المناورة السياسية فقط".
    • الأحد 19 أبريل: التحضير لمؤتمر يضم جميع اليمنيين وتقديم صالح للمحاكمة
    صرح سلطان العتواني، مستشار الرئيس عبد ربه منصور هادي أن الحكومة تحضر في الفترة الراهنة لمؤتمر يضم جميع اليمنيين وكل المكونات السياسية التي تؤمن بضرورة عودة الشرعية واستعادة الدولة وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار.
    • مقتل 60 مسلحا من جماعة الحوثي بمحافظة مأرب
    أعلن مصدر قبلي يمني عن مقتل 60 مسلحا من الحوثيين وسقوط قتيلين من القبائل جراء الاشتباكات الدائرة بين قبائل مأرب والحوثيين في منطقة صرواح بمأرب شرقي اليمن.
    • مقتل 85 شخصا في جنوب اليمن
    أعلنت مصادر محلية مقتل 85 شخصا في غارات جديدة للتحالف وفي مواجهات بين الحوثيين والقوات المؤيدة للرئيس عبدربه منصور هادي في عدة مدن من جنوب البلاد.
    • صالح: مستعد للتعامل بإيجابية مع القرارات الدولية
    أكد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، استعداده للتعامل بإيجابية مع القرارات الدولية لـ "وقف العدوان وقطع الطريق على أعداء اليمن".
    • قائد المنطقة العسكرية الأولى يعلن دعمه لهادي
    أكد أحد المسؤولين لوكالة "رويترز" أن "العميد الركن عبد الرحمن الحليلي قائد المنطقة العسكرية الأولى أعلن اليوم دعمه للشرعية الدستورية التي يمثلها الرئيس هادي"
    • الحوثي يتهم واشنطن وإسرائيل بالوقوف وراء الحملة العسكرية
    اتهم عبد الملك الحوثي الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء الحملة العسكرية، فيما أكد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح استعداده للتعامل بإيجابية مع القرارات الدولية.
    • عسيري: نتائج العمليات الجوية أصبحت ملموسة على الأرض
    أكد المتحدث باسم التحالف أحمد عسيري استمرار العمليات الجوية في متابعة تحركات الحوثيين ومهاجمة القواعد والمواقع التي كانوا يتحصنون فيها، مضيفا أن النتائج أصبحت ملموسة على الأرض
    • الاثنين 20 أبريل اشتباكات جديدة بين اللجان الشعبية والحوثيين بعدن
    شهدت منطقة خور مكسر بمحافظة عدن اندلاع اشتباكات جديدة صباح الإثنين بين اللجان الشعبية وجماعة الحوثيين وأنصارهم.
    • الحزب الاشتراكي اليمني يطرح مبادرة لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن
    طرح الحزب الاشتراكي اليمني مبادرة لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن، وفق ما أعلنه وزير الشؤون القانونية اليمني محمد المخلافي، فيما تستمر المعارك وتتواصل غارات "عاصفة الحزم".
    • مقتل عدد كبير من الحوثيين وأنصار صالح في غارات "عاصفة الحزم"
    أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين للصحفيين في الكويت الاثنين مقتل  الآلاف من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في عملية تحالف "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية.
    • قصف قاعدة صواريخ "سكود" بصنعاء
    أفاد سكان محليون الاثنين 20 أبريل/ نيسان أن قصفا لقاعدة لصواريخ "سكود" في صنعاء تسبب بانفجار هائل بالمنطقة
    • العاهل السعودي يقيم عاليا جهود روسيا من أجل حل الأزمة اليمنية
    قيم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عاليا الجهود التي تبذلها روسيا من أجل تطبيع الأوضاع المتأزمة في اليمن، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
    • طهران تستدعي القائم بالأعمال السعودي احتجاجا على قصف قرب سفارتها في صنعاء
    استعدت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران احتجاجا على سقوط صاروخ قرب مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة اليمنية صنعاء.
    • عسيري: عاصفة الحزم ستضرب أي تجمع قبلي يستضيف الحوثيين
    أكد المتحدث باسم قوات التحالف أحمد عسيري أن "عاصفة الحزم" ستضرب أي تجمع قبلي يستضيف الحوثيين، مشيرا إلى أن رجال القبائل الداعمين للرئيس عبد ربه منصور هادي سيحظون بالدعم.
    • الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين وأنصار صالح بوقف العنف
    أعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن قلقهم إزاء تدهور الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، داعين أطراف النزاع في البلاد إلى وقف العنف فورا.
    •  مقتل 28 شخصا بانفجارات في مستودع عسكري إثر القصف في صنعاء
    قتل 28 مدنيا على الأقل وأصيب حوالي 400 آخرين بجروح في انفجارات متتالية أعقبت الغارات الجوية لتحالف "عاصفة الحزم" على مخزن للذخيرة والأسلحة في صنعاء.
    الثلاثاء 21 أبريل: دول مجلس التعاون الخليجي: لا مجال لوقف إطلاق النار
    أكدت دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع في نيويورك الاثنين أنه لا مجال لوقف إطلاق النار في اليمن ما لم يلتزم الحوثيون بقرار مجلس الأمن الذي يطالبهم بالتخلي عن السلطة في هذا البلد، كما أفاد مسؤول سعودي
    طهران تعرب عن تفاؤلها بشأن إمكانية إعلان هدنة في اليمن
    ذكرت رويترز نقلا عن وكالات أنباء إيرانية أن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية متفائل بشأن إمكانية إعلان وقف لإطلاق النار في اليمن يوم الثلاثا
    روحاني يدعو للالتفات إلى الوضع الإنساني
    دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن والالتفات للوضع الإنساني ودخول الأطراف السياسية في مفاوضات تفضي لتشكيل حكومة موسعة، معتبرا ذلك السبيل الوحيد لإنهاء النزاع في هذا البلد.
    سفارة السودان تتعرض للقصف
    أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق أن سفارة السودان في صنعاء تعرضت لقصف جوي غير مباشر، حيث استهدفت مواقع على مقربة من مقر البعثة.
    المتحدث باسم القوات الموالية للحوثيين يتهم السعودية باستخدام أسلحة محرمة
    هاجم المتحدث باسم القوات الموالية للحوثيين قوات التحالف، متهماً السعودية باستخدام أسلحة محرمة دوليا.
    جيبوتي.. وصول النازحين اليمنيين إلى مخيم أوبوك
    وصل عدد من اللاجئين اليمنيين، الإثنين 20 أبريل/نيسان، إلى المخيم المركزي في إقليم أوبوك جنوبي جيبوتي.
    • واشنطن ترسل حاملة طائرات إلى السواحل اليمنية لمراقبة قافلة سفن إيرانية
    حركت الولايات المتحدة الإثنين  حاملت الطائرات "روزفلت" نحو السواحل اليمنية لمراقبة قافلة سفن إيرانية يشتبه في أن تكون متجهة إلى اليمن.
    • حصيلة ضحايا العنف في اليمن تقترب من الألف
    أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أعمال العنف في اليمن منذ أواخر مارس/آذار خلفت 944 قتيلا و3487 جريحا.
    وأضافت منظمة الهجرة أنها قامت منذ الـ 12 من أبريل/نيسان بالمساعدة على إجلاء أكثر من 400 شخص من اليمن، الذي وصفته بالبلد الممزق جراء الحرب.
    • غارات "عاصفة الحزم" تستهدف صنعاء وحرض وميدي
    شنت قوات تحالف "عاصفة الحزم" صباح الثلاثاء غارة جوية استهدفت أحد مواقع خفر السواحل في مديرية ميدي الحدودية شمال غرب اليمن وأخرى على مدينة حرض المحاذية للسعودية.
    • الوضع في اليمن محور لقاء وزيري خارجية السعودية ومصر
    التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي يزور السعودية نظيره السعودي سعود الفيصل لتباحث آخر التطورات المرتبطة باليمن.وشملت المباحثات كافة المستجدات ذات العلاقة باليمن، وتنسيق المواقف بين دول تحالف عاصفة الحزم، وأسلوب التعامل مع الأزمة والخطوات الجاري اتخاذها.
    • منظمة الصحة العالمية: مقتل أكثر 900 شخص في اليمن منذ انطلاق "عاصفة الحزم"
    أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل 944 شخصا، وإصابة نحو 3500 بجروح في اليمن منذ أواخر الشهر الماضي. يأتي ذلك في ظل سعي خليجي لمد جسر إغاثة إلى الداخل اليمني.
    • قيادة التحالف تعلن انتهاء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن وانطلاق عملية "إعادة الأمل"
    أعلنت قيادة دول التحالف الثلاثاء 21 أبريل، انتهاء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن وانطلاق عملية "إعادة الأمل"هناك استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
    • عسيري: عاصفة الحزم انتهت لكن التحالف ما يزال قائما وسيتصدى لأي تحرك حوثي 
    أعلن المتحدث العسكري باسم قوات تحالف "عاصفة الحزم " العميد أحمد العسيري عن انتهاء عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية وذلك استجابة لطلب الحكومة اليمنية، حسب قوله، مشيرا إلى أن عملية "إعادة الأمل" ستبدأ منتصف ليل الثلاثاء.
    وعرج العميد عسيري خلال الإيجاز الصحفي بقاعدة الرياض الجوية، قائلا إن انتهاء "عاصفة الحزم" والبدء في عمليات "إعادة الأمل" ما هو إلا مزيج من العمل السياسي الدبلوماسي والعمل العسكري، مبينا أن الحديث ما يزال مبكرا بشأن إعادة تسليح أو إنشاء قوات مسلحة يمنية.
    • أفخم: طهران أعلنت مرار أنه لا يمكن حل الأزمة اليمنية عسكريا
    رحبت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضیة أفخم بوقف الغارات الجویة علی الیمن، قائلة إن إیران أعلنت مرارا أنه لا يمكن حل الأزمة اليمنية عسكريا.
    وأكدت مرضیة أفخم أن وقف إطلاق النار خطوة إلی الامام، مشيرة إلى ضرورة سرعة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، مشيرة إلى أنه يجب توفير أرضية ملائمة للحوار بین الأحزاب والأطراف الیمنیة من أجل تشکیل حکومة موسعة تعمل على تحسين الأوضاع في اليمن.