الجمعة، 3 أبريل 2015

الصرخه الجنوبيه الموت لعفاش والحوثي واللعنة على البيض وهادي!

كتب/ علي منصور أحمد الصرخة الجنوبية :- يكذب من يقول أنه لا يوجد جنوبي اليوم في عدن لا يردد هذه الصرخة الجنوبية المدوية (الموت لعفاش والحوثي واللعنة على البيض وهادي) , عفاش غزى الجنوب عام 1994م تحت شعار "الوحدة أو الموت" وفي هذه اللحظات العصيبة على الشعب الجنوبي المسالم الأعزل المنزوع سلاحه وجيشه المدمر , ها هو الغزو الشمالي الثاني يتجدد ويكتمل الليلة بقيادة عفاش والحوثي تحت شعار (الموت لأمريكا الموت لإسرائيل) ! البيض سلم الجنوب لعفاش في نشوة كرم حاتمي بشخطة قلم على طبق من ذهب عام 1990م تحت شعار (المشروع الحضاري الوحدوي) بقرار أناني منفرد وغير مدروس في غياب وحدة الصف الجنوبي وفي ظل جبهة جنوبية داخلية هشة ومدمرة , ضنا منه انه دخل التاريخ من أوسع أبوابه , وبعد أربع سنوات من مرارة الوحدة وفشل مشروعه الحضاري , عاد إدراجه إلى عدن معتكفا هاربا من صنعاء ومنها فر وعائلته نافذا بجلدة عام 1994م عبر بوابة "شحن" عبر الحدود العمانية , مع ما استحوذ عليه من أموال ونام نومة الـ (الكهف) حتى اليوم .. تاركا خلفه الشعب الجنوبي يدفع ثمن أخطاءه الفادحة. هادي شارك في الغزو على بلاده ولقب بصانع النصر لعفاش في معركة ما يسمى (الدفاع عن الوحدة) عام 1994م وحل محل البيض في صنعاء على كرسي فارغ ومنصب صوري وادار ظهره في وجه معاناة شعبه طيلة 20 عام , ورئيسا عرفيا لثلاث سنوات لم يفلح فيها حتى في بناء كتيبة رئاسية تضمن حماية رأسه وفر من صنعاء كأسيرا هاربا إلى عدن , ولم يسعى إلى إعادة وحدة الصف الجنوبي أو حتى بناء لواء عسكري رئاسي جنوبي ليدافع عنه , تاركا جبل حديد للحوثي وعفاش مملوء بالاسلحة التي تكفي لتسليح عددا من الالوية كان يمكن لها ان تسهم في الدفاع عنه وعن مدينة عدن الباسلة , وحرمت المقاومة الجنوبية من الاستفادة منها , اليوم أصبح رئيسا هاربا بجلده وعبر نفس المنفذ "شحن" على الحدود العمانية , يتغنى بشرعيته الصورية , تاركا الشعب الجنوبي الأعزل خلفه يقاوم بأسنانه والحجارة وبصدور عارية , مواجها ببسالة آلة الدمار والموت لعفاش والحوثي , ليس دفاعا عن شرعية الوهم الصورية , بل دفاعا عن أرضه وعرضه وحريته. اليوم يتساقط شبابه وشاباته الأخيار في الساحات دون أي ذنب يذكر سوى أنهم يدافعون عن كرامة وآدمية شعب ومصير أمة , ويدفعون ثمن سياسة وأخطاء أغباء وأسوأ قيادة فاشلة في تاريخ الجنوب , أذلت نفسها وخذلت الشعب الجنوبي بمغامراتها الصبيانية الغير محسوبة العواقب الوخيمة , ممن ورثوا قيادته وأضاعوا حقه وتسببوا في تدمير دولته واستباحة أرضه واحتلاله. الليلة وصلت دبابات الغزاة الأوغاد إلى قصر الرئيس الشرعي "هادي" وقصر الزعيم الشرعي "البيض" الفارين , يقاومها باستماتة نشامى وماجدات الجنوب بالحجارة واللعنات وبصدور عارية مع الأسف الشديد يصنعون أروع ملاحم البطولة والفداء وينحتون بدمائهم الزكية انصع صفحات التاريخ المشرق والمجيد لهذا الشعب العظيم! مرددين الصرخة الجنوبية "الموت لعفاش والحوثي واللعنة على البيض وهادي". طوبي لهولا الفتية من الصبية والصبايا الأبطال الصامدين والمجد كل المجد للشهداء الميامين النصر والعزة للجنوب .. ولك الله يا شعب الجنوب العظيم

الخميس، 2 أبريل 2015

فريق صوت العرب يهنىء الشاعر أحمد سمك على خطوبته من الزميلة منى بسيونى

أسرة جريدة صوت العرب تهنىء العروسين وتتمنى لهم حياة سعيدة
أعلن الزميلين أحمد سمك ومنى بسيونى عن موعد عقد قرانهما وزفافهما 30 أبريل الجارى وكان ذلك أثناء حضورهما مهرجان المسرح فن وصداقة بعين شمس أحمد سمك واحد من أبرز القيادات الشابة بمديرية الشباب والرياضة بالقاهرة وله دور كبير فى الرعاية بالموهوبين فنياً . اما عن العروس "منى بسيونى" من الصحفيات التى تسعى الى نشر الحقيقة وتهتم بحال المواطن المصرى وتعد من أهم القيادات الإعلامية بالأسكندرية وتتمنى لهم أسرة التحرير زفاف سعيد وحياة موفقة

الأربعاء، 1 أبريل 2015

زهرات الهايكستب يرسمون المستقبل بالتطوع

كتب : أحمد سمك 
أعلن فريق زهرات مركز شباب الهايكستب أن المستقبل فى يبنى على فهم إحتياجات الوطن وتلبيتها بلامقابل من خلال ثقافة التطوع التى تتبناها الفرق الكشفية . كان ذلك فى ختام مسابقة التفوق الكشفى بالقاهرة الذى أقيمت فى مركز شباب الساحل وشارك بها فرق كشفية من 26 مركز شباب بالقاهرة .
وجدير بالذكر أنا من الفرق التى حصلت على مراكز أولى فى كثير من مجالات التسابق الكشفى 
هو فريق زهرات الهايكستب الذى تكون وواصل مسيرة نجاح بقيادة القائدة والمدربة ومديرة مركز الهايكستب سعاد محمدى

( رسالة مصرية إلى : شعب اليمن )


خاص : الراصد المصري للإعلام
الشاعرة المصرية سكينه جوهر – خبير اللغة العربية وعضو رابطة شعراء العرب تقول : من كثرة الشجون وامتداد الآلام لِما ساد بلادنا وبلاد العروبة كلها من أهوالٍ جسام لم أعد ألقي بالاً لأمس أوغد أو نهاية شهر أو ابتداء أسبوع ..فقد تشابهت الأيام فيما تحمله من أوجاع ..واشتبهت الأسابيع والشهور فيما تفجعنا به من قاس الأوضاع .
وهاهي في قصيدتها الرائعة ( وطن الأحبّة يا يمن )  تناجي شعب اليمن وتؤكد : أقل ما يجب أن نقدمه لأهلنا باليمن هو مشاعرنا ومشاركتنا الوجدانية لهم بالدعاء الخالص لله تعالى أن يحميهم ويحمى يمننا من كل مكروه وسوء .

الثلاثاء، 31 مارس 2015

لواء عسكري في الجنوب ينقلب على الحوثيين ويعلن دعمه لهادي

اعلن لواء عسكري في الجيش اليمني يوم الثلاثاء انقلابه على جماعة الحوثيين واكد دعمه للرئيس عبدربه منصور هادي.
وقالت مصادر عاملة في اللواء 111 المرابط بالقرب من مدينة احور بمحافظة أبين ان قيادة اللواء اعلنت دعمها لهادي ورفضها لجماعة الحوثي.

وتحصلت عدن الغد على بيان صادر عن قيادة هيئة الاركان تؤكد دعمها لهادي .

وحمل البيان توقيع اركان حرب اللواء  العميد محمد علي الذروي.


سكان عدن بين فكى الجوع والحصار

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يناشد المنظمات الإنسانية الدولية لمساعدة عدن يتوجه بـــــــــــ
نداء عاجل لإغاثة سكان عدن وعدد من المحافظات اليمنية من كارثة انسانية، حيث تواجه العاصمة عدن ومعها عدد من المحافظات كارثة انسانية جراء القصف والحرب التي تعيشها البلاد فالمستشفيات لم تعد قادرة على استيعاب اعداد الجرحى والمصابين ويترافق ذلك مع نفاد للأدوية وتلاشي المواد الاساسية المائية والغذائية والتي صارت على وشك النفاد وبسبب ذلك  الجوع  يهدد سكان عدن والمحافظات المجاورة لها بأطفالهم ونسائهم وشيوخهم اضافة الى مخاطر انتشار الاوبئة والامراض نتيجة تناثر الجثث والاشلاء في الشوارع وعدد من المباني وتكدسها تحت انقاض بعض المنشآت المدمرة والمرصد اليمني لحقوق الانسان وباسم الإنسانية والمدنية يتوجه الى كافة المنظمات الانسانية الدولية والاقليمية والوطنية، وعلى وجه الخصوص المنظمة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الاغاثة الدولية ومنظمة اطباء بلا حدود بسرعة التحرك لإغاثة سكان العاصمة عدن وما جاورها من المحافظات وإمدادها بالماء والغذاء والدواء ووسائل الاسعافات الاولية والانقاذ
صادر عن المرصد اليمني لحقوق الانسان

أنصروا أخوانكم المجاهدين في ميادين الشرف والبطوله

بقلم :اديب هادي
تشهد المحافظات الجنوبية معارك دامية شرسة بين المقاومة الجنوبية من ناحية والمليشيات الحوثية الغازية مساندة بقوات موالية لنظام صنعاء القديم الجديد بقيادة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح...حيث حشدت المليشيات كل قواها و مدججه بترسانة عسكرية كاملة الجاهزية غازية للجنوب لأجل ترسيخ الاحتلال اليمني وخلق الفوضة والعبث بالمؤسسات الدولة وبث الخراب والفساد وزعزعة الأمن والاستقرار بجنوبنا الحبيب.
وكما هو معلوم أن المليشيات الحوثية بمساندة الالوية الموالية للرئيس المخلوع تمتلك كافة المنظومة العسكرية حيث تشن بواسطتها حرباً دامياً ضد المقاومة الجنوبية بمختلف فئاتها التي تدافع عن سيادة الوطن بجهود ذاتيه بعزيمة واصرار وصمود واستبسال أمام الغزاه الطامعين الذين يسعون لتمرير اجندة ومشاريع دولة أخرى على حساب وكرامة الشعب الجنوبي الابي.
أنّنا نناشد أبناء الجنوب كافة بالداخل والخارج بمسانده المقاومة ولجانها والوقوف الى جانبهم بوطنية عالية شامخة لردع الغزاة المتحوثة وكسر إرادتهم ولا يتم تحقيق هذا إلا بتعاون الجميع صفاً واحداً يشد بعضه بعضا فالوطن لا يقتصر على فئة دون الاخرى وإنما ملك لكافة الشعب الجنوبي الأبي التواق للحرية, ومن هذا المنطلق فأنّني أناشد أبناء الجنوب بالداخل والخارج بدعم صمود المقاومين الابطال اعلاميا ولوجستيا بتوفير عوامل الصمود من خلال اعانه الجرحى واسر الشهداء واغاثه اللاجئين وتأمين الماكل والمشرب لابطال المقاومه المرابطين بساحات النضال الذين يسطرون أروع البطولات ويحققون انتصارات عظيمة مكبدين الغزاة خسائر فاذحة بالأرواح والمعدات.

بالصور انفاق الارهاب بعدن على الطريقة الحمساوية

عشرين عاماً من الوحدة بين "جمهورية اليمن العربية "و"جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية "الجنوب العربى " اسفرت عن بناء العديد من الانفاق التى حفرها الارهاب الاخوانى التابع لحزب الاصلاح الشمالى من اجل فرض السيطرة الكاملة على شعب الجنوب الرافض للوحدة العربية وخصوصا بعد حرب صيف 94 حيث يتم استغلال هذه الانفاق فى عمليات التهريب بجميع اشكالها وخصوصا ان هذه الانفاق واصلة لأهم المناطق الحيوية وعلى راسها مطار عدن ومعسكر الصولبان ومعسكر بدر والمدينة الخضراء وغيرها من المناطق الهامة التى لم يتم الكشف عنها فالبرغم من الاشتباكات الطاحنة بين رجال المقاومة الجنوبية ومليشات على عبد الله صالح والحوثى على مدار اربعة ايام الا انه من الصعب السيطرة عليهم لان المقاومة لا تمتلك آلالات لهدم الانفاق 
وشهود عيان هذه الانفاق تم الحفر فيها من 20 عاما استعدادا لهذه الايام من قبل الارهاب الموالى لصالح 








الاثنين، 30 مارس 2015

القانون والحياة "العقد شريعة المتعاقدين "

                                              بقلم :  أحمد صابر  المحامى      
  مقوله تترد بين الناس ولكن معظمنا لايعرف الكثير عن ماهو العقد قانونا وكيف اعطاه القانون تلك القوه بين اطرافه وفى مواجه الكافه ولبيان ذلك يجب علينا اولا ان نعرف ماهو العقد . تعريف العقد العقد هو توافق ارادتين او اكثر على احداث اثر قانونى سواء كان هذا الاثر هو انشاء التزام او نقله او انهاءه . ثانيا شروط العقد وصحته . نظرا الى ان العقد هو توافق ارادتين على احداث اثر قانونى معين لهذا كان لابد لانعقاد العقد من وجود اركان له وهى 1 الركن الاول وهو التراضى بين طرفيه .2 الركن الثانى وهو المحل 3 الركن الثالث وهو السبب 4 وقد يضيف القانون او المتعاقدان ركنا رابعا وهو الشكل وهذا هو العقد الشكلى ويترتب على فقدان ركن من هذه الاركان بطلان العقد بطلانا مطلقا فاذا انعدم التراضى لانعدام التمييز والاراده او انعدام السبب او المحل او اذا لم يستوفيا مايشترطه القانون كان كانا غير مشروعين مثلا كان العقد باطلا ويستلزم القانون فضلا عن هذه الاركان الثلاثه التراضى والمحل والسبب ان يكون كل من طرفى العقد متمتعا بالاهليه وان تكون اراده كل منهما خاليه من العيوب فاستيفاء العقد لار كانه شرط لا نعقاده والتمتع بالاهلييه وسلامه الاراده من العيوب شرط لصحته وجزاء فقدان احد شروط الانعقاد هو البطلان المطلق اما جزاء فقدان شرط من شروط الصحه فهو القابليه للابطال او مايسمى بالبطلان النسبى .

الأمل بالزاوية الحمراء يكرم الشامى ودرويش وحلمى حلمك

كتب: أحمد سمك 
كرم أمس مركز شباب الأمل بالزاوية الحمراء الفنان مصطفى الشامى على مسيرة عطاءة الفنية وعلى دعمة للمواهب الشابة فى مراكز الشباب بالقاهرة وكذلك فنان الناى حسين درويش وهذا أثناء حفل المركز بعيد الأم وإستضاف المركز العرض المسرحى حلمى حلمك من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة  تأليف : أحمد سيف وإخراج : محمد الأسيوطى وقدم فريقى كورال أطفال الأمل فقرة غنائية متميزة وكان الحفل برعاية 
المحاسب / محمد طاحون رئيس مجلس الإدارة 
ومدير المركز / خالد شامخ



التوازن بين الحقوق والواجبات

 بقلم : أحمد سوى  سمك 
التوازن بين الحقوق والواجبات هو أساس كل حضارة. الحق في مقابل الواجب، والواجب في مقابل الحق. الحق أخذ، والواجب عطاء. ولا أخذ بلا عطاء، ولا عطاء بلا أخذ.
ارتبط الحق إذن بالقانون وارتبط القانون بالحق أكثر من ارتباطه بالواجبات، فالحقوق في حاجة إلى دفاع. والواجبات إلزام خلقي فردي. الحق ينتزعه الانسان من المجتمع، والواجب يلتزم به الانسان من تلقاء نفسه. لذلك أنشئت كليات الحقوق للدفاع عن حقوق الانسان والمواطن في حين أن الواجبات جزء من علم الأخلاق.
لذلك نشأت مدرسة الحق الطبيعي من أجل تأسيس القانون عليه. فالحق في الطبيعة البشرية، حق الحياة والبقاء والمعرفة والحرية في القول والعمل والاعتقاد والحركة. فالحق مغروز في طبيعة البشر، وليس منحة أو منة من أحد. والواجب التزام أخلاقي ينبع أيضا من طبيعة الفرد وليس مفروضا عليه من الله، الواجبات الدينية مثل الحدود والكفارات، أو من الحاكم، الواجبات السياسية مثل الطاعة والالتزام بالقانون.
ومع ذلك فقد قيل عن الحضارة الاسلامية أنها عرفت الواجبات ولم تعرف الحقوق، وأن الحضارة الغربية ربما عرفت الحقوق ولم تعرف الواجبات. وبالرغم مما في كل تعميم من جور إلا أن الأفكار الشائعة المتداولة في الثقافة العامة قد يكون لها أبلغ الأثر في توجيه الرأي العام من الأحكام العلمية الدقيقة.
والحقيقة أن هذا حكم ظالم. فلا توجد حضارة إلا وعرفت الحقوق والواجبات. ولكن القضية هي إيجاد التوازن بينهما. وهذا التوازن لا يحدث تلقائيا بل يقع في سباق تاريخ وبجهد بشري. أحيانا تكون الحقوق موجودة بالقوة والواجبات موجودة بالفعل كما هو الحال في الحضارة الاسلامية. وأحيانا تكون الحقوق موجود بالفعل والواجبات موجودة بالقوة كما هو الحال في الحضارة الغربية. ويستعمل أنصار الحكم الأول أن الحضارة الاسلامية عرفت الواجبات دون الحقوق بحجة أن الله هو صاحب الحق وأن الانسان هو خلقه وأداته لتنفيذ الواجب. وقد وضح ذلك من عنوان كتاب محمد بن عبد الوهاب الشهير "كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد". كما تستعمل بعض الحجج المعاصرة من طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم في ثقافتنا وممارساتنا السياسية، أن الحاكم له حقوق أكثر مما عليه من واجبات في حين أن المحكوم عليه واجبات أكثر مما له من حقوق، فالعلاقة بين الحاكم والمحكوم مثل العلاقة بين الله والانسان في التوازن بين الحقوق والواجبات.
كما يبرز في السلوك اليومي حق المواطن على غيره أكثر مما يبرز واجبه نحوه، يأخذ المواطن حقه من غيره وربما أكثر منه ولا يقوم بواجباته نحوه كرد فعل على سلب حقوقه وتكبيله بالواجبات على المستويين الديني والسياسي . فتنازع الأفراد في الحقوق مع بعضهم البعض وتركوا الواجبات تجاه بعضهم البعض .
وقد صاغ الأصوليون في مقاصد الشريعة الكلية حقوق الانسان، وهي الضروريات الخمس التي من أجلها وضعت الشريعة ابتداء. وهي مقاصد الشارع ذاتها وموجودة في الطبيعة الانسانية وفي واقع الناس وحياتهم. فهي حقوق طبيعية أتت الشريعة لتأكيدها. فالشريعة بهذا المعنى شريعة وضعية.
أولا: الدفاع عن الحياة والبقاء ضد الموت والاستئصال والذبح والتدمير. فحق الحياة حق طبيعي. وتتمثل الحياة في حياة النفس البشرية وحياة النبات والحيوان.
ثانياً: الدفاع عن العقل، فالحياة هي الحياة العاقلة. والعقل هو أساس التكليف. لذلك لا تكليف للصبي أو المجنون. والعقل هو الفهم والعلم والمعرفة. لذلك حق العلم حق طبيعي، والجهل ضد حق العلم. لذلك لزمت مجانية التعليم. فالعلم حق طبيعي، لا فرق فيه بين الأغنياء والفقراء.
ثالثاً: الدفاع عن الحقيقة الموضوعية العامة الثابتة التي سماها القدماء الدين أي الحقائق الانسانية العامة مثل عدم العدوان، والمساواة بين البشر، وحرية العبادة.
رابعا: الدفاع عن العرض والكرامة والأرض. فالعرض في الثقافة الشعبية هو الأرض أيضا. فالحياة ليست فقط قيمة في حد ذاتها أو حياة عاقلة قادرة على الدفاع عن الحق بل هي الحياة الكريمة. وتشمل الكرامة الأفراد والمجتمعات والأوطان بل وكرامة التاريخ حماية له من التشويش والتشويه المقصود.
خامسا: الدفاع عن الثروة والموارد الطبيعية ضد الاستغلال والاحتكار والنهب والتبذير والفقد والضياع والتدمير. وهو ما سماه القدماء المال بلغة المجتمع التجاري الأول. فالثروات الطبيعية في الأرض إنما هي قوام الحياة سخرها الله للبشر للانتفاع بها واستثمارها.
وفي القرآن الكريم لم يُذكر لفظ واجب إلا مرة واحدة في صيغة فعلية للحيوان (فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها) (22: 36) في حين ذكر لفظ الحق 287 مرة، منها وصف الله بأنه هو الحق 227 مرة. ويعني الحق الوجوب والضرورة . 
إذ يحق التدمير والعقاب على من تخلى عن واجباته.
 وكلمة الله حق بمعنى أنها واجبة (كذلك حقت كلمة ربك) (10: 33). والحق قانون طبيعي للكون ومظاهر الطبيعة (وأذنت لربها وحقت) (84: 2).
فكيف بعد هذا كله يقال إن الحضارة الاسلامية عرفت الواجبات في شكل الحدود والكفارات وتطبيق الشريعة والحاكمية والايمان ولم تعرف الحقوق؟ الواجبات في الاسلام مستنبطة من الحقوق. والحقوق هي أساس الواجبات. ولا حرج في الدين، ولا ضرر و لا ضرار، وتُدرأ الحدود بالشبهات، ولا تكليف بما لا يطاق .
أما ما يقال عن الحضارة الغربية بأنها أعطت الحقوق ووازنت بين الحقوق والواجبات فإنه أقرب إلى الدعاية منه إلى الحقيقة . ويكشف عن إعجاب بالغرب وانبهار به أكثر مما يحلل وينقد، يبين ويكشف. صحيح أنه في الغرب ، أثناء الثورة الفرنسية وبعد الحرب العالمية الأوربية الثانية صدر الإعلان العالمي لحقوق الانسان والمواطن، وأصبح وثيقة للبشر جميعاً . وازدهرت الكتابات عند فلاسفة الغرب عن فلسفة الحق ، وأصول الحق ، ومبادىء الحق، والحق الطبيعي، والحق المدني، والحق الاجتماعي ، والحق السياسي. ومع ذلك فهي حقوق فردية.
وما دامت الحقوق مرتبطة بالعرق والمركزية الأوربية فقد يخرج الشعب أوربي يدعى أنه مركز المركز، وجنس الأجناس ، وعرق الأعراق، كما حدث أيام النازية عندما أصبحت المانيا فوق جميع الأجناس، الفرنسيين والبريطانيين والأمريكيين، وأصبحت كلمة العالمي تخفى أبشع أنواع المحلية والعرقية .
ضاع التوازن بين الحقوق والواجبات في الغرب، حقوق الأنا الغربي وواجبات تجاه الغير، وواجبات الغير ولا حقوق لهم تجاه الأنا الغربي ، حقوق المركز تجاه المحيط دون واجبات عليه، وواجبات المحيط تجاه المركز ولا حقوق لهم .

يوتوبيا الغجرى فى الكيلو 50

كتب : أحمد سمك
فى حالة فنية غير مسبوقة قررت فرقة مركز شباب عين شمس عمل يوم فنى مسرحى تحت عنوان (( المسرح فن وصداقة)) ووجهت الدعوة لفرقتى مركز شباب روض الفرج ومركز شباب عرب الحصن يوم الثلاثاء 31/3/2015 فى تمام الساعة الخامسة مساءاً فى ثورة مسرحية شابة على قواعد مسابقات الشباب والرياضة والثقافة التى لاتتيح المشاركة الفنية بشكل عادل لكل الفرق المسرحية الشابة ووجهت الفرق المشاركة فى اللقاء الدعوة لقيادات الشباب والرياضة والثقافة ومجموعة من النقاد والإعلاميين لطرح رؤيتهم المسرحية الشابة ويعرض المخرج إسلام سيد مسرحية الغجرى فرقة عين شمس ويشارك المخرج عبد الرحمن هارون بمسرحية الكيلو 50 فرقة روض الفرج والمخرج محمد سامى يقدم مسرحية يوتوبيا فرقة عرب الحصن

الأحد، 29 مارس 2015

مغادرة ملك السعودية القمة العربية فجأة أثارت الكثير من التساؤلات

فجأة ودون مقدمات فوجئ الحضور في القاعة التي استضافت القمة العربية بانسحاب مفاجئ للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بمجرد أن بدأ نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية إلقاء كلمته. 
ذكرت صحيفة "رأي اليوم" ان مغادرة الملك سلمان المفاجئة، وسرعة رد فعل الرئيس السيسي للحاق به ومصافحته ومعانقته أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.
حيث تساءل نشطاء عن سرّ المغادرة المفاجئة للملك السعودي، وهل من البروتوكول أن يغادر الملوك والرؤساء فجأة أثناء بدء مسؤول كبير بقامة أمين عام الجامعة العربية بإلقاء كلمته؟ وأن يقوم رئيس الجلسة من مقامه للحاق به، كل هذا وأمين الجامعة العربية مستمر في كلمته!.
موقف يبدو غريبا، ولم يعرف أحد الى الآن: لماذا غادر الملك السعودي فجأة دون استئذان أحد؟ ولماذا سارع السيسي للحاق به؟

الجزائر تطرح خطة لوقف العدوان على اليمن

طرحت الجزائر مبادرة من 3 نقاط لوقف إطلاق النار في اليمن تقوم على عودة البرلمان إعطاء ضمانات أمنية وسياسية للحوثيين.

بحسب مصدر دبلوماسي جزائري، إن وزير الخارجية رمطان لعمامرة قدم، خلال انعقاد مجلس وزراء الخارجية العرب بشرم الشيخ، الخميس الماضي، مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن تتضمنت 3 نقاط، وطلبت موافقة السعودية ومصر عليها، على أن تسعى الجزائر لدى أطراف يمنية داخلية ودول مؤثرة لإقناع الحوثيين بمشروع وقف إطلاق النار.

واضاف المصدر أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قدم لوزيري خارجية مصر سامح شكري والسعودية سعود الفيصل، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الخميس، تحضيرا لقمة شرم الشيخ مشروع مبادرة لوقف إطلاق النار بين القوات العربية بقيادة السعودية والحوثيين في اليمن”.

وتضمن مشروع المبادرة الجزائرية، حسب المصدر ذاته، "انسحاب الحوثيين من العاصمة اليمنية صنعاء وعودة البرلمان اليمني الذي تم حله في الإعلان الدستوري وإعطاء ضمانات أمنية وسياسية للحوثيين وحلفائهم في اليمن".

عميل في CIA :قد تحتاج واشنطن لتنفيذ خطة كيسنجر في الخليج

رأى محلل الشؤون الاستخباراتية لدى شبكة "CNN" والعميل السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية CIA بوب باير، أن الغارات الجوية التي تقودها دول الخليج ضد الحوثيين لا تبدو فعالة بالقدر المطلوب.

مشيراً إلى أن "مدينة عدن قد تكون بطريقها للسقوط"، واستبعد تدخل القوات المصرية برا، كما ألمح إلى إمكانية أن تضطر أميركا إلى تنفيذ "خطة كيسنجر" باحتلال منابع النفط بحال امتداد شرارة الحرب للخليج.

ولدى سؤاله عن إمكانية عودة الاستقرار إلى اليمن على الأمد المتوسط، قال باير: "لا أتصور ذلك، الحوثيون يواصلون الزحف نحو عدن، ثاني أكبر مدن البلاد، وأتصور أنها ستسقط بأيديهم رغم القصف الجوي، وما يحصل حاليا هو أن البلاد تتشظى وتتفتت إلى دويلات صغيرة، فلدينا جماعة الحوثي الشيعية من جهة ولدينا التنظيمات السنية المتشددة في شبوة والقبائل في مآرب وتشكيلات أخرى في كل محافظة".

وأكد أن "اليمن يسقط أمام أعيننا ولهذا يشعر السعوديون بالقلق حيال حالة الفوضى عند حدودهم الجنوبية ويخشون انتقال العدوى إليهم، وعلينا تذكر أن هناك مليون يمني في السعودية على الأقل، كما أن أسامة بن لادن نفسه كان من أصل يمني، وبالتالي فالمشكلة بالنسبة إليهم مشكلة وجودية".

وعن التحالفات التي ترسمها السعودية بالمنطقة، أشار إلى أنهم "يحاولون إدخال المصريين في المواجهة، هم لا يحبذون التدخل المصري ولكنهم الآن يرحبون بأي حليف ممكن وسيرحبون بالتأكيد بأي دور أميركي، ولكن من وجهة نظري فإن فرص دول الخليج لاستعادة السيطرة على اليمن - إن صح التعبير – وإعادة الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي إلى السلطة شبه معدومة".

وحول أهمية استقرار اليمن بالنسبة للمنطقة، أوضح أن "اليمن هو الخاصرة الرخوة للسعودية والخليج، والخوف الأكبر في السعودية والخليج وأميركا هو انزلاق الشرق الأوسط نحو حالة من الفوضى".

وأشار إلى أن "هناك خمس أو ست حروب أهلية مندلعة الآن، وبحال امتداد شرارة الأحداث إلى دول الخليج التي تمتلك 60 في المئة من احتياطات النفط في العالم فإن الأمور ستنعكس علينا، ورغم استبعاد هذا الخيار حاليا إلا أن الاحتمالات قائمة بأن نضطر لتطبيق خطة كيسنجر التي تنص على تنفيذ تدخل عسكري لحماية آبار النفط وإنقاذ الاقتصاد العالمي"، مضيفاً: "الأمر يبدو مستبعدا الآن ولكنه قد يصبح أمرا واقعيا، فمن كان بمقدوره التنبؤ قبل خمسة أعوام بأن الشرق الأوسط سيشهد خمس حروب أهلية كبيرة في وقت واحد؟"

وعما إذا كان الاستقرار في اليمن سيحتاج لتدخل بري، أكد أن "الغارات وحدها لن تكون مجدية، سلاح الجو السعودي جيد، ولكنه ليس بقوة سلاح الجو الأميركي، وبالتالي فلن يكون باستطاعته القضاء على جماعة الحوثي من الجو، من جانب آخر تبدو القوات المصرية منشغلة بالوضع في سيناء وبالمشاكل في ليبيا".