الجمعة، 20 مارس، 2015

أزمة الاخلاق في الاديان بقلم احمد سمك

بقلم : أحمد سوى سمك
وجود الله، حسب ديكارت، دليل على وجود العالم وحجّة على إمكانية معرفة هذا العالم وإدراك قوانينه، وهذا الاستدلال هو جوهر المقاربة العقلانية لمسألة وجود الله، أمّا اليوم، مع ظهور أصوليات ما بعد العقلانية، فقد أمسى وجود الله دليلاً على زيف العالم وعدم جدوى معرفته، تماماً مثلما كان اعتقاد الاتجاهات الصوفية القديمة.
يعدّ الخطاب الديني اليوم، خطاباً عدمياً، وتمنحه العدمية القدرة على الاضطلاع بالوظيفة التبريرية على أفضل وجه ممكن، ذلك أن العدمية وحدها من تقدر على تبرير الشيء ونقيضه في نفس الآن، وهل يتقن الخطاب الديني عملاً آخر، عدا أن يبرّر القضية لمن يرغب في تبريرها، ويبرّر نقيضها لمن يرجو ذلك؟
لقد ساندت الكنيسة الكاثوليكية، في الثلاثينات والأربعينات النظام النازي في ألمانيا، منحته جميع المبرِّرات؛ الممكنة وغير الممكنة، وفي كلّ الأحوال كانت العدمية الأخلاقية للخطاب الدينيّ، والمسنودة بالقيم النفعية التي تحبل بها كتب الفقه، من قبيل أن الغاية تبرّر الوسيلة، والحاجة إلى دفع مفسدة كبرى تبرّر المفسدة الصغرى، كان مثل هذا الخطاب كافياً لتسويغ تعاون الفاتكان مع الزعيم النّازي هتلر، وذلك بدعوى أنّ الشيوعية هي الشرّ الأعظم على أوروبّا وعلى البشرية.
لقد ساندت الكنائس الكاثوليكية الرّومانية، وكذلك الكنائس اللوثرية، النظام النازيّ الذي أنشأه هتلر، وأشرفت بنفسها، على تشييد بعض معسكرات الاعتقال والإبادة، لكنها سرعان ما انقلبت على النظام النازي، عقب هزيمته في نهاية الحرب العالمية الثانية، وصارت في طليعة الشاجبين والمندّدين بالنازية.
ساندت الكنيسة الكاثوليكية الديكتاتوريات العسكرية في أمريكا اللاتينية خلال الستينات والسبعينات والثمانينات، دون أن تجد في نفسها حرجاً وهي تتخلّى عنها بعد أن تساقطت كأوراق الخريف.
ومن دون شك، فإنّ الخطاب الديني يمنح للمرء القدرة على تبرير القيام بالفعل وبنقيضه في نفس الآن، ليس ذلك بسبب أنّ النصوص المقدّسة والتعاليم الإلهية، تظلّ بحكم صياغتها الأدبية، حمّالة لآلاف الأوجه، وإنّما أيضاً، بسبب أنّ الانفعالات والغرائز التي يؤجّجها الخطاب الديني، قادرة على إنتاج مواقف غير متوقعة.
تُخبرنا المرجعيات الدينية عن قدرتها على إنتاج الموقف وإنتاج نقيضه أيضاً، فالديانة الهندوسية التي أنتجت أحد أعظم رجال النضال السلمي من أجل السلام العالمي، المهاتما غاندي، هي نفسها التي أنجبت رموز التعصّب والتّطرّف الهندوسي، ومن بينهم قتلة غاندي. ولا تكفّ النصوص الدينية للديانات السماوية عن الدعوة إلى حبّ الخير للجميع، وإزاحة الأذى عن الطريق، لكنّها تخبرنا في المقابل، كيف أنّ صاحب موسى قتل الغلام لمجرّد الخشية من الفتنة حين يكبر، علماً بأنّ الغلام لم يكن قد كبر بعد، وهذا الموقف يستشهد به اليوم عتاة التطرف الديني في أكثر من مكان ومناسبة، على أنه، وفي مُقابل ذلك، فقد قُذِف بامرأة في النار لمجرّد قطة حبستها، فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من حشائش الأرض، وهذا الموقف أيضاً يثيره خطباء آخرون، أو يعلنه نفس الخطباء، حين تتغير المناسبة، بحسب المواقف الانفعالية المرغوب إثارتها لذا جمهور معيّن في زمن محدّد، وتبعاً لمعايير الصورة المطلوب تسويقها عن الدين؛ إن كانت حرب ومقاومة، فهي آيات للسيف والجهاد، وإن كان سلام وصلح، فهي آيات للعفو والرّحمة.
فهل يمكن للحضارة المعاصرة أن تجد في الأديان فرصة للخلاص من العدمية الأخلاقية ومن أزمة القيم، تلك الأزمة التي يسمّيها الرّئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي بالتصحّر الرّوحي، ويصطلح عليها كل من بابا الفاتكان ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، وآخرون كثيرون، بالنسبية الأخلاقية؟
يقدّم بعض رجال الدين الغربيين، الديانتين المسيحية واليهودية، وكأنّهما تحملان بديلاً أخلاقياً عن النزعة "الانتحارية" الكامنة في الإسلام، ولعلّ مثل هذه المواقف تتناسى بأنّ النّصوص المقدّسة داخل كل من المسيحية واليهودية، لم تتردّد في إضفاء طابع القداسة البطولية على أوّل عملية انتحارية في تاريخ البشرية، وذلك حين عمد النبيّ شمشون إلى هدم المبنى على رأسه وعلى رؤوس الجميع، هؤلاء "الجميع" الذين لم يكونوا وقتها سوى الفلسطينيين أنفسهم!
يُضاف إلى كلّ ذلك، أنماط العنف الأسري المجاني داخل بيوت الأنبياء العبرانيين: قابيل يقتل أخاه هابيل لمجرّد غيرة خرقاء، يوسف يرميه إخوته في البئر لمجرّد حقد أجوف، إبراهيم حمل السكين وهمّ بذبح ابنه لحلم رآه…
أفلا يكون الخطاب الديني مجرّد تعبير عن العدمية الأخلاقية وعن أزمة الأخلاق؟؟

عاجل إلى : الرئيس السيسي أوّل رسالة إلى نقيب صحفيين مصر الجديد

مركز الراصد المصري للإعلام:
أعلنت منذ ساعات نتيجة انتخابات الصحفيين في مصر وفاز بمقعد النقيب يحيى قلاش بعد فوزه على منافسه ضياء رشوان وقد حصل قلاش على ١٩٩٨ صوتا وحصل رشوان على ١٠٧١ صوتا. وكان قلاش قد خسر منصب نقيب الصحفيين فى أول انتخابات بعد ثورة يناير فى ٢٠١١ أمام منافسه ممدوح الولى • عضو بنقابة الصحفيين وشارك في كل فعاليات العمل النقابي منذ أوائل الثمانينيات، كما شارك في أعمال المؤتمر العام الثاني والمؤتمرين الثالث والرابع للصحفيين التي تناولت كل قضايا الصحافة والصحفيين. • انتخب عضواً لمجلس نقابة الصحفيين لأربع دورات متتالية. • سكرتير عام النقابة لمدة 8 سنوات، وهي أكبر مدة يقضيها نقابي في هذا الموقع. - اهتماماته بتحسين المناخ العام الذي يعمل فيه الصحفيون تعدت الحدود المصرية لتشمل جموع الصحفيين العرب، ويذكر له مشاركته المهمة في يناير عام 2004 في بعثة لاتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي لتقصي أوضاع الصحفيين العراقيين في ظروف صعبة وخطرة، وقدم تقريرا بعد عودته لأمين عام الاتحاد، المرحوم صلاح الدين حافظ.. وتناقل العديد من وسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية في حينها ما ذكر في التقرير الذي جاء ضمن توصياته "إننا لسنا اتحادا للحكومات بل اتحاد للصحفيين، فلا بد أن ندين تحول بعض النقابات إلى أبواق للأنظمة السياسية ولا يمكن أن يقبل الاتحاد نقابات تعاني الجمود وتخشى الممارسة الديمقراطية ولا تعتمد ملف الحريات الصحفية في قاموس عملها اليومي" - قام المستشار شريف رستم على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي facebook بتوجيه نداء إلى : نقيب صحفيين مصر 2015 م .. وقال : ( نأمل في فترة رئاستك .. عودة الصحافة المصرية إلى خانة التنوير والتبصير .. وتبرئتها من خيانة وتغرير عقول كل صغير وكبير !! وأرجوا أن ترفع ( نصيحتي ) إلى فخامة الرئيس ) .. وأرفق مع النداء أوّل قصيدة شعر ترفع إلى الرئيس السيسي .. كنداء عاجل لتوصيف حالة بعض وسائل الإعلام المصري في تعاطي وتبادل أخبار السيسي

علياء عبد المنعم تكرم الأسيوطى فى عين شمس

كتب : أحمد سوى سمك 
إستضافت منطقة المطرية للشباب والرياضة بقيادة علياء عبد المنعم مدير عام المنطة عرض مسرحية (( حلمى حلمك )) 
تأليف : أحمد سيف وإخراج : محمد الأسيوطى وذلك يوم الخميس 19/3/2015 بمسرح مركز شباب عين شمس وقد قامت علياء عبد المنعم بتكريم أبطال العرض بقيادة الأسيوطى 
وجدير بالذكر أن العرض من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة إدارة المسرح وقد وافقت الهيئة على عرضة على مسارح مراكز الشباب بالقاهرة .

ياباني يتزوج "مخدته" ولا عزاء للسناجل

كتب : أحمد  سمك 
مشهد غريب كان بطله شاب ياباني، أصر على الزواج من وسادة، حيث صرح بأنه يحبها لدرجة الجنون.
الشاب يدعى «لي جن» عمره 28 عاما، ووسط دهشة الجميع، أقام مراسم زواج حقيقية أمام كاهن، لم يستطع إثناء «لي جن» عن الزواج من محبوبته «المخدة»، فأتم عقد الزواج، ليقبل العروس عروسه، ويلتقطان صورة زفاف تقليدية.
صنع «لي جن»، فستان زفاف للوسادة، التي أصبحت «زوجته» رسمياً، وقرر أن يصطحبها معه في مكان، خاصة المطاعم والملاهي، باعتبارها «عروسة جديدة».

قانون الايجار القديم يعتبر وصمة عار فى جبين كل مسئول

ابراهيم عبد الهادى عيسى :

قانون الايجار القديم يعتبر وصمة عار فى جبين كل مسئول لم يتخذ قرار حاسم وفورى من اجل إلغاء هذا القانون الفاشل الذى تسبب فى خلق المشكله السكانيه منذ ان اصدره جمال عبد الناصر ولا يوجد مثل هذا القانون فى اى مكان فى العالم سوى لبنان وقد اكرمها الله وتخلصت لبنان مؤخرا من عار هذا القانون ونرجو من الحكومه القادمه اتخاذ قرار حازم وإلغاء قانون الايجار القديم الظالم حتى لا تكون مصر فى وضع مختلف عما يسير فى جميع ارجاء العالم ويجب على الحكومه ان تشجع سياسة التأجير وليس سياسة التمليك التى لا يقدر عليها سوى الاغنياء علما بأن جميع السياسات التى تتبعها وزارة الاسكان وبنك الاسكان هو بيع الاراضى وبيع الوحدات السكنيه يعنى كل ما تقوم به وزارة الاسكان من اجل خدمة الاغنياء الذين يمتلكون الاموال ولم تقدم خدمه واحده لمحدودى الدخل الذى لا يمتلك سوى قيمه ايجاريه مناسنه كل شهر . علما انه يوجد 3 مليون وحده سكنيه مغلقه ولا يستفاد منها احد بسبب غلقها وعدم تركها لتدنى القيمه الايجاريه لها ولو تم تحرير هذه الوحدات المغلقه سوف تدخل السوق العقارى وتؤدى الى تخفيض اسعار العقارات سواء فى مجال التمليك او التأجير يعنى سوف تؤدى الى تخفيف المشكله السكانيه دون ان تتكلف الدوله جنيه واحد . علما ان 80 % من المستأجرين من الاغنياء ويمتلكون ابراج وسيارات فاخره وفلل فى جميع مصايف مصر وليسوا فى حاجه الى دعم القيمه الايجاريه من مالك العقار الغلبان خاصة وان الحكومه تعانى من عبئ الدعم للشعب فلماذا يتحمل مالك العقار عبئ دعم القيمه الايجاريه وخاصة اذا كان المستأجر من الاغنياء . وقد اصدرت دار الافتاء المصريه ان قانون الايجار القديم حرام شرعا ويخالف الشريعه الاسلاميه . وقد اصاب مصر بلاء كبير على مدى سنوات عديده واكيد ان هذا بسبب مخالفتنا شرع الله . ألم يأن الاوان لكي نعود الى شرع الله حتى يرفع الله مقته وغضبه عن مصر

سمك : بداية أوركسترا الناى فى القاهرة برعاية سويلم



صرح أحمد سمك عضو إدارة الفنون بمديرية الشباب والرياضة بالقاهرة
ألتقى الأستاذ محمد سويلم وكيل الوزارة مدير مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة بفنان الناى العربى والعالمى حسين درويش الذى طلب إقامة ورش فنية لتعليم الناى وإنشاء أول فريق أوركسترا الناى المصرى من الفنانين الشباب الموجودين فى مراكز الشباب
وقد رحب السيد محمد سويلم بالفكرة لدعم المواهب الفنية الموسيقية على إحياء تراث الموسيقى المصرية الأصيلة .
وحضر اللقاء الأستاذ كرم أيوب مدير إدارة الفنون بمديرية شباب القاهرة



تاريخ الجنوب العربي المحتل لمن لا يعرف تاريخ الجنوب العربي

التقرير بقلم :حسام المصرى 

يقع الجنوب العربي في جنوب غرب قارة آسيا, في جنوب شبه الجزيرة
العربية في المنطقة الممتدة من باب المندب وخليج عدن غرباً حتى
حدود عمان شرقاً
موقع الجنوب العربي
المساحة: تبلغ مساحة الجنوب العربي 307600 كيلومتر مربع 
يقع الجنوب العربي في جنوب غرب قارة آسيا, في جنوب شبه الجزيرة العربية في المنطقة الممتدة من باب المندب وخليج عدن غرباً حتى حدود عمان شرقاً ويحده من الشمال الجمهورية العربية اليمنية و المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي ومن الشرق سلطنة عمان ومن الغرب البحر الأحمر ، وتوجد لدى الجنوب العربي عدد من الجزر تنتشر قبالة سواحله على امتداد البحر الأحمر والبحر العربي وأكبر هذه الجزر جزيرة سقطرى والتي تبعد عن الساحل على البحر العربي مسافة 150كيلو متر تقريباً 
شعار إتحاد الجنوب العربي:
الجنوب العربي يهدف الى استعادة استقلال الجنوب العربي بعد أن انتهى العمل بإعلان الشراكه الوحدوية في 7 يوليو 1994م بسيطرة الطرف الشمالي على أرضنا وانهماكه منذ ذلك الوقت على تحويل بلادنا إلى ثكنة عسكرية ودار جباية ومستوطنة للقبائل وقطاع الطرق 
التقسيمات الإدارية
الاسم الرسمي: الجنوب العربي (آخر تسمية: جمهورية اليمن الديمقراطية في عام 1994م)٠ 
اللغة والدين : الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية 
العاصمة السياسية: عدن 
يتألف الجنوب العربي من 6 محافظات:٠ 
١- محافظة عدن: وعاصمتها عدن 
٢- محافظة لحج: وعاصمتها الحوطة 
٣- محافظة أبين: وعاصمتها زنجبار 
٤- محافظة شبوة: وعاصمتها عتق 
٥- محافظة حضرموت: وعاصمتها المكلا 
٦- محافظة المهرة: وعاصمتها الغيظة 
أهم الموانئ الجوية و البحرية
المطارات 
مطارات دولية 
١- مطار عدن الدولي 
٢- مطار الريان 
مطارات محلية (داخلية)٠ 
١- مطار العند 
٢- مطار سقطرى 
٣- مطار الضالع 
٤- مطار لودر 
٥- مطار أحور 
٦- مطار مكيراس 
٧- مطار عتق 
٨- مطار بيحان 
٩- مطار الغيظة 
الموانئ 
١- ميناء عدن 
٢- ميناء المكلا
التعداد السكاني
التعداد السكاني لعام 2004 
الاجمالي الاناث الذكور المحافظة 
589,419 275,864 313,555 عدن 722,694 361,680 361,014 لحج 
433,819 221,226 212,593 أبين 
470,440 227,290 243,150 شبوة 
1,028,556 530,184 498,372 حضرموت 
88,594 48,110 40,848 المهرة 
3,333,522 الاجمــــــــــــــــــــــالي
تضاريس الجنوب العربي
يقسم الجنوب العربي من حيث التكوين الطبيعي إلى أقاليم جغرافية رئيسية هي :٠ 
١- إقليم المرتفعات الجبلية: سلاسل جبلية تقع في المناطق الجنوبية والغربية بمحاذاة المناطق الهضبية من الجهة الغربية والجنوبية٠ 
٢- إقليم الأحواض الجبلية: يتمثل هذا الإقليم في الأحواض والسهول الجبلية الموجودة في المرتفعات الجبلية وأغلبها يقع في القسم الشرقي من خط تقسيم المياه الممتد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب
٣- إقليم المناطق الهضبية: تقع إلى الشرق والشمال من إقليم المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالانخفاض التدريجي وينحدر السطح نحو الشمال والشرق انحداراً لطيفاً، وتشكل معظم سطح هذا الإقليم من سطح صخري صحراوي تمر فيه بعض الأودية وخاصة وادي حضرموت٠ 
وتنقسم المنطقة الهضبية إلي قسمين هما: 
أ- الهضبة الغربية: تتألف من صخور نارية أركية ومتحولة ويطلق عليها اسم (الكور) وتبلغ الهضبة ذروة ارتفاعها في الغرب حيث يبلغ زهاء(3300) بالقرب من مضيق باب المندب ويتناقص علوها في الشرق فيصبح نحو( 2000م)٠ 
ب- الهضبة الشرقية: وتنقسم قسمين كبيرين يفصل بينهما وادي حضرموت٠ 
٤- إقليم السهل الساحلي : ويمتد بشكل متقطع على طول سواحل الجنوب العربي حيث تقطعه الجبال والهضاب التي تصل مباشرة إلى مياه البحر في أكثر من مكان ولذلك فإن إقليم السهل الساحلي للجنوب العربي يشتمل على السهول التالية:٠ 
( سهل تبن/أبين - سهل ميفعة /أحور - السهل الساحلي الشرقي ويقع ضمن محافظة المهرة)٠ 
ويتميز إقليم السهل الساحلي بمناخ حار طول السنة مع أمطار قليلة تتراوح بين50-100 ملم سنوياً إلا أنه يعتبر إقليمًا زراعياً هاماً وخاصة سهل تبن وذلك ناشئ عن كثرة الأودية التي تخترق هذا الإقليم وتصب فيه السيول الناشئة عن سقوط الأمطار على المرتفعات الجبلية٠ 
٥- إقليم الصحراء: وهو إقليم رملي يكاد يخلو من الغطاء النباتي باستثناء مناطق مجاري مياه الأمطار التي تسيل فيها بعض سقوطها على المناطق الجبلية المتاخمة للإقليم ويتراوح ارتفاع السطح هنا بين (500-1000) م فوق مستوى سطح البحر وينحدر دون انقطاع تضاريسي ملحوظ باتجاه الشمال الشرقي إلى قلب الربع الخالي ٠ 
والمناخ هنا قاس يمتاز بحرارة عالية والمدى الحراري الكبير والأمطار النادرة والرطوبة المنخفضة ٠ 
مناخ الجنوب العربي
يطل الجنوب العربي على البحر العربي لكن مناخ الجنوب العربي لم يستفد من الخصائص البحرية كثيراً سوى في رفع درجة الرطوبة الجوية على السواحل حيث أن تأثير هذا البحر في تعديل خصائص مناخ الجنوب العربي محدود جداً يقتصر على الرطوبة وتعديل بعض خصائص الرياح بينما دوره في حالة عدم الاستقرار الجوي محدود وتسقط الأمطار في الجنوب العربي في موسمين الموسم الأول خلال فصل الربيع( مارس – أبريل) والموسم الثاني في الصيف ( يوليو – أغسطس ) وهو موسم أكثر مطراً من فصل الربيع وتتباين كمية الأمطار الساقطة على الجنوب العربي تبايناً مكانياً واسعاً فأعلى كمية تساقط سنوي تكون في المرتفعات الجنوبية الغربية كما في منطقة الضالع حيث تتراوح كمية الأمطار الساقطة هنا ما بين 600-1500 مم سنوياً٠ 
أما في السواحل الجنوبية والشرقية للبلاد فكمية الأمطار تبلغ نحو 50 مم سنوياً كما في عدن والفيوش والكود والريان ويرجع سبب ذلك إلى عدة عوامل أهمها :إن اتجاه حركة الرياح الرطبة تسير بمحاذاة الساحل دون التوغل إلى الداخل لذا فإن تأثيرها يكون قليل جداً وبالتالي فإن الأمطار الساقطة ليست ذات أهمية اقتصادية تذكر ٠ 
ومن حيث درجات الحرارة فإن السهول الشرقية والغربية تتميز بدرجات حرارة مرتفعة حيث تصل صيفاً إلى 42ْم وتهبط في الشتاء إلى 25ْ م وتنخفض درجات الحرارة تدريجياً باتجاه المرتفعات بفعل عامل الارتفاع بحيث تصل درجات الحرارة إلى 33ْم كحد أقصى وإلى 20 ْم كحد أدنى وفي فصل الشتاء تصل درجات الحرارة الصغرى على المرتفعات إلى ما يقرب درجة الصفر وقد سجل الشتاء عام 1986م انخفاضاً في درجة الحرارة في ذمار إلى(- 12ْم) ٠ 
أما الرطوبة فهي مرتفعة في السهول الساحلية تصل إلى أكثر من 80 % بينما تهبط باتجاه الداخل بحيث يصل أدنى نسبة لها في المناطق الصحراوية والتي تبلغ نسبة الرطوبة 
فيها15%
عملة الجنوب العربي
الدينار: هو الوحدة الأساسية لعملة الجنوب العربي صادر 
عن مؤسسة النقد للجنوب العربي ، ويتكون الدينار من 20 درهم (شلن)
10=ددينار =20رهم5=دينار
1=دينار 
الثروة الوطنية
يصنف الجنوب العربي ضمن البلدان الأقل نمواً ومع ذلك فأنة ينظرللجنوب العربي كبلد واعد بالخيرات والموارد الاقتصادية الهامة حيث تتوفر فيه العديد من الثروات التي لم تستغل اقتصادياً حتى الآن وبالذات في مجال النفط والغاز والأسماك والثروات المعدنية المختلفة وفي الواقع الراهن تبين أهم مؤشرات أقتصادالجنوب العربي ما يلي :
تشكل الزراعة وصيد الأسماك نسبة تتراوح ما 
بين (15-20%) من الناتج المحلي الإجمالي ,حيث تمثل المساحة الصالحة للزراعة (3%) من إجمالي مساحة الجنوب العربي فأن المساحة المزروعة فعلاً تمثل (77 %) من إجمالي المساحة الصالحة للزراعة ٠ 
تشكل الصناعات الاستخراجية والتحويلية نسبة تتراوح ما 
بين (30-55%) من الناتج المحلي الإجمالي وفي إطار هذه النسبة يمثل استخراج وتكرير النفط الجزء الأكبر حيث تصل مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي إلى نسبة تتفاوت ما بين (25-35%) ويصل متوسط إنتاج النفط في الجنوب العربي إلى ( 435.000 ) برميل في اليوم الواحد٠ 
شركاء مصدّرون: اليابان، الجمهورية العربية اليمنية، و سنغافورة٠ 
شركاء استيراد: الاتحاد السوفيتي، أستراليا، المملكة المتّحدة
إنهاء الدردشة

الأحد، 15 مارس، 2015

"هآرتس "ارتفاع حوادث الاغتصاب في الجيش الإسرائيلي

نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن النيابة العامة العسكرية الإسرائيلية أن عدد لوائح الاتهام المقدمة ضد عسكريين بارتكاب جرائم جنسية، ارتفع بنسبة 40% في عام 2014 قياسا بعام سبقه.
وأضافت "هآرتس" أنه تم تقديم 37 لائحة اتهام في عام 2014 ضد جنود وضباط في الخدمة الدائمة بشبهة ارتكابهم تحرشات جنسية، بينما كان هذا العدد 26 لائحة اتهام في عام 2013.
وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بيانات النيابة لعام 2014، أوضحت أن 35% من لوائح الاتهام هذه تم تقديمها بسبب مخالفات تتعلق بالمس بالخصوصية الشخصية، مثل استراق جنود وضباط النظر على إناث أثناء استحمامهن أو تصويرهن، كما أن 7 لوائح اتهام قدمت بشبهة تنفيذ أعمال تحرش جنسي، و 8 لوائح اتهام بشبهة تنفيذ جرائم اغتصاب بالقوة.
وتبين من البيانات العسكرية أن هناك 3 لوائح اتهام بشبهة الاغتصاب، لكن الشرطة العسكرية حققت في 8 شكاوى حول شبهات بارتكاب جرائم اغتصاب، مضيفة أن معظم لوائح الاتهام ضد الضباط اتهمتهم بارتكاب جرائم جنسية بحق جنديات تحت إمرتهم ومن استغلال هذه العلاقة.
تأتي هذه المعطيات في الوقت الذي عصفت فيه مؤخرا فضائح المخالفات الجنسية الخطيرة في جهاز الشرطة الإسرائيلي وتسببت التحقيقات فيها بإقالة 7 ضباط برتبة نقيب من أصل 18 نقيبا في الشرطة، إضافة إلى قادة مراكز شرطة كبيرة.
المصدر: RT + وكالات