السبت، 7 مارس 2015

فتح معبر رفح يومي الاثنين والثلاثاء بالإتجاهين


رام الله - دنيا الوطن
اكدّ نظمي مهنا مدير عام هيئة  المعابر والحدود الفلسطينية ان الجانب المصري ابلغه بفتح معبر رفح يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين .


واكد مهنا لدنيا الوطن انّ فتح معبر رفح جاء بعد اتصالات وجهود الرئيس ابو مازن ورئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور رامي الحمدلله مع الاخوة المصريين .

ووجّه مهنا شكره للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكافة الجهات المصرية المختصة لدورها في التخفيف على ابناء شعبنا في قطاع غزة .

وقررت السلطات المصرية فتح منفذ رفح البري يومى الاثنين والثلاثاء القادمين في 9 و10 مارس الجاري في الاتجاهين للعالقين وعبور المساعدات والحالات الانسانية طبقا للآليات المتفق عليها ، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط. 



"مرسي" عن وزير الداخلية الجديد "الواد ده بتاع أمن الدولة" والمعلقين:"الواد كبر وعاد لينتقم"

انتشر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع مسجل للجاسوس محمد مرسي، عقب ثورة 30 يونيه  بأسابيع وهو يتحدث مع محاميه سليم العوا، وقد رفض تجديد الثقة بقيادات أمنية شكك فيها.

وخلال التسجيل، تحدث مرسي عن نيته التضحية بالقيادات القديمة، ومنها اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية المعين حديثًا، ورفض التجديد لهم.

وكان من اللافت خلال حديث مرسي، وصفه لـ"عبدالغفار" بـ"الواد اللي كان ماسك أمن الدولة ده.. عبدالغفار"، وهذا ما علق عليه متداولو الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ساخرين، بأن "الواد عبدالغفار كبر، وعاد لينتقم"

بالصور داعش يستعرض قوته في سيناء بـ أسلحة متطورة وخطيرة

نشر تنظيم "بيت المقدس" التابع لتنظيم "داعش"، صورًا جديدة لما أسماه "استعراض عسكري لجنود الخلافة في ولاية سيناء"، قام به عناصره 

وتُظهر الصور، التي نشرها التنظيم على أحد الحسابات التابعة له على موقع "تويتر"، عربات دفع رباعي تنقل العشرات وهم يحملون أعلام التنظيم السوداء، ويستعرضون بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، مثل "أر بي جي"، و"قذائف الهاون"، وبعض الأسلحة المتطورة.

















تهريب الحديد ومواد البناء بالتعاون بين تجار حماس وإسرائيل


كشف موقع إسرائيلي في تحقيق مطول نشر اليوم السبت ما اسماه بشبكة تهريب مواد محظورة من إسرائيل الى حماس بالتعاون بين تجار فلسطينيين وإسرائيليين.



وظهر التاجران الإسرائيليان "تسيون بن حمو " و" يورام الون " من خلال لائحة الاتهام المقدمة ضدهما كتاجرين جشعين لا يعرفان حدود، دفعهما جشعهما الى مساعدة "حماس" في قطاع غزة عبر المشاركة في شبكة تهريب ساهمت كثيرا في رفع مستوى قوة حماس وذلك مقابل تلقيهم 2 مليون شيكل فقط لا غير .

استهل موقع " nrg " تحقيقه المطول والموقع باسم الصحفي "يوفال ازولاي" الذي تناول فيه ما اسماه بشبكة تهريب مواد محظورة من إسرائيل إلى حماس بالتعاون بين تجار وصناعيين إسرائيليين وفلسطينيين وتكشفت ملامحها بعد اعتقال رجلي الصناعة والتجارة الإسرائيليين سابقي الذكر وتقديم لائحة اتهام ضدهما نهاية الأسبوع الماضي .

وقال احد الصناعيين الإسرائيليين الكبار الذي طلب عدم ذكر اسمه أو طبيعة عمله أو حجم دوره في الشبكة في وصف الصناعيين المعتقلين " هؤلاء الرجال جديون جدا بنوا انفسهم بأيديهم وبعملهم الشاق وإذا قررت أن تضع قائمة تضم اكبر عشرة أشخاص في سوق الحديد والمعادن الإسرائيلية ستجدهما ضمن هذه القائمة ".

وتحدث احد رجال صناعة أخر عن المعتقل "يورام الون " الذي يعتبر واحد من كبار مستوردي الحديد في إسرائيل قائلا" ألان توجد في ميناء اسدود سفينة خاصة به تحمل على متنها 50 ألف طن من الفولاذ استوردها من الصين وألان عليك أن تبدأ بحساب الأسعار 50 ألف طن* 550-500 دولار للطن الواحد تجد نفسك تتحدث عن أموال طائلة وهذه هي حجم الأموال التي يتعامل بها هؤلاء التجار وبالنسبة لهم مليون شيكل هنا او 2 مليون هناك عبارة عن أموال لا تستحق الحديث بالنسبة لهؤلاء ".


ويسكن "يورام الون " في مدينة تل ابيب ويعمل مديرا عاما لمصانع "بولبيح بيت شيمش " ويملك 35 من اسهم شركة "ألون احزكوت" التي تسيطر على 50% من اسهم شركة "بوليرين " و 50% اخرى من شركة تسويق الفولاذ "ايرون سنتر" و 50% من اسهم "بوليرين " يملكها شريكه في العمل وفي ورطة التهريب المعتقل معه " تسيون بن حمو" .


فور اعتقالهما اتصل "الون" و " بن حمو" بمحامي متخصص في قضايا النخبة في محاولة منهم تخليص أنفسهما من الورطة ويمثل المحامي "تسيون امير" وهو محامي رئيس الدولة السابق "موشه كتساف" المتهم "بن حمو" فيما يمثل فيما وكل "الون" محامي ايل روزوبسكي " الذي مثل رئيس الوزراء السابق اهود اولمرت و المحامي "روعي بلكر" الذي كان هو الأخر ضمن طاقم دفاع " اولمرت".

وفضحت لائحة الاتهام المقدمة ضد الون وبن حمو، وإسرائيلي أخر يدعى "ميخا برتس" من سكان منطقة اشكول طريقة عمل شبكة التهريب التي أقامتها "حماس" قبل عملية "الجرف الصامد" وبعدها أيضا حسب تعبير لائحة الاتهام التي قدمت أمام المحكمة المركزية في بئر السبع.

وتتهم النيابة العامة الثلاثة المذكورين بتقديم المساعدة للعدو زمن الحرب والاتجار المحظور مع "إرهابيين" وإقامة علاقة واتصال بهدف مساعدة العدو في حربه ضد إسرائيل والاتصال بعميل خارجي وتلقي أموال بالاحتيال ضمن ظروف خطيرة وتبيض الأموال ومخالفات أخرى .

وفقا للائحة الاتهام شكل الفلسطيني "اسامة زعروب" وهو تاجر من غزة عقد العديد من صفقات شراء الحديد من إسرائيل وباعها لحكومة حماس رجل الاتصال الأول مع التجار الثلاثة " الون، بن حمو ، ميخا " حيث اشترى منهم الحديد عبر آلية التهريب .

ورغم أن التاجرين الإسرائيليين موصوفان في عالم الأعمال بأنهما جديين جدا أظهرتهما لائحة الاتهام كجشعين لا يعرفان حدود عملهما في الظلام من خلف ظهر الدولة حتى بعد ان قامت الجهات المعنية بتوضيح طبيعة شريكهما الفلسطيني وقالت له بأنه مجرد "عميل" لحركة حماس .

وفقط خلال التحقيق اتضح الحجم الهائل للمشتريات التي قام بها "اسامة" باسم حماس حيث بلغ حجم هذه المشتريات 30 مليون دولار وخصصت هذه المشتريات لتطوير وإنتاج الصواريخ وربط قيادات حماس بشبكات الاتصال وحفر شبكة واسعة من الأنفاق الهجومية.

ليس مجرد تاجر ساذج

كانت الشبهات الأولى التي أفضت إلى كشف تفاصيل شبكة التهريب في "يناير 2014 " وذلك في معبر "كرم ابو سالم" جنوب قطاع غزة حيث اكتشف رجال الأمن والمراقبين التابعين لوزارة الجيش إرساليتين بواقع 130 طنا من ألواح "الصاج المطلي " أو كما يعرف تجاريا "صاج مغلفن" تم استيرادها من " بوليباح بيت شيميش " وتم تسجيل الإرسالية باسم " اسامة زعروب" الأمر الذي أشعل ضوء احمر داخل مكاتب الشاباك الذين علموا تمام العلم طبيعة علاقة هذا التجار بحركة حماس لذلك قاموا بجمع معلومات مؤكدة عززت شكوكهم حوله وتم مصادرة إرسالية " الصاج" رغم انف التاجر الغزاوي والتاجرين الإسرائيليين .

ووفقا للائحة الاتهام توجه التاجر"زعروب" او من يمثله في تلك الفترة الى التاجر "الون" وطلب منه فحص إمكانية تخليص "البضاعة المصادرة " ونقلها إلى غزة وفي هذه الأثناء استدعى المستشار القضائي لوزارة الجيش ممثل التاجر "زعروب" المحامي "منير عزام " وممثلي "بولباح " بينهم مدير عام الشركة " الون " لحضور جلسة استماع مستعجلة وقال المستشار محذرا " الون " في بداية جلسة الاستماع "زعروب ليس مجرد تاجر ساذج " .

واستمع "الون" من فم المستشار القضائي لوزارة الجيش حديثا مطولا عن البضائع التي يستوردها هذا التاجر وتجد طريقها في النهاية إلى حماس وطلب منه وقف علاقته بالتاجر "زعروب" .

جاء في لائحة الاتهام "رغم ان الون كان على علم ومعرفة بالقيود الأمنية المفروضة على الاتجار مع التاجر زعروب واصل الاتصال به واستمرت العلاقة بينهما ".

وهنا أدرك "زعروب" بأنه تحت رقابة عيون الشاباك لكنه لم يسارع الى التنازل عن علاقته التجارية مع "الون" و "بن حمو" وأثبتت تحقيقات الشاباك وسلطة الضرائب ان "زعروب" حاول الالتفاف على القيود الأمنية المفروضة عليه وعلى الاتجار معه وقام بتجنيد تجار اخرين من القطاع بينهم شقيقه "ناجي زعروب" الذي لم يكن حينها يثير اي شبهات أمنية تتعلق بعلاقاته مع حماس .

ومع الوقت طور "زعروب" شبكة الخداع التي أقامها واقام شركة باسم "جسر المستقبل مسجلة لدى سجل الشركات في رام الله باسم شقيقيه "ناجي وتامر" واستمر تدفق طلبيات الشراء الخاصة بالتاجر "زعروب" الى " بوليباح" في بيت شيمش" حيث خرجت الشاحنات محملة بالحديد باتجاه الجنوب فيما حملت الإرساليات أسماء مشترين وهميين أملاها التاجر "زعروب " وذلك في سياق خديعة تهدف إلى مراكمة الصعاب والعقبات أمام المراقبين الامنيين في المعبر وتمويه هوية التاجر الحقيقي صاحب البضاعة " الزعروب" وفقا للائحة الاتهام.

وأظهرت الاتهامات الموجه للتاجر "بن حمو" ان 20 إرسالية حديد وصلت غزة في الفترة الواقعة بين نيسان 2014 الى يناير 2015 غالبيتها أرسلت بعد عملية "الجرف الصامد" بقيمة إجمالية بلغت 2:3 مليون شيكل .

وجاء في لائحة الاتهام المقدمة ضد التاجر"الون" ان ألواح "الصاج" التي باعها للتجار الوهميين استخدمت ضمن أشياء كثير في صناعة أبواب المعسكر تدريب تابع لحماس.

وذكرت لا ئحة الاتهام تفاصيل 8 صفقات عقدتها شركة " بوليباح" مع مشترين وهميين منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر يناير بقيمة وصلت الى مليون شيكل فيما بلغت قيمة صفقات حديد أخرى أبرمت بين تجار وهميين وشركات أخرى مثل " ايرون سنتر" التي يمتلك " لون " 50% منها 300 الف شيكل.

ووفقا للائحة الاتهام امتنع التاجر الفلسطيني من الحضور مقابلات دعي إليها في إسرائيل وذلك نتيجة تحذيرات نقلها له "بن حمو " ما أحبط عملية اعتقاله .

وهناك شخصية اسرائيلية هامة لعبت دورا مركزيا في هذه القضية الامنية التي تصفها اسرائيل بالاخطر وهو "ميخا بيرتس" الذي يقيم في كيبوتس "مفتحيم" في منطقة شكول التي عانت من الاف الصواريخ وقذائف الهاون دون ان تردع "ميخا" عن السعي لجني الارباح والموال عبر العلاقة المريبة التي اقامها مع التاجر"زعروب " .

ووفقا للائحة الاتهام حول "ميخا" ساحة منزله في "مفتيحم" إلى محطة انتقالية يخزن فيها الحديد والبضائع الأخرى قبل أن تواصل طريقها إلى غزة والى هذه الساحة وصل الحديد بأنواعه الذي طلبه "زعروب" من " بن حمو " و" الون ".

وحذرت الشرطة وادارة معبر كرم ابو سالم "ميخا" في أيار الماضي بان التاجر الذي يتعامل معه ينقل البائع الموجودة في ساحة منزله إلى حماس .

ووفقا للائحة الاتهام عمل "ميخا" على فرز البضائع التي تصله من شركات الحديد المختلفة التي يملكها "الون" وبن حمو" تخزينها في ركن من ساحة منزله ومن ثم يقوم بتحميلها على مستوداعت مناسبة ومن ثم ينقلها وفي أوقات مختلفة إلى غزة على متن شاحنات يملكها شخصيا ومع وصول الشاحنات الى المعبر تخضع للتفتيش على الجانب الإسرائيلي عبر نظام كشف خاصة وكذلك تفتيشا مباشرا تقوم به طواقم رقابة وتفتيش خاصة تابعة لوزارة الجيش وفي نهاية التفتيش يتم تفريغ البضاعة من الشاحنة وتحميلها مرة أخرى عبر أسلوب " ظهر إلى ظهر" على متن شاحنات فلسطينية تنقلها الى داخل القطاع.

واتضح وفقا للائحة الاتهام المقدمة ضد "ميخا" ان "زعروب" طلب نهاية 2014 من شركة " بوليباح " التابعة إلى "الون" إرسالية من 40 طنا من الحديد " الصاج" و 60 طنا من حديد البناء ومنتجات الألمونيوم وفي محاولة منه لتمويه مصدر الحديد طلب "زعروب" من "ميخا" أن يزيل من على الإرسالية أية اشارة تشير إلى أن شركة "بولي بياح" هي مصدرها إزالة كافة مواد التغليف التي تحمل اسم الشركة وذلك قبل تحميلها على ظهر الشاحنات التي ستنقلها إلى غزة

منظومة تهريب فعالة

كشفت تحقيقات الشاباك بان عمليات التهريب إلى غزة شملت أيضا مواد مزدوجة الاستخدام كتلك التي يمكن استخدامها في صناعة الوسائل القتالية علما بان الاتجار في هذه المواد ونقلها إلى غزة مرهون بالحصول على تصريح خاص وفقا لقانون الرقابة على التصدير الأمني وفي هذه الحالة لم يصدر مثل هذا التصريح .

ووصف الشاباك شبكة التهريب التي اكتشف أمرها الأسبوع الماضي بأنها منظومة فعالة جدا شغلها ناشط في حماس بهدف شراء مواد تستخدم في زيادة وتعظيم قوة التنظيم العسكرية والحديث يدور عن وسائل ومواد استخدمها التنظيم" حماس" لإقامة منشات عسكرية وأنفاق قتالية وبناء معسكرات تدريب وإنتاج وسائل قتالية.

وتعتقد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بان "قناة زعروب" تحولت الى قناة تهريب رئيسية بالنسبة لحماس في ظل الصعوبات الكبيرة التي تواجهها في تهريب احتياجاتها من سيناء بسبب العمليات التي يقوم بها الجيش المصري .

ووفقا للشاباك "فقد خصصت كوابل الفولاذ التي تم تهريبها عبر شبكة "زعروب" في شق الأنفاق وتطويرها وكذلك الأمر مع ألواح "الصاج" والبلاستيك والخشب والاسمنت وغيرها.

وتشير التحقيقات الى دفع "زعروب" مبلغ 1:5مليون شيكل شهريا لأصحاب مخازن وشاحنات إسرائيلية فيما تشير معطيات وزارة الجيش التي نشرتها هذا الأسبوع الماضي إلى إحباط 240 محاولة تهريب بضائع إلى غزة عبر " كرم ابو سالم " وذلك خلال عام 2014 و 40 محاولة تهريب أخرى تم إحباطها في الأشهر الأولى من عام 2015 .

المصدر دنيا الوطن 

معسكرات إيرانية في سوريا لتدريب المليشيات الحوثية

كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية عن وجود معسكرات ايرانية تضم مقاتلين حوثيين، يتم تدريبهم على القتال في جبهات النزاع جنوب سوريا. 
وتفيد الأنباء بأن هؤلاء المقاتلين يتلقون التدريب من خلال المشاركة في المعارك قبل عودتهم الى اليمن. واكدت هذه المصادر لوكالة "آكي" الايطالية للانباء، أن الحرس الثوي الايراني يجهز دفعات من المقاتلين الحوثيين تصل الواحدة منها الى مئة مقاتل في معسكرات تقع في مناطق بصرى وإزرع بمحافظة درعا. 
أكدت مصادر دبلوماسية أوروبية وجود مراكز لتدريب مقاتلين من الحوثيين اليمنيين في جنوب سوريا يُشرف عليها الحرس الثوري الإيراني.
وقالت المصادر التي نقلت تصريحاتها وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» أمس، إن هؤلاء المقاتلين الحوثيين يخضعون لـ«دورات تدريب عملية من خلال المشاركة في المعارك» قبل أن يعودوا إلى اليمن. وأكّدت أن «الحرس الثوري الإيراني يُعد دفعات من المقاتلين الحوثيين من اليمن، تصل كل دفعة إلى نحو مائة مقاتل، يتدربون في معسكرات في جنوب سوريا، وتحديدا في بصرى وإزرع، ويشاركون في المعارك الدائرة هناك، ليكتسبوا خبرة ومهارات قتالية، ثم يعودون إلى اليمن لتأتي دفعة أخرى بديلة». 
وأضافت المصادر أن «ضباطا من الحرس الثوري الإيراني يشرفون على تدريب هؤلاء اليمنيين»، نافية أن يكون للنظام السوري أو لحزب الله اللبناني «أي دور أو نفوذ على هؤلاء المقاتلين الحوثيين».
وفي سياق متصل بالأزمة اليمنية، أكد أحد أعضاء وفد تكتل أحزاب «اللقاء المشترك» الذي يجري مشاورات في عدن، هذه الأيام، مع الرئيس عبد ربه منصور هادي أن مجلس الأمن الدولي والرئيس والقوى اليمنية الأخرى فوضت المبعوث الأممي، جمال بنعمر لاختيار مكان للحوار، بما يعني أن هذا التفويض يجعل من قراره ملزما لجميع الأطراف.
وقال محمد ناجي علاو، عضو الهيئة الوطنية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، عضو الحوار عن حزب التجمع اليمني للإصلاح وأحد أعضاء الوفد الموجود في عدن، لـ«الشرق الأوسط» إن هناك اتفاقا شبه نهائي على نقل الحوار بين القوى السياسية اليمنية إلى خارج اليمن، وإن الرئيس هادي سيمثل في الحوار وإن هناك عواصم عربية كثيرة يجري تداولها لاحتضان الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية. وأعرب علاو عن مخاوف القوى السياسية من اعتماد الحوثيين على القوة المسلحة، وحذر من تكرار سيناريوهات الأحداث الجارية في ليبيا وسوريا والعراق.
في غضون ذلك، أصدرت جماعة الحوثيين التي تسيطر على السلطة في العاصمة صنعاء، أمس أمرا قضائيا بتجميد أموال رجل الأعمال والشيخ القبلي حميد الأحمر والبالغة 39 مليار ريال يمني، بعد بضعة أشهر من استحواذ الحوثيين على ممتلكاته وشركاته.
 

تغييرات جذرية في "السي آي إيه" لمواجهة الهجمات الألكترونية

اعلنت وكالة الاستخبارات المركزية  الامريكية سي آي ايه CIA عن تغييرات جذرية في طبيعة عملياتها بهدف دعم قدراتها على مواجهة الهجمات الالكترونية.
وقال رئيس الوكالة جون برينان في مذكرة الى العاملين انه سيتم انشاء ادارة جديدة للتعاطي مع التقدم الكبير الذي يحدث في مجال التقنية الالكترونية لتقديم المساعدة في مجال جمع المعلومات. وكان مراقبون قد اعربوا عن قلقهم من ان ترككيز الاستخبارات المركزية على تعقب وقتل الارهابيين قد ادى الى تراجع قدرتها في مجال التحليل والتجسس. 
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت في وقت سابق عن مسئولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي أي إيه" جون برينان يعتزم التوسع في دعم قدرات الوكالة الخاصة بالتجسس الإليكتروني في إطار إعادة هيكلة شاملة للجهاز الاستخباري.
وقالت الصحيفة الأمريكية "إن التغييرات المقترحة تعكس إصرار "سي أي إيه" على أن عمليات التجسس التقليدية أصبحت بالية وسط التزايد الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة". 
وذكر مسئولون أمريكيون أن خطة برينان تدعو إلى تعزيز استخدام القدرات الإليكترونية في مختلف مراحل العمليات الاستخبارية سواء فيما يتعلق بتجنيد مسئولين أجانب أو التأكد من هوية الأهداف التي تلاحقها الطائرات بدون طيار أو اختراق المواقع الإليكترونية الخاصة بالأطراف المعادية أمثال تنظيم "داعش".
وأشار العديد من المسئولين الأمريكيين إلى أن فريق برينان يقوم حاليا بدراسة إنشاء إدارة خاصة بالتجسس الإليكتروني وهي خطوة ستضع خبراء التكنولوجيا على قدم المساواة مع إدارات العمليات والتحليل والتي تعتبر الأركان الرئيسية للجهاز الاستخباري منذ عقود.
 

الجمعة، 6 مارس 2015

العثور على أجهزة رصد إسرائيلية لدى داعش

"العثور على أجهزة رصد وتجسس إلكترونية إسرائيلية في مطار الدور شرق تكريت والتي سيطرت عليه القوات العراقية بالكامل.
تم اقتحام القوات الأمنية والحشد الشعبي عدداً من أحياء قضاء الدور والتقدم من أربعة محاور.
وسبق وعثرت القوات العراقية على اسلحة وجوازات سفر اسرائيلية في مقرات داعش.
وكان الجيش العراقي بدأ عمليته العسكرية لاستعادة محافظة صلاح الدين وتحرير تكريت من ثلاثة محاور فيما يبدو أن محور سبايكر هو الأصعب، بعد أن تمت السيطرة على المناطق الممتدة في المحور الشمالي الشرقي من الضلوعية ومنخفض ديالى مروراً ببحيرة الملح ومنطقة الشيخ محمد وصولاً إلى تل القصيبة.
كما تمت السيطرة على المحور الجنوبي أو محور سامراء ـ سور شناس، وجرى تأمين الطريق البرية للأرتال العسكرية التي تنقل الذخيرة والعتاد والمقاتلين.
ويقع محور سبايكر أطراف مدينة بيجي والشرقاط ومنطقة الفتحة، حيث تحاول القوات العراقية من خلال هذا المحور تأمين الطريق قدر الإمكان ونقل العتاد والذخيرة من سامراء حيث يتواجد أكثر من 5 آلاف مقاتل من الحشد الشعبي والأمن العراقي إلى قاعدة سبايكر.

ويعمل الأمن العراقي على التقاء هذه المحاور الثلاثة عند أطراف تكريت التي يعتبر تحريرها الهدف الرئيسي للعملية.

تنظم داعش يدمر الإرث الحضاري في سوريا والعراق

تجريف مدينة نمرود الاثرية في شمال العراق على يد تنظيم داعش هو جزء من حملة منظمة لتدمير ونسف مواقع تعود إلى قرون خلت وتشكل أبرز الإرث الحضاري للبشرية في كل من العراق وسوريا.
ففي العراق جرف تنظيم داعش مدينة نمرود الاثرية الاشورية ، والتي تقع جنوب شرق الموصل، وهي مدينة مرشحة للإدراج على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" للتراث العالمي. 
يعود تاريخها للقرن الثالث عشر قبل الميلاد ، وكانت تعرف باسم "كلحو". بحسب الحكومة العراقية، تعرضت المدينة لعملية تجريف الخميس الماضي من قبل تنظيم داعش باستخدام جرافات وآليات، في ما اعتبرته اليونيسكو جريمة حرب.
 ثاني أهم المتاحف في العراق  بعد المتحف الوطني في بغداد يأتي متحف الموصل الذي  قام مسلحو داعش بتحطيم الآثار والتماثيل التي كانت بداخله   التي يعود تاريخها إلى العهد الروماني وهي  ومدرجة على لائحة التراث العالمي.
وبحسب مسؤولين في قطاع الآثار، دُمرت نحو 90 قطعة وتمثالا، غالبيتها قطع أثرية أصلية. وقارن خبراء آثار بين عملية التدمير الواسعة، وإقدام حركة طالبان الأفغانية على تدمير تمثالي بوذا في باميان في العام 2001.
و في الرابع والعشرين من يوليو الماضي، قام المسلحون بتفخيخ مرقد النبي يونس ونسفه بالكامل أمام جمع من الناس.
أما في مكتبة الموصل فقد أُحرِقت الآلاف من الكتب والمخطوطات النادرة خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، ولم يتضح حجم الدمار الذي تعرض له مبنى المكتبة. ووصفت "اليونيسكو" حرق الكتب كمرحلة جديدة في عملية "تطهير ثقافي" يقوم بها التنظيم.
في الموصل ايضا وتحديدا في الجنوب حيث تقع مدينة الحضر التي دمرت وشوهة فيها تماثيل كبيرة بحسب خبراء وتعد مدينة الحضر ضمن التراث العالمي لليونسكو 
أما في سوريا فقد سيطر تنظيم داعش على اجزاء واسعة من شرق وشمال البلاد التي تضم عدد من المواقع الاثرية المهمة.
مسلحو التنظيم بحسب تقارير قاموا بتدمير ونهب عدد من الاثار والتماثيل التي تعود للعصر الاشوري والحقوا اضرارا كبيرة بالمساجد والكنائس في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في ظل استمرار الاحداث والاقتتال في سوريا.
ففي العام الماضي التقطت الاقمار الصناعية صورا لمدينة الصالحية تظهر اثار ثقوب  جراء النهب والحفريات غير الشرعية التي قام بها تنظيم داعش
وتعد مدينة الصالحية من المدن القديمة التي تقع على ضفاف نهر الفرات في سوريا وتعتبر مدينة ماري التي تقع في الضفة الغربية من النهر من المناطق الاثرية التي تم نهبها من قبل داعش حيث يعتقد ان مدينة ماري التابعة لمحافظة دير الزور مأهولة بالسكان منذ القرن الخامس قبل الميلاد 
ولم تسلم تل العجاجي وتل براك الواقعتان في محافظة الحسكة شرق سوريا من نهب وتخريب داعش فقد أزيلت القطع الأثرية والتماثيل القديمة من كل المواقع التي يعود تاريخها إلى الفترة الآشورية.

46 ألف حساب «تويتر» على صلة بـ«داعش»


ذكرت دراسة أمريكية بأن ما لا يقل عن 46 ألف حساب على "تويتر" مرتبطة بتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"- "داعش" حتى نهاية العام 2014
حذرت الدراسة من التوجه إلى الرقابة المعممة جداً لهذه الحسابات.

وجاء في الدراسة التي أعدها معهد "بروكينغ" ومولها "غوغل إيدياز": "نعتقد أنه بين أيلول وكانون الأول العام 2014 استخدم 46 ألف حساب على "تويتر" من قبل "أنصار الدولة الإسلامية".

وبحسب تحليل للمعطيات الجغرافية للتغريدات "الموقع المعلن والمنطقة الزمنية" فإن غالبية المشتركين يقيمون في مناطق تحت سيطرة التنظيم في سورية والعراق، لكن أيضاً في السعودية.

وثلاثة أرباع الحسابات المؤيدة للتنظيم ناطقة بالعربية و20 في المئة بالإنكليزية و6 في المئة بالفرنسية.

ويتبع الحسابات المؤيدة للتنظيم ألف مشترك في المعدل ما يعني أنها "أكثر من حساب عادي".

وأكد التقرير أن الكثير من نجاح التنظيم على الشبكة الاجتماعية "يمكن نسبته إلى مجموعة صغيرة نسبياً من المستخدمين ناشطة جداً".

وفي الفصل الأخير من العام 2014 تم إقفال ما لا يقل عن ألف حساب من قبل "تويتر"، لكن الرقم الحقيقي قد يكون أكبر بكثير، وفقا للدراسة.

لكن معدي الدراسة دعوا "تويتر" إلى عدم الإفراط في الغلق رغم ضغط بعض الحكومات أو المسؤولين السياسيين الغربيين.

وأوضح التقرير أنه بالتأكيد من الممكن أن يكون لاستهداف الحسابات أثر "مدمر" بالنسبة لحضور التنظيم.

لكنه لا ينصح بهذه المقاربة لأنها قد تؤدي خصوصاً، إلى "عزل" أنصار تنظيم "داعش" على "تويتر" وتدفعهم لاستخدام منصة مغلقة تؤدي إلى مزيد من التطرف.

وطالب التقرير المواقع الاجتماعية والإدارة الأميركية بالعمل معاً لتحديد قواعد غلق الحسابات.

وقال إنه حتى الآن تطبق المواقع الاجتماعية عمليات غلق الحسابات "من دون أي رقابة او محاسبة".

ويحقق موقع "تويتر" حالياً مع السلطات الأميركية حول تهديدات أطلقها التنظيم ضد الموقع بعد غلق حسابات على صلة به وبتنظيمات متطرفة أخرى مثل "بوكو حرام".

الخميس، 5 مارس 2015

الجزائر تقر قانوناً يشدد عقوبة العنف ضد المرأة


أقر مجلس النواب الجزائري تعديلات جديدة تشدد العقوبات على ممارسي العنف الجسدي والمعنوي ضد المرأة.
وخلال جلسة قاطعها اسلاميون ، صادق النواب على تشريع يقضي بالسَجن لمدد تبدأ من سنة إلى عشرين سنة في حق الرجل الذي يعنف زوجته، وقد تصل هذه العقوبة إلى المؤبد في حال الوفاة.

وقال وزير العدل الطيب لوح إن التعديلات الجديدة تندرج في إطار رؤية شاملة للحكومة، كما أنها ترمي إلى محاربة كافة أنواع العنف ضد المرأة مع مراعاة ما وصفه بخصوصيات المجتمع الدينية والثقافية.
صادق النواب الجزائريون على تعديلات جديدة تشدد العقوبة على الرجل الذي يمارس العنف الجسدي والمعنوي ضد المرأة حتى وإن كان زوجها، كما نص القانون للمرة الاولى على معاقبة التحرش بالنساء.

ونص التعديل الجديد لقانون العقوبات على أن" كل من أحدث عمدًا جرحًا أو ضربًا بزوجه" يعاقب بالسجن من سنة الى 20 سنة بحسب درجة خطورة الاصابة. أما في حالة الوفاة فالعقوبة هي السجن المؤبد.

ونص التشريع الجديد على معاقبة الزوج بالسجن من ستة أشهر الى سنتين، "لكل من يمارس على زوجته أي شكل من أشكال الإكراه أو التخويف ليتصرف في ممتلكاتها أو مواردها المالية".

وشهدت جلسات مناقشة القانون جدلا واسعًا داخل قبة المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الاولى للبرلمان) خصوصا من النواب الاسلاميين الذي اعتبروا القانون "تدخلا في العلاقات الزوجية".
 
وللمرة الاولى، تم إدراج التحرش بالنساء ضمن قانون العقوبات ونص على السجن بين شهرين الى ستة اشهر أو الغرامة المالية ضد "كل من ضايق امرأة في مكان عمومي بكل فعل أو قول أو اشارة تخدش حياءها".

السلطات الصومالية تعتقل 9 ضباط بتهمة التعاون مع جماعة الشباب المتشددة


اعتقلت السلطات الصومالية تسعة ضباط عسكريين رفيعي المستوى بتهمة العمل مع جماعة الشباب الصومالية المتشددة .
كما تـُجري السلطات في الصومال التحقيق مع اثني عشر ضابطا آخرين بتهمة التورط في الهجوم على فندق ٍ SYL   في العاصمة مقديشو في شهر كانون الثاني - يناير الماضي .
أمنيا، شهد العاصمة الصومالية مقديشو إجراءات أمنية مشددة خلال الأسابيع الأخيرة، حيث وضعت قوات أمنية خاصة في تقاطعات شوارع مقديشو. وبحسب شهود عيان تقوم القوات الأمنية الخاصة في تقاطعات مقديشو بتفتيش للسيارات الخاصة التي تتنقل بين أحياء مقديشو.
وقال العقيد قاسم أحمد روبله متحدث باسم سلطات الأمن الصومالية إن قوات الأمن الصومالية أفشلت هجمات مخططة خلال عمليات الأخيرة، إلا أنه لم يذكر طبيعة هذه الهجمات.
وحدثت هجمات وعمليات اغتيالات في مقديشو خلال الأسابيع الماضية، وتبنت جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولية البلابل الأمنية الأخيرة.
في شأن آخر، وافق مجلس الوزراء الألماني، اليوم، على تمديد مهمة جنوده في الصومال، المقدر عددهم بثمانية جنود، حتى 31 من مارس 2016 أي بزيادة عام عن المدة المحددة لهم.
وقال كلٌّ من وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ووزيرة الدفاع أورزولا فون دير لاين لرؤساء الكتل الحزبية في البرلمان "البوندستاج" اليوم: "إنه من المهم الإسهام في استقرار الأوضاع في الصومال قبل الانتخابات المقررة هناك عام 2016″.
يُذكَر أن مهمة الجنود الألمان الثمانية في الصومال - العاملين تحت قيادة إيطالية ضمن قوة أوروبية مكونة من 146 عنصرا يمثلون 11 بلدا - تنحصر في مهام تدريبية للقوات المسلحة الصومالية، بعيدا عن أي مهام ميدانية.
يشار أيضا إلى أن التفويض الحالي للبرلمان الألماني ينص على مشاركة 20 جنديا ألمانيا - حداً أقصى - في مهمة الصومال.
 

الحكومة العراقية: تنظيم داعش قام بتجريف مدينة نمرود الأثرية


قالت وزارة السياحة العراقية إن تنظيم داعش جَرَفَ مدينة النمرود الآشورية التاريخة ، والتي تعد من أشهر المعالم الأثرية في العراق.
واضافت الوزارة أن التنظيم يستخدم جرافات ومعدات آلية ً ثقيلة لتدمير الموقع الاثري الذي يعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد, ويقع جنوب شرقي مدينة الموصل.

اعلنت الحكومة العراقية الخميس ان تنظيم داعش قام بتجريف مدينة نمرود الآشورية الاثرية في محافظة نينوى في شمال البلاد، وذلك بعد اسبوع من نشره شريطا مصورا لتدمير آثار في مدينة الموصل.
                           
واضافت ان التنظيم قام بالاعتداء على مدينة نمرود الاثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة مستبيحة بذلك المعالم الاثرية التي تعود الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده".
             
واوضح مسؤول عراقي في مجال الآثار ان عملية الجرف بدأت بعد صلاة ظهر الخميس، وانه أمكن خلال الايام الماضية ملاحظة وجود شاحنات في الموقع الاثري، ما قد يرجح قيام التنظيم بنقل آثار من الموقع، تمهيدا لتهريبها وبيعها، في ما يعتقد انه مورد مالي رئيسي للتنظيم.
             
أضاف المسؤول الذي رفض كشف اسمه "حتى الآن، لا نعرف الى أي حد تم تدمير الموقع".
             
وتقع مدينة نمرود التي يعود تاريخها الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، عند ضفاف نهر دجلة، وعلى مسافة نحو 30 كلم جنوب الموصل، كبرى مدن شمال العراق واولى المناطق التي سقطت في ايدي التنظيم المتطرف في الهجوم الساحق الذي شنه في حزيران/يونيو.
             
وقال عبد الامير حمداني، وهو عالم آثار عراقي في جامعة ستوني بروك الاميركية، لوكالة فرانس برس "آسف للقول ان الجميع كان يتوقع هذا الامر. خطتهم هي تدمير التراث العراقي، موقعا بعد آخر".
             
اضاف "مدينة الحضر بالتأكيد ستكون (الهدف) التالي"، في اشارة الى المدينة التاريخية الواقعة وسط الصحراء في نينوى، ويعود تاريخها الى الفي عام قبل الميلاد، وهي مدرجة على لائحة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي.
             
وتابع بأسى "انا حزين للغاية. لكن الامر كان فقط مسألة وقت".
             
وتأتي عملية جرف الموقع الاثري في نمرود بعد اسبوع من نشر التنظيم في 26 شباط/فبراير، شريطا مصورا يظهر تدمير عناصره آثارا وتماثيل في متحف الموصل، عبر رميها على الارض وتحطيمها بالمطرقات. كما اظهر الشريط نفسه استخدام عناصر من التنظيم آلات كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح عند بوابة نركال في الموصل.
             
واثارت عملية التدمير استنكارا عالميا وتخوفا على مواقع اثرية اخرى في محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، لا سيما نمرود ومدينة الحضر، وخصوصا ان هذه المواقع واقعة في مناطق يسيطر عليها التنظيم بالكامل.
             
وقارن علماء آثار بين تدمير الآثار في الموصل، وقيام حركة طالبان الافغانية بتدمير تمثالين أثريين عملاقين لبوذا في منطقة باميان عام 2001.
             
وعلى اثر نشر شريط تدمير آثار الموصل، طالبت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا بعقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي.
             
ودعت وزارة السياحة والآثار في بيانها بالمجلس "الى الاسراع بعقد جلسته الطارئة وتفعيل قراراته السابقة"، في اشارة الى القرار 2199 الصادر في شباط/فبراير بهدف تجفيف مصادر تمويل تنظيم داعش، ومنها تهريب الآثار.
             
واعتبرت الوزارة ان "ترك هذه التنظيم دون عقاب سيجعلها تجهز على الحضارة الانسانية جمعاء وحضارة بلاد الرافدين، مسببة خسائر حضارية لا تعوض".

القاعدة تذبح يمني بتهمة التخابر لصالح المخابرات المركزية الأمريكية

القاعدة تذبح يمني بتهمة عملة مخبراً لصالح المخابرات المركزية الأمريكية
صحيفة افتونبلاديت السويدية 

اظهر فيديو للقاعدة وزع بتاريخ مارس ٢٠١٤، مشهد اعدام وصلب "امين" المغترب اليمني الذي انتقل إلى السويد عام ٢٠٠٣ وحصل على الإقامة القانونية عام ٢٠٠٤ وتلقى علاج للصرع والاكتئاب وبعدها جندته الاجهزة الأمنية السويدية وعمل مخبراً لصالح المخابرات المركزية الأمريكية، وفي اليمن ساهم "امين" - ٣٩ عاماً - في استهداف سبعة من عناصر القاعدة لكن التنظيم اعتقله في عام ٢٠١٤ ووثق اعترافاته بالصوت والصورة. لدى "امين" طفله وولد يعيشان مع طليقته السويدية اليمنية

المصدر /صدى عدن 

دولة جنوبية أو الموت !

كتب/ علي منصور أحمد

الأزمة السياسية التي يعيشها (مثلث الشر) عفاش الحوثي القاعدة .. الذين عاثوا في ارض اليمن فسادا ونهبا وتدميرا وحروبا .. طيلة 33عام من حقبة حكمهم الخائبة السوداوية الكأدى , فشلوا في بناء الدولة التي تحمي سلطة مصالحهم المتهاوية , التي كانوا يتغنون بها ويتباكون اليوم على خراب ما بقي منها أن كان بقي منها ما يستحق الذكر , لم تعرف اليمن خلالها إلا السقوط إلى الدرك الأسفل والأسوأ حتى احتلت بشهادة الأمم المتحدة مرتبة (الدولة الفاشلة) بامتياز متوج يحسب الفضل فيه لمثلث (الرعب والفساد والإرهاب) لمؤسسة هذا الحلف الهمجي المتخلف (القبلية والعسكرية والدينية) المتطرفة بقيادة محور الشر (عفاش والحوثي والقاعدة) فالحوثية هي الامتداد الطبيعي لما كان يعرف بالشباب المؤمن الذي أسسه عفاش مطلع التسعينيات في صعده , والقاعدة هي الوليد المطور للجهاد الإسلامي الذي خلقه عفاش عشية إعلان اللعنة الكبرى لما يسمى بالوحدة اليمنية عام 90م , هذا الحور الدموي ظل الديكتاتور الخرف يستخدمه للضغط على الجنوبيين تارة وتارة لابتزاز الغرب والإقليم بدواعي مخاوف الإرهاب المصطنع.

 

هذا المثلث البلطجي الطائفي المتطرف الذي احتل الجنوب واحكم قبضته عليها رافعا شعار (الوحدة أو الموت) بالقوة عام 90م بدواعي الدفاع عن "الوحدة" واحتل صنعاء عام 2014م بدواعي "الجرعة" واسقط نظام الحكم واعتقل رئيسه الجنوبي ورئيس وزرائه ورفاقهم من أبناء الجنوب الذي يظن زعيمه المخلوع أن بمقدوره استعادة عهده ومجده , متسلحا بثقافة (القرية والكهوف) عبر التمرد القروي المسلح , والانقلاب العسكري الطائفي , مستقويا باحدى دول (محور الشر) وأنه بمقدوره أن يتحدى أرادة الأغلبية الساحقة في بلاده ويتمسخر بجهود الأشقاء والأصدقاء والمجتمع الدولي ويدوس على كل ما وقعه من عهود واتفاقيات مستخفا بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة . 



 

ما جعله جنون الغطرسة الهمجية والبلطجة السياسية المتهورة , ودون أدنى مراعاة لما خلفته سياساته "الصدامية" الدموية الرعناء من تدمير لوطنه وسفك دماء أبناء شعبه , يعتقد أنه بمقدوره أن يواصل لعبته في الضحك على الجميع , ما أوصله اليوم إلى عنق الزجاجة الذي ليس له من مخرج منه , إلا بأن يحق الحق ويزهق الباطل , وبعد أن بلغ السيل الزبى.



هذا المثلث الذي تحكم عقلية أتباعه ثقافة الماضي الطائفي (القرية والكهف) لا يخجل قادة مليشياته واعلامه السيئ وهو يتحدث اليوم ويتباكى على "الوحدة" حين لا تعنيه مضامين القرارات الدولية التي لا يروق له سوى الحديث عن حرص المجتمع الدولي على  ما يسمى (وحدة اليمن وآمنه واستقراره) ولا كأن هناك ما يعنيه من مضامين تلك القرارات واستحقاقات التزامه وإذعانه وتنفيذه لها .. كمعني اسميا , كمعرقل رئيس للعملية السياسية في بلاده , فرض عليه العقاب الدولي الذي لا مفر منه , عاجلا ام آ جلا , ولن يكون مصيره اقل سوءا ونهاية مساوية من مصير (القذافي وبن علي ومبارك) ولأنه وماضيه وحاضره ليس اقل أبهارا من تاريخهم من تاريخهم , سيئ الصيت والسمعة , في منظور القانون الدولي ومنظومة وشعوب العالم الحر وأنظمة وقوانين العدالة الدولية والتاريخ الإنساني الحضاري والنبيل.



لم يخجل هولا المفلسون وإعلامهم السيئ هذه الأيام وهم يحاولون شن حربهم الإعلامية القذرة والممجوجة , على الرئيس "الشرعي" هادي , هولا الذين دمروا دولة جنوبية كاملة ونهبوا ثرواتها واستباحوا ارضها وشردوا ابناءها وطردوا كل موظفيها وآخرهم الرئيس هادي والرئيس بحاح , يتباكون اليوم على مجرد إقالة ضابط (عشوائي فخري) تلطخت أياديه القذرة بدماء أبناء الجنوب وأوغلت قواته الهمجية بقتل الأطفال والنساء والصغير والكبير دون ادنى مشاعر انسانية تذكر باسم الوحدة اللعينة , وعشعشت معسكراته بجماعات الإرهاب الدموي ورعايتها وتوجيهها , محاولين بحملتهم الإعلامية الميؤوسة إثارة مشاعر أبناء الشمال , وتأليبهم ضد ابنا الشعب الجنوبي المسالم , لاستعادة الاصطفاف المناطقي والطائفي لشن الحرب واكتساح الجنوب , دون أن يدركوا أن جنوب اليوم , لم يعد جنوب 1994 , وأن بطل حرب الدفاع عن الوحدة , وآخر المحاربين الوحدويين والرئيس الشرعي قد صار في نظرهم هاربا من معتقلات "الوحدة" ومطلوبا لعدالتهم الفاضحة , وأن ألاعيبهم اللئيمة الرثة , لم تعد تنطلي على أي مغفل جنوبي ولن يجد هناك من تنطلي عليه , حيث لم يعد هناك بيننا من لا يهمه غير الموت من اجل الكرامة والعزة الجنوبية , ولم يعد لدينا شعارا آخر غير شعار استعادة الدولة الجنوبية أو الموت ! 

"هل دخلت مصر فعليآ بسباق التسلح النووي بالمنطقة ؟؟"

بقلم :هشام الهبيشان .

بمطلع الربع ألاخير من عام 2012،، نشرمركز ابحاث أسرائيلي يدعى "بمركز بيجين - السادات للدراسات الاستراتيجية" ،، دراسة بحثية تحت عنوان "هل تتجه مصر نحو النووى" ،، هذه الدراسة أعدها العقيد احتياط "شاؤول شاى" النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومى الصهيوني،،تحدث شاى بهذه الدراسة بشكل واسع عن طموح مصرالمستقبلي بأمتلاك سلاح نووي ,,وأكد حينها ان بمقدور مصر ان تصنع وتمتلك سلاح نووي بفترة وجيزة ,ويعود السبب بذلك ,ألا ان مصر تملك جيشآ من علماء الهندسة النووية والفيزياء ,,بألاضافة الى خبرات واسعة يتمتع بها الكثير من أساتذة الجامعات القادرين على تدريب وتجهيز اجيال قادمة بالمعرفة النووية .
هذه الدراسة الاسرائيلية أعدت حينها بعد أن أستشعرت دوائر صنع القرار الاسرائيلية ,,ان الطموحات المستقبلية لمصر الدولة قد تغيرت بشكل شبه كامل ,,بعد ثورة يناير 2011,,وان مصر بدأت فعليآ بالبحث عن موارد عسكرية جديدة تمنحها قوة ردع فاعلة ,,وتحقق لها توازن عسكري مع قوى الاقليم الفاعلة ,,فالسلاح النووي كما تتحدث بعض القوى ألامنية والسياسية بمصر ,,سيكون هو الضامن ألاكثر فاعلية ,,لتحقيق توازن الردع مع كل قوى ألاقليم .
تأريخيآ ,,فلمصر تجارب عديدة بمجال بناء مشاريع "نووية سلمية ",,ففي عام 1963قرر النظام المصري البدء باعداد وتجهيز مشروع محطة نووية سلمية ,,وحينها تقرر اقامة المشروع بمنطقة "سيدي كرير ",,بهدف توليد 150ميجا وات ,وكان المشروع الاول بالعالم ,,الذي سيولد طاقة كهربائية بمعدل 150ميجا وات ويعمل على تحلية مياه البحربمعدل 20الف متر مكعب باليوم بنفس الوقت ,,واستمر العمل ووضع اللمسات ألاخيرة على المشروع ,,ألا ان جاءت حرب عام 1967,,لتهدم كل ما تم بناءه بهذا الاتجاه,,والسبب ان عطاء تنفيذ المشروع وقع اختياره على شركة امريكية ,,ولاسباب سياسية وامنية ,,تم الغاء العمل بالمشروع ككل حينها ,,في عام 1974ومابعد عادت من جديد طموحات المصريين لبناء محطات نووية ,,وحينها تقرر أعداد خطط ناجعة لبناء 8محططات نووية هدفها تغطية احتياجات مصر من الطاقة ,,وفي تلك الفترة المتدة من عام 1974الى عام 1979بدأ بالفعل التجهيز لبناء محطات نووية سلمية واستمر العمل وبشكل واسع لاتمام تنفيذ المشاريع,,وحينها تعهد الرئيس الامريكي نيكسون خلال زيارته للقاهرة على تزويد مصر بمحطتين نوويتين تصل قدرتهما إلى 1800 ميجاوات،كما ادعى ,,لتأتي الأيام سريعة ولتؤكد خبث النوايا ألامريكية بهذا الاتجاه ,ولتجهض كل مشاريع وخطط مصر ببناء مشاريع طاقة نووية سلمية ,والسبب كما تتدعي أمريكا هو رفض مصر للتوقيع على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية .
في مطلع العقد الاول من الالفية الثالثة ,,بدأت بعض الاقاويل من جديد تثأر حول نية مصر تطوير برنامج نووي سري ,,وتحدثت حينها الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن ادلة حصلت عليها ,,تفيد بان مصر عملت وجهزت وقامت ببعض الأنشطة النووية في الفترة الممتدة بين عام 1984-1996,,وإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حصلت على أدلة تفيد بانجاز مصر لبرنامج نووي انتهى في مطلع عام 2004، وحينها تحدثت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية بهذا ألاطار وقالت " إن عدة كيلوجرامات من عنصر اليورانيوم وتترافلورايد اليورانيوم الذي ينتج عنه غاز هكسافلورايد اليورانيوم من بين المنتجات التي تقوم مصر بتصنيعها، بينما قالت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجدت أدلة على قيام مصر بتجارب نووية سرية يمكن أن تشكل برنامج أسلحة نووية، وقالت: إن الوكالة تبحث في أدلة مفادها قيام مصر ببعض الأنشطة ذات الطابع النووي في العام الماضي,, ومع أن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية قالت: إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقتفوا آثار تجارب محدودة خلال الأشهر الأربعة الماضية، ,وحينها تحدث دبلوماسيين في فيينا حيث مقر الوكالة الذرية "وقللوا من شأن هذا الاكتشاف قائلين: إن التجارب لم تشمل تخصيب اليورانيوم الذي يلزم توافره كمؤشر واضح على أن مصر لديها برنامج أسلحة نووية"، فقد قال دبلوماسيون غربيون: إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقق في أنشطة نووية غير معلنة في مصر يمكن أن يكون لها صلة بتصنيع الأسلحة النووية.


مصر حينها ردت على كل هذه الاقاويل من خلال عدة تصريحات لمسؤوليها ,بمطلع عام 2005,فقال مجدي راضي "المتحدث باسم الحكومة المصرية"حينها إن مصر لا تسعى لحيازة برنامج نووي لأغراض عسكرية وقال – في إشارة ذات مغزي "إن مصر نفت ذلك منذ بضعة أشهر وتنفيه مجدداً ". وأضاف: "لا يوجد سرية حول برنامجنا النووي وليس هناك ما لا تعرفه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أنشطتنا",,وهذا بدوره أيضآ دفع البرادعي مدير عام عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية نفسه حينها للرد علي هذه ألادعاءات بعد ان تعرض لهجمة شرسة وحملة منظمة ضده بعام 2005 للقول في مقابلة مع رويترز: "إن مصر ستلقى نفس المعاملة الصارمة التي تلقاها أي دولة أخرى موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي، وقال: "أنا موجود هنا بصفتي مديراً عاماً وليس كمصري، وسنواصل تطبيق نفس معايير الشفافية والاحتراف، ولن نخفي أي جزئية من المعلومات ".


استمرت حملة هذه الادعاءات ضد مصر بين صعود ونزول طيلة العقد الماضي ,ألى ان وصلنا لمطلع الربع الثالث من عام 2013,,وحينها عادت بعض الصحف الغربية والاقليمية ,لتشن حملة جديدة ضد مصر متهمة مصر بشراء سلاح نووي من الخارج ,,وقالت هذه الصحف انها استقت معلوماتها من مصادر استخباراتية دولية ,,وعادت مصر حينها لتنفي كل هذه الشائعات ,,واستمرت الحملة هذه طيلة الاعوام الثلاثة الماضية ,,الى الوقت الذي قررت فيه مصر ان تعلن وبشكل صريح وواضح عن شراكة نووية مع روسيا لانشاء محطات نووية سلمية ,,فقد افرزت زيارة بوتين الاخيرة لمصر توقيع عدة اتفاقيات شاملة بهذا الاتجاه ,,فقد وقعت روسيا ومصر اتفاقا لتطوير مشروع لبناء أول محطة للطاقة النووية فى مصر، وفى المقام الأول سيتم بناء وحدتين للطاقة النووية كل وحدة بطاقة 1200 ميجاوات، مع وجود خطط لبناء أربع محطات أخرى التى تحتوى على أحدث متطلبات السلامة،وقد تعهدت روسيا بتعاون كامل مع المصريين لبناء مشروع نووي متكامل مصري .


مشاريع مصر النووية لم ترضي الاسرائيليين ,,وأثارت الشكوك حول نوايا المصريين من التوجه نحو الطاقة النووية ,,فقد جاء تقرير أورده موقع "إسرائيل ديفينس" تحت عنوان "مصر والخيار النووي" مكتظا بالشكوك والتحذيرات حول البرنامج النووي المصري، مدعيا أن عجز الطاقة ليس الدافع المصري الوحيد وراء الاهتمام بالبرنامج، محذرا من إمكانية دخول مصر سباق تسلح نووي إقليمي,, كما وجه تقرير "إسرائيل ديفينس" انتقادات ضمنية لرفض مصر التوقيع على بروتوكول إضافي في معاهدة "حظر انتشار الطاقة النووية، أو تلك الخاصة بالأسلحة الكيماوية,, وقال التقرير: ” حاجة مصر المتزايدة للطاقة ليست الدافع الوحيد وراء اهتمامها ببرنامج الطاقة النووية.. مصر ترى في نفسها قائدة للعالم العربي، لذلك فإن قرار مواصلة برنامج الطاقة النووية، يخدم أغراضا سياسية على المستويين الداخلي والدولي",, وحذر التقرير من سباق تسلح نووي متوقع مدعيا أن مصر قد تكون أحد أطرافه قائلا: الأنشطة النووية لإيران قد تثير سباقا نوويا إقليميا، حيث يستطيع منافسو إيران في الشرق الأوسط، مصر والسعودية وتركيا والأردن ودول الخليج مجابهة التهديد الإيراني عبر برامج نووية خاصة بها".

ختامآ ,,يبقى الحديث عن برنامج نووي سري عسكري مصري ,,مجرد حديث عابر لا أدلة حقيقية تثبت وجوده ,على أرض الواقع ,ولكن هنا يمكن التاكيد على أن وجود برنامج نووي عسكري اسرائيلي معلن وواضح للجميع ,سيدفع بعض قوى الاقليم عاجلآ أم أجلآ لتطوير برامج عسكرية نووية بهدف انتاج قوة ردع نووية بمواجهة النووي الاسرائيلي,,وهذا بدوره سيعكس مستقبلآ سباق تسلح نووي سيشمل الاقليم ككل ,فالطاقة النووية بشقيها السلمي والعسكري ,,أصبحت حاجة ملحة لكل قوى الاقليم ,في ظل وصول حدة التصارع والاشتباك الدولي والاقليمي الى حدود الاشتباك المباشر ,,وهذا ما يؤكد ان السنوات القليلة المقبلة سوف تشهد على ألاغلب سباق تسلح نووي وبشكل علني وواسع بالمنطقة والاقليم ككل ........

واشنطن تحذر من انضمام الشباب الأمريكي إلى «داعش»

أعرب مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الأمن القومي في الولايات المتحدة عن خشيته من التحاق الشباب الأمريكي بصفوف مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية".
وكالة "سي آن آن" الأمريكية، أفادت بأن حكومة البلاد قامت في نهاية الأسبوع الماضي بنشر بيان يروي قصة مواطن أمريكي بالغ من العمر 17 عاما يسكن في ضواحي واشنطن قام بمساعدة رجل على الذهاب إلى الشرق الأوسط للانضمام إلى صفوف التنظيم المتشدد، واعتقلت السلطات الشاب قبل أسبوع.

ولفتت الوكالة إلى أن الأمر لا يقتصر فقط على الشبان، وإنما يطال فتيات أمريكيات يسعين للمشاركة في القتال إلى جانب "داعش".

ووفقا لمعطيات الاستخبارات الأمريكية، فإن 180 أمريكيا على الأقل غادروا للانضمام الى صفوف المسلحين في سورية والعراق، عاد منهم 40 شخص إلى الولايات المتحدة.

مقتل القائد العام "لجبهة النصرة" وقادة آخرين في غارة على ريف ادلب

قتل القائد العام  لـ"جبهة النصرة المدعو أبو همام الشامي وقادة كبار آخرين في غارة لسلاح الجو السوري على اوكار الارهابين في ريف إدلب، كما أصيب قائد الجبهة أبو محمد الجولاني
افادت صفحات المسلحين بأن من بين قتلى النصرة أبو عمر الكردي احد مؤسسي النصرة وابو البراء الانصاري وابو مصعب الفلسطيني
الارهابي المقتول "ابو همام الشامي" من ابرز قادة النصرة ، تخرج من معسكرا افغانستان وعين اميرا" لمنطقة مطار قندهار ثم انتقل الى العراق ثم لبنان فسوريا
وأفادت وكالة "رويترز" بأن انفجارا استهدف أعضاء في جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة) في سوريا بمحافظة إدلب.
مصدر سوري اكد لقناة الميادين بأن غارة للطائرات السورية هي من أودت بـ 18 من قيادات النصرة في مقر لهم بمنطقة الهبيط بريف ادلب

واكدت رويترز نقلا" عن متحدث بان "التحالف الدولي " لم ينفذ ضربات جوية في ادلب خلال الساعات الـ 24 الماضية 
استهدف سلاح الجو في الجيش العربي السوري اجتماعاً لقادة "جبهة النصرة" في منطقة الهبيط بريف إدلب ما أسفر عن مقتل 18 قيادي من الصف الأول فيها.

ونعت "جبهة النصرة" على مواقعها في شبكة التواصل الاجتماعي عددا من القيادات أبرزهم القائد العسكري العام "أبو همام الشامي" و"أبو عمر الكردي" و"أبو براء الأنصاري" و "أبو مصعب الفلسطيني" وجميعهم من قيادات الصف الأول، في حين تتضاربت الأنباء عن مصير أبو محمد الجولاني متزعم النصرة.

يشار أن وحدات الجيش العربي السوري تقوم بعدة عمليات عسكرية على أكثر من جبهة كان أخرها السيطرة على تلة دورين بريف اللاذقية الشمالي، حيث تسيطر الميليشيات الشيشانية والقوقازية على القرى في المنقطة وتعتبر العملية العسكرية من حيث التوقيت والأهمية ضربة موجعة تلقتها الميليشيات المتطرفة في المنقطة بعد هدوء عمها لأكثر من أربعة أشهر، إضافة إلى فشلها في تحقيق أي تقدم في مدينة حلب بعد هجوما نفذته أمس على جمعية الزهراء ومبنى المخابرات الجوية أفضى إلى سقوط أكثر من 40 قتيل للميليشيات بينهم مجموعة قوقازية بأكملها وقعت بكمين في ساحة المالية للجيش العربي السوري.

ديلي ميل البريطانية: «النصرة» حصلت على أسلحة أمريكية ومواد غذائية

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن مسلحين من تنظيم "جبهة النصرة" حصلوا على أسلحة أمريكية بما فيها صواريخ مضادة للدبابات ونشروا صورا يتباهون فيها بهذه الأسلحة.
الصحيفة أشارت إلى أن مسلحي تنظيم جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة استولوا على أسلحة أمريكية وصواريخ مضادة للدبابات من طراز "تاو بي جي ام 71″ بعد مهاجمتهم مقرات تابعة لتنظيم ما يسمى "حركة حزم" الإرهابي المدعوم من قبل الولايات المتحدة.
وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة كانت قد زودت تنظيم "حركة حزم" بشحنات كبيرة من الأسلحة والإمدادات الغذائية خلال الأشهر الأخيرة وقد وقعت كل هذه الإمدادات بيد تنظيم "جبهة النصرة".

يذكر، أنها ليست المرة الأولى التي تحصل فيها تنظيمات إرهابية مثل "جبهة النصرة" على أسلحة أمريكية زعمت واشنطن إرسالها إلى المسلحين الذين تسميهم "المعارضة المعتدلة" في سورية.

وفي سياق متصل، أفاد تقرير نشرته منظمة "أرممنت ريسيرتش" أواخر العام الماضي أن مسلحي تنظيم داعش يستخدمون أسلحة أمريكية وصلت إليهم عبر طرق الإمداد التي اعتمدتها الولايات المتحدة لدعم من تسميهم "المعارضة المعتدلة" ليحصلوا على السلاح الأمريكي من السعودية.

نائب تركي: مساجد تركيا تحولت لمقار لحملات الإخوان

أكد النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي إحسان أوزكس أن تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية باتت على حافة الهاوية في مسارها المحفوف بالمخاطر.
أوزكس قال إن انتقال تركيا المحتمل إلى النظام الرئاسي أو شبه الرئاسي يشير إلى أن "أعمال البنية التحتية تجري حاليا لإعلان الخلافة بتركيا".
وأوضح أوزكس أن المساجد تحولت إلى مقار للحملات الدعائية ومكان للترويج لحزب العدالة والتنمية.
وأكدت تقارير عدة ميول أردوغان السلطوية ومساعيه للسيطرة التامة على كافة مقاليد الأمور في تركيا وتحويلها الى النظام الرئاسي من النظام البرلماني المعمول به حاليا.
ويؤكد مراقبون ومحللون أن تركيا وبعد سيطرة حكومة حزب العدالة والتنمية بصورة كاملة على أجهزة القضاء والأمن والمخابرات بدأت بالتحول إلى دولة بوليسية وخصوصا بعد المشروع القانوني الأخير الذي أعدته الحكومة التركية تحت اسم حزمة الأمن الداخلي.

وأكد كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي مؤخرا أن وصول السياسة القذرة إلى قمة هرم الدولة التركية يشكل نتيجة كارثية بالنسبة لتاريخ الجمهورية التركية لأنها المرة الأولى التي يجلس فيها شخص مثل رجب طيب أردوغان متورط بالجرائم على الكرسي الرئاسي.

مجلس الأمن الروسي قلق من تطور علاقة "داعش" بالإرهاب في جنوب روسيا

أعرب سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف عن قلقه من توسيع مناطق سيطرة مسلحي "داعش" في ليبيا وتطوير صلات التنظيم الإرهابي مع الإرهابيين في شمال القوقاز.
القيادي في تنظيم "داعش" عمر الشيشاني
وقال باتروشيف في حديث لصحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية، "تتأكد معطيات تشير إلى إقامة اتصالات بين "داعش" وتنظيمات إرهابية في شمال القوقاز. وستؤخذ هذه المعلومات في الاعتبار لدى اتخاذ القرارات اللاحقة التي ترمي إلى تعزيز أمن روسيا وحماية مصالحها الوطنية".
وأشار المسؤول الأمني الروسي إلى توسيع مسلحي "داعش" نطاق الأراضي التي تخضع لسيطرتهم في ليبيا وبدء إعدامات جماعية هناك.
ولم يستبعد باتروشيف زيادة نشاط الإرهابيين في مناطق أخرى من العالم.
ويرى سكرتير مجلس الأمن الروسي أن الولايات المتحدة ربما لا تسارع في القضاء على مسلحي "داعش" لعدم رغبتها في تخفيف العبء عن الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال باتروشيف: "اليوم يواجه المجتمع الدولي من جديد المشاكل الناشئة بسبب سياسة البيت الأبيض قصيرة النظر"، مؤكدا أن واشنطن للأسف تطبق معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب رغم تصريحاتها الرنانة.
وأعاد إلى الأذهان أن مسلحي "داعش" تلقوا تدريبا في دول مجاورة لسوريا من أجل إسقاط الرئيس الشرعي بشار الأسد، مؤكدا أنه ظهر نتيجة لذلك "أخطبوط إرهابي" يسيطر على ما يقارب 90 ألف كيلومتر مربع، حسب بعض التقييمات.
وقال باتروشيف إن تطرف تنظيم "داعش" لا يمت بصلة إلى الدين الإسلامي، مضيفا "نسمي هذا التنظيم بالتنظيم الدولي الإرهابي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" لتأكيد طابعه الإرهابي وربطه بمنطقة محددة".
وأشار إلى أن جذور "داعش" تمتد إلى فترة التدخل العسكري الغربي في العراق، عندما نشأت هناك خلية لتنظيم "القاعدة"، ثم انضمت إليها بعض الجماعات من الطائفة السنية وبعض الضباط والمسؤولين من نظام صدام حسين.
المصدر: RT + "نوفوستي"