الخميس، 6 أغسطس، 2015

انشاء أول موقع توظيف إليكتروني للاجئين في ألمانيا

قام طالبان بالعاصمة الألمانية برلين بإنشاء موقع على شبكة الأنترنت يقدم فرص عمل للاجئين، ويجد المشروع صدى كبيرا لدى المهاجرين وأرباب العمل.
وقام الطالبان دافيد ياكوب وزميله فيليب كون بإنشاء الموقع لعرض وظائف شاغرة يمكن أن تجلب اهتمام اللاجئين، ووفقا لياكوب فإن المشروع يلقى صدى نظرا لأن اللاجئين "لديهم فرص أكثر لاستخدام الأنترنت، عكس ما يظنه الكثيرون"، فهم يستخدمون الهاتف الذكي للتواصل مع ذويهم مما يسهل عملية تصفحهم وولوجهم إلى الموقع، نظرا لأن موقع " www.workeer.de" صمم بطريقة تتيح استخدامه بسهولة على الهاتف الجوال.
وسينطلق العمل بهذا الموقع بداية من هذا الأسبوع حيث يمكن للباحثين عن عمل من اللاجئين تصفح الوظائف الشاغرة التي تتلائم ومؤهلاتهم والتعرف على أرباب عمل محتملين.
ومن يزور الموقع يجد عددا من عروض الشغل مثل الحاجة لأشخاص لرعاية العجزة، أو مساعدين في الطبخ، أو مطورين برمجيات، أو مربيات أطفال، أو فنيين لطلاء السيارات، وغيرها من المهن. وبالإضافة إلى عروض الشغل يجد المستخدمون قائمة بأسماء الشركات التي تبدي استعدادا لتوظيف اللاجئين الذين بإمكانهم تسجيل أسمائهم على موقع " www.workeer.de" لإيجاد العمل المناسب.
ولم يخلو المشروع من بعض الصعوبات التي تواجه اللاجئين في سوق العمل الألمانية، أهمها اللغة التي لا يتقنها غالبية اللاجئين، والتي تعتبر حتى الآن أكبر عائق أمام حصولهم على عمل مناسب.
وقبل التوقيع على عقد العمل بين الطرفين يجب تخطي عقبات بيروقراطية كثيرة. ويعمل الطالبان المشرفان على موقع العمل الجديد، على تطوير الموقع حتى بعد إنهاء دراستهما، كما يسعيان إلى ترجمة الموقع لعدة لغات. وقد قام الطالبان بزيارات لمراكز إيواء اللاجئين للتعريف بمشروعهم وإشهاره.
المصدر: "DW"

هناك تعليق واحد: