الاثنين، 11 مايو، 2015

14 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي



لا يجد الباحثون الأكاديميون غالبا نتائج جيدة لأبحاثهم على محركات البحث المعروفة مثل جوجل وياهو وبينغ، ورغم أن محرك البحث جوجل يعتبر أقوى محرك بحث في العالم لكن نتائجه المتباينة لا تلبي حاجيات الدارسين والطلاب والأساتذة والباحثين الراغبين في إنجاز أبحاث أكاديمية ، لذلك من الأفضل بالنسبة لهم التوجه إلى مصادر بحث أكاديمية متخصصةفي البحث العلمي الأكاديمي . وهنا نستعرض قائمة بأفضل هذه المصادر التي تهدف إلى جعل المواد العلمية في متناول الجميع، علما أن أغلبها يدعم اللغة الإنجليزية فقط .


1-Lib Guides Community


2-Academic Info

دليل بحث غني بأفضل الروابط والموارد وأكثرها ارتباطا بموضوع البحث الذي يخصك، من خلال استعراض قائمة من نتائج البحث التي تكون غالبا عبارة عن مراجع مطبوعة أو مصادر إلكترونية.


3-Archival Research Catalogue

الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن البحث في الوثائق التي تقوم هذه المؤسسة بحفظها وتوثيقها، كما يمكن استخدام الموقع للبحث في المراجع التي توفرها بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية.


4-BASE

أحد محركات البحث الأكثر ضخامة في العالم خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة. الموقع تشرف عليه إدارة مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية.


5-CiteuLike

هو خدمة مجانية لإدارة واكتشاف المراجع العلمية، ويقدم ما يناهز 7 ملايين مادة علمية.


6- Eric

هي مكتبة رقمية على الانترنت للبحث التربوي والمعلومات، برعاية من معهد العلوم التربوية (IES) في وزارة التعليم الأمريكية. يوفر سهولة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وفي اتخاذ القرارات التربوية و في إنجاز البحوث.


7- Infomine

مكتبة افتراضية لموارد الإنترنت المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي البحوث على المستوى الجامعي. تحتوي على موارد هامة مثل قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية، و الكتب الإلكترونية، و لوحات الإعلانات، والقوائم البريدية والمقالات وأدلة الباحثين، وأنواع أخرى من المعلومات.


8- Infotopia

محرك بحث للطلاب يقدم معلومات وأرشفة لمواقع ومواضيع الفن ،والتاريخ والعلوم الاجتماعية والقضايا والمشاكل المجتمعية..


9- Google Scholar

يقدم الباحث العلمي من Google طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع في المادة العلمية . يمكنك البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر: المقالات والرسائل الجامعية والكتب والملخصات والآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الانترنت والجامعات ومواقع أخرى. الباحث العلمي من Google يساعدك على تحصيل أعمال البحث العلمي ذات الصلة بموضوعك في جميع أنحاء العالم.


10- Library of Congress

مكتبة الكونجرس توفر لك خدمة البحث في المصادر الأولية للوثائق، بما في ذلك الصور والخرائط والمخطوطات والصحف التاريخية وغير ذلك..


11- Refseek

محرك البحث مخصص للطلاب والباحثين، يصنف أكثر من مليار مادة، بما في ذلك صفحات الويب والكتب والموسوعات والمجلات والصحف.


12- The Virtual LRC

فهرسة الآلاف من أفضل مواقع المعلومات الأكاديمية، تم اختيارها من قبل المعلمين ومهنيي المكتبات في جميع أنحاء العالم، من أجل تزويد الطلاب والمدرسين بمعلومات صحيحة للمشاريع الأكاديمية الخاصة بالمدارس والجامعات.


13- SweetSearch

موقع يساعد الطلاب على تحصيل المعلومات المستهدفة بسرعة، بتحديد أهم النتائج ذات الصلة من قائمة موارد ذات مصداقية، ويسهل عليهم العثور على مصادر أولية بعيدا عن المواقع غير المرغوبة والمواقع الهامشية التي تفتقر إلى الصرامة الأكاديمية أو الصحفية.


14- DeepDyve

موقع يتيح لك البحث في آلاف المجلات العلمية الرائدة مثل (Springer, Elsevier, Nature, IEEE, Wiley-Blackwell) وغيرها… كما يمكن قراءة مقالاتها دون انقطاع والتوصل عبر بريدك الإلكتروني بآخر المواد العلمية حول الموضوع

مع تحيات فريق عمل التنمية المستدامة وصوت العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق