السبت، 3 يناير، 2015

توتر العلاقات المغربية المصرية بسبب "البوليساريو "


عزى مسؤول مغربي الجمعة 2 يناير تغير موقف الإعلام الرسمي المغربي من القيادة المصرية الحالية إلى وجود تنسيق بين مصر والجزائر لدعم "جبهة البوليساريو" الانفصالية.
وأكد المسؤول أن السبب الثاني هو "هجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط والذي تجاوز الحدود".
ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، طلب عدم ذكر اسمه، أن زيارة وفد مصري خلال الأسبوع الماضي للعاصمة الجزائرية من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة البوليساريو أغضب الرباط.
وكانت العاصمة الجزائرية احتضنت ندوة دولية لدعم جبهة البوليساريو تحت عنوان "حق الشعوب في المقاومة حالة الشعب الصحراوي نموذجا" بمشاركة مصرية لافتة.
ومساء الخميس، وصفت القناتان الأولى والثانية بالمغرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "قائد الانقلاب" في مصر، والرئيس المعزول محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب"، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو2013.
وكان ذلك بمثابة صب الزيت على النار حيث لاقت هذه الخطوة "هجوما" إعلاميا مصريا ضد الرباط، وصفه المسؤول المغربي بأنه "تجاوز الحدود".
بيد أن المتحدث المغربي لم يستبعد أن يقوم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بزيارة للمغرب قريبا من أجل إيجاد حل لهذا التوتر في العلاقات بين البلدين؛ وهو ما رجحه دبلوماسي مصري بالقاهرة في تصريح سابق لوكالة "أناضول" التركية بغرض "وأد الأزمة الأخيرة بين البلدين".
من جانبه قال مصدر دبلوماسي مصري إن "سبب الأزمة يرجع إلى محاولات قيادات من جماعة إخوان مصر تحريض إخوان المغرب، على افتعال أزمة مع مصر، لاسيما عقب المصالحة المصرية القطرية، وذلك بغرض إفساد العلاقات بين مصر والمغرب، والحصول على مآوى في الرباط كبديل عن الدوحة".
يذكر أن العاهل المغربي الملك محمد السادس هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعيد إعلانه فائزا في الانتخابات الرئاسية في 3 يونيو/ حزيران 2014.
المصدر: RT + وكالات

"داعش" يخطف 13 مصريا في ليبيا

ليبيا
اختطف تنظيم "الدولة الإسلامية" السبت 3 يناير13 عاملا مصريا في مدينة سرت غرب ليبيا.
وأفادت مصادر إعلامية ليبية بأن المختطفين من المسيحيين الأقباط ، مشيرة إلى ارتفاع عدد المختطفين إلى عشرين حيث تم اختطاف سبعة آخرين قبل أيام في نفس المنطقة.
من جانب آخر، أوضحت مصادر بمحافظة المنيا في مصر أن مسلحين ينتمون لجماعة فجر ليبيا، داهموا منزلا بمدينة سرت الليبية، واختطفوا 13 قبطيا، جميعهم من بلدة سمالوط الواقعة في محافظة المنيا.
وكانت وزارة الخارجية المصرية، قالت الثلاثاء الماضي، إنها كلفت مسؤولين مصريين في ليبيا بفحص تعرض عدد من المصريين المقيمين في ليبيا لحوادث خطف هناك. وتأتي هذه التطورات بعد مقتل عائلة مصرية مكونة من ثلاثة أشخاص في مدينة سرت.
المصدر: RT + وكالات

الدمار الليبى فى 2014

صورة: ‏رجال اﻻطفاء بعد تمكنهم من اطفاء حريق خزان رقم 5 في ميناء السدرة‏شهدت الساحة الليبية تطورات خلال العام 2014، أفرزت صراعا بين أطراف يقاتل كل منها الآخر لإثبات نفسه سياسيا وعسكريا، خاصة بعد أن تحولت ليبيا إلى ساحة إقليمية ودولية لتصفية الحسابات.
لم يكن 2014، بردا وسلاما على ليبيا، فقد تزاحمت الأحداث فيها، وتفاقمت الأزمة السياسية، وأصبح الاقتتال الداخلي السمة الأبرز هناك.
ففي مطلع العام، انشغل الرأي العام بقضية انتهاء ولاية المؤتمر الوطني، وعمت طرابلس وبنغازي ومدنا أخرى مظاهرات تطالب المؤتمر بالرحيل، ما فتح الطريق أمام اللواء المتقاعد خليفة حفتر للظهور، معلنا حالة الطوارئ بعد تجميده لأعمال المؤتمر، وذلك في خطوة وصفت بالانقلاب الذي لم يتعد شاشات التلفزيون.
وسطع نجم اللواء حفتر أكثر بإعلانه في مايو/أيار حربه على الإرهاب ضد أنصار الشريعة، ضمن عملية "كرامة ليبيا" في بنغازي، ما قوبل بانتظام فصائل مسلحة لإعلان حرب حملت بدورها اسم عملية "فجر ليبيا"، لقتال كتائب الزنتان في طرابلس الموالية للواء.
في غضون ذلك ومع استمرار القتال، أعلن عن نتائج الانتخابات البرلمانية نهاية يوليو/تموز  الماضي، لتبرز في المشهد الليبي حكومتان وبرلمانان لسلطتين تتنازعان الشرعية في البلاد.
وحصل البرلمان المجتمع بطبرق شرق البلاد، على اعتراف دولي واسع، فيما استمد الثاني المجتمع بطرابلس شرعيته من الفصائل المسلحة المسيطرة على رقعة واسعة بالبلاد.
وبعيد الأزمة السياسية التي أحدثها اجتماع نواب من البرلمان في طبرق، اتسعت دائرة القتال، لتشمل مدنا غرب ليبيا أهمها منطقة ورشفانة ومدينة ككلة.
وبإعلان مجلس النواب عملية فجر ليبيا عملية إرهابية، تكونت رئاسة أركان منحت شرعية في قراراتها المتتالية لعملية الكرامة التي يقودها حفتر، ووسعت عملياتها العسكرية في الأشهر اللاحقة في بنغازي وفي غرب البلاد.
اتساع رقعة المعارك جعل المؤتمر الوطني العام بطرابلس، يكلف كتائب مسلحة ينتمي أغلبها إلى مدينة مصراته بتحرير موانئ النفط، التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة موالية لمجلس النواب، نتج عنها معارك في الهلال النفطي أدت إلى حرق أكثر من 7 خزانات للنفط في ميناء السدرة أكبر الموانئ النفطية الليبية.
وفي خضم الصراعات السياسية والعسكرية، برزت الأمم المتحدة بدور جديد، بتولي المبعوث الأممي برنادينو ليون مهمة البحث عن طاولة تجمع الفرقاء الليبيين، لينجح في ضم البعض إلى لقاء حواري في مدينة غدامس.
وبالرغم من تفاؤل البعثة الأممية، فإنها تواجه عراقيل، على رأسها رفض عدد من بنود الحوار وبعض أطرافه.
وتنازعت في عام ليبيا المنقضي، السلطات التشريعية والتنفيذية والعسكرية بين فريقين، وهو ما دفع الكثيرين إلى التشكيك بإمكانية النجاح في تشكيل جيش وطني موحد يحتكر امتلاك السلاح وشرعية استخدامه، سلاح كان دائما المهدد الأكبر لتقدم المسار السياسي، ما أسفر عن استدعاء تدخلات أجنبية عقدت كثيرا الواقعين العسكري والسياسي.
المصدر: قناة RT

ايران تحبط عمليات ‌اغتيال عالم نووي واختطاف طائرات

أعلن مساعد عمليات القيادة لجهاز الأمن في الحرس الثوري العقيد باقري عن إحباط أحدث محاولة لاغتيال عالم نووي إيراني من قبل الصهاينة، لافتاً إلى أن داعش وجماعات سلفية أخرى كانت بصدد القيام بعمليات اختطاف طائرات في إيران.
وقال العقيد باقري في مقابلة مع وكالة "فارس": منذ أن تولى الحرس الثوري مهمة الحفاظ على أمن الطيران، جرت 130 محاولة اختطاف طائرات في البلاد، حصلت اشتباكات في 13 منها وأصيب خلالها المهاجمون وكذلك كوادر أمن الطيران إلا أن المهاجمين لم يفلحوا في أي من عملياتهم هذه.وأوضح بأن جهاز أمن الطيران التابع للحرس الثوري أصبح أنموذجاً يحتذى به من قبل الدول الأخرى وقال: إن بعض الدول الأوروبية جعلت أمن الطيران في إيران أرضاً وجواً أنموذجاً لنشاطها وهي تسعى لتطبيق إجراءاتنا.وسرد مساعد عمليات القيادة لجهاز الأمن للحرس الثوري مثالاً على ذلك، مشيراً إلى محاولة التفجير في مطار لندن قبل أعوام وفي حينها أعلنت أميركا بأن الطائرات الآتية من لندن يجب أن تحظى بأمن الطيران مثلما للطائرات الإيرانية ليتم السماح لها بالهبوط في مطارات المدن الأميركية.
وأوضح العقيد باقري بأن آخر محاولة لاختطاف الطائرات جرت خلال رحلة بين طهران ودمشق حيث حاول شخص لآسباب منها سياسية اختطاف الطائرة إلا أن يقظة رجال جهاز الأمن حالت دون ذلك، وجرت السيطرة عليه واعتقاله.وأضاف أن: هذا الشخص إيراني الجنسية وكان قد دخل الطائرة بصورة قانونية، وحتى أنه تشاجر مع الركاب لإثارة الرعب لديهم ولكن تم القبض عليه وهو الآن قيد التحقيق والمراحل القانونية.وأشار إلى أساليب التدريب لهذه الجهاز وقال: لا أحد مطلع على إجراءاتنا التدريبية ولم نقتبس من الغربيين ولنا إبداعات في مجال التدريب والمعدات واتخذنا الإجراءات على أساس المعايير القياسية.وتابع العقيد باقري أنه: حينما جاء مفتشو المنظمة العالمية للطيران المدني (إيكاو) إلى ايران وتفقدوا إجراءاتنا أعلنوا بأن إيران تعمل بما يفوق معايير المنظمة في مجال أمن الطيران.وأشار إلى محاولات اختطاف الطائرات خلال الأعوام الأخيرة وقال: كانت هنالك منذ العام 2010 إجراءات (لاختطاف الطائرات) إلا أنها لم تنفذ عمليا، وهنالك أفراد يحملون دوافع مختلفة؛ سياسية وعقائدية ونفسية واقتصادية، يشكلون تهديداً لنا على الدوام في هذا الإطار. وأضاف: لقد حاولت داعش وجماعات سلفية أخرى ضرب بلادنا عن هذا الطريق إلا أنها ولحسن الحظ لم تفلح في القيام بإجراء عملي في هذا الصدد.ولفت العقيد باقري إلى موضوع حماية الشخصيات النووية وقال إنه: وفقاً للقانون يتولى الحرس الثوري مهمة حماية الشخصيات ومنها الشخصيات النووية، إلا أن لسائر الأجهزة أيضاً مسؤوليات في إطار صلاحياتها.وأضاف أنه خلال العامين الأخيرين حاول العدو الصهيوني القيام بعملية اغتيال أحد العلماء النوويين الإيرانيين، إلا أنه تم إحباط هذه العملية بتواجد كوادر جهاز الأمن التابع للحرس الثوري.ولفت العميد باقري إلى أن هنالك طلبات من مختلف دول العالم من جهاز الأمن التابع للحرس الثوري في مجال التدريب ونقل الخبرات سواء في حماية الشخصيات أو الحفاظ على أمن الطيران.وأكد العقيد باقري أن الأمن السائد اليوم في حماية الشخصيات والطائرات لا يعود إلى عدم وجود العدو، بل يقظة كوادر جهاز الأمن في الحرس الثوري، لأن أعداء الثورة يسعون لضربنا من أي زاوية استطاعوا إلى ذلك سبيلا.وأشار العقيد باقري في ختام تصريحه إلى ارتياح قائد الثورة الإسلامية خلال اجتماع معه لأداء جهاز الأمن التابع للحرس الثوري.

الجنوب العربي هويه ووطن

الجنوب العربي هويه ووطن

بقلم : عبد الصمد الجابري
الـجنوب كيان جغرافي في العالم له مساحة ومعالم حدوديه محددة وسكان اصليون وعادات وتقاليد وثقافة وهويه امتلكتها وأكتسبتها وتوارثها منذ القدم ... فالاستعمار البريطاني لم يستطع ان يغير فيها لا بغزوة العسكري اوالثقافي او اتفاقياته بالرغم من المدة الطويله التي ظل فيها محتلا للجنوب (1839___1967)
والجنوب مساحته 338 الف كيلو متر مربع وحدودة 3750كيلو متر مربع منها 1500 حدود بحريه و695 حدود جبليه و1355 حدود صحراويه ... ويقع الجنوب غرب قارة اسيا وجنوب الجزيرة العربيه .. تحدة من الشمال المملكه المتوكليه اليمنيه سابقا... الحمهوريه العربيه اليمنيه لاحقا ((( باعتبار ان الوحدة اليمنيه ماتت في عام 94م)) والمملكه العربيه السعوديه ... ومن الشرق سلطنة عمان ومن الغرب البحر الاحمر ومن الجنوب بحر العرب وخليج عدن................ فالجنوب العربي يحتل موقعا استراتيجيا هاما يشرف على الشريان الاقتصادي العالمي الذي يربط الشرق بالغرب وهو ((باب المندب))
هناك مفارقة كبيرة يشهدها الجنوب في السنوات الأخيرة وخصوصا بعد اندلاع الثورة السلمية الجنوبية في العام 2007م تلك هي اشتداد التمسك بالهوية الجنوبية والتباهي بها والدعوة إلى استعادتها بعد أن حاول أبطال حرب 1994م القضاء عليها وتغييبها، وهذا التمسك والإصرار على استدعاء هذه الهوية يفوق نظيره قبل 1994م، وحتى قبل 1990، وبمعنى آخر إن الحديث عن الهوية الجنوبية لم يكن له ذلك الحضور في خطاب المواطنين والسياسيين الجنوبيين قبل 1990 م كما هو اليوم بينما كانت الهوية كحقيقةٍ قائمةٍ أمرا حاضرا على الأرض أكثر من حضورها في لغة الناس وأذهانهم، ويمكننا القول أن السبب الرئيسي في هذه الحالة هو إن المواطنين والسياسيين الجنوبيين لم يكونوا منشغلين بهذه القضية قبل الانضمام إلى الشمال فالقضية حاضرة ومؤكدة ومثبته في الوعي والقانون والممارسة الحياتية وكما يقال "المؤكد لا يحتاج إلى التأكيد"، لكن المواطنين والقادة السياسيين الجنوبيين لم يلتفتوا إلى هذه القضية إلا بعد أن افتقدوها، ومن حيث اعتقد المنتصرون أنهم قد مسحوا هذه الهوية من الوجود فإنهم قد عملوا على بعثها بمحاولتهم طمسها وتغييبها، فجاءت مقاومة الناس لتغييب الهوية لتؤكد تمسك الناس بهويتهم الأصلية ورفضهم التخلي عنها واستحضارها في وعيهم ومشاعرهم حتى وإن غيبت عواملها المادية وبنيتها المؤسسية.

الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014

نظام غذائى لكل فصيلة دم ....د/ فراج هارون

حمية فصيلة الدم A

أنت ستصبح أكثر رشاقة على نظام فصيلة الدم A إذا تعودت على أكل الأطعمة المسموح لك بأكلها و حذف ما هو محظور أكله , فصيلة الدم A عكس الفصيلة O تماماً في نظام الأكل والتمثيل الغذائي للطعام الذي يأكله الأشخاص المنتمون للفصيلة O , فنجد أن أكل اللحوم الحيوانية تسرع من عملية التمثيل الغذائي، ويصبح أكثر فعالية, بعكس تأثيرها على الأشخاص المنتمون إلى فصيلةA, حيث أن أكل اللحوم يجعل الشخص من فصيلة A متعب وأقل حركة وطاقة عن ما يأكله من البروتينات النباتية. ففصيلة الدم A تحتفظ بالماء في أجسام أصحابها عندما تبطئ عملية التمثيل الغذائي, بينما فصيلة O تحرق جميع اللحوم كالوقود بدون أي أضرار في أجسادها. في حين أن فصيلة الدم A تخزن اللحوم الموجودة في الطعام كدهون في الجسم, لذلك اللحوم الحيوانية تسبب السمنة بالنسبة للأشخاص من فصيلة الدم A, بينما هي غذاء جيد لـ O, و السبب في ذلك هو حموضة المعدة في O, بحيث نجد أن نسبة الحموضة في المعدة عالية جداً عندما يهضم اللحم بسهولة بدون أي مشاكل. أما في فصيلة A فنسبة الحموضة منخفضة جداً. وللتكيف مع هذا النوع يجب الإعتماد على المحاصيل الزراعية ( أي التحول إلى شخص نباتي ). منتجات الألبان : تهضم بضعف وبطء شديد مع A لذا فهي مزعجة وسيئة بسبب تفاعلات الأنسولين لأن منتجات الألبان مشبعة بالدهون لذا تسبب أضراراً بالقلب وتسبب مرض السكر والسمنة.





قياس الوزن

القمح : يعتبر من العناصر المختلطة في A يمكن لهذه الفصيلة أكل القمح ولكن ليس بكثرة لأن كثرته تسبب حموضة في عضلات وأنسجة الجسم وذلك بعكس O الذي ينمو بقوة على الأنسجة الحمضية فالقمح قاعدي لمن له فصيلة O بينما حمضي لمن له فصيلة A. وبالإضافة إلى أكل الأطعمة الصحية وقليلة الدهن والخضار والحبوب المتوازنة فإن فصيلة الدم A تحتاج للأكل الخفيف للحصول على الفائدة العامة والتأثيرات الجيدة.

دليل أطعمة حمية فصيلة الدم ِA

أطعمة تزيد الوزن

اللحوم : بطيئة الهضم وتخزن في الجسم كدهون وتزيد سموم الهضم. مشتقات الألبان : تبطيء عملية التمثيل الغذائي. الفاصوليا القلوية : تتداخل مع إنزيمات الهضم وتبطيء عملية التمثيل الغذائي. القمح : يوقف ويثبط الأنسولين. زيت الخضار : يساعد على الهضم الجيد ويمنع حفظ الماء في الجسم.

أطعمة تساعد على إنزال الوزن

أطعمة الصويا : تساعد على الهضم وتمثيل الغذاء بسرعة. الخضراوات : تساعد على التمثيل الغذائي الصحيح وتسرع من حركة الأمعاء. الأناناس : يساعد على سرعة حركة الأمعاء.

للحصول على أفضـل نتائج فصيلة A يجب عليها الإمتناع عن تـناول اللحوم في نظام أكلها ، فمن المفروض أن هذه الفصيلة أشخاصها معرضين للإصابة بأمراض القلب والسكر وسرطان المعدة، لذا يجب الإمتناع عن المحظورات و أكل كل ما هو مفيد للجسم .

ومن أفضل الأطعمة الواجب تناولها في فترة الريجيم هي الخضراوات وثمار البحر والحبوب والبقول والفاكهة.

وينصح أصحاب فئة الدم هذه بتجنب اللحوم واللبن والفاصوليا والقمح.

أطعمة محظورة لفصيلة الدم Aاللحوم الحمراء بصفة عامة - الكبد - القلب – الأرنب – الخنزير – البط – الأوز – البقر- الماعز .

أطعمة محايدة لفصيلة الدم A

الدجاج – الديك الرومي ( التركي ) – الفروج ( صغار الدجاج )

المفيد من الأسماك : سارديـن – السلمون – الماكريل – الكود – السمك الأبيـض – الرد سنابر ( الحمراء ) – القرش – التونة – سمك السيف .

المحظور من الأسماك : الكافيار – الجمبري – الضفادع – الكلامب ( CLAMP ) - المحار – الأستاكوزا – السلاحف – الأخطبوط – السمك الأزرق – قط البحر – الأصداف

يمكن للأشخاص من فصيلة الدم A إستخدام منتجات الألبان ولكن يجب الإمتناع عن الأشياء المصنعة من الحليب الكامل الدسم – وتحدد كمية البيض المستهلك . كما يمكن استخدام حليب الصويا واللبن الرائب والزبادي الكريمة الغير مدهنة وحليب الماعز كبديل جيد للحليب الكامل – جبن الصويا – معظم مشتقات الألبان أو الحليب غير مهضومة جيداً عند الأشخاص من هذه الفصيلة, وذلك لأن هذه الفصيلة تنتج مضادات حيوية للسكر الموجود في الحليب الكامل الدسم مع الفيوكوز FUCOSE يمثل TYPE BANTIGEN أي يمثل بروتين يسمى BANTIGEN وهذه الفصيلة ترفض أي شيء من هذا المركب التي تسبب المناعة الطبيعية لهذه الفصيلة, فالمضادات الحيوية التي تكونها هذه الفصيلة ترفض كل مشتقات الحليب الكامل الدسم، فإذا كنت تعاني من حساسية من الحليب الكامل الدسم هذا يعني أن إفرازات الصدر تكون كثيرة مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة إفراز كمية كبيرة من الإفرازات المخاطية التي تضر بالصدر وعادة هذا النوع يفرز أكثر من غيره من فصائل الدم بالنسبة للإفرازات المخاطية. مشتقات الحليب المفيدة : جبن الصويا – وحليب الصويا ... مشتقات الحليب الغير ضارة ( المحايده ) : جبن الغنم – حليب الغنم – المازولا – اللبن الزبادي – واللبن المثلج – اللبن الزبادي بالفواكه - جبن الفيتا الغنمي . المحظورات : الجبن الأمريكي – الجبن الأزرق – الزبدة – زبدة الحليب – جبن الشيدر – الكوتينج – جبن الكريم ( الكاسات ) – الآيس كريم – جبن البارميسان السويسري – الحليب الكامل الدسم الزيوت والدهون : الدهون والزيوت غير مرغوبة لهذه الفصيلة إلا زيت الكتان و زيت الزيتون حيث يمكن استخدام ملعقة يومياً من زيت الزيتون للطبخ أو للسلطة لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول . المفيد جداً : زيت الزيتون – زيت الكتان المحظورات : زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت دوار الشمس . المكسرات والبذور : بما أن هذه الفصيلة مسموح لها بقليل من البروتين الحيواني لذلك فإن البروتينات النباتية الموجودة في المكسرات مفيدة لهذه الفصيلة كبذور دوار الشمس وبذور القرع ( الفصفص الدبة ) واللوز البجلي واللوز السوداني مفيد جداً لهذه الفصيلة , يجب أكل اللوز دائماً لأن فيه مواد مضادة للسرطان ( Cancer Fighting Lectin ) . ويجب أكل قشر اللوز إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة , ويجب أكل زبدة اللوز بكمية بسيطة بدلاً من أكل اللوز بأكمله . المفيد والمسموح : اللوز السوداني – زبدة اللوز – بندق – بذر القرع ( الفصفص الدبة ) المسموح والمحايد : زبدة اللوز – الماكاديميا – القعقع ( الجوز ، عين جمل ) اللوز البجلي – زبدة دوار الشمس بذور السمسم – زبدة السمسم ( الطحينة ) . المحظورات : المكسرات البرازيلية – الكاجو – الفستق . البقول : تعمل بقوة عظيمة بالنسبة لفصيلة A , ولكن هناك أنواع ضارة لإحتوائها على الـ Lectin الذي يخفض نسبة الأنسولين في الإنتاج مما يؤدي للسمنة أو مرض السكري . المفيد منها : الفاصوليا بأنواعها الخضراء والسوداء والحمراء – العدس المحلي والأخضر والأحمر واللوبـيا. المحايد والممكن استخدامه بدون ضرر : البازلاء الخضراء وأنواع من الفاصوليا المحظورات : نحاس الفاصوليا – الفاصوليا على شكل الكلى .. الرقاق ( CEREALS ) : يستحب استخدام الحبوب الكاملة وليست التي مرت بعملية التصنيع , كما يجب الحذر من إكثار القمح لأنه يساعد على الإفرازات المخاطية في الصدر المفيد من الحبوب : الحبوب المكونة من الذرة - والشعير - والأرز . المحظورات :كريمة القمح وكثرة الأشياء المصنوعة من القمح الخبز : بالنسبة للخبز فإن الناس الذين يعانون من إفرازات مخاطية في الصدر نتيجة لحساسية الصدر يجب الامتناع أو الابتعاد عن القمح الكامل وأخذ دقيق الصويا أو دقيق الرز كبديل لـها. المفيد والمسموح للاستخدام : دقيق الصويا – الكيك المصنوع من دقيق الرز – خبز القمح ( النخالة ) . المحايد : خبز الشعير والذرة . المحظور : خبز القمح الكامل والخبز البروتيني المكرونات : للمكرونة اختيارات وافرة وتحتوي على مصادر جيدة للبروتين النباتي ويمكن الحصول على مواد غذائية ضرورية لا يمكن الحصول عليها من اللحوم الحيوانية الابتعاد عن الوجبات المثلجة والمكرونة المحضرة من الصلصات أو خليط من الرز مع الخضار الجاهزة , ويحبذ صنع الغذاء في المنزل وعدم استخدام المأكولات الجاهزة .. المفيد والمسموح به : دقيق الرز – الباستا – الشعير ودقيقه . المحظورات : الدقيق الأبيض – المكرونة المصنوعة من السبانخ والسميد والدقيق الكامل .. الخضروات : الخضروات ضرورية لاحتوائها على المعادن والإنزيمات ومواد ضد الأكسدة , وتؤكل نية أو بالبخار ، فمعظم الخضروات مسموحة ولكن هناك بعض المحظورات كالفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطس والجزر اليماني ومن الخضار المفيدة جداً والتي تمنع أو تحمي الخلايا الغير طبيعية من الانقسام بسبب الأكسدة هو : البروكلي و الثوم و الجزر و القرع والسبانخ واللفت والخضار الحديدية والورقية والبصل الأصفر وكذلك التوفو ( TOFO ) فهو من أفضل الخضار لهذه الفصيلة .. الخضار المفيدة جداً : الأرضي الشوكي – أوراق البنجر – البروكلي – الجزر – الخضار الورقية – الهدرباء البرية – البصل بأنواعه – السبانخ – الباميا – الخس – اللفت – الفجل – الثوم – البقدونس – القرع المحايد والممكن استخدامه : البنجر – الأفوكادو – القرنبيط – الكرفس – الذرة – الخيار - الخس – الفجل الأحمر .. المحظورات ( الممنوعات ) : الكرنب الأحمر والأبيض – الباذنجان الأسود – المشروم ( عش الغراب – الفطر ) - الزيتون الأسود ( اليوناني – الأسباني ) – الفلفل بأنواعه ( الأحمر والأخضر والأصفر ) – البطاطس – والجزر اليماني – الطماطم . الفواكه : يجب أكل الفاكهة يومياً على الأقل ثلاث مرات في اليوم لتعادل الحموضة المتكونة من الحبوب ، فبعض الفواكه تكون ضارة كالبرتقال والبطيخ والخربز والفواكه الاستوائية كالمانجو والبابايا والموز , حيث أن بعضها يكون مفيد كالليمون والعنب والخوخ والتين . الفواكه المفيدة : الخوخ – التوت الأسود والأزرق – الكرز- التين – العنب – الليمون – الأناناس – البرقوق - الزبيب – المشمش 0 الفواكه المحايدة : التفاح – البلح الأسود والأحمر الطازج – العنب بأنواعه – الجوافة – الكيوي – الحبحب – الخوخ – الكمثرى – الفراولة , والمربى من الفواكه المقبولة " بدون سكر " , وكذلك الجيلي 0 المحظورات من الفواكه : الموز – النارجــين – المانجو – الخربز ( الشمـام ) – الهنـدول – البرتقــال – البابايا – اليوسف أفندي .. العصيرات والسوائل يجب أخذ كأس من الماء الفاتر كل يوم في الصباح مع نصف ليمونه ( عصير ) للتخلص من الإفرازات المخاطية في الصدر . العصيرات المفيدة : عصير المشمش – الجزر – الكرفس – الكرز الأسود – الجريب فروت – الأناناس – البرقوق ( البخارا ) – عصير الليمون المخفف بالماء الفاتر .. العصيرات المحايدة : عصير التفاح – عصير الكرنب – عصير الخيار – العنب – عصير الخضار . المحظورات من العصيرات : عصير البرتقال – عصير البابايا – عصير الطماطم .. البهارات : تكون نافعة جداً في تركيبات معينة كالصويا وصلصة الصويا والميسو والتماري والسوسي والدبـس الأسود فهو مصدر جيد للحديد , ويستخدم رماد عشب البحر كمصدر لليـود والمعادن ، كما أن الخل يجب تجنبه لأنه يهيج جدران المعدة , ويمكن استخدام السكر والشكولاته ولكن بكميات بسيطة .

البهارات المفيدة جداً : ( الثوم – الزنجبيل – Miso – Tamari – Soya Sauce - الدبس الأسود . البهارات المحايدة : الأجار – جميع الأبازير – الهرد – القرفة – القرنقل – النشا – النعناع – البقدونس – البابريكا – الأوريقانو – الزعتر – العسل – الكمون – كريمة الترتر صوس – شيرة الذرة – الفانيلا – الحمر – السكر الأبيض والبني – الملح – شيرة الرز .. المحظورات : الجيلاتين – الفلفل الأسود والأبيض – جميع أنواع الخل .. التوابل : المسترد ( الخردل ) يعتبر مفيد لفصيلة دم A , ويمكن إستخدام توابل السلطات الجاهزة على أن تكون قليلة الدهن , ويمكن إستخدام المخللات ولكن بشكل بسيط لأنها تساعد على حدوث سرطان المعدة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة حموضة منخفضة في المعدة . المفيد من التوابل : الماسترد ( الخردل ) .. المحايد من التوابل : المخللات بشكل بسيط جدا 0 المحظورات : الكاتشب – المايونيز .. الشاي بالأعشاب : يساعد على الحماية من السرطان ويزيد من نسبة حموضة المعدة .. المفيد من الشاي : الشاي الصيني الأخضر – الزنجبيل – الجنسنج – Rose Hips – الشاي بالورد . المحايد : الشاي بأوراق النعناع – أوراق الكرز – البقدونس المحظورات : الشاي الأحمر العادي –شاي الليبتون . المشروبات الغازية والشاي والقهوة : المفيد منها : القهوة – الشاي الأخضر . المحايد : النبيذ الأبيض . المحظورات : البيرة – جميع المشروبات الغازية ( الصودا " البيبسي وخلافه " – الشاي الأسود والعادي .. ولإتباع هذه التوجيهات يجب أيضاً القيام بالتمرينات الرياضية كالمشي والسباحة أو الجري للتخلص من السمنة , واليوقا من أفضل التمارين إن إستطعت .



حمية فصيلة الدم B

فصيلة B تتشابه مع فصيلة O في عدة أشياء , ففصيلة B لها القدرة على مقاومة العديد من الأمراض لأن مناعتها عالية حتى عند الإصابة بالمرض فهذه الفصيلة لها القابلية على الشفاء العاجل. ففي تجربة الكاتب أن فصيلة B أي الأشخاص الذين ينتمون لها عند إتباعهم للإرشادات الصحيحة والأطعمة التي يجب تناولها أو الامتناع عن تناولها تجدهم يعيشون حياة طويلة بسلام وبصحة جيدة- بإذن الله. فهذه الفصيلة تمثل أفضل لحوم الحيوانات وأفضل الخضار من مملكة الخضار،

دليل أطعمة حمية فصيلة الدم ِB

أطعمة تزيد الوزن

الذرة – العدس – اللوز – بذور السمسم – القمح. حيث أن جميع هذه البذور لها كمية مختلفة من الليستين, مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي الصحيح للطعام, وتؤدي إلى إختزان الماء في الجسم أو الشعور بالتعب والإرهاق و هبوط في مستوى السكر في الدم، فلذلك يجب أكل كميات صغيرة من الطعام لكي يبقى مستوى السكر معتدل في الدم, فالمشكلة في هذه الفصيلة هي ليست متى تأكل و إنما الذي تأكل, فهناك بعض المواد الغذائية تسبب هبوط في مستوى السكر وخاصة للأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة.

أطعمة تساعد على إنزال الوزن

الخضروات – اللحوم – البيض – مشتقات الحليب قليلة الدسم – الكبد – الشاي . اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة : لحم الغنم – الأرانب .. اللحوم المحايدة : لحم البقر – اللحم البقري المفروم – الكبد – الديك الرومي – الحسيل . اللحوم الممنوعة : لحم الخنزير – البط – الدجاج – الوز – القلب . المأكولات البحرية : المسموح من الأسماك : سمك المكاديميا – الساردين – سمك القرش – الحبار .. اسماك البحر الممنوعة : الجمبري ( الربيان ) – الزرنباك – السلاحف – الضفادع – الأخطبوط – الأصداف – الإستاكوزا – أبو مقص ( كابوريا ، قبقب ) .. مشتقات الحليب والبيض : لا بأس بأكل البيض لأن مادة الليسين في البيض تختلف عنها في الدجاج .. مشتقات الحليب المفيدة : جبن القريش – جبن الغنم – الموزاريلا – اللبن – جبن الشيدر – جبن الكريم ( الكاسات ) – زبدة الحليب – الحليب الكامل الدسم – الجبن السويسري – جبن البارميزان .. الممنوعات من مشتقات الحليب : الجبن الأمريكي – الآيس كريم – الجبن الأزرق .. الدهون والزيوت : يمكن استخدام زيت الزيتون وزبدة GHEE وتجنب زيت السمسم – زيت دوار الشمس – زيت الذرة .. الزيوت المفيدة : زيت الزيتون – زيت الكتان – زيت كبد الحوت .. الممنوعات من الزيوت : زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت السمسم – زيت دوار الشمس .. المكسرات والبذور : لا تناسب المكسرات والبذور هذه الفصيلة B , ولكن هناك أطعمة محايدة منها مثل زبدة اللوز البجلي واللوز البرازيلي والميكاديميا .. البقوليات الممنوعه : الكاجو – اللوز – السمسم ( الطحينة ) – زبدة اللوز السوداني – بذور دوار الشمس – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) – بذور البابايا .. البقوليات المسموحة : جميع الفاصوليات والبازلاء البقوليات الممنوعة : العدس – اللوبيا .. الأغذيه المسموحه و الممنوعه و المحايده " الغير ضاره " : الرقاق ( CEREALS ) : الذرة و القمح يثبط من عملية التمثيل الغذائي , مما يعمل على زيادة الوزن , لذا المسموح من الرقاق هو المصنوع من الشعير ودقيق الرز . . الممنوعات : الحبوب السبعة بالإضافة إلى القمح و الذرة . الخبز والمعجنات : تتشابه مع الرقاق في المسموح والممنوع . الخبز المصنوع من دقيق الرز والشعير مسموح أما الممنوع فهو الخبز المصنوع من الذرة أي دقيق الذرة أو القمح الكامل .. المكرونات : المكرونة المصنوعة من دقيق الشعير ودقيق الرز والدقيق الأبيض والسميد والسبانخ وكل أنواع الرز مسموحة .. الممنوعات من المكرونات : القمح – الكسكسي المغربي .. الخضروات المفيدة : المسموح منها كثير كالبنجر- البروكلي - الكرنب بأنواعه - الجزر - القرنبيط - الباذنجان - الفلفل الرومي - البقدونس - المشروم ( الفطر ، عش الغراب ) البطاطس - الكرفس – الشبت – الفجل – الباميا – البصل – الخس – الكوسا – البازلاء .. الممنوعات من الخضروات : الذرة – الأفوكادو – الزيتون – القرع – الطماطم ... الفواكه : يجب الامتناع عن بعض الثمار ولكن أغلب الفواكه مسموحة لهذه الفصيلة . الفواكه المسموحة : الموز – الكرز – العنب بأنواعه – البابايا – الأناناس – البرقوق بأنواعه – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – التين – الجريب فروت – الكيوي – الجوافة – الليمون – المانجو – جميع أنواع الخربز – البطيخ – البرتقال – المشمش – الكمثرى – الزبيب – الفراولة – اليوسف أفندي .. الممنوعات من الفواكه : الرمان – النارجين .. عصيرات الفواكه والخضار  : العصيرات المفيدة : عصير الكرنب – العنب – البابايا – الأناناس – التفاح – الخوخ – الجزر – الكرفس – الخيار – البرتقال – الجريب فروت – البرقوق . العصيرات الممنوعة : الطماطم فقط البهارات والأبازير : المفيد من البهارات : الزنجبيل – الكري – البقدونس – الكزبرة - كريم الترتار – القرنفل – الشيكولاتة – الهرد – الشبت – الثوم – العسل – النعناع – الزعتر – المسترد ( الخردل ) – الدبس – الملح – الفلفل الأحمر – السكر الأبيض والبني – الفانيلا – الخل .. الممنوع من البهارات : شيرة الذرة – الفلفل الأبيض والأسود – الجيلاتين – القرفة – النشا . التوابل المسموح بها : المسترد ( الخردل ) – المايونيز – المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي من الفواكه المسموحة – المخللات .. الممنوعات من التوابل : الكاتشب فقط .. الشاي بالأعشاب : الشاي المفيد بالأعشاب مثل الزنجبيل والجنسنج والنعناع وأوراق الورد والكرز .. المشروبات والمرطبات : تعتبر العصيرات الطبيعية والشاي بالأعشاب والشاي الأخضر من أفضل والأكثر فائدة من المشروبات .. المشروبات المفيدة : الشاي الأخضر – البيرة – القهوة – الشاي العادي .. الممنوعات من المشروبات : جميع أنواع الصودا حتى الخاصة بالريجيم..



حمية فصيلة الدم AB

هذه الفصيلة لها نظام يجب معرفته جيداً ، كما يجب التعود على الأطعمة في كل من فصيلة A وفصيلة B , لأن فصيلة AB تحتوي على الإثنين معاً . فهناك بعض الأطعمة كالطماطم لا تناسب فصيلة A أبداً و لكنها تناسب فصيلة AB جداً ، كما أنها لا تناسب فصيلة B أيضاً , وذلك بسبب مادة الليستين Lectins التي لا يستطيع أن يتحملها الأشخاص الذين ينتمون لكل من فصيلة A و B . فأشخاص هذه الفصيلة يتميزون بقلة أحماض معدية مما يجعل بعض اللحوم الحمراء غير مناسبة لهم فتختزن في الجسم كدهون في أجسادهم , وهذه الصفة موجودة في فصيلة A ، بينما الصفة الأخرى التي يتميز بها أشخاص AB هي تعودهم على اللحوم , وهذه الصفة موجودة في فصيلة B , و لذلك فهذه الفصيلة نظمت جيداً على الأحماض القليلة في المعدة , وفي نفس الوقت التعود على إستهلاك البروتينات الحيوانية

دليل أطعمة حمية فصيلة الدم ِAB

أطعمة تزيد الوزن

اللحوم الحمراء : تهضم ببطء شديد وتخزن في الجسم كدهون. البقول القلوية : تثبت الأنسولين مما يسبب في انخفاض نسبة السكر وذلك بالتالي يسبب انخفاض نسبة التمثيل الغذائي للطعام .. البذور والحبوب : أيضاً تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم. الذرة : يقلل من نسبة الأنسولين 0 القمح : يبطيء عملية التمثيل ويقلل نسبة الأنسولين . الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن : التوفو : يزيد من سرعة التمثيل الغذائي للطعام 0 الأطعمة البحرية : تزيد من سرعة التمثيل الغذائي للطعام 0 مشتقات الحليب : تساعد على إنتاج الأنسولين 0 الخضار الخضراء : تساعد على التمثيل الصحيح 0 الأناناس : يساعد على هضم الأطعمة الغير مهضومة ويساعدعلىحركة الأمعاء .. الكِلب ( KELP ) : هو عشب بحري يساعد على إنتاج الأنسولين . يجب الإبتعاد عن الأطعمة المدخنة أو اللحوم المعالجة لأن هذه الأطعمة تسبب سرطان للمعدة بالنسبة للأشخاص الذين يتميزون بقلة الإفرازات الحمضية للمعدة , وهذه الصفة مميزة في الأشخاص من فصيلة A . اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة هي : لحم الضأن – الج—مل – الديك الرومي – الأرانب – الكبدة . اللحوم الممنوعة لهذه الفصيلة هي : لحم الخنزير – البقر – الدجاج – البط – الحسيل . أما الكائنات البحرية فهي مصدر جيد للبروتينات , ولكن هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تواجهها في هضم الليسين في بعض الأسماك . وإذا كان في تاريخ عائلتك أشخاص مصابين بسرطان الثدي لا سمح الله فيجب إدخال الحلزونيات في نظام طعامك وهذه الحلزونيات البحرية لها القدرة على التخلص من أمراض الجلد والتخلص من المرض .. المفيد من الأسماك لهذه الفصيلة : سمك السالمون – الساردين – الماكريل – التـــــونا – الكود – الرد سنابر (RED SNAPPER ) – الحلزونيات – الحبارة – القرش – الكافيار . الأسماك الممنوعة لهذه الفصيلة : الأخطبوط – الأصداف – الجمبري ( الربيان ) – الإستاكوزا – الضفادع – السلاحف – أبو مقص ( CRAP ) كابوريا مشتقات الحليب و البيض : يعتبر البيض من المصادر الجيدة للبروتين ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول , كما أن الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة معرضون أيضاً لأمراض القلب والمشكلة هي الدهون المشبعة وليست المشكلة هي الأطعمة التي تحتوي الكوليسترول .. نرى هنا أن البيض لا بأس به لفصيلة AB , ولكن الدجاج من الممنوعات وذلك بسبب مادة الليسين الموجود في عضلات الدجاج بينما غير موجود في البيض ، كما أحب أن أذكر أن هذه الفصيلة معرضة لإفرازات مخاطية للصدر فيجعلهم عرضة لإصابات الصدر التنفسية وكذلك الزكام وإلتهاب الأذن فلذلك يجب تناول الأطعمة المسموحة وتجنب الأطعمة الممنوعة للإبتعاد عن المشاكل الصحية . مشتقات الحليب المفيدة : جبن الموزاريلا – اللبن – حليب الغنم – جبن قريش – اللبنة – جبن الشيدر – الجبن السويسري – جبن الكريم ( الكاسات ) – حليب الصويا – جبن الصويا . مشتقات الحليب الممنوعة : الزبدة – الآيس كريم – الحليب الكامل الدسم – زبدة الحليب – جبن البارميسان – الجبن الأزرق – الجبن الأمريكي . الزيوت والدهون : يفضل استخدام زيت الزيتون عن الدهون الحيوانية فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم . الزيوت والدهون المفيدة : زيت الزيتون – زيت اللوز – زيت الكتان – زيت كبد الحوت . الزيوت والدهون الممنوعة : زيت الذرة – زيت القطن – زيت السمسم – زيت دوار الشمس . المكسرات والبذور : يجب تناول المكسرات بكميات قليلة وبانتباه فقد تكون مصدر جيد للبروتين ، ولكن جميع البذور تحتوي على مادة تخفض نسبة الأنسولين مما يؤدي إلى إنخفاض في السكر و إنخفاض عملية التمثيل ، أما اللوز يعتبر مصدر جيد جداً لهذه الفصيلة . المكسرات المفيدة هي : اللوز – القعقع ( الجوز أو عين الجمل ) –اللوز البجلي – اللوز السوداني – زبدة اللوز – الفستق – الماكديميا – الكاجو – اللوز البرازيلي . المكسرات الضارة : بذور البابايا – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) - زيت السمسم ( الطحينة ) – بذور دوار الشمس . البقول : يعتبر العدس من البقول المهمة التي تحارب الأطعمة المسببة للسرطان مع أن العدس غير جيد للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دم B , فالعدس يحتوي على مواد ضد الأكسدة للأطعمة المسببة للسرطان ، أما البقول القلوية تبطيء نسبة الأنسولين في الإنتاج . المفيد من البقول : جميع أنواع الفاصوليا البيضاء والحمراء والبقول القلوية والفاصوليا السوداء . الرقاق ( CEREALS ) : يستحب أن لا تتناول كميات كبيرة من القمح ولكن يمكن أكل الرقاق بكميات محددة وخاصة الأنواع المصنوعة من الرز والشعير . الرقاق المفيد : هي المصنوعة من الشعير والرز والقمح . الرقاق الممنوع : الرقاق المصنوع من الذرة . الخبز والمعجنات : فهو يشبه الرقاق والحبوب في نوع الأطعمة فالقمح الكامل غير مسموح به وخاصة في حالة الأشخاص الذين يعانون من إفرازات مخاطية في الصدر أو عندهم زيادة في الوزن ففي هذه الحالة يكون دقيق الرز ودقيق الصويا هو أفضل بديل لهم وتجنب الخبز المصنوع من الذرة . المفيد من الخبز : الخبز المصنوع من الرز البني – الصويا – المصنوع من القمح الكامل والخبز البروتيني . الممنوع من الخبز : هو المصنوع من الذرة . المكرونات : المفيد من المكرونات هو : المصنوع من الشعير والرز والقمح أي دقيق الرز والشعير والقمح كما أن كل أنواع الرز مسموحة . الممنوع من المكرونات هو : نوع المكرونة المصنوعة من الحنطة السوداء أو الباستا أي المكرونة مع الأرضي الشوكي والمكرونات الجاهزة ( الإندومي ) . الخضروات : تعتبر الخضروات مصدراً جيداً لحماية الجسم من أمراض القلب والسرطان وخاصة للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دم A أو AB لأن لديهم جهاز مناعة أضعف . المفيد من الخضروات : أوراق البنجر – البروكلي – الكرفس – الخيار – الباذنجان الأسود – الثوم – البقدونس –الكزبرة – البطاطس الحلوة – السبانخ – الكرنب – الجزر – البصل بأنواعه – القرع – الطماطم – المشروم – الخس – الزنجبيل – البامية – الزيتون بأنواعه . الممنوع من الخضروات : الأرضي الشوكي – الأفوكادو – الذرة البيضاء – الذرة الصفراء – الفلفل الرومي والأحمر والأصفر ... الفواكه : بعض الفواكه الاستوائية كالمانجو والجوافة لا تصلح للأشخاص المنتمين لفصيلة دم AB ولكن الأناناس يعتبر مساعد جيد للهضم . أما البرتقال فيجب تجنبه من النظام الغذائي لأنه يعمل على زيادة حساسية المعدة وهو يتدخل في الإمتصاص للمعادن الجيدة , ولكن الجريب فروت يعتبر حمضي كالبرتقال فهو جيد لهذه الفصيلة ، و الليمون يعتبر مصدر ممتاز أيضاً لهذه الفصيلة لأنه يساعد على الهضم ويخلص الصدر من الإفرازات المخاطية ، كما أن الموز مصدر جيد للبوتاسيوم ولكنه لا يناسب هذه الفصيلة فيمكن تعويضه بفواكه أخرى كالمشمش والتين والحبحب ( البطيخ ) بأنواعه والكيوي ... الفواكه المفيدة : الليمون – الأناناس – البرقوق – الكيوي – العنب – الكرز – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – الخربز – الكساب – الهندول – اليوسف أفندي – الزبيب – الكمثرى – البابايا . الممنوع من الفواكه : الموز – النارجين – الجوافة – المانجا – البرتقال – الرمان العصيرات والسوائل : من المفيد لهذه الفصيلة أن يأخذ يومياً كوباً من الماء الدافئ مع نصف عصير الليمون وذلك للتخلص من الإفرازات المخاطية المتراكمة خلال فترة النوم في الصباح ويمكن شرب كأس من الجريب فروت أو البابايا بعده . المفيد من العصيرات هو : عصير العنب – عصير البابايا – عصير الكرفس – عصير الكرز الأسود – عصير الجزر – عصير التفاح – عصير الخوخ – عصير الجريب فروت – عصير الأناناس – عصير البرقوق ... الممنوع من العصيرات هو عصير البرتقال . الأبازير : يعتبر الثوم مضاد حيوي جيد جداً لهذه الفصيلة كما أن السكر والشيكولاته مسموحة ولكن بكميات محدودة . تجنب الفلفل الأسود والخل لأنها حمضية 0 وسوف أوضح أهم الأبازير النافعة والضارة للفصيلة AB : الأبازير المفيدة جداً : إبزار الكري – البقدونس – الثوم – الشبت – الملح – الصويا صوص – السكر – التمر الهندي – الفانيلا – النعناع – العسل – الدبس – المسترد – القرنفل – الكمون – الأجار- الألماسية – القرفة – الهرد – الهيل – شيرة الرز ... الممنوع من الأبازير : شيرة الذرة – الفلفل بأنواعه – الخل بأنواعه –النشا . التوابل : يجب أن تضع في عين الاعتبار حذف جميع التوابل المخللة لأنها تسبب سرطان المعدة وتجنب أيضاً الكاتشب الذي يحتوي على الخل . الأطعمة المحايدة التي لا ضرر منها : المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي أيضاً من الفواكه المسموحة – المايونيز – المسترد – صلصة السلطة "مع مراعاة أن تكون من قليلة الدهن " . الممنوعات : الكاتشب والمخللات . الشاي بالأعشاب : المفيد منه المكون من الجنزبيل – الجنسنج – الشاي الأخضر المشروبات : شرب كوب أو كوبين من القهوة يزيد من حموضة المعدة ويحتوي على نفس الإنزيمات الموجودة في الصويا ، فالشاي الأخضر والقهوة من أفضل المشروبات المفيد منها : القهوة بأنواعها – الشاي الأخضر – البيرة ... الممنوعات : المشروبات الكحولية – الصودا ( بيبسي وخلافه ) – الشاي الأسود ( العادي )



حمية فصيلة الدم O

تعتمد هذه الفصيلة على البروتينات الحيوانية , ونتيجة عملية التمثيل الغذائي تتكون كمية من الأجسام الكيتونية العالية في البول ، ويستخدم الكيتون بدل السكـر لحفظ مستوى السكر ثــابت ، ومعظم اللحـوم المستهلكة في هذه الأيـام تحقن بـالدهـــن والهرمونات والمضادات الحيوية ، و تتميز هذه الفصيلة " O " بأن بعض الأشخاص يفقدون أوزانهم بسرعة بمجرد حذف القمح من نظام غذائهم ، وتعود زيادة الوزن للأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة إلى قلة تنظيم وإنتاج الغدة الدرقية لهرمونها وهذه الفصيلة مميزة لـقلة الأيودين فيها ، وقلة إنتاج الغدة الدرقية تؤدي إلى إحتباس الماء في الجسم و زيادة في الوزن و فقدان في وزن العضلات والشعور بالتعب

دليل أطعمة حمية فصيلة الدم ِO

أطعمة تزيد الوزن

القمح : يتداخل مع الأنسولين ويبطيء عملية التمثيل الغذائي . الذرة : يتداخل مع الأنسولين ويبطيء عملية التمثيل الغذائي . البقول القلوي : تفسد وتتلف حرق السعرات الحرارية . البقول أو الفاصوليا الزرقاء : تفسد وتتلف حرق السعرات الحرارية . العدس : يثبط تمثيل المواد الغذائية الصحيحة . الكرنب و القرنبيط : يثبط هرمونات الغدد الدرقية .. المسترد الأخضر : يثبط إنتاج هرمونات الغدد الدرقية .

---الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن ---

الكِلب (KELP ) : عشب بحري يحتوي على الأيودين ويساعد على إنتاج هرمونات الغدد الدرقية . المأكولات البحرية : تحتوي على الأيودين . ملح الأيودين : لإحتوائه على الأيودين . الكبد : مصدر لفيتامين B ويساعد على التمثيل الصحيح اللحوم الحمراء : تساعد على عملية التمثيل الغذائي الصحيح . السبانخ والبروكلي : تساعد على عملية التمثيل الغذائي الصحيح . "معدة الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة تتميز بالقدرة على هضم جميع اللحوم الموصوفة دون أي مشاكل " ، و لكن يجب إختيار الخضار و الفواكه المناسبة لكي لا تزيد حموضة المعدة والتي قد تسبب قرحة للمعدة وبالتالي تؤثر على جدار المعدة اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة : لحم البقر – لحم الغنم – الحسيل – الكبد – القلب اللحوم المحايدة والتي يمكن أكلها دون ضرر : الدجاج – الديك الرومي – الأرانب – البـ . اللحوم الممنوعة أو المحظورات : الخنزير – الوز – الأسماك . الأسماك والأكلات البحرية : المفيد منها : السمك الأزرق – سمك الكود cod – التراوت – السالمون – الساردين – السمك الحمراء ( Red Snappers ) – سمك الماكريل . المحايد من دون ضرر : المحار – الجمبري ( الربيان ) – الحبار- السلاحف – القرش –الأستاكوزا – الأصداف –الضفادع – الزرنباك . المحظورات والممنوعات من السمك : الكافيار – الأخطبوط – الأسماك المعلبة والمخللة ( التونة – الأنشوجة ) مشتقات الحليب : لا يفضل إستخدام الحليب الكامل الدسم ولكن يمكن إستخدام حليب الصويا و أجبان الصويا . المحايد من مشتقات الحليب بدون ضرر : الزبدة – جبن الموازاريلا – حليب وجبن الصويا – جبن الغنم . المحظورات والممنوعات : الجبن الأمريكي – والجبن السويسري – الألبان بأنواعها – جبن الكريم ( الكاسات ) – الجبن الأزرق .. الزيــــوت و الدهــــون : الزيـوت النافعـه والمفيـده : زيت الزيتون – زيت الكتان .. الزيوت المسموحة أي المحايدة بدون ضرر : زيت كبد الحوت - زيت السمسم . الزيوت الممنوعة : زيت الذرة – زيت دوار الشمس – زيت القطن – زيت اللوز المكــسرات و البذور : بذور القرع ( الفصفص الدبة ) – الجوز ( القعقع ، عين جمل ) يعتبر من الأنواع المفيدة والنافعة 0 المسموح والمحايد : اللوز البجلي – القعقع ( الجوز ، عين جمل ) – المكاديميا – بذور السمسم – بذور دوار الشمس – زبدة دوار الشمس 0 الممنوعات : الكاجو البرازيلي – الفستق – زبدة اللوز – اللوز . البقــــــــــول : الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة لا يستفيدون من البقول جزئياً , ولكن بعض البقول تكون جيدة لجهازهم الهضمي المتميز بشدة الحموضة فهي تعادل هذه الحموضة وتمنع حدوث القرحة 0 النافع من البقـول : الفاصوليا الناشفة بأنواعها – البازلاء .. الممنوعات من البقـول : العدس الأخضر و الأحمر و المحلي – مادة النحاس التي تتواجد في ماء النقع للفاصوليا – البقول على شكل الكلى ( الفول ) 0 الشعير : هذه الفصيلة لا تتحمل كل أنواع الشعير ويجب الإمتناع عنها في نظام غذائك ، فهو يعمل على زيادة الوزن ويبطيء عمليات التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى السمنة ، كما يجب الإمتناع عن الكويكر ( الشوفان ) و الكورن فليكس والأشياء المصنوعة من الشعير . الخبز ومشتقاته : يعتبر الخبز مشكلة على هذه الفصيلة لإحتوائه على الشعير , فمن الصعب حذف الخبز من النظام الغذائي خاصة في الصباح ، فـالعوامل الجينية لهذه الفصيلة لا تمتثل لإستهلاك هذه الحبوب . و الخبز المسموح في هذا النظام هو الخبز الضروري المصنع من دقيق الرز والإبتعاد عن الخبز المكون من الشعير أو القمح الكامل و الخبز البروتيني العالي . المكرونات و الحبـــوب : ليس هناك أي من أنواع المكرونات التي تعتبر مفيدة لهذه الفصيلة ولكن سنذكر الأشياء المسموحة و الممنوعة 0 المسموح منها : رز بسمتي – الرز البني – الرز الأبيض – دقيق الرز – القمح بدون نخالة . الممنوعات منها : جميع المكرونات المصنوعة من السميد والسبانخ والشعير والدقيق الأبيض والدقيق الكامل . الخــــضـــــــــــروات : بعض الخضار مفيدة جداً لهذه الفصيلة والبعض الآخر مضر , مثلاً الكرنب و القرنبيط و المسترد الأخضر يمكن أن يثبط وظائف الغدة الدرقية والتي تعتبر ضعيفة في هذه الفصيلة , أما الأوراق الخضراء كالسبانخ و الخس و البروكلي غنية بفيتامين K الذي يساعد على تجلط الدم فهو ضروري جداً لهذه الفصيلة لأن هذه الفصيلة تفتقر لعوامل التجلط وتحتاج لهذا الفيتامين , فالكرنب والزيتون والمشروم ( الفطر ) كلها تعمل بحساسية في الدم للأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة ، أما البطاطس والباذنجان فيؤثر على العظام والمفاصل , كما أن الذرة تؤثر في إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى مرض السكري أو السمنة فيجب الإمتناع عن الذرة وخاصة إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن أو تاريخ عائلي لمرض السكري ، بينما الطماطم جيدة جداً لهذه الفصيلة . المفيد من الخضار : الأرضي الشوكي – الشمندر – البروكلي – الخضار الخضراء – الثوم – الفجل – الخس – البصل بأنواعه – الباميا – البقدونس – الفلفل – القرع – البطاطس الحلوة ( الجزر اليماني ) – السبانخ – الطماطم – البازلاء – الكرفس – الزيتون الأخضر . الممنوعات منها : الأفوكادو – الباذنجان – الكرنب – القرنبيط – المشروم ( الفطر ، عش الغراب ) الزيتون الأسود – البطاطس العادية . الفــــــــــــــــواكه : معظم الفواكه ضرورية للجسم لإحتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن ولكن توجد أنواع من الفواكه التي ترغبها ولكن ليست جيدة لصحتك لأنها تزيد من نسبة الحموضة وخاصة الفواكه ذات الألوان القاتمة كالتين والبرقوق , فـيجب معرفة الفاكهة المناسبة لك للإستفادة منها كي تعادل حموضة المعدة وعدم حدوث قرحة ، فمثلاً البرتقال واليوسف أفندي والفراولة يجب إلغائها من نظامك لأنها تحتوي على أحماض عالية وكذلك الجريب فروت . كما أن النارجين لا يناسب هذه الفصيلة أبداً فهو يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة و قليل الفائدة للجسم من المواد الغذائية . الفواكه المفيدة : التفاح – التين الفاتح – البرقوق الأحمر والأخضر – العنب – الجوافة – "معظم الفواكه ما عدا الممنوعات ". المـــمــــنوعـــات : التوت الأسود – النارجين – البرتقال – الخربز – اليوسف أفندي – الفراولة – الهندول . العصيـــــــرات والسوائــــــــل : يعتبر عصير الخضار أكثر فائدة لهذه الفصيلة من عصير الفواكه لأنه قاعدي بينما تعمل الفواكه أحياناً محيط حمضي بسبب إحتوائها على السكريات كعصير التفاح بينما عصير الأناناس جيد لهذه الفصيلة . العصيرات المفيدة لهذه الفصيلة : الكرز الأسود – الأناناس – البرقوق – الخوخ – العنب – عصير الخضار – عصير الطماطم – الخيار- الجزر . المــمــنوعات : عصير البرتقال – عصير التفاح – عصير الكرنب البهــــــــــــارات : يمكن إستخدام البهارات لأن بعضها يعتبر نافع لإحتوائه على الأيودين كملح الطعام والعشب البحري Kelp والبقدونس يساعد من تخفيف حموضة المعدة و تهيج جدراها . النــافع والمــفيد من البــهــارات : الكري – البقدونس – الفلفل – القرنفل – الكمون – الشكولاته – الآجار – الشبت – الثوم – النعناع – السكر – التمر الهندي . الممنــوعات من البهــارات : القرفة – شيرة الذرة – الفلفل الأسود – الفلفل الأبيض – الخل – الفانيلا التــــــــوابــــــل : جميع الأطعمة المخللة تتعب الجهاز الهضمي لهذه الفصيلة مثل الكاتشب والمخللات والطرشي شــاي الأعــشــــاب : الشاي المفيد هو المصنوع من النعناع والزنجبيل والورد والشاي الأخضر , أما الممنوع فهو الشاي الأحمر والأسود العادي المــــــشروبـــــــات : المفيد منها : الشاي الأخضر فقط المـــمــنـــوعــــات : القهوة – الشاي الأسود العادي – أنواع الصودا – مشروبات الريجيم Diet Soda و جميع المشروبات الكحوليه .

تلك المعلومات هي نتيجه ابحاث عديده في هذا المجال و تلك الأبحاث تعتمد في نتائجها على تجارب تجرى على مجموعه من الافراد يزيد عددهم عن 1000 شخص احيانناً لفائات عمريه مختلفه و كذلك من حيث الجنس ونتيجه لتلك الأبحاث تخرج الاثباتات بصدق الاكتشاف او بطلانه والجديد في ذلك ان العرب هم اول من اكتشف هذه النظريه فقبل اكثر من اللف عام وضع الشيخ الرئيس أبوعلي الحسين بن علي بن سينا

أسس نظام غذائي متفرد يقوم على ثلاثة محاور رئيسية هي: 1- نوع دم الإنسان. 2- نوع الغذاء الذي يتناوله الإنسان. 3- طبيعة معدة الإنسان وجهازه الهضمي.

حيث يقول في كتابه المتجدد: القانون في الطب «إن من كان الدم الذي يتولد فيه حاراً فيحتاج إلى أغذية باردة قليلة الغذاء، ومن كان ما يتولد فيه من دم بلغمياً فيحتاج إلى أغذية قليلة الغذاء، فيها سخونة وتلطيف.. ولكل سحنة ومزاج غذاء موافق مشاكل.. ومن الناس من يضره بعض الأطعمة الجيدة المحمودة، فليهجره». ومعنى كلام ابن سينا ان الخصائص التغذوية والعلاجية لطعام ما لا تعني بالضرورة أن ذلك الطعام يناسب الجميع، بل ان ما ينفع الإنسان يعود إلى نوع دمه وطبيعة معدته، ثم نوع ذلك الطعام. ولا يخفى على أحد أن فصائل الدم كما نعرفها اليوم لم تكن معروفة أيام ابن سينا، ولكن اطباء ذلك الزمان كانوا يدركون أن هناك أنواعاً من الدم يسمونها: الدم البارد والدم الحار والدم البلغمي. ومعروف أن اكتشاف فصائل الدم كما نعرفها اليوم: A B O AB يعود إلى أوائل القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت لاحظ العلماء وجود علاقة قوية بين نوع فصيلة الدم ونوع الأمراض التي تصيب الإنسان. وتطلب الأمر عقودا من الملاحظات والتجارب حتى تمكن طبيب التغذية الدكتور بيتر دي أدامو اعتماداً على أبحاث والده طبيب التغذية أيضاً جيمس دي أدامو من وضع نظام غذائي يقوم على تلك الأسس التي وضعها ابن سينا قبل أكثر من ألف عام. ومن المعروف أن الغرب قد قام في عام 1935م بإعادة ترجمة وتحقيق كتاب ابن سينا القانون في الطب، وربما كان الكتاب هو الحافز الذي جعل الدكتوردي أدامو الأب يركز على صلة التغذية بفصائل الدم. ويختلف نظام فصائل الدم الحديث عما يسمى بالبصمة الوراثية أو بصمة الدم أو اختبار نيوترون Nutron الذي منعته وزارة الصحة لأن فيه إيهاما للمراجع بمعرفة الأطعمة المناسبة له عن طريق اجراء اختبارات ذات تكلفة مالية كبيرة. أما نظام فصائل الدم فلا يحتاج إلا إلى معرفة فصيلة الدم. ويقوم نظام فصائل الدم على التالي: 1- لقد ثبت علمياً ان فصيلة الدم لدى كل فرد تتحكم بتأثير الفيروسات والبكتريا والاصابة بالعدوى وكل ما يحتاج الجسم من عوارض تضعف المناعة وتحدث المرض.

2- توجد لدى كل إنسان مولدات مضادات antigens تحدد نوع فصيلة دمه وتتواجد في الغشاء المخاطي المبطن للجهاز الهضمي من الفم وحتى الأمعاء الغليظة، وفي العصارات الهاضمة، وعلى خلايا الدم البيضاء، وعلى العديد من خلايا الجهاز التناسلي.

3- توجد أنواع معينة من البروتينات الصمغية (لكتينات (Lectins في الأغذية وهي بروتينات تحتوي علي سكريات توجد على سطح بعض أنواع الأغذية تتفاعل مع أنواع معينة من مولدات المضادات الخاصة بفصائل الدم مشكلة مجموعة من التخثرات في الجهاز الهضمي على هيئة كتل تتشكل عن طريق اندماج الخلايا بسبب تصمغها أي وصل السكريات على سطح تلك الخلايا، مما يؤدي إلى تعطل عمليات الهضم وتمثيل الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، ويؤدي بالتالي إلى وصول تلك الكتل غير المهضومة من الأطعمة

أسباب الصداع النصفى وطرق الوقاية منه -د/عمرو الحسنى


د/عمرو الحسنى :
تختلف آلام الصداع النصفي (الشقيقة)عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع. ويصيب هذا النوع من الصداع جزءا واحدا الرأس أي بشكل نصفي و قد يصيب الجانبين
. ويعاني منه 25% من النساء و8%من الرجال طوال حياتهم
لتغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها..
ينتج مرض الصداع النصفي عن توسع شديد في الأوعية الدموية
وتستمر نوبته من 4-72ساعة حيث يشعر بألم نابض و قد يكون متوسطا أو شديدا مع القيء وشعور بالغثيان وحساسية للأصوات و الضوء. و قد يصاحبه زغلله أو وميض بالعين.
و من الأفضل تحديد أسباب ظهور الصداع النصفي ومحاولة تجنبها للسيطرة علي الصداع والوقاية منه رغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي, لكن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر. ومن بينها الضغط العصبي، وعدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، أو النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية، والإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية. أو تناول بعض أنواع الطعام والشراب كالجبن والمواد المضافة إلي الطعام مثل ملح النترات في اللحوم المحفوظة كاللانشون والبولوبيف والهامبرجر والسجق وقلة تناول كمية الكافيين المعتاد عليها الشخص
- يمكن تجنب الصداع النصفي باتباع الارشادات الاتيه
عدم النوم لساعات طويلة - الأكل المفيد وتجنب شرب الحمضيات كعصير البرتقال والليمون قبل الأكل - عدم الإكثار من تناول المكسرات - ممارسة الرياضة بانتظام. - عدم المكوث في مكان مرتفع الحرارة لفترة طويلة وعدم التعرض للشمس لفترة طويلة - فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم. ولاسيما ولو كان العمل يتطلب الجلوس طويلا. - اترك التدخين..

كتبه :د.عمرو حسن الحسنى
دكتوراه و استشارى و مدرس المخ و اﻻعصاب و الطب النفسى و أعصاب الأطفال -كلية طب قصر العيني- جامعة القاهرة
للتواصل معه
 عياده:87 شارع المنيل-محطة الغمراوى- امام فودافون -القاهرة- مصر
⇦ للحجز: 0225329894 -01285015023- 01016668886
يوميا من 4 م حتي 11 م ماعدا الجمعه و الأحد.

الأحد، 28 ديسمبر، 2014

أسر الاطباء ورجال الشرطة تعانى من عدم وجود تأمين صحى


هناك مثل مصرى اعتادنا ان نسمعه "طباخ السم بيدوقه " ولكننا أكتشافنا أن هذا المثل لا ينطبق على أسرة الطبيب المصرى فالطبيب المصرى لا يتوافر تأمين صحى لاسرته بالرغم من أن اسرة الطبيب أكثر فئة من الشعب معرضة للعدوة وخصوصا فى حالات انتشار الأمراض المعدية والأوبئة ومع ذلك لا تنظر اليهم الوزارة بعين الرحمة وكل ما على الوزارة هو اعطاء بضع جنيهات بدل عدوة للطبيب نفسه ولا يكفوا لشراء كيلو من الليمون حتى يتعالج به الطبيب من برد الشتاء كأرخص علاج وقائى من البرد 
وحتى نقابة الاطباء بمصر لا تقدم الا مشروع علاجى مكلف لاسرة الاطباء وما على الاطباء الا ان يذهبوا الى الصيدليات وياخدوا منها تخفيض من صاحب الصيدلية بسيف الحياء لانهم شركاء فى مهنة مقدسة ولا بد ان يتبادلوا الخدمات الطبيبة بالاضافة الى ان الصيدلى مش فاتح مشروع خيرى يجود به على زملائه فى الطب البشرى ومن حقه انه يرفض او ان يكون هناك تبادل للمصالح على ان تشتغل عيادة الطبيب على الصيدلية وفى هذه الحالة يكون الطرفان متفقان , 
واتضح فى أخر الامر أن الطبيب مش بياخد من مهنته الا السم فقط بالرغم من أنه لا يقوم بطبخه ولكن يقوم بعلاجه للجمهور ويأخذ السم له ولاسرته 
أما عن الشرطة المصرية فحالها لا يختلف كثيرا عن حال الاطباء , فالشرطى المصرى يقدم الامن والامان للبقاء على حياة الشعب ولكن اولاده لا ينعمون بالخدمة الصحية فى مستشفى الشرطة لان العلاج للضابط وزوجته دون الاولاد فمن حق الاولاد الكشف ولكن ليس من حقهم العلاج ويكون العلاج على نفقة رجل الشرطة ايا كانت تكلفته 
و نجد كل مؤسسات الدولة الخدمية التى لا تدر المال على الدولة ولكنها تنفق الميزانية من اجل خدمة الشعب محرومة من حقوقها وفى المقابل نجد العكس فى مؤسسات الدولة التى تربح الاموال مثل الكهرباء والغاز والمياه وغيرهم فقد نجد الخدمات التى تقدم لعامل احدى هذه المؤسسات تفوق بكثير من التى تقدم للطبيب وللشرطى 
هذا حال الضابط والطبيب فما بالكم بحال الممرض والعسكرى المصرى