السبت، 15 نوفمبر 2014

حصاد " السبت " من ساحة الاعتصام الجنوبي بعدن


اللجنة الإعلامية : بشير الغلابي - حيد يافع المحرمي
بصبر وعزيمة كبيران يواصل ثوار الجنوب اعتصامهم بساحة الحرية - خور مكسر بالعاصمة عدن ، والثبات الاسطوري يبين تصميم الثوار على مواصلة اعتصامهم المفتوح وتصعيدهم الثوري حتى التحرير وبناء الدولة الجنوبية الجديدة .

وفي تطور لافت أعلن أحرار موظفي اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء م/ أبين انضمامهم إلى ساحة الاعتصام وأكدوا في بيانهم على تضامنهم مع المعتصمين حتى تحقيق كامل الأهداف التي خرج في سبيلها المعتصمون. 

ودعوا في بيانهم بقية زملائهم إلى الانحياز لخيار شعبهم واللحاق بركب الثورة.
- الاستاذة/ سعاد علوي رئيسة مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات قدمت محاضرة توعوية في مخيم الدرجاج تحدثت فيها عن خطر المخدرات على الأسرة والمجتمع .
- المخيم الطبي في ساحة الاعتصام اقام دورة للأسعافات الأولية تدرب فيها عشرات المعتصمين على يد اطباء المخيم .

- منتدى شباب الجنوب الجديد بساحة الاعتصام الجنوبي ينظم ندوة سياسية حوارية حول دور المرأة الجنوبية الريادي بالمجتمع والثورة .
وفي الندوة التي إدارتها الإعلامية الجنوبية إخلاص الكسادي وحضرها حشد من المعتصمين، حاضرت القياديتان بالحراك الجنوبي سلوى بريك وانتصار محمد، حيث تطرقا بمداخلاتهما إلى دور المرأة الجنوبية العظيم بالثورة الجنوبية، والإقصاء والتهميش والمعاناة التي تعرضت له المرأة الجنوبية وشعب الجنوب بأكمله منذ اجتياح الجنوب بصيف 94م من قبل القوات الشمالية .

- الجريح الجنوبي البطل معاذ سفيان الذي اصيب إلى جانب المناضلة زهراء صالح بحادثة رمي قنبلة على باص كان يقلهما بالتواهي قبل اشهر، وتم بتر رجله، ألقى كلمة من على ساحة الاعتصام، أكد فيها على الصمود ومواصلة النضال حتى الاستقلال .

- كما أحياء المعتصمون أربعينية الفقيد البطل العميد محمد هائل السعيدي بمهرجان خطابي حاشد، ألقيت فيه عدد من الكلمات، والفقرات الشعرية وغيرها .

- فيما تعذر على الإعلامي الجنوبي البارز محمد سعيد سالم تقديم البرنامج الحواري السياسي اليومي، الذي يستضيف فيه قيادات بارزة من مكونات الثورة الجنوبية وكوادر ومثقفين واكاديميين لمناقشة آخر التطورات والاجابة على تساؤلات الشعب، وذلك بسبب رفض عدد من المعتصمين البرنامج لكونه تزامن مع وقت برنامج صوت الشعب الذي ثبثه قناة عدن لايف، الذي يتم عرضه عبر شاشة ساحة الاعتصام.

- وفي اطار حملة رفع علم الجنوب في مدارس عدن والجنوب تعتزم مدارس الشيخ عثمان رفع اعلام الجنوب وترديد النشيد الجنوب غداً صباحاً في مدارس المديرية .
- وكالعادة صباحاً وعصراً المعتصمين يجوبون ساحة الحرية والشوارع المجاورة بمسيرات حاشدة .

هذا وشهد البرنامج المسائي عدد من الفقرات الشعرية وغيرها فيما شهدت عدد من المخيمات رقصات شعبية تراثية .

اللجنة الإعلامية لساحة الاعتصام الجنوبي بالعاصمة عدن
15/نوفمبر/2014م

"حملة هنلونها " تعيد شباب مصر


أقدم شباب من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان  بالزمالك على حملة تستهدف اعادة بناء مصر فى ظل الظروف الصعبة التى تعيشها الدولة وفى ظل الصراعات السياسية فقد أقسم الشباب الوطنى على اعادة شبابها حتى تظل مصر فى عز شبابها تحت شعار "هنلونها " فقد رفض الشباب الوفى اللون الرمادى الذى كسى شوارع مصر بسبب الاحداث التى نعيشها بعدما غابت عنا كل مباهج الحياة واصبحت الحياة اشبه بالظلام الذى نعيشه بسبب حربنا مع الارهاب بالداخل والخارج وفجأة ينبثق نورا ليشق ظلام العتمة ونجد 40 شابا وفتاة فى عمر الظهور يمدون ايديهم الى شعب مصر ليدخلوا بفنهم وعلمهم الفرحة على قلوبنا فتحياتنا كمنبر اعلامى اليهم 
احبابى نحبكم فى الله 


ماذا قال شباب هنلونها؟:


نحن ٤٠ طالب وطالبه بكليه الفنون الجميله بالزمالك قسم تصوير قررنا اننا نغير اللون الرمادى المسيطر على الشارع المصرى ابتدينا بالمنطقه المحيطه بموقف عبد المنعم رياض بالقاهره لانها العاصمه ولها الاولويه والخطه المقبله اننا هنلف المحافظات انشالله احنا بنعمل كل ده علشانك انت  
البلد لها ايد بتحمى وايد بتبنى ولان فى ايد بتحمينا فاحنا اليد اللى هتبنيها


من انجازات شباب هنلونها 



المنطقه المحيطه بموقف عبد المنعم رياض 
كوبرى اكتوبر نزله التحرير ونزله ماسبيرو والعمدان اسفل الكوبرى تم التلوين بواسطه مبادره هنلونها


الجمعة، 14 نوفمبر 2014

عدن-الإفراج عن الجنيدي وإسماعيل


صبري السعدي : عدن
أفرجت السلطات اليمنية  بمساء اليوم عن المناضلان الجنوبيان المهندس خالد الجنيدي والأستاذ أنور إسماعيل الذي تم اعتقالهم قبل ما يزيد عن شهر ، وأستقبل المعتصمون بساحة الاعتصام بخور مكسر المناضلان استقبال الأبطال ورحبوا بهم بحفاوة وحملوهم على الأكتاف بمسيرة حاشدة انطلقت من جولة بدر حتى الوصول إلى منصة الساحة برفقة فرقة قشمر الفنية التي تهتم بالفنون الشعبية الحضرمية ...
ووجه المعتقلان المفرج عنهم كلمة للمعتصمين الذين احتشدوا للترحيب بهم عبروا من خلالها عن سعادتهم بتواجدهم للتضامن مع اخوانهم بالساحة مناديين كل القوى والمكونات السياسية والقيادات الجنوبية إلى التوحد وضم الصفوف ، موضحين ما يعاني منه المعتقلين والاسرى في سجون الاحتلال ، 
حيث قال الأستاذ أنور إسماعيل بأننا سنكون يداً واحدة نحو تحقيق هدف التحرير والاستقلال ونرحب بكل الأطياف للالتحاق إلى الساحة لأن مرحلة الاعتصام كنا جميعاً نحلم بها لأنها هي الخطوة الأولى للتحرير والاستقلال ، وأضاف كما اننا نرحب بجميع القيادات والأفراد والشخصيات والمكونات وندعوهم للالتحاق بالساحة وعفا الله عما سلف ويجب على كل هذه المكونات وموظفي المرافق الحكومية أن تتحد على رؤية وهدف التحرير والاستقلال ولا تراجع بهذا ،
 كما ندعوا كل التجار الجنوبيين إلى فك ارتباطهم بصنعاء وسحب الرأس المال الجنوبي من شركات والبنوك الشمالية وقطع العلاقات بهذه الفترة بالتحديد وإعلان المقاطعة الكاملة ، ونطالب بتشكيل لجان شعبية لحماية المنشأة النفطية وشركات الاصطياد السمكية وتشكيل هيئات جنوبية تدير هذه المنشأة وتتواصل معها  لجعلها تابعة للجنوب .
كما قال المهندس خالد الجنيدي :- الذي وجه رسالة للمعتصمين بساحة الحرية حيث قال الحمدلله على كل ما أصابنا ونتقدم بالشكر والامتنان أليكم ولشعب الجنوب على كل ما قدموه ونتقدم لكم باسم المعتقلين في سجون الاحتلال الذي نسأل الله ان يفك أسرهم ونتقدم بالشكر والامتنان لكل من ساعد وساهم وها أنتم اليوم تقدمون الهدف الأول لطرد الاحتلال وللتحرير والاستقلال ، واتمنى أن لا تنام عين حتى التحرير والاستقلال ، ونطالب المنظمات الحقوقية أن تتحرك وتقوم بمواقف ضد ما يقوم به قوات الاحتلال من تعذيب للأسرى الجنوبيين بالسجون لأننا تلقينا تعذيب بالسجون لم يتلقوه المعتقلين في عهد حكم السفاح علي عبدالله صالح ..
وأضاف الجنيدي كانت أخباركم توصلنا أول بأول بما تقومون فيه من أعمال بطولية حينما تم نقلنا إلى سجن المنصورة ، وأن لكل شيء نهاية ، ونهاية الاحتلال قريبة بأذن الله .

الخميس، 13 نوفمبر 2014

ثلاث قوافل دعم تصل إلى ساحة الاعتصام الجنوبي بعدن

ثلاث قوافل دعم تصل إلى ساحة الاعتصام الجنوبي بعدن قادمة من موسطة يافع والصبيحة وغيل باوزير

عدن : اللجنة الإعلامية – بشير الغلابي
تواصلاً لتوافد قوافل الدعم والمدد من ربوع الجنوب، وصلت عصر اليوم " الخميس " إلى ساحة العروض بعدن ثلاث قوافل محملة بالمواد الغذائية والتموينية الأولى مقدمة من أبناء القعيطي والموسطة – يافع، والثانية من أبناء الصبيحة والمضاربة ورأس العارة، والثالثة من أبناء غيل باوزير حضرموت، وذلك دعماً ومساندة لإخوانهم المعتصمين منذ الرابع عشر من أكتوبر الماضي للمطالبة بالاستقلال واستعادة دولة الجنوب .

وتضمنت قوافل الدعم الثوري القادمة من يافع والصبيحة وحضرموت، مواد غذائية وتموينية ومياه شرب وافرشة وغيرها من المستلزمات اليومية للمعتصمين، وكانت قافلة الموسطة – يافع هي الأكبر من بين القوافل، والتي كان قوامها أكثر من 350 حافلة.

وكان باستقبال القوافل حشد من المعتصمين وعدد من أعضاء اللجنة الاشرافية الذين رحبوا بإخوانهم الابطال، وشكروهم على دعمهم ومساندتهم لإخوانهم الصامدين بساحة الاعتصام، هذا وقد ألقى ممثلين عن القوافل كلمات، أكدت جميعها على الصمود في الساحات والميادين والمضي قدماً بثورة شعب الجنوب حتى التحرير والاستقلال مهما كانت التضحيات .

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

..موظفي الكهرباء..وهيئة مستشفئ الرازي بأبين ينضموا إلى ساحة الاعتصام.


عدن/اللجنة الاعلامية/حيد يافع المحرمي.
ت/ محمد علي سيف

تواصلا للانضمامات التي توالى على ساحة الاعتصام الجنوبي بالعاصمة عدن..

اعلن عمال وموظفي مؤسسة الكهرباء محافظة أبين انضمامهم إلى ساحة الاعتصام وتأيدهم لمطالب الثوار المرابطون في ساحة الاعتصام.

الاستاذ/عبدالرحمن العوج القئ كلمة بالنيابة عن مؤسسة الكهرباء ابين حيى فيها نضال ابناء الجنوب واشاد بصمودهم في الساحات وأعلن رسميآ انضمام عمال وموظفي مؤسسة كهرباء أبين إلى ساحة الاعتصام وتأيدهم لمطالب الثوار.

ومن جانب آخر اعلن عمال وموظفي مستشفئ الرازي ابين انظمامهم إلى ساحة الاعتصام.

الدكتور/محمد صالح هيثم القئ كلمة هيئة مستشفئ الرازي أبين اشاد في مستهلها بالصبر والصمود الاسطوري الذي سطره ثوار الجنوب في ساحة الاعتصام واعلن رسميآ انضمام عمال وموظفي مستشفئ الرازي إلى ساحة الاعتصام.
وأكد على وقوفهم مع المعتصمين.

ودعى هيثم والعوج كل المؤسسات والمرافق التي لم تنضم بعد إلى ساحة الاعتصام إلى سرعة الانضمام والتحاق بركب الثورة الجنوبية.

القيم اساس النصر ياثوار الجنوب


القيم هي الظوابط والنظام الذي ينظم ويحكم العلاقة بين البشر بينهم في اطار الاسرة والمجتمع والشعوب بين الاعداء والاصدقاء في كل جوانب الحياة المختلفة وديننا الاسلامي وكل الديانات الالهية قامت على تعليم القيم وتعزيزها والانتصار لها ..والتاريخ قديما وحديثا يحكي لنا تجربة ومسيرة الامم والشعوب كيف انتصرت بالقيم واندثرت بغيرها ..وقرائننا الكريم قص علينا الكثير من القصص التي تروي تاريخ امه وجماعات وافراد تمسكوا بالقيم (الصبر الصدق الاخلاق قول الحق نصرة المظلوم التسامح العفو الحب التعاون والعدل ....الخ من القيم الانسانية ) فانتصروا رغم اعدائهم...وبالمقابل روي لنا تاريخ امم تركت القيم ومارست( الكذب والرذيلة وحب الذات والتكبر والحقد والظلم) وكيف هزموا وهلكوا . 
فالقيم ثابته لاتتبدل وتتغير وصالحة لكل زمان ومكان ..وثورتنا التحررية الجنوبية ونضالنا من اجل التحرر من المحتل ونيل الاستقلال كعقيده نضالية لشعب الجنوب ومكوناته التحررية لن يتحقق بدون القيم فهي الاساس فمهما كانت قضيتنا عادله وتقوم على الحق وثورتنا مشروعة ومهما كانت قوتنا لن ولن تنتصر فغياب الاخلاق الانسانية والنضالية التي نزلت من اجلها الديانات الالهية هو سبب تاخير انتصار ثورتنا الجنوبية فعندما خرجنا بعد حرب احتلال الجنوب لرفضها بعد ادخالنا بوحدة لم يكن رفضنا للوحدة بل للقيم الفاسدة التي جاء بها اﻻحتلال وحاول فرضها على شعب الجنوب ولم تكن موجوده من قبل ومازال مستمر بتكريس ثقافته القاتلة بسبب استمرار احتلاله للجنوب ..فالاحتلال يدرك ان بقائه واستمرارة وفرض سيطرته على الجنوب مرهون بفرض ثقافته القائمة على الكذب والخداع والرشوة وتجهيل المجتمع والثارات وفرض نظام القبيلة على نظام الدوله وزرع الفتن 
بين الجماعات والمناطق وغيرها من الرذائل التي يصدرها المحتل للجنوب..
ان حديثنا عن القيم والاخلاق في ظل ما نراه ونلحظة بل نعيشه في الجنوب من انتشار ثقافة وسلوك المحتل المدمرة بل صار كثير منا يمارس هذه الثقاقة في مجتمعنا الجنوبي بل وفي صفوف الثورة الجنوبية وهنا تحل الكارثة علينا وعلى ثورتنا ومستقبل اجيالنا عندما اصبحنا نمارس ونتعامل مع بعضنا بسلوك وثقافة المحتل التي خرجنا في بداية رفضنا للاحتلال اساسا هو لرفض ثقافة وسلوك المحتل وقيمه المنحطة والدخيلة على ثقافتنا القائمة على النظام والاحترام والصدق والشعور بالمسئولية تجاه وطننا وبعضنا..وبالتالي نؤكد ان نضالنا بعيدا عن قيمنا واخلاقنا لن يحقق مانريد ونهدف اليه وسيكون مصير ثورتنا الفشل .. فلننتصر لقيمنا واخلاقنا التي كسبناها بالفطرة وتعلمناها من ديننا الاسلامي اولا لتنتصر ثورتنا ثانيا ..
الناشط منصور زيد
الاربعاء 12نوفمبر2014م

ندوة لمناقشة الوضع الراهن في الجنوب



صبري السعدي : عدن
أقام منتدى مدار العام للندوات والمحاضرات والتواصل بين الثوار مساء اليوم على قاعة مجموعة 33 بساحة العروض بخور مكسر أقام ندوة نقاشية  حول مستجدات الوضع الراهن وذلك بالتنسيق مع المكونات السياسية في الحراك الجنوبي وكان المحاضرين فيها الاستاذ قاسم عسكر القيادي في الحراك الجنوبي والشيخ محسن بن فريد الأمين العام لحزب رابطة الجنوب وبمشاركة حركة النهضة في عدن وتداولت العديد من المحاور والنقاشات التي القاها ضيوف الندوة  بحضور عدد غفير من المشاركين في ساحة الاعتصام وأهم نقطة تم التركيز عليها  من فقرات الندوة هي ( تنبي المكونات السياسية للحراك الجنوبي للفعل السياسي لساحة الاعتصام ) والخروج تقدم به الشيخ محسن بن فريد وهو الاتفاق على قيادة سياسية من كل المكونات ، 
ومن جهته صرح الدكتور فضل الربيعي للجنة الإعلامية لمخيم الاعتصام  حيث قال :- اعتقد أن هذا المخيم الخاص بالمعتصمين الذي مر عليه25 يوم ما هو الا تعبيراَ صادقا عن الإرادة الحرة لشعب الجنوب وطموح في الوصول إلى التحرير والاستقلال وكلنا يعلم مع الأسف الشديد أن المكونات السياسية والحراكية الجنوبية قد تأخرت كثيراً عن الشارع ولم نجد أي مكون قد يتبنى هذا الاعتصام وعليه  أن المهمة الاولى اليوم في حاجة ماسة من القيادات الجنوبية والمكونات السياسية للإسراع قبل 30 نوفمبر في التقارب وإيجاد مرجعية سياسية جنوبية جامعة مالم فأن المسئولية من وجهة نظري تتحملها القيادات والمكونات بدرجة أولى .
وأضاق الربيعي قائلا نحن في منتدى مدار لدينا برنامج شامل لاستضافة  حوار بين المكونات والمعتصمين بصورة شفافية في مخيم 33  نهدف من خلالها إلى إيجاد مقارنة سياسية بين المكونات تعزيز خيار الشعب والوصول الأمن إلى النصر وأي ضياع للفرص التاريخية هذا فان القيادات تتحمل مسئولية ذلك 

تكريم "طقوس الموت والحياة" من نقابة العاملين بالمهن الثقافية.. الجمعة


هايدى فلفل :

تكرم نقابة العاملين بالمهن الثقافية أسرة العرض المسرحي "طقوس الموت والحياة" وذلك يوم الجمعة المقبل، في تمام السابعة والنصف مساءاً، علي خشبة مسرح الطليعة بالعتبة، تقديراً منهم لنجاح العرض للسنة الثانية علي التوالي، وخاصة بعد حصولة علي جوائز عديدة من دول عربية مختلفة.
وأصر رئيس النقابة عماد حجازي، علي دعم هؤلاء الشباب الذين شرفوا مصر بعرضهم في هذه المهرجانات المختلفة، وذلك بحضور ايضاً عدد من اعضائها.
ويحضر العرض المسرحي، والتكريم عدد من الفنانين الذي يشاركون اصدقائهم نجاح العرض للسنة الثانية علي التوالي، وقال المخرج مازن الغرباوي، ان اخر ليلة عرض يوم الجمعة ستكون بحضور فنانين لن يعلن عنهم الأن وستكون مفاجأه .
وتدور أحداث "طقوس الموت والحياة "، في إطار تجريبى للمشهد السياسي، من خلال قصة سيدة مخلصة لزوجها الذى رحل عن الحياة، فتقرر أن تمكث بجوار قبره، ولكن الأحداث السياسية الملتهبة تفرض نفسها على المشهد، إذ قامت الدولة بصلب ثائر من الثوار عقابا على ثورته وفرضت حراسة مشددة على ذلك المكان.
ويطرح العرض العديد من التساؤلات التي يجيب عنها خلال الأحداث، وهي ماذا سيحدث لجثة هذا الثائر؟، وماذا سيفعل الثوار؟، وما علاقة الثوار بالنصب التذكاري؟، وما علاقة تلك السيدة بتلك الجثة؟.
يذكر أن العرض قد شارك فى عدد من المهرجانات الدولية والمحلية، حيث فازت نهى لطفى بجائزة أفضل ممثلة دور أول، وفازت عنه الفنانة فاطمة محمد على، بجائزة أفضل ممثلة دور ثاني فى المهرجان القومى للمسرح المصري "الدورة السابعة"، كما مثل العرض مصر فى فعاليات مهرجان "24ساعة مسرح للمحترفين بكاف" في تونس، و كان ضيف شرف مهرجان "المسرح المحترف" في الجزائر.
ويقوم ببطولة العرض، محمود عزت، نهى لطفي، فاطمة محمد علي، مايكل ناجي، والطفل حازم عبد القادر، والأشعار لمصطفى سليم، ديكور وملابس أحمد عبد العزيز، إضاءة رامى بنيامين، تصميم حركى كريمة بدير، تأليف موسيقي وألحان أحمد مصطفى ديدو، توزيع إلهامى دهيمة، تصحيح لغوي محمد الخيام تأليف عصام عبد العزيز، وإخراج مازن الغرباوي

ردا على خطابه الأخير.. مئات الجنوبيين يحرقون صور المخلوع صالح بعدن

ردا على خطابه الأخير.. مئات الجنوبيين يحرقون صور المخلوع صالح بعدن ويطالبون مجلس الأمن بمحاكمته دولياً كونه مجرم حرب

عدن : بشير الغلابي

رداً على خطابه الأخير الذي استفز فيه مشاعر أبناء الجنوب، احرق المئات في ساحة الحرية ( العروض ) بعدن، صور الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وطالبوا مجلس الأمن الدولي بمحاكمته عاجلاً غير آجل بمحكمة لآهاي الدولية، كونه مجرم حرب ومسئول عن جرائم محرمة يجرمها الشرع والقانون الدولي، ارتكبها نظامه الذي احتل الجنوب ولا زال، والذي كان يرأسه حتى 25 فبراير 2012م  .
 
الغاضبون احرقوا صور " صالح " التي كتب عليها عبارات طالبت مجلس الأمن بمحاكمته دولياً جزاء ما ارتكبه من جرائم ودعمه للقاعدة والقراصنة الصوماليون، مؤكدين بأن الوحدة التي تشدق بها مخلوع اليمن، هو من دفنها إلى غير رجعة عقب اجتياحه للجنوب وعدن في 7 يوليو 1994م .
 
وقال صالح قبل أيام وهو يخطب في اجتماع لحزبه المؤتمر الشعبي العام بالعاصمة اليمنية صنعاء، أن الوحدة باقية وان الجنوبيون يعشقون الوحدة، مردداً شعاره الشهير " الوحدة أو الموت " وهو الأمر الذي يتنافى مع الواقع كون الوحدة السلمية التي قامت بين دولتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية، يوم 22 مايو 1990م، لم تدم طويلاً بسبب نكثه للمعاهدات والمواثيق واجتياحه للجنوب بصيف 1994م، واحتلاله بالقوة العسكرية حتى اليوم، لكن صالح لايزال غارقاً بوهم الوحدة التي دفنها بجنازير دباباته، ويجن جنونه عند سماع أبناء الجنوب يطالبون باستعادة دولتهم، لأنه يستحوذ على ثروات هائلة في الجنوب، سيموت جوعاً إن نال الجنوب استقلاله وحزبه سينهي بالتأكيد، بحسب وصف الغاضبون الذين داسوا على صوره ومن ثم احرقوها .

الأحد، 9 نوفمبر 2014

ﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ الفيسبوكية و ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﺧﻠﻘﺖ من سياسين وﻣﻔﻜﺮﻳﻦ ﺑﺤﺠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺱ ﺗﻨﻴﻨﺎ ﻗﺎﺗﻞ

 ﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ الفيسبوكية و ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﺧﻠﻘﺖ من سياسين وﻣﻔﻜﺮﻳﻦ ﺑﺤﺠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺱ ﺗﻨﻴﻨﺎ ﻗﺎﺗﻞ ﻳﻨﻔﺦ ﻟﻬﻴﺒﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺭﺟﺎﺀ .

بقلم هزام صالح ..كاتب في منظمة صوت العقل.

اصبح الانسان ﺑﻤﺠﺮﺩ ان يفتح صفحة فيسبوك او يدير جهاز ريموت ﻋﻠﻰ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻗﻨﻮﺍﺕ خارجية ﺇﺧﺒﺎﺭﻳﺔ ﺳﻴﺨﺮﺝ
ﺑﻨﻈﺮﺓ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺟﺪﺍ ﺃﻻ ﻭﻫﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻷﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ .
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﺄﻧﻪ ﻳﻔﻘﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻮﻫﺮﻩ بل ويشوه مضمونه ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﺍﻷﻋﻼﻡ الجنوبي ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ ﻭﺍﻟﻤﻘﺮﻭﺀ ﻭﻟﺤﻘﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍلفيسبوكية .

ﻟﻦ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟمعرفة عميقه ﻛﻲ ﺗﺴﺘﺸﻒ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞﻭﻟﻜﻦ ﺃﻧﻈﺮ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻭﺳﺘﺮﻯ
ﺑﺄﻧﻚ ﺗﺴﺎﻕ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻱ ﺍﻟﻲ ﻓﻜﺮ ﻣﺎ. ﺳﺘﺠﺪﺑﺄﻧﻚ ﻻ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻛﺨﺎﻡ ﺑﻞ ﻳﻌﻄﻲ ﻟﻚ
ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺸﻮﻩ ﻭﻣﺸﺒﻮﻩ ﻟﺘﺘﺨﺬ ﺣﻜﻤﻚ ﺑﻨﺎﺀﻋﻠﻰ ﺗﻠﻘﻴﻚ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺔ.ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﺎﻕ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﺃﻭ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﻨﺎﺀﻋﻠﻰ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺃﻭ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺳﻄﺤﻴﺔ ﺃﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻭ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺷﻲﺀ ﺳﻴﻌﻢﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﻭﺇﺧﻔﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺃﻭ ﺗﺸﻮﻳﻬﻬﺎ ﻟﺘﺼﻞﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻨﺎﺀﺍﻟﺒﺤﺚ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻓﻘﻂ ﻳﻮﺳﻊ ﺃﺫﻧﻴﻪ ﻻ ﻣﺤﺒﺔﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻻ ﺣﺐ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﻞ ﺣﺒﺎ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﺎﻣﻮﺳﻪ ﻟﻨﺜﺮ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻗﺮﺍﻧﻪﻭﻣﺠﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟجنوبي بدأ اليوم كرته تتدحرج  ﻭﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺪﺀﻭﺍ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﺑﺘﺪﺃ بالسياسة وليس انتهاء بالرياضة وﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪم فﺍﻟﻜﻞ ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺆﻫﻞ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻪ ﺗﻠﻘﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﻮﻫﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ بنصف ﻤﻌﻠﻮﻣه ﻭﺑﻔﻜﺮ ضيق ﻭﺛﻘﺎﻓﺔ فيسبوكية.

فعندما تجد الناس يتصفحون ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭيشاهدون ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭﻳﺔ في التلفاز واذ باﻟﺠﻤﻴﻊ الصغير والكبير ﻳﻨﺎﻗﺸﻮﻥ امر معين فﻳﺸﻐﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ لﻓﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ حدث ﺃﺧﺮ .
فترى الجميع قد اصبح مهتم وينجر بالحديث في امر معين او ﺣﺎﺩﺛﺔ محدده ,وعندئذ يكون ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ قد اصبح ﺷﺄﻥ ﻋﺎﻡ ؟ وهم لايعرفون ..كون ﺍﻷﻋﻼﻡ قد ﺃﺭﺍﺩ ﺫﻟﻚ .

فلماذا نهتم بأمور  تافه وهي لاتخصنا ونصنع من الحبة قبة ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳحصل ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﻗﻮﻝ من شخص ما وﻧﺘﺨﺬﻩ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺎرﻣﺔ ﻧﻨﺎﻗﺸﻬﺎ ﻋﻠﻰ الملئ ونعطيها اهمية ووقت اكثر من اللازم؟

ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ سلوكياتنا ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ
ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺼﺒﺢ ﻋﺎﺩﺓﻟﺪﻯ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺮﺃﻯ
ﻭﻣﺴﻤﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﺠﺎﺯﻣﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎﺩﺧﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﻋﺎﺩﺓ ﺳﻴﺌﺔ ﻣﻐﺮﺿﺔ ﻭﻣﻮﺟﻬﺔ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﻓﻜﺮ ﻣﺎ ﻣﻮﺭﺳﺖ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺎ ﻭﺃﺗﺨﺬﻫﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﺎﺩﺓ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻬﺎ.
ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺘﻤﺮﺭﻓﻜﺮ ﻣﺎ ﻟﻬﺪﻑ ﻣﺎ , ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﺍﻷﺩﺍﺓ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ ﻭﻫﻲﻷﻋﻼﻡ.
ﻓﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ الفيسبوكية وﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﺧﻠﻘﺖ ﻣﻦ سياسين وﻣﻔﻜﺮﻳﻦ ﺑﺤﺠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺱ ﺗﻨﻴﻨﺎ ﻗﺎﺗﻞ ﻳﻨﻔﺦ ﻟﻬﻴﺒﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺭﺟﺎﺀ .
ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺳﺮ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ الجنوبي ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺩﻭﻥ اﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺒﺐ ﻭﺍﺿﺢ ﺟﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟتنظيم والانقياد ﺍﻟاداري ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻷﻋﻈﻢ من ذلك ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻬﻞ .

ﻭﺃﻛﺎﺩ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﺘﺄﻛﺪ ﺑﻞ اجزم ﺑﺄﻥ كافة ﻗﻀﺎﻳﺎ
ﺍﻟخلافات ﻭﺍﻟﺘﺸرذم وحب الانتقام ﻳﻮﺟﺪ ﻟﻬﺎ ﺃﺭﺽ ﺧﺼﺒﺔ ﻓﻲ ﻭﻃﻨﻲ الجنوب نتيجة للانغماس المفرط في السياسة والخلفيات   الﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ المترتبه عنها .
                                                     
ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﻫﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻑ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟضالع ﺃﻭ ﺑﻄﺎﺋﺮﺓ ﻓﻲ حضرموت ﺑﻞ ﺑﺘﺮﺍﻛﻤﺎﺕ ﻓﻜﺮ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﻭﻣﻨﻈﺮﻳﻦ ﻭﻓﺘﺎﻭﻯ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻣﺪﻳﺪﺓ.
ﻭﺃﺧﻴﺮا لقد ﺑﺪﺃﺕ ﺗﻈﻬﺮ قضايا سلبية في الجنوب ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﺭﻏﻢ ﺗﻜﺘﻢ اﻷﻋﻼﻡ عنها وﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺣﺪﺍﺙ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ
ﺃﻥ ﻧﻨﺘﻘﺪﻫﺎ ﻭﻧﺠﻨﺐ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺃﻫﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻨﺎﻃﺢ المستقبلي لاي قضية ﻣﺤﺴﻮﻣﺔ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻭفق مبدئ " ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﻟﻲ ﺩﻳﻨﻲ ."

فـﻟﻨﻘﻒ جميعا بخندق واحد ونتخذ الصراحه والشفافيه نهج لنا  ﻭنبتعد ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻭالتبعيات وتلميع الاشخاص مهما كانوا حتى لايجرونا ﺧﻠﻔﻪم ﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺗﺎﻓﻬﺔ ﻭﺳﺨﻴﻔﺔ ومصير مجهول .

اسئلة الحاسب الآلى للمراجعة لمعلمى المسابقة