السبت، 8 نوفمبر 2014

فضيحة التعليم لم تخبر متسابقى المسابقة بأى موعد او مكان والامتحان غداً


من خلال متابعة الجريدة لمسابقة التربية والتعليم لتعيين 30 الف معلم مساعد واخصائى مساعد قمنا بتقصى الحقائق عن المرحلة الاولى التى اعلنت عنها الوزارة واكدت على ان الامتحان سيكون غدا الاحد 9 نوفمبر ولم نجد أحد من معلمى المسابقة قد استلم اى رسالة تفيده بمكان او موعد الامتحان وقد قامت الوزارة بترحيل موعد اعلان اماكن ومواعيد امتحانات المرحلة الاولى الى الساعة السادسة مساء ولم تفى بالوعد وبعد ذلك اتقفل رابط الاستعلام ولم يستطيع احد الوصول الى اى معلومة تفيده وحتى المرحلة الثانية فى طى النسيان لان الموقع يكتفى بأن يبلغ رواده انهم ليسوا من محافظات المرحلة الاولى فدخل متسابقى 20 محافظة ولم يجدوا محافظتهم من قائمة المرحلة الاولى وتساءل البعض فى جروب اتحاد معلمى مصر وهم حوالى 50 الف معلم بالجروب عن الاعضاء الذين تلقوا اى رسائل من كل المحافظات من وزارة التعليم ولم يجدوا الا واحد من 50 الف عضو جاله مرحلة اولى ولكن كانت هناك مفاجئة المتسابق من محافظة البحيرة ولجنة امتحانه فى محافظة أسوان وكان يتسائل لماذا حدث له ذلك اما باقى الخمسين الف عضو لم يأتى لهم اى رسائل او اى شىء يطمئنهم وبالطبع لن يذهبوا الى الامتحان الغير معلن عن مكانه فهويمثل لهم سراب وبالتالى الوزارة هتعتبرهم ساقطون وسيتم تعين 30 الف معلم مساعد من حيث لا يدرى أحد 
ونحن نرفع شكوى المعلمين الى سيادة رئيس الجمهورية الذى وعد وأكيد هيوفى بتعيين المعلمين الذين ضاق بهم الحال وفقدوا الامل بعد انتظارهم شهرين متتاليين منذ اعلان الرئيس لتعين30 الف من المعلمين فى عيد المعلم 
المتسابق من محافظة البحيرة ولجنة الامتحان فى محافظة أسوان 

ﻣﻠﺘﻘﻰ الشباب الجنوبي ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ يدشن حملة النظافة لساحة الاعتصام الجنوبي بعدن

عدن : اللجنة الإعلامية - بشير الغلابي
تحت شعار (عدن جميلة .. عدن نظيفة ) دشن اليوم " السبت " ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ، حملة تنظيف واسعة لساحة الاعتصام الجنوبي بمدينة خور مكسر بعدن، والتي شارك فيها العشرات من الشباب والفتيات، وتستمر الحملة التي تستهدف ساحة الاعتصام ومديريات عدن حتى نهاية الشهر الجاري .

حيث انتشر العشرات من شباب الملتقى صباحاً ومساءاً بساحة الحرية وهم يرتدون زياً موحداً، وباشروا بتنظيف ساحة الاعتصام والخيام والشوارع المحيطة بها، وتستمر هذه الحملة يومياً حتى تاريخ 30 نوفمبر الجاري، وتشمل عددا من مديريات عدن بحسب بيان صادر عن الملتقى " الجمعة " .

وقال عدد من المشاركين بالحملة أنها تهدف إلى أعادة مدينة عدن إلى أيامها الجميلة واظهار ساحة الاعتصام الجنوبي بمظهر حضاري يليق بعراقة وعظمة الشعب الجنوبي، هذا وقد لقيت المبادرة ترحيباً واسعاً من قبل أبناء الجنوب لاسيما المعتصمين بساحة الحرية بعدن، الذين حيوا من جانبهم " ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ " وشكروهم على هذه المبادرة الممتازة التي تبنوها لخدمة شعبهم ووطنهم 

الجمعة، 7 نوفمبر 2014

وزيرة الثقافة اليمنية تتهكم على الصحابة وتسخر من الجنوبيين مع اول تصريح لها

صنعاء ((عدن الغد)) خاص :
شنت وزيرة الثقافة اليمنية المعينة هجوما على الجنوبيين المعتصمين بساحة العروض متهمة اياهم بتكرار خطوات الثورة في الشمال .
وقالت اروى عبده عثمان في منشور لها بعد صدور قرار تعيينها وزيرة بدقائق :"الله يخزيكم يا جنوبيين ، حتى أنتم تنافسونا على التخلف ، فتغمسوا ثورتكم بتراث "حماة الثورة " .. الا تستطيعون أن تخرجوا بفكر جديد للتمرد .. برضه نفس الفتة ( القبائل ، والعسكر ، ورجال الدين ) تبصم لكم : ان ثورتكم منصورة !!!، و جمعة اعتصامكم " نصر من الله وفتحاً قريب " ، قلبتم ساحة العروض إلى ساحة الستين وجامعة الإيمان !!."
وأضافت عثمان التي تعد من المثقفين اليساريين في الشمال في لهجة سخرية للجنوبيين :"أما الآن انفصلوا اليوم قبل باكر .. بس كما شتنسوا تراث : حيا بهم ..حيا بهم ، وكلما زدنا شهيدا ، وبكره الجمعة بعد العصر ** التخزينة وسط القصر ، ولا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس "
وطلبت الوزيرة الجديدة من الجنوبيين عدم نسيان ماكان يرددة المتدينين في الثورة بالشمال وقالت :"وأخيراً حسكم عينكم : تسهوا عن ترؤوانات "أحلام " ثورتكم المنصورة ، بترؤوان خالد ابن الوليد يوزع عليكم دست زربيان ، وعمرو بن العاص يفتح قلعة صيرة ويطبخ مطفاية ، ويلوح بسيفه البتار قائلاً : خسئت يا عدو الله .. إلى اللقاء في ثورة تستنهض العقل ، وتاريخ الجنوب المدني "
جدير بالذكر ان الرئيس هادي اصدر قرار مساء الجمعة بتشكيل الحكومة التي جاء اسم اروى عثمان فيها وزيرة للثقافة واذاعاة وسائل الاعلام الرسمية الخبر في نفس توقيت منشور عثمان عن الجنوبين تقريبا وهو ماقد يعتبر اول تصريح رسمي للوزيرة

اتحاد معلمى مصر : الوجبة المدرسية ميزانيتها 8 مليار جنيه وليست هناك ميزانية لتعين مدرسين لسد العجز


أوضح اتحاد معلمى مصر ان الوجبة المدرسية بتكلف الوزارة 8 مليار جنيه !!! بواقع صرف 2000 جنيه لكل طفل على مدار 5 شهور فقط من العام الدراسى 
ومن خلال متابعة صوت العرب للعملية التعليمية اكتشفنا أن  الاطفال بيرموا البسكويت وحدثت حالات تسمم جماعية باكثر من مدرسة لان الاطفال بيبدلوا البسكويت مع الباعة الجائليين الذين تم استخدامهم فى تبادل منتجات غذائية مسممة من اجل قتل اطفال مصر فى بعض القرى بواسطة الجماعة الارهابية كما علمت الجريدة من عدة مصادر 
وقد اقترح اتحاد معلمى مصر  حل افضل ان تستغل هذه الميزانية فى سد عجز المدرسين وبهذه الطريقة هنساهم فى حل ازمة البطالة الى جانب رفع مستوى تعليم الطالب او استخدام جزء من الميزانية فى ترميم المدارس وتوفير مقاعد مريحة للاطفال او صرف راتب شهرى لاسرة الطالب بما يعادل 150 جنيه فى الشهر وباقى المبلغ يتم شراء زى مدرسى لكل طالب وتقديم رعاية صحية افضل .

تعيين مدرسين بالمجمع التعليمى التكنولوجى بدون تعاقد وخصم تأمينات بدون تأمين على العاملين

تقدم العاملون بالمجمع التكنولوجى المتكامل بدمو بمحافظة الفيوم بشكوى الى وزارة التربية والتعليم  تنقل واقع فساد داخل المجمع ومخالفات للقانون تتمثل فى تعيين المدرسيين بدون تعاقد وخصم جزء من رواتب العاملين بدون ان يتم التأمين عليهم كما اضافوا فى شكواهم ان القائمين على ادارة المدرسة غير مؤهلين دراسيا الى جانب عدم حصولهم على مؤهل عالى مما يتنافى مع قانون العمل المصرى كما اكدوا ان الرواتب يتم صرفها بطرق غير قانونية وليست تابعة لاى معايير مثل الخبرة او السن او الكفاءة ويتم توزيعها طبقا للاهواء الشخصية بالاضافة الى تعامل الادارة مع المدرسين بشكل غير لائق امام الطلاب 

ويتم ايضا فصل اى عامل طبقا للاهواء الشخصية دون اعطاء العامل مستحقاته المتبقية وهذا لان تعينهم ايضا تم بشكل غير قانونى لانه لا يوجد عقود او تأمينات تحمى العاملين بالمجمع 

وزارة التعليم لا تعترف بطلاب المجمع التكنولوجى و25 طالب فى مهب الريح


المسئولون يتجاهلون مشكلة طلاب المجمع التكنولوجى والوزارة لا تعترف بهم 
انتقد أولياء أمور قرابة 25 من طلاب المجمع التكنولوجي المتكامل بدمو بمحافظة الفيوم، اليوم، تجاهل المسؤولين بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، تلبية رغبة أبنائهم من طلاب الصف الثاني الراسبين في تحويل المسار إلى مدرسة أخرى مناظرة.
وقال محمد أحمد عبدالصادق، ولي أمر أحد الطلاب المتضررين، إن أبنائهم مسجلون بالفرقة الثانية بالمدرسة التي يدرسون فيها باللغة الإيطالية.
وأضاف: "فوجئنا خلال الصيف الماضي بأن نتيجة نهاية العام لـ 25 طالبًا هي الرسوب من بين 90 هم عدد الدفعة المقيدون في هذا العام، فطلبنا من إدارة المدرسة التحويل إلى مدرسة صناعية مناظرة، وبعد 5 أسابيع من بداية الدراسة في المدرسة المناظرة، أبلغتنا إدارتها برفض التحويل لأبنائنا من مجمع دمو، وأكدوا أن سبب ذلك عدم تسجيل المدرسة ضمن المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.
وأرسل أولياء أمور الطلاب فاكس إلى وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم، ووكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، قالوا فيه إن مدير التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم، أخبرهم بأنه يمكن تحويلهم إلى مدرسة صناعية مناظرة ولكن شريطة إلتحاقهم بالصف الأول الثانوي منازل، مع سداد مصروفات تبلغ 450 جنيها.
وأكد بدري فاروق أحمد، ولي أمر أحد الطلاب، أن إدارة المدرسة بالمجمع التكنولوجي المتكامل بدمو، كانت تقدم لهم الإغراءات والمزايا التي تتميز بها، والتي تعتمد في الدراسة على المستويات 3 سنوات لتمنح شهادة الدبلوم، ثم اجتياز عامين لتمنح درجة معهد فني صناعي، وعامين آخرين لدرجة بكالوريوس الهندسة في التخصصات الفنية بها، ولكن تبين لهم أن مديرية التربية والتعليم لا تعترف بالمدرسة.
وطالب أولياء أمور الطلاب، وزير التربية والتعليم بالتدخل لحل مشاكلهم، والسماح لأبنائهم بالتحويل من المدرسة إلى مدرسة صناعية أخرى حرصا على مستقبلهم الدراسي.

أطفال مدرسة "الرياض" بمنية النصر يشاركون فى مهرجان "فى حب مصر" لدعم الجيش والشرطة


تحت شعار لا للارهاب ونعم للجيش والشرطة قام تلاميذ مدرسة الرياض بمشاركتهم فى مهرجان "فى حب مصر" وذلك بارتداء الوشاح الذى يحمل شعارات تأييد للجيش والشرطة المصرية وشعارات اخرى مناهضة للارهاب بالاضافة الى أنشطة عديدة قدمها الاطفال مثل الغناء والتمثيل 

وذلك خلال المهرجان الذى نظمته مدرسة الرياض الابتدائية / إدارة منية النصر التعليمية / محافظة الدقهلية بقيادة مديرها الاستاذ / ابراهيم عبد النبى عوض الناغى ::::: ورئاسة السيد مدير عام الادارة التعليمية بمنية النصر الاستاذ /عصام فودة مدير عام الادارة وبمشاركة جميع العاملين بالمدرسة والقيادات السياسية الوطنية فى مركز منية النصر والدقهلية وقريتى الرياض وبرمبال القديمة

الخميس، 6 نوفمبر 2014

معلمو المسابقة : لو الامتحان هو اللى هيبين الكفاءة يبقى وزير التعليم يمتحن

صورة رقم قومى لطالب عنده 16 سنة وتم قبوله 
 معملوالمسابقة يرفضون امتحان المسابقة ويشعرون انه اهانة للخريج القديم الذى امضى اربع سنوات من عمره داخل كلية التربية وانتظر اكثر من 14 عاما لكى تأتى له الفرصة من اجل ان يحصل على وظيفة معلم ويجد بعد كل هذا من يريد ان يمتحنه بعد فقدان الامل وحالة من الاحباط صاحبتهم سنوات طويلة ويرى البعض انه كان على وزارة التربية والتعليم ان تقوم بتعيين الدفعات من الاقدم الى الاحدث وبحسب التقدير وبعد ذلك يدخل المعلم فى شهر من التدريبات على طرق التواصل مع الطلاب من اجل استعادة معلوماته 
فدشن اتحاد معلمى مصر هاشتاج #امتحان_المدرسين_اهانة وتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعى وهم يرون ان الامتحان اهانة لعدم تكافؤ الفرص لان الخريج الحديث مازالت معلوماته حاضرة وهذا يعنى للمدرس القديم الذى لم يحالفه الحظ اعدام نظرا لان المدرس القديم 38 سنة على الاقل فمتى سيتم تعينه اذ لم يحالفه الحظ فى هذه المرة 
وذهب اخرون معترضون على تعيين غير التربويين من تخصصات تبعد كل البعد عن عالم التربية وانهم بمجرد الحصول على دبلوم تربوى يأخذون فرصة التربوى الذى امضى 4 سنوات بين العملى والنظرى 
ويتسائل البعض هل امتحان الرخصة الدولية اصبح مقياسا للتعيين فى ظل ان المتخصص فى مادته لا يحتاج الا مهارات بسيطة لكى يتمكن من استخدام الحاسوب كطريقة للتدريس مع العلم ان مدارسنا اجهزة الحاسوب فيها محرمة على الطلاب لان الاجهزة عهدة !!!!!!!!!!!!!
كما ذهب اخرون ان لو امتحان المسابقة يعد تقيما للكفاءة فعلى وزير التربية والتعليم أن يمتحن اولا وعلقوا ان وزارة التربية والتعليم عمر ما وزير جاء ليمسك مقاليدها وكان تربوى او حتى مؤهل تربويا 
ومازال المتسابقون فى حيرة من امر الوزارة لتأرجح الوزارة وعدم قدرتها على اتخاذ القرار حتى الان وذلك بالاضافة الى ان برمجة المسابقة لا تقع تحت تقييم حقيقى والدليل ان احد المتسابقين قام بادخال رقم قومى لطفل 16 سنة وكتب له البرنامج انه مستوفى الشروط ومقبول وفى المقابل تم رفض تربويين قدموا للمسابقة بدون معرفة السبب مما تسبب فى انعدام الثقة بين الخريجين وبين الوزارة وكل المسئوليين 

معلمو المسابقة : الوزارة تتلاعب بينا ونطالب الوزيربالغاء الإختبار والأولوية للأقدمية والتقدير


من خلال متابعة صوت العرب لـمسابقة الـ " 30 الف معلم " لشغل وظيفة معلم مساعد واخصائي مساعد 
أستمعنا الى نبض المعلمين المشاركين فى المسابقة فوجدنابداخلهم صراع بين اليأس والأمل فالبرغم من تأرجح مشاعرهم واصابتهم بالاحباط نتيجة تأجيل اعلان النتيجة وبعد ذلك تأجيل  موعد اختبار القبول النهائى  الى الاسبوع القادم فما زال لديهم بصيص من الامل فى التعيين ولكن معظم المعلمين المشاركين فى المسابقة يشعرون بتلاعب الوزارة بمستقبلهم ويعترضون على اداء الاختبار لعدة اسباب ,
أولها عدم تكافىء الفرص فمعظمهم من خريجى سنة 2000 ووصل بهم السن الى 38 وعدم مزاولتهم للمهنة أثر على معنوياتهم وعلى معلوماتهم وهم يرون انه ليس من العدل ان يتساوا بالخريج الحديث لان الخريج الحديث معلوماته اولا حديثة وتتماشى مع روح العملية التعليمية وثانياً الخريج الحديث مازال محتفظ بمعلوماته 
ويتسائل معظم الخريجين القدامى  : عمرنا 38 سنة هنتعين أمتى؟؟ أما نموت 
وذهب معظم المعلمين المشاركين للمسابقة الى نقطة وسط ليتحقق فيها مبدأ العدالة ألا وهى أن يلغى الاختبار التربوى على ان يتم الاختيار بناءا على الاقدامية والتقدير وذلك منعا لبخس حق الخريج الحديث المتفوق 
ويرى البعض أيضا أن اعداد اختبارات تربوية للتربوى يعد خطأ فى حق التربويين لان التربويين تم اختبارهم من قبل عشرات المرات وتم تقييم اداءهم النظرى والعملى على يد كبار الاساتذة التربويين بمصر 
كما انطلق البعض ان أختبار الكمبيوتر والحصول على الرخصة الدولية للكمبيوتر وطالبوا بأن تهتم الوزارة بمادة التخصص مع مهارات الحاسوب التى تخدم المعلم فى تخصصه فقط ولا داعى لكل هذا 
واقترح البعض أن يتم توفير الاموال التى سيتم صرفها من اجل هذا الاختبار من اعداد وتقييم --------------الخ لكى تنفق على المدارس المتهالكة التى تهدد ارواح اطفالنا 
ويرى أخرون ان تأرجح الوزارة فى تحديد وقت محدد للاختبار بحيث يلتزم به الجميع يجعل المتسابقين مهددين بالفشل لان الصراع الذى يدور بداخلهم يسبب لهم عدم القدرة على مذاكرة المواد المطلوب اداء الاختبار فيهم 
ويقترح البعض ان يتم تحديد ملازم لكل مادة بحيث يستطيع المتسابق الالتزام بمراجعتها فى ظل هذا التأرجح المصحوب بضيق الوقت 
واقترح اخرون ان يتم تدريب المتسابقين شهر وبعد ذلك يتم عقد الاختبار واثناء فترة التدريب سيقدمون للتلاميذ احسن ما عندهم ويستفيد طلاب المدارس بهذه الطريقة 
وقد ملىء اليأس قلوب أخرون من المتسابقين بأنهم سيرسبون بسبب اهمال الوزارة فى حقهم وعدم التواصل الكافى بينهم وبين الوزارة والذى أكد لهم ذلك هو ان كثير من اصحاب الارقام القومية تم قبولهم بدون مراجعة والدليل ان هناك رقم بطاقة لتلميذ بثانوى عمره 16 عام تم قبوله مع المتسابقين وهذا ادى الى انعدام الثقة فى القائمين على عملية تقييم المسابقة 
ونحن نطالب وزير التربية والتعليم كمنبر اعلامى يعد صوت من لا صوت له بأن يلقى نظرة سريعة على مشاكل معلمين الاجيال لان لو المعلم يعانى من الظلم فكيف سأعطى له مقاليد تربية الجيل ؟؟
ساعد فى تجميع نبض المعلمين الأستاذ احمد البحيرى مؤسس اتحاد معلمى مصر 
عيون صقر صوت العرب 
خالد ابراهيم -سها البغدادى 

الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

نموذج إمتحان تخصص رياض أطفال لإختبار 30 ألف معلم مساعد


 تقدمت رابطة مدرسات رياض الأطفال بطرح نموذج لامتحان تخصص رياض الاطفال من أجل دعم المدرسات اللاتى سيتم أختيارهم بوظيفة معلم مساعد

نموذج الاختبار
لكل عبارة من العبارات التالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذه الإجابة
1-مهمةبالنسبة لطفل الروضة فهي تحقق له التكيف مع الآخرين ، والنجاح فيالحياة
أ – المهارات الحياتية
ب- المهارات اليدوية
ج – المهارات السلوكية
د – المهارات الخططية
2-فترة من فترات البرنامج اليومي ،حيث يلتقيجميع الأطفال مع المعلمة في جوا عائلي
أ – اللقاء الاخير
ب- الحلقة
ج – العمل الحر فى الاركان
د – فترة اللعب الحر فى الخارج
3- يعتبر هذاالركن تمهيداً لمارسه الكتابة في المراحل العمرية المقبلة
أ – ركن الادراك
ب- ركن المطالعة
ج – ركن التخطيط
د – ركن الفنون
4- أى مما يأتى لا يعتبر من ركائز المنهج المطور
أ – الجو العائلى
ب- الجو النفسى
ج – التجربة الذاتية
د – الاختيار
5- طول الطفل الطبيعى عند الولادة
أ – 40 سم
ب- 50سم
ج-60 سم
د- 70 سم
6- أى مما يلى لا يعتبر من أدوار المعلمة أثناء الحصة
أ – التمهيد للحصة
ب- نقطة بداية عرض موضوع الحصة
ج – تقييم الحصة
د – أ، ب
7- ظهرت أول روضة فى العالم على يد روبل عام
أ – 1840
ب- 1841
ج- 1842
د- 1843
8- من سمات مسرح الطفل
أ – استخدام لغة سهلة تصل ذهن الطفل
ب-الاستعانة بالحركات والرقصات
ج -تضمّن المغزى التربوي التعليمي
د – أ، ب ، ج
9- فيها يكتسب الطفل الخبرات عن طريق الأشياء الملموسة والمحسوسة
أ – الحلقة
ب- فترة اللعب الحر فى الخارج
ج – اللقاء الاخير
د – العمل الحر فى الاركان
10- من علامات مرض الكساح عند الاطفال
أ – ضعف الابصار
ب- التهاب زوايا الفم والاسنان
ج – تضخم الضلوع فى اماكن اتصالها بالغضاريف
د – أ ، ب
كادر المعلمين ” أسئلة نماذج الوزارة رياض أطفال 2008 ”
مادة التخصص :
1- تهدف أنشطة القراءة المشتركة إلى تقديم نموذج لعملية القراءة يفيد الأطفال فى تنمية……
(أ) الاستعداد للقراءة المستقلة.
(ب) الوعى بطبقات الأصوات.
(ج) العلاقات الإنسانية.
(د) تقدير قيمة المطبوعات.
__________________________________________________ _________
2- أى الأنشطة التالية توفر فرصاً للأطفال لتحديد قواعد الإملاء؟
(أ) دراسة الكلمات.
(ب) القراءة الجهرية.
(ج) الكتابة الموجهة.
(د) القراءة المستقلة.
[ 011100]
__________________________________________________ _________
3- ما إعراب الكلمة التى تحتها خط فى العبارة التالية: “المعلمون المتميزون يحرصون على التخطيط الجيد لخبرات التعلم.”
(أ) جملة فعلية فى محل رفع خبر.
(ب) جملة فعلية فى محل نصب حال.
(ج) جملة فعلية فى محل رفع صفة.
(د) جملة فعلية فى محل نصب تمييز.
__________________________________________________ _________
4- أى العبارات التالية تعد صحيحة؟
(أ) يبدأ اهتمام الطفل بالرسم والتلوين فى مرحلة الروضة.
(ب) يبدأ اهتمام الطفل بالتلوين قبل الرسم.
(ج) يبدأ الطفل برسم وتلوين الأشجار فى مرحلة الروضة.
(د) يبدأ طفل الروضة برسم الأشياء بدقة أكبر.
الكفاءة التربوية
– أى مما يلى يُعد الشريك الأساسى للمعلمة فى فهم الأطفال ورعايتهم؟
(أ) إدارة المدرسة.
(ب) الأسرة.
(ج) زميلات العمل.
(د) التوجيه الفنى.
__________________________________________________ _________
2- تظهر لدى طفل رياض الأطفال جميع القدرات الاجتماعية التالية ماعدا……
(أ) المبادرة إلى الاستقلالية.
(ب) تطور مفهوم الذات فى شكله النهائى.
(ج) البدء بالتعبيرعن مشاعره بأسلوب يتقبله من حوله.
(د) البدء بالاهتمام بما يدور حوله من محادثات اجتماعية.
__________________________________________________ _________
3- أى المظاهر الآتية ينطبق على الأطفال المتوحدين؟
(أ) القدرة الفائقة على تذكر الأحداث والقراءات.
(ب) التوافق العضلى العصبى والتنسيق بين الحواس.
(ج) القدرة على حل المشكلات والتفكير الناقد.
(د) بناء علاقات اجتماعية متعددة ومتنوعة.
__________________________________________________ _________
4- الطفل الذى عمره عامان عادة ما يتميز بأنه يفضل اللعب……
(أ) بمفرده ويفهم المجرد.
(ب) مع الجماعة ويفهم المجرد.
(ج) بمفرده ويفهم المحسوس.
(د) مع الجماعة ويفهم المحسوس
لكل عبارة من العباراتالتالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذهالإجابة
1-مهمةبالنسبة لطفل الروضة فهي تحقق لهالتكيف مع الآخرين ، والنجاح فيالحياة
أ – المهارات الحياتية
ب- المهارات اليدوية
ج – المهارات السلوكية
د – المهارات الخططية
2-فترة من فترات البرنامج اليومي ،حيث يلتقيجميع الأطفال مع المعلمة في جوا عائلي
أ – اللقاء الاخير
ب- الحلقة
ج – العمل الحر فى الاركان
د – فترة اللعب الحر فى الخارج
3- يعتبر هذاالركن تمهيداً لمارسهالكتابة في المراحل العمرية المقبلة
أ – ركن الادراك
ب- ركن المطالعة
ج – ركن التخطيط
د – ركن الفنون
4- أى مما يأتى لا يعتبر من ركائز المنهجالمطور
أ – الجو العائلى
ب- الجو النفسى
ج – التجربة الذاتية
د – الاختيار
5-طول الطفل الطبيعى عند الولادة
أ – 40 سم
ب- 50سم
ج-60 سم
د- 70 سم
2-فترة من فترات البرنامج اليومي،حيث يلتقي جميعالأطفالمع المعلمة في جواعائلي
أ – اللقاء الاخير
ب- الحلقة
ج – العمل الحر فى الاركان
د – فترة اللعب الحر فى الخارج
3- يعتبر هذا الركن تمهيداًلمارسه الكتابة في المراحل العمرية المقبلة
أ – ركن الادراك
ب- ركن المطالعة
ج – ركنالتخطيط
د – ركن الفنون
4- أى مما يأتى لا يعتبر من ركائز المنهج المطور
أ – الجو العائلى
ب- الجو النفسى
ج – التجربةالذاتية
د – الاختيار
5- طولالطفل الطبيعى عند الولادة
أ – 40 سم
ب- 50سم
ج- 60 سم
د- 70 سم
كادر المعلمين ” أسئلةنماذج الوزارة رياض أطفال
مادة التخصص :
1- تهدف أنشطةالقراءة المشتركة إلى تقديم نموذج لعملية القراءة يفيد الأطفال فى تنمية……
(أ) الاستعداد للقراءةالمستقلة.
(ب) الوعى بطبقات الأصوات.
(ج) العلاقات الإنسانية.
(د) تقدير قيمةالمطبوعات.
__________________________________________________ _________
2- أى الأنشطة التالية توفر فرصاً للأطفال لتحديدقواعد الإملاء؟
(أ) دراسة الكلمات.
(ب) القراءة الجهرية.
(ج) الكتابةالموجهة.
(د) القراءة المستقلة.
[ 011100]
__________________________________________________ _________
3- ما إعراب الكلمة التى تحتها خط فى العبارةالتالية: “المعلمون المتميزون يحرصون على التخطيط الجيد لخبراتالتعلم.”
(أ) جملة فعلية فى محل رفع خبر.
(ب) جملة فعلية فى محل نصب حال.
(ج) جملة فعلية فىمحل رفع صفة.
(د) جملة فعلية فى محل نصبتمييز.
__________________________________________________ _________
4- أى العبارات التالية تعدصحيحة؟
(أ) يبدأ اهتمام الطفل بالرسم والتلوين فى مرحلةالروضة.
(ب) يبدأ اهتمام الطفل بالتلوين قبلالرسم.
(ج) يبدأ الطفل برسم وتلوين الأشجار فى مرحلةالروضة.
(د) يبدأ طفل الروضة برسم الأشياء بدقةأكبر.
الكفاءة التربوية
– أىمما يلى يُعد الشريك الأساسى للمعلمة فى فهم الأطفال ورعايتهم؟
(أ) إدارة المدرسة.
(ب) الأسرة.
(ج) زميلات العمل.
(د) التوجيهالفنى.
__________________________________________________ _________
2- تظهر لدى طفل رياض الأطفال جميع القدراتالاجتماعية التالية ماعدا……
(أ) المبادرة إلىالاستقلالية.
(ب) تطور مفهوم الذات فى شكلهالنهائى.
(ج) البدء بالتعبيرعن مشاعره بأسلوب يتقبله منحوله.
(د) البدء بالاهتمام بما يدور حوله من محادثاتاجتماعية.
__________________________________________________ _________
3- أى المظاهر الآتية ينطبق على الأطفالالمتوحدين؟
(أ) القدرة الفائقة على تذكر الأحداثوالقراءات.
(ب) التوافق العضلى العصبى والتنسيق بينالحواس.
(ج) القدرة على حل المشكلات والتفكيرالناقد.
(د) بناء علاقات اجتماعية متعددةومتنوعة.
__________________________________________________ _________
4- الطفل الذى عمره عامان عادة ما يتميز بأنهيفضل اللعب……
(أ) بمفرده ويفهم المجرد.
(ب) مع الجماعة ويفهم المجرد.
(ج) بمفرده ويفهمالمحسوس.
(د) مع الجماعة ويفهم المحسوس
* لكل عبارة من العبارات التالية إجابة واحدة صحيحة بين الإجابات الأربع المعروضة، اختر هذه الإجابة
1-مهمةبالنسبة لطفل الروضة فهي تحقق له التكيف مع الآخرين ، والنجاح فيالحياة
أ – المهارات الحياتية
ب- المهارات اليدوية
ج – المهارات السلوكية
د – المهارات الخططية
2-فترة من فترات البرنامج اليومي ،حيث يلتقيجميع الأطفال مع المعلمة في جوا عائلي
أ – اللقاء الاخير
ب- الحلقة
ج – العمل الحر فى الاركان
د – فترة اللعب الحر فى الخارج
3- يعتبر هذاالركن تمهيداً لمارسه الكتابة في المراحل العمرية المقبلة
أ – ركن الادراك
ب- ركن المطالعة
ج – ركن التخطيط
د – ركن الفنون
4- أى مما يأتى لا يعتبر من ركائز المنهج المطور
أ – الجو العائلى
ب- الجو النفسى
ج – التجربة الذاتية
د – الاختيار
5- طول الطفل الطبيعى عند الولادة
أ – 40 سم
ب- 50سم
ج-60 سم
د- 70 سم
6- أى مما يلى لا يعتبر من أدوار المعلمة أثناء الحصة
أ – التمهيد للحصة
ب- نقطة بداية عرض موضوع الحصة
ج – تقييم الحصة
د – أ، ب
7- ظهرت أول روضة فى العالم على يد روبل عام
أ – 1840
ب- 1841
ج- 1842
د- 1843
8- من سمات مسرح الطفل
أ – استخدام لغة سهلة تصل ذهن الطفل
ب-الاستعانة بالحركات والرقصات
ج -تضمّن المغزى التربوي التعليمي
د – أ، ب ، ج
9- فيها يكتسب الطفل الخبرات عن طريق الأشياء الملموسة والمحسوسة
أ – الحلقة
ب- فترة اللعب الحر فى الخارج
ج – اللقاء الاخير
د – العمل الحر فى الاركان
10- من علامات مرض الكساح عند الاطفال
أ – ضعف الابصار
ب- التهاب زوايا الفم والاسنان
ج – تضخم الضلوع فى اماكن اتصالها بالغضاريف
د – أ ، ب

للاتصال برابطة مدرسات رياض الاطفال على الرابط التالى
https://www.facebook.com/RabttMdrsatRyadAlatfal