الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

رسالة «ريحانة» الإيرانية لأمها قبل إعدامها

ريحانة ووالدتها
أن نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام الصادر بحق الشابة ريحانة جباري التي أدينت بقتل رجل استخبارات إيراني حاول اغتصابها، مثيرة حملة ضد قرار الإعدام، تم الكشف عن وصية ريحانا الأخيرة التي سجلتها بصوتها لوالدتها قبل أشهر(في أبريل الماضي) من تنفيذ إعدامها؟
وفيما يلي الرسالة الكاملة:
”عزيزتي شوليح، علمت اليوم أنه قد جاء دوري الآن لمواجهة القصاص. أنا متألمة أنك لم تعلميني بنفسك أنني قد وصلت إلى الصفحة الأخيرة من كتاب حياتي، ألا تظنين أنه كان يجب أن أعرف؟ تعرفين كم أنا خجولة من حزنك. لماذا لم تعطيني الفرصة لتقبيل يدك ويد أبي؟
سمح العالم لي أن أعيش لمدة 19 عاماً، وكانت تلك الليلة المشؤومة هي الليلة التي كان يجب أن أقتل فيها. كان سيتم إلقاء جسدي في ركن من أركان المدينة، وبعد بضعة أيام، كانت الشرطة سوف تستدعيك لمكتب الطبيب الشرعي للتعرف إلى جثتي، وهناك كنت ستعلمين أيضاً أنني تعرضت للاغتصاب، ولم يكن سيتم إلقاء القبض على القاتل، لأننا لا نمتلك ثرواتهم وقوتهم، ومن ثم كنت سوف تقضين حياتك في معاناة وعار، وبعد سنوات قليلة كنت ستتوفين نتيجة هذه المعاناة، وكان كل شيء سينتهي هناك.
رغم ذلك، ومع تلك الضربة اللعينة، تغيرت القصة. جسدي لم يلق جانباً، ولكن في قبر سجن إيفين وعنابره الانفرادية، والآن في السجن الذي يشبه القبر في شهرراي، ولكنك تعرفين جيداً أن الموت ليس نهاية الحياة.
لقد علمتني أننا نأتي إلى هذا العالم لاكتساب الخبرات وتعلم الدروس، وأنه مع كل ولادة توضع مسؤولية على كتف شخص ما. لقد تعلمت أن على الشخص أحياناً القتال. أتذكر عندما قلت لي إنه للخلق قيمة ينبغي على المرء أن يثابر حتى لو كان عليه أن يموت.
أنت علمتني أنه عندما أذهب إلى المدرسة ينبغي علي أن أكون سيدة في وجه النزاعات والشكاوى. هل تذكرين كم كنت شديدة بشأن الطريقة التي نتصرف بها؟ وكانت تجربتك صحيحة.
ولكن عندما وقع هذا الحادث تعاليمي لم تساعدني. تقديمي إلى المحكمة جعلني أبدو كأنني قاتلة بدم بارد ومجرمة بلا رحمة، لم أذرف الدموع، لم أتسول.
وتابعت: “هذا البلد الذي زرعت حبه في داخلي لم يكن يريدني أبداً، ولا أحد دعمني عندما كنت تحت ضربات المحقق أبكي وأسمع أكثر المصطلحات إهانة. وعندما نزعت عن نفسي علامة الجمال الأخيرة، وحلقت شعري، كوفئت بـ11 يوماً في الحبس الانفرادي.
عزيزتي شوليح، لا تبكي على ما تسمعينه الآن. في اليوم الأول الذي عمد فيه وكيل الشرطة إلى إيذائي من أجل أظافري، فهمت أن الجمال ليس أمراً مرغوباً في هذا العصر، لا جمال المنظر، ولا الأفكار والرغبات، أو الكتابة، أو حتى جمال العيون والرؤية، ولا حتى الصوت.
أمي العزيزة، لقد تغيرت أيديولوجيتي، أنت لست مسؤولة عن ذلك. كلماتي لا تنتهي، وأعطيتها كلها لشخص ما حتى عندما أعدم من دون وجودك ومعرفتك، يسلمك إياها، لقد تركت لك الكثير من المواد المكتوبة بخط اليد كتراث لي.
ومع ذلك، أريد شيئاً منك قبل موتي، وعليك أن تقدمي لي هذا الشيء بكل قوتك وبأي شكل من الأشكال، في الواقع هذا هو الشيء الوحيد الذي أريده من هذا العالم، من هذا البلد ومنكم.
أمي الطيبة، أكثر شيء عزيز علي في حياتي، أنا لا أريد أن أتعفن تحت التراب، لا أريد لعينيّ أو قلبي الشاب أن تتحول إلى غبار. أتوسل إليك أن يتم أخذ قلبي والكلى والعيون والعظام وأي شيء يمكن زرعه بعيداً عن جسدي، ما أن يتم شنقي، ويعطى لشخص يحتاج إليه كهدية. لا أريد أن يعرف المتلقي اسمي، أو يشتري لي باقة ورد، أو حتى يقوم بالدعاء إلي.
أنا أقول لك من أعماق قلبي إنني لا أريد أن يكون لي قبر لتأتي إليه وتحزني وتعاني. أنا لا أريدك أن تقومي بارتداء الملابس السوداء، وابذلي قصارى جهدك لنسيان أيامي الصعبة، وامنحيني للريح لتأخذني بعيداً.
العالم لم يحبنا. والآن أنا أستسلم لذلك وأحتضن الموت، لأنه في محكمة الله سوف أقوم باتهام المفتشين، وسوف ـتهم القاضي، وقضاة المحكمة العليا في البلاد الذين ضربوني عندما كنت مستيقظة، ولم يمتنعوا عن مضايقتي.
في العالم الآخر، أنا وأنت من سيوجه التهم، وغيرنا هم المتهمون. دعينا لنرى ما يريده الله. أحبك”.

انطلاق حديد عز السخنة أوائل 2015 واعتماد الإنتاج على خام الحديد بدل الخردة



قال كامل جلال مدير علاقات المستثمرين فى حديد عز لرويترز "مصنع العين السخنة الجديد سيبدأ الانتاج فى نهاية الربع الأول من 2015. هذا المصنع سيحدث نقلة وتحولا فى أداء المجموعة لأنه سيجعلنا نعتمد أكثر على خام الحديد بدلا من الخردة مما سيخفض التكلفة ويعطينا ميزة أكبر للتنافسية والربحية." 
وتبلغ تكلفة مصنع العين السخنة الجديد الذى بدأت الشركة فى تشييده منذ عام 2010 حوالى 550 مليون دولار ويستهدف إنتاج 1.8 مليون طن سنويا من الحديد المختزل. 
وتابع كامل "خلال التسعة أشهر الأخيرة من عام 2015 سنعمل على تكامل مصنع السويس مع مصنع العين السخنة الجديد مما سيزيد مبيعات مصنع السويس وأرباحه لتحوله للاعتماد على خام الحديد المختزل بدلا من الخردة." 
وأوضح أن هامش الربحية من الحديد الذى يعتمد على خام الحديد المختزل بدلا من الخردة يبلغ نحو 18 % مقابل خمسة بالمئة للحديد الذى يعتمد فى صناعته على الخردة. 
كما يمنح استخدام الحديد المختزل بدلا من حديد الخردة قيمة مضافة للشركة وله تأثير مباشر على زيادة الربحية. 
ومن المعروف ان حديد عز تمتلك حاليا أربعة مصانع فى السادات والعاشر من رمضان والسويس والدخيلة بالاسكندرية. 
وقال مدير علاقات المستثمرين لرويترز فى المقابلة التى جرت بمكتبه فى القاهرة إن مجموعته تستهدف أن يكون العمل فى جميع مصانعها بخام الحديد المختزل وليس الخردة لزيادة مبيعاتها وأرباحها. وأردف إن مصنع العين السخنة الجديد سيرفع مبيعات المجموعة من الحديد بنحو 600 ألف طن خلال عام 2015. 
ويتوقع كامل الوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى لمصانع حديد عز وهى 5.8 مليون طن حديد تسليح وصلب مسطح بحلول عام 2016. وتبلغ الحصة السوقية لحديد عز من سوق الحديد فى مصر نحو 52 %. 

الاثنين، 27 أكتوبر 2014

محمد الحسينى : الغرب ينقل الفكر الدموى من أفلام الرعب إلى داعش

إذا فكرت تتفرج علي أفلام مصاصي الدماء والأفلام التي يعتبرها الغرب ويضعها تحت مسميات افلام الخيال العلمي والأكشن وبعض الافلام التي تتحدث عن الأساطير ستجد أن المقصود من تلك الأفلام هو ما يلي :-

- مصاصي الدماء في الثقافة الأوروبية والأمريكية هم تلك الجماعات الارهابية او بمعني أصح هم كل العرب والمسلمين .

- الدول الغربية تعمل علي تثقيف مواطنيها وتنقل لهم صورة العرب علي أنهم أناس همج لا يشعرون باللذة الا بالقتل وإراقة الدماء بدون أسباب .

- تتحدث أساطيرهم علي أن العرب فيهم بعض الشخصيات الذين يمتلكون مهارات عالية جدا قد تفوق قدرات البشر بصفة عامة , ولذا فيجب عليهم تجنيد هؤلاء النوعية من البشر وتذليل كل العقبات الدنيوية لهم ليستخرجوا منهم كل ما يمكنهم من تصنيع الأسلحة اللازمة لتدمير دولهم وبني جنسهم .

- الثقافة الأوروأمريكية التي تغذيها الصهيونية الماسونية العالمية تبث في نفوس شعوبهم أن العرب قوم لا يستحقون الحياة ولا يستحقون الثروات الت يمتلكونها وبالتالي فانه من الواجب عليهم تدمير هؤلاء العرب وتخريب ديارهم .

- علي مدار التاريخ القديم وبعض التاريخ الحديث من القرن الماضي حاول الغرب ( أوروبا وأمريكا واسرائيل ) القضاء علي العرب بأنفسهم من خلال اعلان احتلال بلادهم واعلان الحروب علي بلاد العرب ولكنها كانت المفاجأة دائما والهزيمة الساحقة من نصيبهم علي أيدي العرب والمسلمين .

- ولما فشلت كل هذه المحاولات وصُعق الغرب بقوة المسلمين عبر كل الأزمان بدأوا يفكرون في تغيير استراتيجياتهم ويعضون الخطط والمؤامرات لتدمير العرب ذاتيا وبأيديهم وأنفسهم دون التدخل فيما بينهم , وجل ما سيفعلوه هو تصنيع الأسلحة اللازمة وتوريدها للعرب ليقتلوا بها أنفسهم ووضعوا العراقيل والعقبات والأسباب التي من خلالها يستطيعون تأجيج الخلافات والصراعات العربية العربية فيما بينهم حتي يرفعوا السلاح الذي ابتاعوه من الغرب ويقتلوا أنفسهم وبذلك تحقق الماسونية الصهيونية العالمية كل أهدافها من تحقيق أرباح بأموال العرب وقتلهم دون التدخل او جني الخسائر التي تكبدوها من ذي قبل .

- اذا أمعنتم النظر في تلك الأفلام الاجنبية التي ينتجها الغرب كله والمقصودة من مقالي هذا فستجدون أنهم يؤكدون علي حتمية وأهمية الصراع الذي يقوده بني صهيون ضد العرب والمسلمين وأنه يجب علي الغرب مساندة بني صهيون في هذه الحرب وبكل الوسائل وسأعطيكم بعض الأدلة علي صحة تحليلي لتلك الأفلام التي شاهدت منها الكثير والكثير بنظرة تأملية لأتفهم حقيقة هؤلاء الناس وكيف يُفكرون .

- ستجدون في هذه الأفلام دائما يختارون الثور كعلامة بارزة او كــ إله لبني صهيون ., وهو ما يؤكده القرءان الكريم وأشار اليه في قصة بني اسرائيل الذين اتخذوا العجل من بعد موسي وستجدون انهم يجسدون هذا العجل في أفلامهم وله خوار ,, نفس ما ورد في القرءان الكريم بالحرف >

- ستجدون أنهم يُجسدون الشعوب الاوروبية في صورة المغلوبين علي أمرهم والمقهورين والذين يتم إجبارهم علي حتمية التبعية لبني صهيون في حربهم ضد العرب وذلك لأنهم أناس مسالمون يحبون الحرية ويسعون الي إرساء قواعد السلام والمحبة في الأرض وهو ما تميل اليه الصهيونية وتريده أيضا ولكن الصهيونية تتظاهر بالعنف لأنهم يحاربون عدواً شديد المراس يعشق سفك الدماء .

- ستجدون أيضا أنهم يجسدون الشخصية العربية ويمثلونها ويشيرون اليها من خلال الإتيان ببعض الهياكل والرسوم الخاصة بمقدسات العرب وكمثال : يأتون بصورة مقربة الي الكعبة الشريفة وقبر النبي صلي الله عليه وسلم كإشارة او كعلامة علي ان هذه المقدسات هي التي تدفع العرب والمسلمين لحب الدماء وسفكها .

- ابتكر الغرب وبني صهيون نظريات ومناهج جديدة في كيفية دفع العرب والمسلمين عبر التاريخ منذ نشأة الاسلام وانتشاره في بقاع الأرض الي الاقتتال فيما بينهم وسفك دماءهم بأنفسهم بوسائل عدة تخفي كثيرا ولا زال العرب لا يعيرونها التفاتا حتي اليوم وأعطيكم أمثلة علي ذلك :-

* يقوم بعض المستشرقين تحت مسمي دراسة الحضارات والديانات السماوية بدراسة الدين الاسلامي وبعضهم يدخل في الاسلام وقليل بل ونادر منهم من يعتنق الاسلام عن عقيدة واقتناع راسخ بأنه الدين الأقوي والاكثر صحة بين الأديان . أما الأغلبية العظمي منهم فيدخلون الاسلام كي يضعوا فيه تحريفات في تفسير النصوص المقدسة به وتأويلها علي المعني الذي يثير حفيظة العرب ليزيد التناحر والخلاف فيما بينهم حتي يصل الي سفك دماء بعضهم البعض .

* يستخدم الغرب تلك الجماعات العربية التي تحدثت عنها سابقا والتي تملك مهارات عالية ويُعظمون لهم أحلامهم بأنهم يستطيعون مساعدتهم في تحقيق تلك الاحلام الخاصة بالخلافة الاسلامية وإقامة شريعة الله في أرض المسلمين ,, وقد نجحوا بالفعل في تكوين تلك الجماعات والتي بدأوها في صدر الاسلام برجل يهودي اسمه عبد الله بن سبأ والذي كان سببا رئيسيا في الفتنة التي أودت لمقتل الخليفة الثالث للمسلمين عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخليفة الراشد الرابع ثم مرورا بجماعة الحشاشين التي برزت إبان عهد الصليبيين والتتار ثم إنتهاءاً بجماعة الإخوان الماسونية والتي قام بتأسيسها واحد من بني صهيون ادعي الاسلام وقام بنشر دعوته وتأسيس جماعته الحمقاء وتجنيد المسلمين من بني العرب أنفسهم لتحقيق الحلم وقد تناسي الكثير من هؤلاء أن الخلافة الإسلامية والجهاد في سبيل تحقيقها ليس من صحيح الدين الاسلامي نفسه , وأن الخلافة الاسلامية كي تتم وتتحقق علي الارض يجب أن تتم بالمعاملات وليس بسفك الدماء ولكنها تلك السموم التي بثها زعماء الماسونية عبر التاريخ الاسلامي تحت مسمي الجهاد هي التي جعلت هؤلاء الجاهلون بأسس العقيدة الصحيحة وشروط الجهاد حقا يقعون في غضب من الله بسبب سفكهم دماء بني جنسهم من المسلمين .

* وبسبب تفوق بني صهيون وقدراتهم العالية في السيطرة علي وسائل الاعلام كما أخبرنا بذلك المولي عز وجل حين قال عنهم : " وجعلناكم أكثر نفيـــرا ". فقد وجب عليهم إنشاء المحطات الاعلامية التي سيستخدمونها في بث سمومهم والتي ستؤجج العرب والمسلمين علي قتل بعضهم سفك دماءهم ثم السعي علي نشرها وإنجاحها لتلقي رواجا قويا بين الشعوب العربية لتكسب مصداقيتهم في بداية الأمر ثم بالتدريج تعمل علي نشر السموم وتحقيق الأهداف المنشودة وهو ما رأيناه بأنفسنا من القنوات التي كانت تلقي رواجا بيننا وكنا مبهورينبها في بداية عهدها حتي ظهرت حقيقتها الخفية في الوقت الذي بدأنا فيه نستعيد أمجاد الحضارة التي لن نتخلي عنها أبدا مهما طال علينا الزمن .

- وآخيـــــــــرا يجب علينا الاعتراف بأن الغرب قد قام بدراسة ديننا الحنيف جيدا وقد قاموا باستخدام المصطلحات الدينية الصحيحة ووضعوها في الأنابيب الخاطئة لتنفيذها , تلك الأنابيب التي أخرجت لنا ما نراه اليوم من جماعات متشددة ترفع راية الإسلام والإسلام نفسه برئ منها كداعش وجبهة النصرة ومن قبلهم تنظيم القاعدة وكل تلك الجماعات التكفيرية التي سعت في الأرض فساداً لتهلك الحرث والنسل كما وصفهم الله عز وجل في كتابه الحكيم , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن :-

ما الذي يجب علينا فعله تجاه كل تلك الاحداث وتلك الجماعات التكفيرية التي يتزعمها أناس مشكوك في هوياتهم الحقيقية والتي ان بحثنا عنها فسنجدهم من بني صهيون وبني الغرب فقائد تنظيم داعش #أبو بكر_البغدادي من أصل يهودي وقائد جيشه كان #ضــــــــــــــــــــابطا_في_المخابرات_الامريكية ال CIA ,, ما الذي يجب علينا فعله حقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .

أقولها لكم وبكل صــــــــــــــــــــدق :- نحن السبب أولا في كل هذا بسبب جهلنا وبسبب عدم اهتمامنا وعدم حرصنا علي تعلم حقيقة ديننا الحنيف وتركنا بابه وعزفنا عنه وانشغلنا بشئون الدنيا كلها , سعينا خلف الدنيا نلهث وراء #إغـــــــــــــــــــــــــــــراءاتها ونسينا الآخرة ولم نعمل لها حقا . وكل ذلك جعلنا نترك باب الجهاد حقا ضد هؤلاء الأعداء , حقا لقد تركناهم يعرقلون ويدنسون ويخربون حياتنا بل ويضعون المؤامرات ويخططون لهلاكنا بأيدينا ,, علمناهم ثم تركناهم ولم نغزوا بلادهم فأصبحوا آمنين علي حياتهم فتحولوا إلينا يرموننا بسهام الحقد والغل والكراهية ليقضوا علينا ومازلنا نحن غافلون نائمون نسبح في خيالات الدنيا ونبحث عن جناتها التي لن تدوم .

أفيقوا أيها العرب أفيقوا أيها المسلمون . عودوا الي ربكم وتوبوا اليه , تعلموا دينكم وعلموه لأولادكم حتي إذا ما فشلنا نحن في إعادة العزة والمجد والسيادة لنا علي هؤلاء الأعداء تركنا لهم جيلا يقهرهم ويحقق ما فشلنا فيه نحن .

وأذكر لكم بعض الأفلام التي رأيتها وخرجت منها بكل ما قولت لكم :

- سلسة أفلام Saw من الجزء الأول وحتي الجزء التاسع .- فيلم المتحولون .- فيلم Immortals .- فيلم Thor .- فيلم Minotaur .- فيلم X_Men .- فيلم Day of the dead .- فيلم In Time .- مجموعة أفلام مصاصي الدماء بكل إصداراتها .

#ملحـوظـــــــــــــــــــــــــــــة_هــــــــــــــــــامة أعتذر لبعض الصفحات التي استعرت منها بعض الصور الملحقة بهذا المقال .

جيل كرنبة يطالب ماما "فاطمة سالم " بعودتها من أجل عودة القيم والمبادىء

من خلال صفحات التواصل الاجتماعى توجهت عدة رسائل من جيل كرنبة  الى الاعلامية الجميلة " فاطمة سالم " يطالبونها بعودة برنامج الاطفال كرنبة الشهير الذى كان يذاع على شاشة التليفزيون المصرى سنة 1985 وكان البرنامج  فكرة المذيعة فاطمة سالم، وصوت العروسة "كرنبة" تؤديه ابنتها نسرين بهاء، وهى الآن مذيعة بقناة النيل الدولية، وتعد الحلقات وتكتبها ماما فاطمة بمشاركة نسرين وكثيرين، وكانوا يرتجلون أثناء التصوير، ولكن توقف البرنامج سنة 1991، ثم عاد مرة ثانية سنة 1992 لفترة قصيرة، ثم توقف لظروف شخصية.
 ويذكر أن العروسة اسمها الحقيقى هو Cabbage Patch Kids واخترعها أمريكى اسمه "خافيير روبرتس" سنة 1978.



وكان من اهم رسائل جيل كرنبة لماما فاطمة سالم 

مى محمد :خليكى مع الأطفال ي ماما وياريت تكون حكايات عن الجيش ومصر
مروان عبد الله حسان :اقترح بجانب ( كرنبه ) ابتكار شخصية جديدة ( ضابط او عسكري جيش ) لتنشأة و توجيه و تنمية الوطنية لدي ابنائنا من الصغر و زرع عشق الوطن و التفاني من اجله 
مجرد رأي و حضرتك اعلم مني في هذا المجال
رشا صلاح الدين :ترجعي طبعًا و بكرمبة بعد ما كبرت و فهمت و شافت غلاوة بلدها و عرفت ازاي الخطر كان عايش في وسطينا 

و يكون للصغار و الكبار يفهم و يوعي بفضل الجيشو الشرطة و اهمية ترابطنا للحفاظ على الوطن و ينتقد و يسخر من ضآلة الأعداء و يحذر و يرد على العروسة السافلة فاهيتا و بنتها كارو
رحاب الشيخ :ايوة ارجعى يامامتى و بكرمبة ارجوكى وافقى
فتوح بركات : أعملى كرنبة علشان تحاربى بيها أبلة فاهيتها اللى تبع الإخوان و6 أبريل
سحر محمد :محتاجين نعلم ولادنا الاخلاق والقيم والدين المعامله
عايدة همام :يا سلام لو كرنبه هنكون سعداء جدا ,ولادنا أتربوا على قيم ونصائح كرنبه فياريت يكون للأحفاد برنامج مماثل فى ظل عدم وجود برامج تقوم بنفس المهمة وكمان لتسهيل مهمه الأم فى التربية,,,يا سلام يا سلام
عز الدين محمد :ياريت يا ماما فاطمه بجد ترجعي خلي التربيه الي اتربينا عليها واحترام الكبير يرجع زي زمان للاطفال او للكبار اكيد كلنا هنتابعه

ذلك بالاضافة الى مئات الرسائل والسؤال الذى يطرح نفسه الان ,هل ستستجيب ماما فاطمة لرغبة ابناءها وتعود ومعها كرنبة بالقيم والمبادىء لكى تساهم فى تنشئة الجيل الجديد ؟ ام ستعود ببرنامج موجه لجيل كرنبة  لدعم القيم والمبادىء التى تربوا عليها ؟ سندع الايام القادمة تجيب عن كل التساؤلات 


الأحد، 26 أكتوبر 2014

جنوب اليمن والعالم

يافع نيوز
يدخل جنوب اليمن مرحلة جديدة من مراحل الخطر، على ضوء المستجدات الأخيرة، على الساحة اليمنية والجوار الإقليمي. ويُعتبر الخطر محفوفاً بالأمل، في حال عزف الجنوبيون، على وتر استغلال تلك المستجدات، بما يخدم الحراك الجنوبي وقضيته.
ويُعتبر سقوط صنعاء وغيرها من محافظات الشمال، بيد الحوثيين، حدثاً غير طبيعي، بدّل خارطة المنطقة، ودفع بالأوضاع نحو الهاوية والاقتتال الداخلي. وفي الوقت الذي تغيرت فيه خارطة المنطقة، تغيّرت أيضاً خارطة العلاقات السياسية، والجنوبيون ضمن هذه الدائرة. كما تبدّلت علاقة الحراك الجنوبي، مع جميع الأقطاب بين السلب والإيجاب، وهو ما بدأ يلوح في الأفق.
وتصعيد الحراك الجنوبي والبدء باعتصام مفتوح، يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، حتمية هذه التغيرات في العلاقات، لكن جديتها وأهميتها بالنسبة للجنوبيين، تكمن من خلال التعاطي مع مطالبهم، لا سيما دعم الخارج، كالإقليم والمجتمع الدولي. إذ إن هناك دولاً عربية وأجنبية، لم تدعم الجنوبيين في مطالبهم، التي رفعها الحراك الجنوبي، خلال السنوات الماضية، بما فيها الدول الأعضاء في مجلس الأمن وألمانيا، إلا أن البعض منها تربطه علاقة مع بعض الأطراف السياسية الجنوبية، بما فيها داخل الحراك الجنوبي نفسه.
لكن مصالح تلك الدول هي من تحكم علاقتها بالحراك الجنوبي، الذي لم يكن مقنعاً لتلك الأطراف، خصوصاً تياري علي سالم البيض وحسن باعوم حينها، اللذين لم يحظيا بأي قبول خارجي طوال الفترة الماضية، بسبب الصراعات الداخلية بينهما. كما أن تحرّكات السياسيين الجنوبيين لم تكن مقنعة أيضاً وموفقة. خصوصاً في اختيار التحالفات والأطراف المؤثرة، والتي قد يكون لها دور في حل القضية الجنوبية، ومساعدة الجنوبيين على تحقيق مطالبهم.
ويقول الناشط السياسي أسامة الشرمي، لـ”العربي الجديد”، إن “اليمن أصبح ميداناً واسعاً للتدخلات الخارجية، والجنوب وقضيته ليسا بعيدين عن هذه التدخلات المؤثرة”. وحسب الشرمي فإن “مسألة الدول المؤثرة في مسار القضية الجنوبية سلباً وإيجاباً، تُقاس وفقاً لخارطة التدخلات الدولية في اليمن”.
وأضاف أنه “علماً بأن المنظمات الدولية الفاعلة، هي الأكثر تأثيراً في القضية الجنوبية، مثل مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي، ومجلس التعاون الخليجي والدول المؤثرة داخل تلك المنظمات، بالتالي تكون هي صاحبة التأثير الأكبر”.
لكن هناك قوى أخرى باتت مؤثرة بشكل أو بآخر، في مسار حركة السياسة العالمية، من خارج تلك المنظمات والهيئات الدولية، وتأثيرها يصل إلى القضية الجنوبية، إذ يقول الشرمي، “تأتي بعد تلك الهيئات والمنظمات الدولية دول صاعدة، إقليمياً ودولياً كإيران وروسيا، وكانت إقامة العلاقة ارتكزت على بقاء مصالح تلك الدول في الجنوب سياسية، ولم ترتق إلى أن تكون مصالح اقتصادية، وهي الأكثر تأثيراً إذا ما وجدت”.
ولذلك فإن ما حدث في صنعاء، أسقط أقطاب الولايات المتحدة والخليج وأوروبا، وحل محله قطب روسيا والصين وإيران. والقطب الجديد في صنعاء كانت لديه علاقة مع الحراك الجنوبي، عبر إيران وعلاقتها بتيار البيض، الذي اندمج مع تيار باعوم.
وتُعتبر إقامة العلاقة مع إيران من قبل الجنوبيين، كنوع من الابتزاز لدول الخليج، لدعم انفصال الجنوب، لكن ذلك زاد من تعقيد العلاقة، بين الحراك الجنوبي وتلك الدول، خصوصاً السعودية. وكانت إيران لاعبا سياسيا رئيسيا خلال السنوات الماضية في الجنوب في إطار هذه العلاقة، لكنها لم تقدم للحراك الجنوبي شيئاً، بقدر ما كانت تستخدم العلاقة، لاستغلال وابتزاز النظام اليمني، والأطراف السياسية المحلية والخارجية، واضعاف الدولة المركزية لصالح حلفائها الرئيسيين الحوثيين. وتُرجم ذلك مع انقلاب طهران بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، ووقوفها ضد الانفصال، بعد أن كانت تدعمه.
وبعد أن كانت إيران مؤثرة في الجنوب فقط، باتت اليوم مؤثرة بشكل عام في اليمن، وتلعب مع الأطراف الأخرى وفق مصالحها. وقدّمت حلاً بدولة من إقليمين، وهو ما رفضه الجنوبيون الذين يطالبون بالانفصال. ولا يقبل فيه الحوثيون حلفاء إيران بالانفصال، كما أنه ليس من مصلحة إيران وخلفها روسيا انفصال الجنوب، بعد أن بات القرار في صنعاء لحليفهما.
وفي حال فكّر الخليجيون والمصريون والأميركيون وبريطانيا، بدعم الجنوبيين في الانفصال، يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود أدوات ضغط مؤثرة، قد تستخدمها إيران بدعم روسي، كالتهديد بوقف تصدير النفط من الخليج، بإغلاق مضيقي هرمز وباب المندب، بعد أن بات الأخير شبه ساقط، على خلفية الحصار المفروض عليه من قبل الحوثيين. وقد يقلب الحوثيون الوضع في الحدود مع السعودية، في خطوة تأخذها الأطراف الخليجية وحلفاؤها على محمل الجد.
لكن القرار الروسي الايراني قد تسقطه دول الخليج، بالإضافة إلى الغرب، في الجنوب، في حال مُدت أيديهم للجنوبيين، الذين ينتظرون الإشارة فقط، لقلب الطاولة على القرار في صنعاء.
مع العلم أن السعودية تملك اليد الطويلة في الجنوب، لو أرادت السيطرة عليه، إلا أنها اكتفت بدور المشتت والمعرقل لكل مساعي الحراك الجنوبي للانفصال، خلال الفترة الماضية، وتحديداً بعد تطوّر العلاقة بين البيض وإيران.
وبعد سقوط صنعاء بيد الحوثيين، انفتحت السعودية وبعض دول الخليج على الجنوبيين، وبدأت تحركات جنوبية على أراضيهما، لكن السعودية تبدو متريثة في مساعدة الجنوبيين بالانفصال، كون البعض يخشى من تمكين الانفصال الجنوبي، الحوثيين السيطرة والانفراد بالحكم في الشمال.
وستكون السعودية أول المتضررين من انفصال الجنوب، لكنها قد تستخدمه ورقة ضد الحوثيين، وقد تدعم انفصاله، إذا ضمنت مصالحها فيه، التي قد تضعف الحوثيين، حلفاء إيران في الشمال.
ويميز أدوات السعودية في موقفها جنوبياً، البعد الجغرافي والديني وعلاقة الطرفين السياسية الاقتصادية العميقة والقديمة. ويوجد على أراضيها أغلب القيادات الجنوبية المعارضة، وأبرز رجال المال والأعمال والمغتربين، مع منحهم تسهيلات كبيرة.
وقد تدعم السعودية والولايات المتحدة وحلفاؤهما، الأطراف السياسية والقبائل في الشمال، لحرب طاحنة ضد الحوثيين، وتفرض عليهم حصارا، في الوقت الذي تدعم فيه الجنوبيين في الانفصال، وتجعل من الجنوب مركز الانطلاق ضد الحوثيين، لكن ذلك مرتبط بمدى تجاوب الجنوبيين معها.
كما أن السعودية قد تستخدم حضرموت، التي تحظى بنفوذ واسع فيها، كإحدى الأوراق المؤثرة، فهي تعتبر محافظة الثروة، وتمثل 85 في المائة من ثروات اليمن، وتعطي سكان المحافظة امتيازات لا تحصل عليها أي جنسيات أخرى، وتميزهم عن غيرهم من اليمنيين.
ومع تعدد اللاعبين في الجنوب، تبقى هناك علاقة من نوع خاص بين بريطانيا وبعض أطراف الحراك الجنوبي، برزت كثيراً من خلال حرصها الشديد والمساعي التي كانت تجريها، للمشاركة في مؤتمر الحوار، وفي حل القضية الجنوبية.
ولا تُعتبر العلاقة سياسية فحسب، بل تاريخية، لا سيما أن بريطانيا احتلّت جنوب اليمن لأكثر من 127 سنة، ويُحتمل أن تدعم حق تقرير المصير للجنوبيين، إلى جانب السعودية، ودول الخليج الأخرى، بحكم قبول الشارع لهم.
ويمثل مضيق باب المندب، عقدة الصراع، وورقة مؤثرة، قد يستخدمها أي طرف لفرض مصالحه، والتي يبدو أن إيران وخلفها روسيا، هما الأقرب للسيطرة عليه، في حال لم تتدخل القوى الدولية الأخرى، لوقف هذا التمدد داخل اليمن.
وعلى رغم أن روسيا والصين كانت تربطهما علاقة متينة مع الجنوب قبل الوحدة، لا بل أن موسكو كانت تمتلك أكبر قاعدة عسكرية لها في الشرق الأوسط في الجنوب، إلا أن مصالح هذه الأطراف اليوم، لا تسمح لها بدعم انفصال الجنوب.
ويعتبرون أن دعم انفصاله قد يخدم السعودية، التي لا تسمح بوجودهم الذي تحقق بفضل ما حققه الحوثيون، لاسيما أن الجنوب إلى جانب امتلاكه مضيق باب المندب، يطل على المحيط الهندي، والبحر العربي وخليج عدن، ومجاور للسعودية نفسها.
الحراك الجنوبي، وبعض الأطراف الجنوبية بدأت تلعب على هذا الجانب، وتطالب السعودية بالذات، ودول الخليج ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا، بدعم مطالبهم في استعادة دولتهم، والسيطرة على ممرّاتهم المائية، وقطع الطريق أمام الإيرانيين للسيطرة عليه، في حال تمكن الحوثيين من السيطرة على الجنوب، كما هو حال الشمال.
وتحاوبت مخاوف بعض الأطراف معها، على الرغم من وجود استخباراتها على الأرض، لكنها لا زالت تخشى من الانقسامات الحادة داخل القوى الجنوبية، ولاسيما عدم وجود أي قوة جنوبية قادرة أن تتعاطى مع الخارج، وتضمن مصالحه، في حال دعم الخارج الانفصال.
ويقول مراقبون، إن “هناك مجموعة من العوامل، قد تجعل بعض الدول مؤثرة في حلّ القضية الجنوبية، بينما تجعل البعض الآخر غير مؤثر، ومنها العلاقة التاريخية، والمصاهرة، والمصالح السياسية والاقتصادية، وعامل الدين”.
ولذلك يقول الكاتب أنيس منصور، لـ”العربي الجديد”،”إن هناك عدداً من الدول التي من الممكن أن يكون لها دور، كدول الخليج وبريطانيا”. ويعتبر منصور، أن “بريطانيا ما زالت تحنّ إلى عدن، التي احتلتها لأكثر من قرن، وما زالت بعض الشواهد الايجابية في الجنوب موجودة كسلوك حضاري، في الوقت الذي سعت طوال فترة ما بعد رحيلها، إلى تحسين علاقتها فيه واحتضنت ولا تزال تحتضن مجموعة كبيرة من أبناء الجنوب، وتحديداً أبناء عدن”.
وبالتالي فإن أي تهديد على عدن تتعامل معه بريطانيا بجدية، كما فتحت علاقة مباشرة مع بعض الأطراف الجنوبية وتسعى جاهدة لحل القضية الجنوبية. لكن منصور يشير إلى أن “السعودية تظلّ اللاعب الرئيسي في الجنوب، وفي أي حلّ للقضية الجنوبية، نتيجة للعلاقة التي تقيمها مع الجنوبيين، ووقوفها إلى جانبهم في الحرب التي شنها نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح على الجنوب في 1994، واحتضانها أعداداً كبيرة من المغتربين الجنوبيين، وأغلب الشخصيات السياسية والتجار الجنوبيين، والسماح لهم بتحويل الأموال لدعم الحراك الجنوبي”.
إلى جانب ذلك يقول منصور، إن “ظهور المد الشيعي في الشمال، يستدعي السعودية للحفاظ على الكيان السني بالجنوب، ناهيك عن العوامل الجغرافية والمصالح الاقتصادية والسياسية”.
في المجمل تسعى كل الأطراف الدولية إلى فرض أجندتها، وخلق علاقات سياسية، مع أطراف تتناسب ومشاريعها، ففي الوقت الذي تدعم أطراف استمرار وحدة اليمن، وقضت مصالحها ذلك، هناك أطراف أخرى دخلت على الخط، وبدأت تدعم باتجاه الانفصال، ومنتظرة توحد الجنوبيين، فمصالحها تقتضي ذلك.

أكثر من 57 برلمانيا جنوبيا يعتزمون الانظمام الى مطالب الشعب الجنوبي في ساحة العروض...


سعدان اليافعي - عدن
اوضحت مصادر موثوقة وذات صلة ، ان برلمانين جنوبيين يعتزمون يوم غد بالانظمام الى ساحة الحرية بخور مكسر مؤيده لمطالب المعتصمين ...
وقالت تلك المصادر ان أكثر من 57 برلمانيا جنوبيا من احزب متعددة متواجون في هذه الاثناء في العاصمة عدن يعقدون لقاء لحسم امرهم بالانظام الى ساحات الثوار ..
واكدت ان البرلماني عبد الخالق بن شيهون هو على رأس القائمة وصاحب فكرة الانظام بعمية عدد كبير من البرلمانيين الجنوبيين الذين وصولوا الى قناعة تام بصعوبة البقاء ضمن اليمن الاتحادي مطالبين بمطالب الشعب الجنوبي الذي قرر الاعتصامات في اخر مرحلة من نضاله الصعب والمستميت والذي ستحسم خلال الايا م القادمة صوب تحقيق الانتصار ,,
ولازال الانضمام مستمر لعدد كبير من القيادات في الدولة اليمنية من ابناء الجنوب وكل المكاتب التنفيذية في المحافظات والمديريات وكذ عدد من النقابات والعمال ومنظمات المجتمع المدني في الجنوب ...