الجمعة، 22 أغسطس، 2014

صحفى"النيوز ويك": تقرير"هيومان رايتس واتش" تجاهل شهادتى بشأن تفخيخ"الإخوان" لاعتصام رابعة


فجر ماجد عاطف، صحفي"نيوز ويك" وأحد شهود العيان على أحداث فض اعتصام"رابعة" في تقرير"هيومان رايتس واتش"، اليوم الخميس، مفاجأة بشأن تجاهل التقرير لذكر شهادته بشأن تفخيخ الإخوان المسلمين لمقر اعتصام رابعة العدوية، حيث وضعوا "أنابيب" خلف المصدات بحيث تنفجر بمجرد دخول اللودارات إلى الاعتصام لتنفجر فيهم.

وأوضح صحفى"النيوز ويك" خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج"90 دقيقة" على قناة "المحور" ، حقيقة استبعاد شهادته في التقرير فيما يخص مقتل أول ضابط في الاعتصام، وذلك بعد ان وجد خطأ في شهادته بسبب توقيت حدوث الواقعة، مشيرا إلى أن هذه الشهادة ليست الوحيدة داخل التقارير، حيث أنه قد أدلى بها في العديد من الوقائع.

وأضاف عاطف، أنه قد وجد أثناء تغطيته للأحداث في ميدان رابعة العدوية أسلحة برفقة بعض المتظاهرين، ولكنها لم تكن كثيرة، مشيرا إلى أن هذا ليس الاعتصام الأول الذي يشهد فيه وجود أسلحة، ولكنه شهد أسلحة برفقة متظاهرين في اعتصام التحرير ضد الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس الأسبق محمد مرسي.

ورفض ماجد ، التعليق على التقرير الذي انتقد تعامل قوات الأمن في فض الاعتصام، مشيرا إلى انه مجرد"شاهد"، وليس معدا للتقرير، أو جهة تقييم أو انتقاد له.
https://www.youtube.com/watch?v=YPEdOmu9-ME


المصدر /قناة صدى البلد 

الخميس، 21 أغسطس، 2014

ملتقى مصر التي في خاطري في دورته الثانية - أجندة الفعاليات - بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع جمعية جسر الحضارات، الملتقى الثاني تحت عنوان (مصر التي في خاطري) وهو مفتوح للجمهور، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 أغسطس 2014م في تمام الساعة الثالثة عصرًا وحتى الساعة العاشرة مساءً وحتى يوم الخميس الموافق 28 أغسطس 2014م.

ويهدف الملتقى إلى حماية الهوية المصرية من مخاطر الاستعمار الفكري والعولمة في ظل الدولة الوطنية.

ويأتي اللقاء لمدة ثلاثة أيام بداية من يوم الثلاثاء الموافق 26 أغسطس 2014م وحتى الخميس الموافق 28 أغسطس 2014م.

ويتناول اللقاء عدة فعاليات من معرض وورش عمل لحرف يدوية وندوات، فيبدأ الملتقى يوم الثلاثاء الموافق 26 أغسطس 2014م في تمام الساعة الثالثة عصرًا بافتتاح معرض فني لعدد 20 فنان من الفنانين المصريين الكبار في فنون النحت والتصوير والرسم وتشكيل النحاس واعمال الخشب ثم يلي ذلك ورشة عمل نحت طين للفنان محمود مختار من الساعة الثالثة وحتى الساعة الرابعة والنصف عصرًا، يلي ذلك ورشة عمل نحت خشب للفنان معاوية هلال من الساعة الخامسة وحتى الساعة السادسة والنصف مساءً، ثم ندوة تحت عنوان (الهوية المعمارية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة) في تمام الساعة السابعة إلى الساعة التاسعة مساءً للأستاذ الدكتور توفيق عبد الجواد؛ عميد كلية الفنون الجميلة الأسبق ورئيس قسم العمارة)، والفنانة أمان عمارة وتناقش الندوة موضوع أسرار إقامة الحضارات الكبرى وكيف ارتبط ذلك بحركة النقد، وكيفية إقامة حضارة جديدة للعالم من خلال مصر، وما هو دور كل انسان في عودة أزمنة الحضارة من جديد وكيف نضع له مسارات محددة لمساعدة الغير على تخطي الأفكار الكبيرة التي تكون معقدة في فهمها.

ويأتي اليوم الثاني الأربعاء الموافق 27 أغسطس 2014م بورشة عمل فحم واسكتشات للفنان إيهاب لطفي من الساعة الخامسة إلى الساعة السادسة والنصف مساءً، يليه ندوة تحت عنوان (حماية الأثار الإسلامية) في تمام الساعة السابعة إلى الساعة التاسعة مساءً للأثرية انتصار غريب، والأستاذ مصطفى عزازي، والدكتور جمال حماد؛ مدير البرامج الثقافية بإذاعة صوت العرب.

ويختتم الملتقى يوم الخميس الموافق 28 أغسطس 2014م بورشة عمل رسم على ملاط الطين (تقنيات التصنيع والرسم) للفنان الدكتور أحمد سليم من الساعة الخامسة وحتى الساعة السادسة والنصف مساءً.

والجدير بالذكر أن المعرض المصاحب للملتقى مفتوح للزيارة خلال فترة الملتقى من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً.

كما يذكر أن جميع الفعاليات من ندوات وورش هي مفتوحة للجمهور والحجز من خلال الاتصال على الهاتف رقم 01022214205.

وتأتي فعاليات الملتقى بداية من يوم الثلاثاء الموافق 26 أغسطس 2014م، في تمام الساعة الثالثة عصرًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، وينتهي يوم الخميس الموافق 28 أغسطس 2014م، وهو مفتوح للجمهور.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل من خلال الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي:

بعد تهديد داعش بهدم الكعبة الإخوان بتونس تبنى كعبة نموذجية

مجرمو داعش يريدون هدم الكعبة الشريفة
لقد اعتقدت داعش ان المسلمون يعبدون احجار الكعبة من دون الله وذالك بالتمسح فى احجارها ولذالك اعلنت من فترة أنها ستقوم بهدمها واليوم تطل علينا تونس بخبر أثار الفتن وأثار الجدل وهو بناء كعبة جديدة بأراضيها .والسؤال الان ماذا يهدف الاخوان بتونس ببناء كعبة جديدة ؟؟ أهذا يعد نكاية فى السلطات السعودية بسبب موقفها من الاخوان المسلمون فى الاحداث الاخيرة .
وهل جماعة الاخوان بتونس لها نفس الفكر الداعشى فى ان الناس تعبد أحجار الكعبة من دون الله ولذالك قامت ببناء كعبة جديدة بهدف اقامة الشعائر بها مع عدم وجود رابط نفسى بين الحجاج وأحجار الكعبة ؟؟
فالبرغم من كل الاسباب التى سيتقدم بها الاخوان بتونس فرواد مواقع التواصل الاجتماعى  يعتبرون ما فعلته تونس صناعة جديدة للفتن !!!! اما عن التدريب على مناسك الحج فكان اولى بهم ان يستخدموا الميديا فى الشرح 
بالصور .. نكشف حقيقة الكعبة الجديدة في تونس وإنسابها للإخوان
الاخوان بتونس يطفون حول كعبتهم الجديدة
بالصور .. نكشف حقيقة الكعبة الجديدة في تونس وإنسابها للإخوان
بالصور .. نكشف حقيقة الكعبة الجديدة في تونس وإنسابها للإخوان
بالصور .. نكشف حقيقة الكعبة الجديدة في تونس وإنسابها للإخوان

جوجل .. يحتفي بملتقىَ الموهوبين المصريين في السعودية


بعد انتشار صور فعاليات ملتقى الموهوبين أبناء الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية وذلك في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية ، الورقية والالكترونية .. الذي أسّسه المهندس / طارق الإمبابي ، في أوّل مبادرة لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدىَ المستثمرين المصريين في السعودية ، وتفعيل طاقات أبناء الجالية المصرية واكتشاف مواهبهم والعمل علىَ تنميتها .. حيث جاءت فكرة تأسيس الملتقىَ تفعيلاً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التنمية .. وأقيم بتنظيم ورعاية مؤسسة طارق عبد العزيز .. وبتمثيل رفيع المستوىَ من السفارة المصرية . بدأت في الظهور على متصفح جوجل العديد من الصور لهذه الفعالية ، بالإضافة لزيارة وفد الملتقى للسفارة المصرية والقنصلية المصرية بالرياض ، ضم الوفد : المهندس / طارق الامبابي - مؤسس ورئيس الملتقىَ المستشار / شريف رستم الدكتور / محمد بدير الجلبي الفنان / أشرف عبد الله ( عبقرينو )

الأربعاء، 20 أغسطس، 2014

تقارير: قطر رفضت التوقيع على تقرير إنهاء الأزمة الخليجية


دبي، الإماراات العربية المتحدة(CNN)-- ذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن قطر رفضت التوقيع على التقرير النهائي للجنة المكلفة بمتابعة اتفاق الرياض، المعني بإنهاء الخلاف الخليجي القطري، بعدما أقر بـ"عدم جدية" الدوحة في تنفيذ الاتفاق، نقلا عن مسؤول "خليجي كبير" على حد تعبيرها.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة المكلفة بمتابعة "اتفاق الرياض" تقريرها إلى المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي والذي سيناقشه وزراء خارجية المجلس، في اجتماعهم المقرر عقده في جدة في 30 أغسطس/آب.  ونقلت الصحيفة عن "المسؤول" قوله إنّ المسؤولين القطريين أكدوا "خلال اجتماعات اللجنة أنهم نفذوا كل المطلوب منهم إلا أنّ السعودية والإمارات والبحرين، طلبت دلائل وأفعالا تؤكد الأقوال القطرية، وهو ما حدا بالمسؤوليين القطريين إلى الغضب ورفض التوقيع على التقرير، على الرغم من توقيع الدول الخمس الأخرى عليه."

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بحريني "حتى هذه اللحظة فإن قطر تواصل عمليات التجنيس لمواطنين بحرينيين" نافيا في نفس الوقت أن تكون هناك لائحة من العقوبات سيجري الإعلان عنها، مؤكدا أنه لم يجر "حتى مناقشة مثل هذه العقوبات" غير أنه لم يستبعد أي خطوات قادمة طالما لا زال ملف ما سماه "الخروقات القطرية" قائما.

ومن جهته، نقل موقع "سبق" السعودي عن أنور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية قوله إنّ قطر لم تقدم بوادر إيجابية لتعيد المياه لمجاريها مع باقي دول الخليج "المتضررة من مواقفها السياسية السلبية" مضيفا  "قطر لم تثبت حسن النية، فدعمها واستضافتها لبعض رموز المعارضة لدول الخليج ما زال يمثل طعنة غائرة في ظهر التحالف الأخوي الذي نشأ منذ فترة طويلة، ولا يكفي أن توقف القرضاوي، وتقلل من الحرب الإعلامية لإثبات حسن النية، ولكن دول الخليج الغاضبة تنتظر إجراءات أعم وأشمل من شقيقتهم الصغرى قطر."

وكان وزراء خارجية مجلس التعاون وقعوا، في جدة، الأربعاء الماضي، اتفاقا بشأن الخطوات التي تكفل تسهيل مهام اللجنة المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، للانتهاء من جميع المسائل التي نص عليها الاتفاق، في مدة لا تتعدى أسبوعا، وهي المرة الأولى التي يجري فيها الالتزام بخطة زمنية لتنفيذ الاتفاق بعد عدة اجتماعات عقدت لبحث تنفيذ الاتفاق، الذي تمكنت وساطة كويتية من التوصل له بين قطر والإمارات والبحرين والسعودية، بعد قيام الدول الثلاث بسحب سفرائها من الدوحة، ويقضي الاتفاق بالالتزام بالمبادئ التي "تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي ودعم الإعلام المعادي."

انفجار غامض يهز قاعدة بحرية بعدن

هز انفجار عنيفة قاعدة بحرية في مدينة عدن فجر الثلاثاء
 

 وافاد شهود عيان من السكان المحليون ان  انفجارا عنيفا هز فجر الثلاثاء القاعدة البحرية في مدينة التواهي العريقة , لكن لم يتضح لهم اسباب الانفجار".

كما اجرت جريدة  (عدن الغد) اتصالا هاتفيا بقيادي عسكري في القاعدة البحرية بالتواهي , واكد وقوع الانفجار , لكنه قال انه لم يتضح بعد ملابساته".. مكتفيا باقول" الانفجار قد يكون ناجم عن قنبلة صوتية او اسطوانة غاز".





إحباط هروب 3 قيادات إخوانية للسودان


تمكنت قوات حرس الحدود بأسوان، يوم الأربعاء، من ضبط ثلاثة من عناصر الإخوان أثناء محاولتهم الهروب إلى دولة السودان عبر الحدود الجنوبية.

وتم ضبط "أحمد. م. أ" 56 سنة رئيس مجلس إدارة بشركة القادسية بكوم حمادة، ومقيم بكوم حمادة البحيرة، و"رمضان. م. أ" 42 سنة صاحب مصنع الإماراتية المتحدة للدهانات، ومقيم التل الكبير الإسماعلية، و"أيمن.ع. أ" 45 سنة رئيس مراقبة لدى مجموعة المصرية للاستثمارات، أثناء توجههم إلى دولة السودان والهروب عبر الدروب الصحراوية.

وتحرر المحضر رقم 89 جنح عسكرية ابوسمبل.

نبيل نعيم :كيف نشأت "داعش" ومن هو البغدادي؟

كيف نشأت "داعش" ومن هو البغدادي؟
نبيل نعيم -جهادي سابق- قناة البلد المصرية
بدأت داعش مع ابراهيم عواد البكري وهو كان معتقل في السجون الأمريكية في العراق وخرج في عام 2006 بشكل مفاجئ اذ أن امريكا في ذلك الوقت لم تكن تفرج عن أحد على الاطلاق، والتقى بابو مصعب الزرقاوي وبعد شهر من اللقاء تم قصف مقر أبو مصعب الزرقاوي ومات.
وبعد ذلك ابراهيم البكري ( ابو بكر البغدادي) انفق ما لا يقل عن 30 مليون دولار لتشكيل ميليشيات داعش قضى من خلالها على ما يسمى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين. وكانت المنطقة التي يذهب اليها يقصفها الطيران الامريكي لذلك تنظيم القاعدة يشك في مواقف داعش، وفي كل مرة يتم فيها تقارب لا يكتمل وخرج داعش ليقول ان ايمن الظواهري هو مجنون لأن القاعدة تشك بتوجهات داعش اذ تم انفاق الملايين فور خروج البكري من السجن بالاضافة لكم السلاح الهائل ووجود 700 عربة دفع رباعي بايدي داعش وكان التمويل يأتي من قطر ويتم التسليح من تركيا.
الهدف هو لقضاء على تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين وبعد اتمام مهمته هناك طٌلب منه التوجه إلى سوريا لان الحرب في سوريا هي معاقبة أمريكية للرئيس السوري بشار الأسد لسماحه بمرور المقاتلين عبر سوريا اقناء الاحتلال الأمريكي للعراق فكان المقاتلون يتدربون في لبنان من قبل حزب الله ويتوجهوا إلى سوريا ومن ثم إلى العراق.
فأرسلت امريكا داعش والجيش الحر والنصرة التي خرجت بأوامر امريكية من العراق إلى تركيا وأنشؤوا هناك قواعد وتسلحوا ومن ثم تسللوا إلى سوريا والذي قام بكل هذه الأمور هي المخابرات القطرية بناء على توجيهات أمريكية حيث انفقت قطر المليارات على النصرة.
فدعش لم تقتحم قاعدة عسكرية أمريكية واحدة في العراق ولم تقتل أي ضابط امريكي، وعندما دخلت داعش سامراء السنية قتلت 1500 سني بدم بارد فهي تقتل السنة والشيعة حتى تشعل الفتنة في المنطقة لأن الهدف الأمريكي القادم في المنطقة هو استبدال الصراع العربي الاسرائيلي بصراع سني- شيعي وستنجح لأن العملاء من الطرفين هم كثر وهم الذين يملكون المال.

صرخة نداء اقشعرت منها الحكومة اليمنية في صنعاء !!



بقلم : شلال الدرويش 

حمل السلاح لم يكن ذات تأثيراً قوياً على العائلة الحاكمة في صنعاء ستة بل سبعة حروب خاضتها صعدة ولم تهتز عروش صنعاء ..

فصرخة نداء سلمية من عبد الملك الحوثي هي الاولى من نوعها كانت كافية لتهتز صنعاء وعروش حكامها فهبت الحشود من كل فجاً عميق فقد زرعت الخوف في سياسة صنعاء ..

الحوثيين وسرعة التخاطب الدولي معهم فقد استطاع خلال اقل من ثمانية وأربعون ساعة ان يجبر مجلس الأمن الدولي ان توجة آلية برسالة بمجرد أنة صرح يحب ان يسقط النظام..
نقطة تمركز الحوثيون هذة المرة منطلقة من معاناه الشعب فقد اتخذ الجرعة نقطة بداية للدخول الى عاصمة الاحتلال اليمني فقد عزموا ان يسقطوا صنعاء سلمياً ..

الجرعة القاتلة التي ترجمتها القوى السياسية في محور صعدة الى نقطة نهاية لحكم العائلة في صنعاء ..
عبدالملك الحوثي وحديثة عن إسقاط النظام لم يأتي من فراغ فأوحى بخطابة ان صنعاء سيسقط فيها الحكم خلال أيام بل ان تلك الحشود البشرية الهائلة ونصب الخيام على مشارف صنعاء بروح وعزيمة إسقاط النظام هي من برهنت كلام عبد الملك الحوثي الى الواقع يتمثل بكابوس يرعب العائلة الحاكمة..

بالمقابل الحكومة في صنعاء التي عملت على تأهب الجيش اليمني بوجود حالة طوارئ غير معلنة بفعل إغلاق الشوارع وحضر التجوال هي ساهمت أيضاً لدعم أنصار الله في تحقيق غاياتهم ..

الحوثيين الذين عملوا شيء من لا شيء فقد حققوا اليوم إعلام يحمل ضجيج هائل في إصرارهم على إسقاط الحكومة التي يتهموها بأنها حكومة فساد و أستغلوا ثغرات في سياسة صنعاء ..
الحكومة في صنعاء التي كانت في الأمس شيء فقد أصبحت اليوم لا شيء بإنزالها لجرعة قاتلة وهي اول من ستكتوي بنيرانها وسوف تطيح بحكومة با سندوه والمخاطر المحدقة نتيجة لسياستها الفاشلة.. 

القضية الجنوبية ومستقبل المتفرج في الأحداث الدائرة في سبيل الصراع على البقاء بالحكم في صنعاء ..

ما هو موقف مكونات الحراك الجنوبي ( القيادة ) من الصراعات التي تشهدها عاصمة الاحتلال اليمني ؟؟
أهو مفعول بة أم مفعولً فية !! 
لماذا لم يكن فاعلاً أو فعل يجبر المجتمع الدولي ليخاطب الجنوب بقضيته العادلة ؟؟

لماذا لم تستطيع القيادة الجنوبية ان تأخذ موقف واحداً من المجتمع الدولي لصالح شعبها المتأهب في ساحات النضال ؟؟ 

وفي الأخير نقول لكم : 
وجد في الجنوب قضية بلا قيادة !!
ووجد في الشمال قياده بلا قضية !! 

أيّ منها سينقلب على الآخر تزامناً مع دخول اليمن تحت البند السابع !!!

اليوم الأربعاء 
20 أغسطس 2014م

الأحد، 17 أغسطس، 2014

سد النهضة يسير في طريق الانهيار..مصادر دبلوماسية تؤكد تحرك التربة من تحته.. وخبراء: يهدد صعيد مصر والخرطوم بالغرق


القوصي: تحرك تربة سد النهضة ينذر بكارثة.. وانهياره يمحو "الخرطوم" من الخريطة
مبعوث الرئاسة لـ "أفريقيا": تحرك تربة سد "النهضة" يهدد صعيد مصر بالغرق
خبير مياه "الشرق الأوسط": حجم إنشاءات سد النهضة الحالية لا يؤدى لتحريك التربة

أثار تحريك تربة سد "النهضة" الإثيوبي تحت جسم السد، العديد من التساؤلات خاصة بعد اضطرار الشركة الإيطالية المنفذة للمشروع لحقن التربة، كما أن منظمة الأنهار الدولية "international rivers" المتخصصة في دراسات السدود وحماية الأنهار، أكدت أن الدراسات حول سد النهضة الإثيوبي غير كافية، ولا تليق بسد بمثل هذا الحجم وأنها في الأساس تم إعدادها لسد أصغر حجما، والسطور التالية تبحث عن خطورة تحريك التربة والأثار المترتبة على ذلك.


في هذا الإطار أكد ضياء الدين القوصي، الخبير فى شئون المياه العالمي، ومستشار وزير الموارد المائية السابق، أنه حذر من قبل، عدة مرات، من خطورة التربع في الموقع الذي يتم بناء سد النهضة الإثيوبي عليه، مشيراً الى أن التربة لا تتحمل هذا الكم من الحمولة الخرسانية الهائلة من الخرسانة والمياه. 

وأوضح "القوصي" - في تصريح خاص لـ "صدى البلد" - أنه إذا حدث خلل في سد النهضة، وانهار جزء منه؛ نتيجة تحرك التربة من تحته، كما حدث؛ فإنه سيخلق مشكلة كبيرة، حتى إذا كانت البحيرة جافة، مضيفا أنه إذا كانت البحيرة مليئة بالمياه وانهار السد فإن النتيجة ستكون محو مدينة الخرطوم من الخريطة الجغرافية.

ووصف الخبير المائي العالمي، موقف الإثيوبيين بـ"التعنت" و"العجرفة" في تعاملهم مع الجانب المصري عندما يكون الحديث خاصا بسد النهضة، موضحاً أن الجانب الإثيوبي لا يعرف مصلحته.

وفي سياق متصل أكدت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السابق، والمبعوث الرئاسي للقارة الأفريقية، أن تربة سد "النهضة" الإثيوبي التي تحركت تحت جسم السد، تثبت صحة ما أكده الخبراء بأن التربة غير مناسبة ولن تتحمل بناء سد بهذا الحجم.

وأوضحت "عمر" في تصريح خاص لـ "صدى البلد" أن تحرك تربة سد النهضة سيكون لها تأثير إيجابي على المفاوضات الثلاثية المقرر انعقادها يومي 25 و 26 من الشهر الجاري، مشيرة الى أنه من الممكن أن تقلل من تعنت الجانب الإثيوبي وتجعله يستمع أكثر لرأي الخبراء المصريين.

وأشارت المبعوث الرئاسي للقارة الأفريقية الى أنه إذا حدث تحرك للتربة والسد ممتلئ بالماء بنفس السعة التي أقرها الجانب الإثيوبي فإنه سيؤدي الى انهيار السد وإغراق السودان بالكامل ووقوع ضرر في صعيد مصر.

بينما وصف الدكتور نور عبد المنعم، الخبير المائي والخبير الاستراتيجى فى مياه الشرق الأوسط، ما تردد في وسائل الإعلام عن وجود تحرك في تربة سد "النهضة" الإثيوبي تحت جسم السد، تعد أخبارا مصطنعة لإثارة الجدل قبل انعقاد المباحثات الثلاثية يومي 25 و 26 من الشهر الجاري.

وأوضح "عبد المنعم" في تصريح خاص لـ "صدى البلد" أن تحريك التربة ينتج عن ضغط كبير على سطحها، مشيراً الى أن حجم الإنشاءات في سد النهضة وفقاً للتصريحات الأثيوبية وصلت الى 35 %، وهذه النسبة لا تمثل ضغطا على التربة لدرجة تحريكها.

وتساءل الخبير المائي كيف يحدث تحريك للتربة ولا يوجد جسم السد ولا توجد مياه مخزنة. 

"فاينانشيال تايمز": الاتحاد الأوروبى يحذر مصر من التعاون مع روسيا


قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن الاتحاد الأوروبى يضغط على عدد من الدول، منها مصر وتركيا، وبعض دول أمريكا اللاتينية حتى لا تخرق العقوبات الاقتصادية التى تفرضها على روسيا، والتي تقضى بحظر تصدير قائمة واسعة من الأغذية لموسكو لمدة عام؛ بسبب الأزمة فى شرق أوكرانيا.
أضافت الصحيفة الإنجليزية أن الاتحاد الأوروبى وجَّه بأنه لا ينبغى لتلك الدول الاستفادة من الحصار الغذائي الذي فرضته موسكو ضد المنتجين الأوروبيين، مشيرة إلى أن تودد روسيا لمصر مؤخراً، كان لافتًا للنظر في الحرب التجارية بين موسكو والاتحاد الأوروبى، واتضح ذلك في استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال حفل عسكري مشرف أقيم في مدينة سوتشى.
وتابعت الصحيفة: "رغم أن مصر مستفيد كبير من مساعدات الاتحاد الأوروبى، فإنها لا تراعى توجهاته، وعلى سبيل المثال في ذلك، إعلان مصر مؤخراً التعاقد لشراء أسلحة من روسيا، وترحيبها بتصدير مواد غذائية إلى موسكو.
وأشارت الصحيفة لتصريحات وزير الزراعة الروسى، نيكولاى فيودوروف التى أكد فيها "أن روسيا ستبسط إجراءات استيراد المنتجات المصرية، بشكل يزيد الواردات من مصر بنسبة 30 %، ما يؤدى إلى تغطية ما بين 40 و50 % من الطلب الروسي على البرتقال والبطاطس والبصل والثوم"، وهى محاصيل كانت روسيا تستوردها من بلدان أخرى دخلت ضمن قائمة الحظر الأوروبى على موسكو.
ونقلت "فيننشيال تايمز" عن رئيس الإكوادور رافائيل كوريا، سخريته من دعوة الاتحاد الأوروبى لعدم التعاون مع روسيا، مؤكداً "أنه لا يحتاج لإذن أحد للتصدير لدولة صديقة"، وأردف: "بقدر ما أعرف فإن أمريكا اللاتينية حتى الآن ليست جزءاً من الاتحاد الأوروبى".