السبت، 19 أبريل 2014

آلاف المصريين يتظاهرون أمام السفارة القطرية والجامعة العربية للتنديد بدعم قطر للإرهاب في مصر وسورية

تظاهر آلاف المصريين من أعضاء تيار الاستقلال الذي يضم 32 حزبا وائتلافا سياسيا اليوم أمام مقري السفارة القطرية وجامعة الدول العربية في القاهرة للتنديد بمواقف قطر الداعمة للإرهاب في مصر وسورية وبعض الدول العربية.
20140419-214601.jpg
وطالب رئيس التيار المستشار أحمد الفضالي في كلمة ألقاها أمام السفارة القطرية بمحاكمة حكام ورموز الإرهاب سواء من قادة قطر أو عناصر الإرهاب على أراضيها بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسان وجرائم إبادة جماعية ضد الشعوب العربية في سورية وليبيا والعراق والسودان وغيرها محذرا من أن شرور قطر أصبحت تنال الأقطار العربية جميعها.
وهدد المستشار الفضالي في كلمة أخرى أمام مقر الجامعة العربية بتنظيم تظاهرات ضد قطر في مختلف محافظات مصر ودعوة الشعوب العربية الأخرى إلى تنظيم تظاهرات مماثلة ضد الدور القطري الساعي إلى تجزئة الأقطار العربية المختلفة وتهديد أمنها القومي وسلامتها وترويع شعوبها بتفويض لها من الدول المعادية لمصر والعروبة والإسلام والتي تستحي من إظهار عدائها المباشر ففوضت قطر للقيام بذلك الدور الآثم والمجرم.
20140419-214641.jpg
وأكد المتظاهرون تأييدهم للشعب القطري ضد حكام بلادهم الإرهابيين الانقلابيين وتضامنهم معه حتى يسقط حكم أمرائه المعادي للعروبة والإسلام.
وطالب المتظاهرون بطرد قطر من الجامعة العربية وعدم استمرار احتمائها بعضويتها بالجامعة بهدف تنفيذ مخططاتها الإرهابية مؤكدين عزمهم على مواصلة التظاهرات أمام الجامعة العربية والسفارة القطرية طيلة الأيام القادمة.
20140419-212933.jpg

صح لحقوق الإنسان وماذا يحدث فى سجون اليمن ؟؟!!

مؤسسة صح لحقوق الانسان تصدر تقريرا عن زيارتها للسجن المركزي في الضالع
لا توجد إحصائية رسمية للسجون عامة والمعتقلات السياسية خاصة في الجنوب ولازالت بعض الأقبية في مراكز الأجهزة الأمنية واللواء 33مدرع في الضالع تستعمل كمعتقلات ولازالت هناك بعض المعتقلات غير معروفة المكان وهذا ماحصل لاكثر من عشرين معتقل كانو محتجزين في مثل هذة الاغبية ولم نعلم بمكان احتجازهم الا بعد تحويلهم الى الشرطة العسكرية في صنعاء ولا احد يعلم بمكان احتجازهم واعتقالهم الا بعد نزولهم مع ماسمي بلجنة الوساطة حيث تؤكد المؤسسة ان من بين هولاء المحتجزين طلاب واطفال وبعضهم يعاني من حالة نفسية .
خلفية:
-اهتمت منظمات المجتمع الدولي بأوضاع السجون وأجبرت المؤسسات الدولية الرسمية عبر نضال طويل على تبني معاهدات واتفاقيات تهدف إلى تحسين شروط السجن وتوفير الحد الأدنى من المعاملة الإنسانية في السجون ومن هذه القرارات :
- مؤتمر لندن عام 1872 الذي أدى إلى إنشاء منظمة دولية في جنيف تهتم بالسجون و السجناء ثم تلته مؤتمرات عدة في عواصم الدول العشرين التي حضرت مؤتمر لندن.
- مؤتمر جنيف عام 1959 حيث تمت المصادقة على القواعد النموذجية في حدها الأدنى لمعاملة السجناء.
- العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المقر بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 2200 ألف (د-21) في 16 كانون/ديسمبر1966 والبروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد الذي اعتمد م بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وعمل به في 23 آذار/مارس 1976 , ومن اهم ما جاء فيه :
1. يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية، تحترم الكرامة الأصيلة في الشخص.
2. (أ) يفصل الأشخاص المتهمون عن الأشخاص المدانين، إلا في ظروف استثنائية، ويكونون محل معاملة على حدة تتفق مع كونهم أشخاصا غير مدانين،
(ب) يفصل المتهمون الأحداث عن البالغين. ويحالون بالسرعة الممكنة إلى القضاء للفصل في قضاياهم.
3. يجب أن يراعى نظام السجون معاملة المسجونين معاملة يكون هدفها الأساسي إصلاحهم وإعادة تأهيلهم الاجتماعي. ويفصل المذنبون الأحداث عن البالغين ويعاملون معاملة تتفق مع سنهم ومركزهم القانوني.
- اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة واعتمدت وعرضت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 39/46 المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1984 بحيث تاريخ بدء النفاذ في26 حزيران/يونيه 1987, ورأت الدول الأطراف في هذه الاتفاقية أن الاعتراف بالحقوق المتساوية وغير القابلة للتصرف، لجميع أعضاء الأسرة البشرية هو وفقا للمبادئ المعلنة في ميثاق الأمم المتحدة، أساس الحرية والعدل والسلم في العالم مع إدراك أن هذه الحقوق تستمد من الكرامة المتأصلة للإنسان.
- كما اقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء في 14 كانون الأول/ديسمبر 1990 بموجب القرار رقم 45/111 , ومن اهم ماجاء في تلك المبادئ:
1. يعامل كل السجناء بما يلزم من الاحترام لكرامتهم المتأصلة وقيمتهم كبشر.
2. لا يجوز التمييز بين السجناء على أساس العنصر أو اللون، أو الجنس أو اللغة أو الدين، أو الرأي السياسي أو غير السياسي، أو الأصل القومي أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد أو أي وضع آخر.
3-احترام المعتقدات الدينية والمبادئ الثقافية للفئة التي ينتمي إليها السجناء.
4. تضطلع السجون بمسؤوليتها عن حبس السجناء وحماية المجتمع من الجريمة بشكل يتوافق مع الأهداف الاجتماعية الأخرى للدولة ومسؤولياتها الأساسية بتعزيز رفاه لمجتمع.
5. باستثناء القيود التي من الواضح أن عملية السجن تقتضيها، يحتفظ كل السجناء بحقوق الإنسان والحريات الأساسية المبينة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
6. يحق لكل السجناء أن يشاركوا في الأنشطة الثقافية والتربوية الرامية إلى النمو الكامل للشخصية البشرية.
7. يضطلع بجهود لإلغاء عقوبة الحبس الانفرادي أو للحد من استخدامها .
8. ينبغي تهيئة الظروف التي تمكن السجناء من الاضطلاع بعمل مفيد مأجور ييسر إعادة انخراطهم في سوق العمل في بلدهم ويتيح لهم أن يساهموا في التكفل بأسرهم وبأنفسهم ماليا.
9. ينبغي أن توفر للسجناء سبل الحصول على الخدمات الصحية المتوفرة في البلد دون تمييز على أساس وضعهم القانوني.
10. ينبغي العمل، بمشاركة ومعاونة المجتمع المحلي والمؤسسات الاجتماعية ومع إيلاء الاعتبار الواجب لمصالح الضحايا، على تهيئة الظروف المواتية لإعادة إدماج السجناء المطلق سراحهم في المجتمع في ظل أحسن الظروف الممكنة.
نظرة اولية للسجن المركزي بالضالع من الخارج:
تحيط بالسجن المركزي في الضالع أسوار عالية بنية من الحجارة ذات اللون الأحمر القوية
تتولى الحراسة من الخارج كتيبة عسكرية مدججة بالأسلحة وفي الداخل يتواجد مبنى للإدارة وفيها كل شي قديم جدا ومتهالك بالإضافة إلى مساحة مخصصة للمطبخ والحمام ومستوصف لا كن لا يتواجد فيه أية طبيب ولا اية ادوية اوعلاجات وربما قام احد السجناء الذي هو ليس طبيبا بعمل بعض التطبيب تتطوعا ،الطاقة الاستيعابية للسجن مئتان حالة بينما استقبل السجن اكثر من اربعمائة سجين ومئتين من الجنود حراسة لة
الوضع الصحي والغذائي:
يُجمِع السجناء ، بأن بناء السجن بناء جيد نسبيا من حيث التهوية ، ومعاملة السجناء حاليا من الممكن وصفها بالمقبولة في الحدود الدنيا،
نوعية الطعام سيئة جدا ، ويعتمد السجناء بشكل أساسي على المشتريات وما يجلبه الأهل معهم وقت الزيارات إن كان السجن يسمح بالزيارات ،مما يشكل عبئا إضافيا على عائلاتهم وكذا الاكل الغير كافي 0لكن الآن وحسب وصف أحد السجناء بان القمامة والنامس أي الباعوض والبيارات والمجاري قد سببت للكثير امراض وإصابات بالملاريا وغيره
والمجاري معطلة والقمامة والمخلفات داخل السجن مما يؤدي الى الاصابة بالامراض
وكذا عدم وجود مولد كافي حيث يتواجد مولد خمسة كيلو فقط وهو كذالك قديم ويشكو السجناء من كثرة انطفاء الكهرباء وكثرة تواجد الباعوض مما يسبب لهم الامراض
الاحداث والنساء
لا يوجد سجن للاحداث خاص وقد وجدنا في السجن عدد تسعة اطفال وتتراوح اعمارهم بين 13سنة وستة عشر سنة وهم متواجدين مع السجناء ومع عدد كبير من السجناء وبعض الاحداث ممن يتم التحفظ عليهم وهم يتواجدوا مع السجناء وكذا في العنبر المجاور للسجناء توجد اربع سجينات لم يتم فصل السجينات عن السجناء وتشكي السجينات من الازعاج ووجود احدى السجينات مع طفلتها
لا يتلقى اية من السجناء لاي دورات تاهيل ولا تدريب اطلاقا
وتعاني السجينات نقص في الخدمات الصحية من أدوية ونقص في الحاجيات اليومية الضرورية، مثلاً:(مناشر للغسيل- مواد غذائية- حاجيات خاصة بالفتيات/فوط صحية- أدوات التنظيف- براد- تدفئة وتبريد...) وغياب الشروط الصحية الأساسية من تهوئة وأشعة شمس مما يؤدي إلى انتشار الجراثيم والأوبئة.
أما اماكن النوم في السجن المركزي ، فتتميز غالبا باكتظاظها الكبير حتى أن بعضها يوجد فيها حوالي 180 سجينا، على الرغم من أن مساحتها لا تتعدى 50 مترا مربعا.
عدم فرز السجناء حسب نوع الجريمة وحجمها، بحيث يوجد في الزنزانة ذاتها مرتكبي الجرائم البسيطة مع الجرائم الكبيرة مما يعلم السجناء مهارات إجرامية لم تكن متوفرة لديهم .

القضاء والمحاكم والنيابة
0تلقينا كثير من الشكاوي من السجناء حيث يتواجد عدد كبير من السجناء قضو داخل السجن فترات طويلة تتراح مدتها من سنة الى عشر سنوات دون محاكمات
ومن هذة الشكاوي سجين من تهامة احضر تنازل من صاحب الشكوى وهو ما يتم الافراج عنة وبسبب عدم وجود المحاكم لازال يقبع في السجن لمدة تزيد عن ستةاشهر ويقول بانة هو العائل الوحيد لاسرتة ويعيلهم بما يدخرة من شقى يومة وانة يفتقد كثيرا لاولادة
وقد تلقينا كثير من الشكاوى من هذا النوع ومن عدم وجود المحاكم وعدم فتح ابوابها
مقترحات:
هناك عدّة خطوات تساعد على تحقيق الأهداف المرجوّة من المؤسسات العقابية، وهي تتحقق بتعاون الجهات المختلفة: الدولة، الجمعيات، المؤسسات التربوية، المجتمع، ومن هذه الخطوات:
• اعتبار واقع السجون مشكلة وطنية تطال سلبياتها المجتمع ككلّ وليس السجناء فقط، وزيادة الوعي الشعبي وتقبّل المجتمع للمساجين لأنّ الإنسان عند دخوله السجن يفتقد حريته وليس إنسانيته.
• العمل الجاد من أجل وضع وتطبيق خطة إصلاحية تشمل كافة النواحي الصحية الاجتماعية والنفسية.
• التزام الدولة بتنفيذ القواعد الدنيا لمعاملة السجناء وتطبيق كافة المواثيق الدولية التي تضمن عدم تعذيب السجناء وتصون كرامتهم وإنسانيتهم.
• إعطاء اهتمام أكبر للإصلاحيات والتركيز على رعاية شخصية الحدث الصغير كي لا يصبح مجرماً عند الرشد.
• السماح للوسائل الإعلامية باختراق جدران السجون في سبيل تمكين المجتمع من التعّرف على عالم السجن والسجناء.
• تشجيع الجمعيّات الأهلية على دخول السجون وتقديم خدماتها لنزلائه. وحثها على تقديم خدمات توعوية وتثقيفية دون الاقتصار على تقديم الخدمات المادية من ألبسة ومواد تنظيف.
• إعطاء عناية خاصة للسجينات والاهتمام بأوضاعهن الصحية والنفسية والاجتماعية ووضع برامج خاصة لإعادة تأهيلهن داخل السجن وبعد الإفراج عنهن.

خاتمة وتوصيات:
ضرورة عودة فتح المحاكم والنيابات
وبالعودة الى القضاء هناك نقصا بعدد القضاة
عدم مزاوالة القضاة والمحاكم والنيابة لاعمالهم لمدة تزيد عن ستة اشهر وهناك قضايا لم يتم الفصل فيها ولم يتم الحكم فيها لمدة تتراوح بين السنة والخمس سنوات مع اقتراح إقامة محاكم قريبة من موقع السجن تختصر الوقت والجهد وتوفر عامل أمان إضافي عوضاً عن نقل المساجين الى قلب المدينة وما يستغرقه من وقت وجهد
فصل الاحداث والنساء عن السجناء
مساعدة المعسرين والتواصل مع فاعلين الخير والمانحين
التاهيل والتدريب للسجناء –
فصل السجناء:
من الضروري بمكان فصل بعض السجناء عن الآخرين (الذين يعانون من أمراض مزمنة ومعدية، كما المدخنين ونظراً لكثافة السجناء داخل غرفة واحدة انتشرت أمراض صدرية وجلدية). ومسألة الاكتظاظ هذه يجب أن يتبعها حلّ وذلك بالبتّ السريع وإجراء المحاكمات للذين هم بدون محاكمات
قضية السجن المركزي في الضالع ليست قضية مالية إنها تتعلق بالكرامة الإنسانية، فلا بدّ من التكاتف والتفاف جميع أطراف المجتمع المحلّي للنهوض بها على أساس سليم معافى لأنها فئة من المجتمع لها الحق في العيش الكريم وفي الحياة كباقي أبناء البشرية، فدعمها ومساندتها واجب مفروض قبل فوات الأوان مما يتطلّب الإسراع بمراقبة مصلحة السجون والنزول الى السجون وتقييم العمل فيها
في الأخير نتقدم بالشكر للأخ مدير السجن المركزي محمد علي الرسيمي لإتاحة لنا زيارة السجناء ولالتقاء بهم
صادر يوم السبت الموافق 19من شهر ابريل لعام 2014
رصد الامين العام لمؤسسة صح لحقوق الانسان عصام الشاعري

دلال حمزة : التاريخ سيسجل لشعب الجنوب مرحلة الاحتلال اليمني

 دلال حمزة : التاريخ سيسجل لشعب الجنوب مرحلة الاحتلال اليمني .. مقابلة عدن اف ام مع دلال حمزة
كتب: فيصل الكلدي
حوار: نايف الكلدي
مقابلة عدن اف ام مع الناشطة الجنوبية القديرة دلال حمزة
ما تقيمكِ للمرحلة الحالية للحراك الجنوبي ؟
الحراك الجنوبي في مساره الصحيح والدليل على ذلك الزخم الجماهيري المتزايد وحضور القضية الجنوبية في عدد من المحافل الدولية وأخرها ندوة جامعة أوسلو وأحب أن أوجه كل التحايا لدكتور محمد السقاف والأستاذ أحمد الدياني لما يقدموه .
بكونكِ تحتلين موقع متميز فما رأيكِ بالقيادات الحالية ؟ وهل الأمور إيجابية بين قادة المكونات ؟
شكرا على عبارة احتل موقع متميز فشعب الجنوب تميز أمام الشعوب بحراكه السلمي الذي أصبح مثلا يحتذي به , قيادات الثورة السلمية الجنوبية دخلت التاريخ من خلال تبنيها الخيار السلمي وفي رأيي أن اختلافهم وتباينهم في الوسائل هوا احد مصدر القوة وليس الضعف حيث أداء هذا الاختلاف إلى إرباك سلطة الاحتلال اليمني في محاولة ضربهم مجتمعين , إذ عند ضربه لأحد المكونات تكون المكونات الآخرة في أوج نضالها وما أن يعمل على ضرب مكون أخر حتى يستعيد المكون الأول وهجه ليعيد توازن المعادلة النضالية.
كيف ترين المرحلة المقبلة للجنوب من ناحية
فك الأرتباط وإعلان الدوله؟
فك الارتباط مرحلة كان يمكن أن تكون قبل عام 1994م أما بعد 7\7\1994م قد تحول الأمر إلى احتلال بالقوة العسكرية وتحرر البلدان من الاحتلال يسمى استقلال والتاريخ سيسجل لشعب الجنوب مرحلة الاحتلال اليمني والثورة السلمية التحررية لاستقلال الجنوب .
2- نوعية الحكم ومن يكون للفترة الانتقالية
اعتذر عن إجابة السؤال .
المرأة الجنوبية ما تقيمكِ لدورها النظالي ؟
المرأة الجنوبية لعبة دور كبير في النضال السلمي قدمت الشهيدات والجريحات والمعتقلات أيضا , وتدفع وتشجع أبنائها وأزواجها لساحات النضال .
تصريحات القادة الشمالين السياسين والقبلين كيف ترينها من الناحية النفسية ؟
تناقض التصريحات للسياسيين اليمنيين القابعين تحت المضلة القبلية دليل تخبطهم وقناعاتهم النفسية اتجها حق استقلال الجنوبيين , وان اظهروا غير ذلك من اجل مصالحهم بنهب ثروات الجنوب .
نريد معرفة رأيك بكل من !
1- ناصر النوبه
من أوائل القيادات الجنوبية الذي أسست الحراك الجنوبي .
2- علي سالم البيض
رجل ثابت على موقفه .
3- حيدر العطاس
احد دهاة الساسة الجنوبيين .
4- حسن باعوم
زعيم الثورة الجنوبية وقائد الحراك السلمي ورجل لا يختلف عليه اثنين .
5- طارق الفضلي
نسال الله لنا وله الهداية .
6- محمد علي أحمد
قلبه مع علي وسيفه مع معاوية .
ما هو رايك بمرحله انتقاليه بالجنوب كحل مناسب يجمع الفرقاء تحت نظام قائم على دستود يصيغه نخبة مثقفه جنوبيه بحتة يجمعنا تحت سقف الجنوب ؟
هل فترة انتقاليه قبل الاستقلال أو بعد الاستقلال ؟
- قبل الاستقلال ضرورة حتمية من اجل استعادة بناء المؤسسات والجيش والأمن في ضل انسحاب تدريجي لقوة الاحتلال اليمني خلال فترة لا تقل عن عام ولا تزيد عن عامين في رأيي الشخصي .
أما بعد الاستقلال
هيا الفترة الذي يجب فيها المثقفين الجنوبيين الدور الأبرز في أعداد وثائق الدولة وتأسيس حكومة تكنوقراط.
هل يمكن للجنوبيين ان يستفيدو من تجربة الشعب الارتيري في تقرير مصيرة من اثيوبيا في ظل تشابه الظروف بين الحالتين ؟
لا يوجد تشابه كبير ألتشابه فقط ببعض الزوايا
لان الشعب الارتيري في تلك الفترة كانت لديه تحالف مع قوة ثورة أثيوبيا ومعاهدات للاستقلال الشعب الارتيري بحال انتصار الثورة على الاشتراكين وهوا ما حدث لاحقا , ممكن الاستفادة من تجارب ايجابية مثل تيمور الشرقية أو كوسوفو هذا رأيي الشخصي ,و ممكن توجيه السؤال لقانونيين والاستفادة من القانونيين الدوليين المختصين بهذا المجال .
وقوف دول التعاون والولايات المتحدة مع هيلا سيلاسي كوقوفها مع النظام اليمني؟
الظروف تختلف تماما هنا , في زمن هيلا سيلاسي كان العالم يحكم من معسكرين .
وإذ تعمقنا في مسالة هيلا سيلاسي سنعود إلى مربعات قديمة لم تعد موجودة في هذا الزمن نحن في زمن القطب الواحد .
هل ثورة الشباب السلمية في اليمن الشمالي تعرضت للسرقة ؟
تم إجهاضها قبل إن تلد .
ماهو موقف النخب المثقفة الجنوبية تجاه المد الاصلاحي المنتشي بقلب الطاولة على صالح ومحاولته العبث بملفات الجنوب؟
المثقفين مدركين لهذا الوضع ويجب إعطائهم مساحة اكبر من اجل توعية الشارع الجنوبي بأهمية التوحد والاصطفاف الكامل ضد أي مشاريع من شأنها الفرقة والشقاق بين أبناء الجنوب .
كونك الناطقه الرسميه لاتحاد نساء الجنوب ما هو الدور الذي لعبه اتحاد نساء الجنوب؟
إنا لست الناطقة الرسمية لاتحاد نساء الجنوب !
ولكن رائي أن المرأة الجنوبية تصارع ظروف وقيود المجتمع الرجولي والاحتلال اليمني معاً آذ نراء نسبة المرأة اقل من 10% من تواجد الحضور الجماهيري في الساحات! .
وما هو الدور الذي قدمه الاتحاد تجاه الشهيده الجنوبيه و قضية الشهيدة فيروز؟
أتحفظ عن الإجابة عن هذا السؤال .
شكرا لك الناشطة الجنوبية دلال حمزة على هذه المقابلة
عفوا
عدن اف ام

الخميس، 17 أبريل 2014

اعتقال مستشار محمد مرسي في مدينة طبرق الليبية

صورة من الارشيف

اعتقلت قوات الأمن الليبية يوم الأربعاء 16 أبريل/نيسان، محمد أحمد شحاتة مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي بمدينة طبرق الليبية. ونقلت "بوابة الأهرام" عن مصادر دبلوماسية أن الأجواء بين القاهرة وليبيا محتقنة لدرجة عالية جدا، ملمحا إلى أن السلطات المصرية لا تريد إعلان هذا الخبر بسبب خلفيات سياسية رفض ذكرها. هذا وكانت أنباء قد ترددت حول وصول شحاتة إلى مدينة طبرق الليبية بتأشيرة دخول مزورة في الثاني من شهر أبريل/نيسان الجاري.

إيقاف عضو هيئة الأمر بالمعروف اقتحم حافلة طالبات بالسعودية



وجه الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف الدكتور عبداللطيف آل الشيخ بفتح تحقيق عاجل في حقيقة مقطع متداول عن اقتحام عضو هيئة في أبها، لحافلة طالبات في جامعة الملك خالد، ومناصحتهن على خلفية ما رأى أنه "سفور وعدم التزام بالحجاب"، مما دفع بعضهن لتصويره وبث المقطع.
ونقلت صحيفة "الوطن" من مصدر مطلع في هيئة عسير، بأنه تم التعرف على الرجل الملتحي، وهو عضو رسمي بأحد الفروع في أبها، وتم إيقافه عن العمل الميداني لحين انتهاء نتائج التحقيق معه وسيرفع الأمر للرئاسة العامة اليوم.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف في المنطقة عوض الأسمري "إشارة لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول صعود رجل لأحد باصات نقل الطالبات بأبها، وأنه عضو هيئة، فقد صدر توجيه الرئيس العام الدكتور عبداللطيف آل الشيخ لمدير عام فرع الهيئة بعسير الشيخ عامر العامر، بالتحقيق الفوري في الواقعة، والتأكد من هوية الشخص، ورفع النتائج خلال 24 ساعة".

سقوط رافعة بالحرم المكي واصابة ثلاثة عمال



باشرت فرقتي إنقاذ تابعة للدفاع المدني بمشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين بالحرم المكي الشريف الشمالية حادث سقوط جزء من ذراع تابع لرافعة برجية يبلغ ارتفاعه 35م تعمل داخل المشروع ضمن أكثر من 82 رافعة برجية ولم ينجم عن الحادث أي حالات احتجاز، سوى تعرض ثلاثة عمال تابعين للمشروع لإصابات أثناء محاولتهم اﻻبتعاد عن الذراع لحظة سقوطه وقد جرى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج. 
ووفقا لصحيفة "الرياض" أوضح المقدم صالح العلياني الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة أنه جرى تمشيط المنطقة من قبل فرق اإنقاذ للتأكد من عدم وجود احتجازات أخرى في الموقع، ومن ثم تم التأكد من مسئولي المشروع بعدم فقدانهم أي عامل، ووجه مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء جميل اربعين بسرعة تشكيل لجنه فنية للوقوف على الموقع وإعداد التقرير الفني اللازم، وقد تم إيقاف عمل الرافعة المتضررة، وﻻ زالت أعمال اللجنة قائمة لتحديد اأسباب الفنية واتخاذ التدابير واﻻحتياطات اللازمة في الموقع حرصاً على سلامة المارة والعمال.

الثلاثاء، 15 أبريل 2014

مسلحون يغتالون مسئولاً جنوبياً في جنوب اليمن




يافع / خاص
اغتال مسلحون مجهولون (الثلاثاء) مسئولا جنوبيا يعمل وكيلا أول لمحافظة البيضاء بجنوبي اليمن. وفق ما أفاد به مصدر مسئول .
وقال مسئول في السلطات المحلية بالبيضاء إن " مسلحين مجهولين يرجح انتمائهم لتنظيم القاعدة اغتالوا صباح (الثلاثاء) اللواء حسين قحطان ديان اليافعي , موضحاً إن مسلحين يستقلون دراجة نارية باشروا اللواء ديان بعدة طلقات أسفرت عن مصرعه في الحال بينما كان يهم بالخروج من منزله وسط البيضاء.
واتى الحادث بعد ساعات من اغتيال مسلحين لضابط جنوبي اخر في حوطة لحج وناشط في الحركة الوطنية بالضالع خلافا لأحداث قتل أخرى شهدها الجنوب يوم الاثنين .
الكوادر .
ويتهم الجنوبيون النظام في صنعاء بتنفيذ أعمال اغتيالات للكوادر الجنوبية منذ تسعينات القرن الماضي بهدف إفراغ اليمني الجنوبي الذي يطالب باستعادة دولته من الكوادر

الاثنين، 14 أبريل 2014




نفسى يا سيسى تبقى رئيسى

إليكم قصيدة جميلة جدا من الشاعر المتألق دائما حسام العقدة مهداة لسيادة المشير عبدالفتاح السيسى المرشح لرئاسة جمهورية مصر العربية نفسى يا سيسى٠٠ تبقى رئيسى حقق لى اللى فى راسى يا سيسى تيجى الناس من كل الدنيا ترجع مصر بلد سياحيه نسمع مزيكا والحان ترجع بلدى تعيش فى امان وما يبقاش الجو٠٠ بوليصى *** نتجمع على صوت المادنه تتعلم وتعيش اولادنا نزرع ارض الرمل بخضره ونصدر من قطن بلدنا ويكون من انتاجى٠٠ قميصى *** ونحب بقى من غير ما نخاف او ننسى اذا كان فيه اى خلاف ونشيل من عين اولادنا الرعب انا واحد عادى جدا م الشعب قولت اعبر عن احاسيسى نفسى يا سيسى

موسى أباظة يمثل العراق فى المنظمة الدولية (FPJN)


مرسوم صادر عن رئاسة المنظمة الدولية ( FPJN ) في تاريخ : ١٥-٤-٢٠١٤م رقم ١٥١٥/بروكسل في تعيين سعادة الدكتور / موسى أباظه من الجمهورية العراقية النائب الأول لرئيس المنظمة لشؤون الوطن العربي والشرق الأوسط ومقر الرئيسي للمكتب نائب الرئيس : الجمهورية العراقية -بغداد - حي المنصور خلف مطعم الساعة هاتف رقم : 009647703393077 ثانيا : تعيين الشيخ / غدير محمد عبد المنعم مسؤول العلاقات الدولية بالمنظمة لشؤون الشرق الأوسط والدول العربية وبهذا يكون اعتبارا من تاريخه قد تم اعتماد السادة المذكورة أسمائهم رسميا في رئاسة المنظمة ولهم الحق في مزاولة أعمالهم من تاريخية الى ان يتم توثيق الاعتماد من خارجية الاتحاد الاوروبي رسميا ومن وزارة الخارجية العراقية اكتساب الصفة الرسمية والدبلوماسية وبهذا يكون المرسوم الصادر بتاريخ ١٥-٤-٢٠١٤م معمول به منذ تاريخه وعلى جميع الجهات الدولية والحكومية والمنظمات الدولية تقديم كل الدعم وتوفير الحماية الأزمة لتسهيل مهام السادة الأعضاء في المنظمة الدولية FPJN بروكسل عاصمة الأتحاد الاوروبي حرر وتم اعتمادية حسب الأصول المعتادة رئاسة المنظمة

الأحد، 13 أبريل 2014

أنا والليل للدكتور على المصفرى

ALi Masfary
م.علي نعمان المصفري
من زماني الأول
أنا والليل صرنا أصحاب
ومصيري دخان وسحاب 
ألم من مزن سراب
يناجيني يداعبني
ولما أشتكي منه 
على حزني ألم نفسي
أنا والليل والأيام
يحبو على صدري
وأنا أتنهدكما طفل تاه عن أمة
قأنا والليل والأحلام
أعيش في سهاد دائم
ولما تخطر الذكرى على بالي
ماعاد يجيني النوم
يشرد بين أجفاني
يختفي كما النيزك
خلف السحب والشهب
وكل ما أقترب منه
وجدته يتعمق في حبي
أنا والليل صرنا أصحاب
خلف أكوام في صحراء
وأنا وأياه وسط الليل
نفترش العشب والرمل
على ضوء القمر والنجم 
أبات سهران فوق الرمل
نتقلب تحت المطر والبرق
منسية حقائب أسفاري
تبحث عن يده تمتد
تحملها الى داري
وحيث أسكن مدى عمري
أذا ماشاءت أقداري
أنا والليل في حيرة
أبات سهران مع ليلي
مع نسمة تذكرني بمحبوبي
عسى يمكن ترد الروح
وأنا والنجم على موعد
على بكرة حبيب الروح
يلاقيني وينسيني عذاب
الأمس
يناجيني يخفف كربتي والله
وقت الشفق والفجر
مع ضوء نجمة الفجر
تترجم لوعتي تمنحني حب أفتقدته طول الدهر
تسافر كل أبحاري 
ونغمة صوته الدافئ
يلازمني بكل خطوة
(يداديني ) كما طفل يتعلم مشيتة مني
أنا اللي غربيته وعلمته
كيف يتعلم الحب على موال أحلامي
حياة ضاعت كذا والله
بلامعنى وما باقي سواء الذكرى وأيامنا الحلوة
لما كنت أضع خدي على خدة
يسافر نومي بين أجفاني
وينقش دوب على رمشي
خريطة عشق حبنا الأول 
هويتنا تنسيني عن الماضي 
أيام كنت أشد الشعروأنا وأياه حتى الفجروسط السبول نلعب او في الغدير والشط 
أتخبى على منأى نبحث عن مطرح يناسبني على كيفه 
وفي وقت القمر وبعد اللعب وبعد الجد 
نغني بالهناء والسعد 
لحن الوفاء والحب
ومن ريقه يسيل عنبر
من الصندل مزجت البحروالشاطئ 
منوع مسك من طيبة 
يفوح حولي نسيم البحر
وأن لازلت غريق حبه 
وسط الجزر والمد
على قارب من الورود والزهر
ولما قلبي يقترب منه يدق النبض
كنت ألحظ عواذل أعوذ بالله تدس السم وسط العسل
وفجأة في عمق البحر
أن وأياه تعاهدنا
على مرأى على مسمع
من الخلان وبعض الأهل
أنا وأياه أصبحنا جسد واحد
عمره وسط الموج مايهتز
قوي أقوى من الحديد الصلب أرادة صلبة ماتنشق 
من وحي الناس تكبر
في وجدي طول العمر
عميقة بالسنين تمتد
حتى نرفع الرآيةوتحت الصارية نخلد
نعيش عمرنا الثاني على عرش الهوى والمجد
كيف عدن زمان كانت
ولازالت بنت البحر
عروسة بدعة الخالق وطن للهناء والسعد
جوازنا لوصول الفجر
فهل يفقه العالم ؟
أني أشهرت العقد
على سنة رسول الله؟
من زمان الأب والجد
وبحر العرب والله
على حبي لها يشهد

لندن في 12 أبريل 2014

تلاميذ مدارس مصر يزرعون الأمل من جديد





قف وتأمل نظرات الحماس التى تملىء عيون تلاميذ" مدرسة مصطفى كامل اللغات  التجريبيى المتميزة" . معلمة وتلاميذها أرادوا الخروج من حيز الفوضى والتدمير الذى لحق بمصر بسبب المؤامرة التى تعرضت لها بلدهم الى مساحات واسعة من النور الناجم عن التفكير الابداعى وتبادل الخبرات مع المجتمعات الدولية المتقدمة وذالك عبر مواقع التواصل الاجتماعى والشبكات العنكبوتية . فهؤلاء التلاميذ ارادوا التغير الحقيقى  لبلدهم ومفهمومهم عن التغير يعنى البناء والعبور من الظلمات الى النور وسلاحهم هو العلم المعتمد على التفكير الابداعى المتحرر من الروتين والطرق التقليدية فى تحصيل العلم وحل مشكلات الحياة فكانت بدايتهم بداية حقيقية وموفقة بمساعدة المعلمة التى رفضت ان تعلم تلاميذها بالطرق التقليدية العقيمة التى تولد طاقات سلبية لدى عقل الطالب فأرادت المعلمة ان تتحدى الظروف بما تحوى من صراعات سياسية ونقص موارد علمية وانعدام جزئى للعوامل الامنية واستطاعت ان تسمو بطريقة تفكير تلاميذها فوق كل هذه المعوقات الى ان اصبحوا تلاميذ فى مرتبة فكرية وعقلية تحاكى تلاميذ مدارس الغرب وذالك مع التمسك بمعايير السلوك الشرقى والتمسك بفرائض الدين والعادات الاجتماعية التى من شأنها المحافظة على السلوكيات الايجابية التى لا تتنافى مع أداب المجتمع المصرى , وبهذه الطريقة استطاع التلاميذ بمصر ان يحققوا المعادلة الصعبة وان يحلقوا بأفكارهم فى سماء الابداع . فهل سنرى منهم من يأخذ بيد مصر فى المستقبل القريب ؟ وهل سنرى هذا النموذج المشرف من المعلمة وتلاميذها يتكرر فى اكثر من مدرسة مصرية ؟؟ كلنا امل ان نرى مصر أجمل بلدان العالم من حيث المظهر الحضارى والمظهر الجمالى 

بالصور مستشفيات اسرائلية تعالج الارهابيين المسلحين بسوريا

صورة: ‏نقل مصابين اثنين من المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية لأحد المستشفيات الإسرائيلية
أكدت مصادر إسرائيلية أن قوات الاحتلال نقلت الليلة قبل الماضية مصابين اثنين من عناصر المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقاتل في سورية إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية في طبريا. 

وذكر موقع واللا الإخباري الإسرائيلي أن "المصاب الأول يبلغ من العمر 22 عاما أصيب بشظايا في الظهر والأطراف والثاني 39 عاما تعرض لكسر في ذراعه وإصابة بالرأس".‏

نقل مصابين اثنين من المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية لأحد المستشفيات الإسرائيلية
أكدت مصادر إسرائيلية أن قوات الاحتلال نقلت الليلة قبل الماضية مصابين اثنين من عناصر المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقاتل في سورية إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية في طبريا. 

وذكر موقع واللا الإخباري الإسرائيلي أن "المصاب الأول يبلغ من العمر 22 عاما أصيب بشظايا في الظهر والأطراف والثاني 39 عاما تعرض لكسر في ذراعه وإصابة بالرأس".

وفاة نجم مسلسل باب الحارة عبد الرحمن آل رشيعن سن ناهز 83 سنة



تانيت  – وكالات

توفي، يوم أمس السبت، الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي عن عمر ناهز 83 عاما بعد صراع مع المرض.

ويعد الفنان الراحل من عمالقة الفنانين السوريين والعرب، وقد ولد في العاصمة السورية دمشق في 7 سبتمبر عام 1934، وهو من أصل كردي، بدأ عمله الفني عام 1957، وغادر الحياة في منزله في ركن الدين بنفس المدينة.

وقدم الفنان أكثر من ثمانين عملا بين السينما والتلفزيون ابرزها "باب الحارة".

ونعت وزارة الإعلام السورية ونقابة الفنانين الفنان آل رشي.

وزير الأوقاف والإرشاد اليمني السابق يبيع مقبرة للسفارة الأميركية

 
نيو عدن / صنعاء
كشفت مذكرة رسمية عن قيام وزير الأوقاف اليمني السابق حمود الهتار ببيع مقبرة للمسلمين في حي شيراتون للسفارة الأميركية باليمن.

وبحسب قناة (العالم) التي أوردت الخبر فأن واقعة البيع كشفتها مذكرة صادرة من وزير الأوقاف الحالي حمود عباد إلى وزير المالية اليمني يطالب فيها بتسليم المبلغ المستلم من السفارة مقابل إلغاء عقد البيع وإعادة العقد.


ويأتي هذا ضمن جهود السفارة الأميركية للاستيلاء على حي شيراتون وإحالته إلى قاعدة عسكرية تضم المئات من جنود المارينز الأميركي.


وذكرت قناة (العالم) وكان قد سبق أن تم نشر تقارير مؤكدة عن وصول طائرات نقل عسكرية تابعة للأسطول الأميركي تحتوي على تجهيزات ومعدات عسكرية ثقيلة بعد تمكنها من شراء فندق شيراتون المطل على مدينة صنعاء والعديدمن البيوت المجاورة لمبنى السفارة الأميركية.

وتعكف شركة تركية على بناء 6 أدوار تحت الأرض للسفارة الاميركية وتعاقدها مع عمال أتراك لتنفيذ المشروع دون وجود أي عامل يمني،مبررين ذلك بخشية تسريب المعلومات حول البناء المزمع مواصلته نظرا لما يحتويه من تجهيزات سرية.

وأكد رجال دين يمنيون بطلان عقد بيع المقبرة معتمدين على القاعدة الفقهية "أن الوقف لما أوقف له".


فوز موسوعة التكامل الاقتصادى العربى الأفريقى بجائزة أفضل مؤسسه خدمية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2014 .

فازت موسوعة التكامل الاقتصادي العربي الأفريقي برئاسة المستشار طه حسين بجائزة أفضل مؤسسه خدمية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2014 بالمؤتمر الدولي لمؤسسات التحكيم والمجتمع المدني .

واوضح الدكتور اشرف عبدالعزيز منصور مستشار شئون البيئة بالموسوعه انه يقدر هذا الفوز للموسوعه وانها تستحقه بجدارة لعملها المتواصل كمؤسسة خدمية تقدم العديد من الخدمات للمؤسسات الاخرى على نطاق واسع .
صورة: ‏فوز موسوعة التكامل الاقتصادى العربى الأفريقى بجائزة أفضل مؤسسه خدمية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2014 .
موسوعة التكامل الاقتصادي العربي الأفريقي برئاسة المستشار طه حسين تفوز بجائزة أفضل مؤسسه خدمية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2014 بالمؤتمر الدولي لمؤسسات التحكيم والمجتمع المدني - الغردقة - 28 و 29 مايو

هى مؤسسة عربية أفريقية وهى إحدى إنجازات التعاون العربى الأفريقى المشترك فى التعاون المعلوماتى فى المجال الاقتصادي والثقافى والعلمى تحت رعاية وإشراف جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقى تصدر فى أول شهر أكتوبر من كل عام باللغة العربية واللغة الإنجليزية والفرنسية وتمت الإشادة بالموسوعة من القمة العربية الأفريقية الثانية بليبيا (سرت ) أكتوبر 2010 والقمة العربية الأفريقة الثالثة بالكويت أكتوبر 2013 .

محتويات الموسوعة
تحتوى على:
*- الدليل التجارى الصناعى الزراعى العربى الأفريقى ويحتوى على بيانات الشركات والمؤسسات فى جميع قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات فى جميع الدول العربية والأفريقية وتسجل بيانات الشركات والمؤسسات مجانا

*- أهم المؤشرات الاقتصادية للدول العربية والأفريقية وبها تعريف كامل عن كل دول .

*- فرص الاستثمار فى الدول العربية والأفريقية والتيسيرات المقدمة من كل دولة للمستثمرين والمعلومات التى تهم المستثمر وتأشيرات الدخول فى كل دولة .

*- معلومات عامة عن أفريقيا والوطن العربى بالأرقام والمعلومات تريف كامل عن ( الصناعة – الزراعة – التجارة – السياحة – قطاعات الاستثمار – المياه )

*- إستراتيجية الشراكة الأفريقية – العربية وخطة عمل الشراكة الأفريقية العربية 2011 – 2016 فى المجالات ذات الأولوية فى إهتمامات المنطقتين الأقتصادى والمالى والتبادل التجارى والاستثمار والطاقة والموارد المائية والبنية الأساسية والموارد البشرية ، والزراعة والأمن الغذائى ،والتعاون فى المجالين الأجتماعى والثقافى .

*- المنظمات العربية والأفريقية والهيئات الاقتصادية والاتحادات النوعية المتخصصة وأهدافها .

*- مؤسسات التمويل العربية والأفريقية والدولية وأهدافها ، وأسواق المال العربية والأفريقية .

*- الإتفاقيات العربية والإفريقية وأهدافها وما تقدمه لخدمة الاقتصاد فى الدول العربية والأفريقية .

*- الغرف التجارية والصناعية العربية والأفريقية والغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة وأهدافها .

*- وبوابة الحكومة الالكترونية للدول العربية والافريقية ، والدليل التجارى للدول العربية والافريقية .

*- قواعد المنشأ العربية لأغراض تطبيق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية .

*- الاستثمار والتجارة بين الدول العربية والإفريقية وأهمية إيجاد شراكة عربية إفريقية متكاملة فى جذب الاستثمار .

*- دراسة حول إمكانات التكامل الزراعى والحيوانى والسمكى فى دول حوض النيل .

*- القمم العربية والأفريقية والقرارت التى تخص الاقتصاد وكيفية التطبيق .

*- دليل المدربين العرب والأفارقة فى جميع مجالات تدريب التنمية البشرية والتحكيم الدولى وتسجل بيانات المدربين فى الدليل مجانا.

*- مواقع هامة جدا مثل ( تعداد سكان العالم الان – أسعار العملات – أسعار النفط – أسعار الذهب – السفارات )
أهداف الموسوعة

*- سهولة الإتصال والتعارف والتواصل بين رجال الاعمال والمنتجين فى قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات والمستثمرين العرب والافارقة ببعض وبرجال الاعمال والمستثمرين فى العالم .

*- فتح أفاق جديدة للتجارة والإستثمار بين الدول العربية والأفريقية وتعريف رجال الاعمال والمصدرين والمستوردين بالتيسيرات الجمركية والضريبية المعلنة بالاتفاقيات المبرمة بين الدول والتكتلات العربية والأفريقية والدولية مثل:
إتفاقية التيسيرالجمركى وإعلان منطقة التجارة الحرة بين الدول العربية وإتفاقية الكوميسا وإتفاقية الجات وغيرها .

*- تعريف المنتجات الصناعية والزراعية والخدمات فى الدول العربية والأفريقية لرجال الأعمال والمستثمرين والمصدرين والمستوردين عربيا وأفريقيا ودوليا.

*- تعريف فرص الاستثمار والتيسيرات المقدمة من كل دولة ومايهم المستثمر من معلومات عن الدولة لخدمة مشروعاتة .

تعريف المواطن العربى والأفريقى بكل فئاته بالمعلومات والبيانات عن الوطن العربى وأفريقيا بالأرقام ومحدثة . -*

*- يتواصل رجال الاعمال والمستوردين والمستثمرين مع الموسوعة بطلب معلومات عن منتجات صناعية أو زراعة أو فرص الإستثمار المتاحة أو طلب تحديد موعد مع الشركات أو الهيئات أو الوزراء فتقوم الموسوعة بتنفيذ طلباتهم وحضور إجتماعتهم مع المسؤلين دون أى مقابل مادى .

*- إقامة ورعاية المعارض والمؤتمرات والمهرجانات التى تهدف الى التعارف والتواصل بين رجال الاعمال والمستثمرين العرب والأفارقة لتعريف المنتجات العربية والأفريقية دوليا .

*- التعاون ورعاية دورات التدريب التحويلى والدراسات التأهيلية والتحكيم التجارى الدولى وفض المنازعات التى تساهم فى التنمية البشرية وتساعد الشباب على إيجاد فرص عمل أو تعلم الحرف وذلك بالتعاون مع الجامعات والأكاديميات والمراكز المتخصصة فى مجالات التدريب بشرط أن تكون مخفضة التكاليف أو منحة.

*- تسجيل بيانات الدارسين والمتدربين مع شركاء التعاون على موقع الموسوعة.

يتم إصدار 12000 نسخة سى دى عربى إنجليزى فرنسى سنويا توزع مجانا

للموسوعة عدد 2 موقع إلكترونى على شبكة الانترنت‏
التعرف بالموسوعة 
هى مؤسسة عربية أفريقية وهى إحدى إنجازات التعاون العربى الأفريقى المشترك فى التعاون المعلوماتى فى المجال الاقتصادي والثقافى والعلمى تحت رعاية وإشراف جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقى تصدر فى أول شهر أكتوبر من كل عام باللغة العربية واللغة الإنجليزية والفرنسية وتمت الإشادة بالموسوعة من القمة العربية الأفريقية الثانية بليبيا (سرت ) أكتوبر 2010 والقمة العربية الأفريقة الثالثة بالكويت أكتوبر 2013 .

محتويات الموسوعة
تحتوى على:
*- الدليل التجارى الصناعى الزراعى العربى الأفريقى ويحتوى على بيانات الشركات والمؤسسات فى جميع قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات فى جميع الدول العربية والأفريقية وتسجل بيانات الشركات والمؤسسات مجانا

*- أهم المؤشرات الاقتصادية للدول العربية والأفريقية وبها تعريف كامل عن كل دول .

*- فرص الاستثمار فى الدول العربية والأفريقية والتيسيرات المقدمة من كل دولة للمستثمرين والمعلومات التى تهم المستثمر وتأشيرات الدخول فى كل دولة .

*- معلومات عامة عن أفريقيا والوطن العربى بالأرقام والمعلومات تريف كامل عن ( الصناعة – الزراعة – التجارة – السياحة – قطاعات الاستثمار – المياه )

*- إستراتيجية الشراكة الأفريقية – العربية وخطة عمل الشراكة الأفريقية العربية 2011 – 2016 فى المجالات ذات الأولوية فى إهتمامات المنطقتين الأقتصادى والمالى والتبادل التجارى والاستثمار والطاقة والموارد المائية والبنية الأساسية والموارد البشرية ، والزراعة والأمن الغذائى ،والتعاون فى المجالين الأجتماعى والثقافى .

*- المنظمات العربية والأفريقية والهيئات الاقتصادية والاتحادات النوعية المتخصصة وأهدافها .

*- مؤسسات التمويل العربية والأفريقية والدولية وأهدافها ، وأسواق المال العربية والأفريقية .

*- الإتفاقيات العربية والإفريقية وأهدافها وما تقدمه لخدمة الاقتصاد فى الدول العربية والأفريقية .

*- الغرف التجارية والصناعية العربية والأفريقية والغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة وأهدافها .

*- وبوابة الحكومة الالكترونية للدول العربية والافريقية ، والدليل التجارى للدول العربية والافريقية .

*- قواعد المنشأ العربية لأغراض تطبيق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية .

*- الاستثمار والتجارة بين الدول العربية والإفريقية وأهمية إيجاد شراكة عربية إفريقية متكاملة فى جذب الاستثمار .

*- دراسة حول إمكانات التكامل الزراعى والحيوانى والسمكى فى دول حوض النيل .

*- القمم العربية والأفريقية والقرارت التى تخص الاقتصاد وكيفية التطبيق .

*- دليل المدربين العرب والأفارقة فى جميع مجالات تدريب التنمية البشرية والتحكيم الدولى وتسجل بيانات المدربين فى الدليل مجانا.

*- مواقع هامة جدا مثل ( تعداد سكان العالم الان – أسعار العملات – أسعار النفط – أسعار الذهب – السفارات )
أهداف الموسوعة

*- سهولة الإتصال والتعارف والتواصل بين رجال الاعمال والمنتجين فى قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات والمستثمرين العرب والافارقة ببعض وبرجال الاعمال والمستثمرين فى العالم .

*- فتح أفاق جديدة للتجارة والإستثمار بين الدول العربية والأفريقية وتعريف رجال الاعمال والمصدرين والمستوردين بالتيسيرات الجمركية والضريبية المعلنة بالاتفاقيات المبرمة بين الدول والتكتلات العربية والأفريقية والدولية مثل:
إتفاقية التيسيرالجمركى وإعلان منطقة التجارة الحرة بين الدول العربية وإتفاقية الكوميسا وإتفاقية الجات وغيرها .

*- تعريف المنتجات الصناعية والزراعية والخدمات فى الدول العربية والأفريقية لرجال الأعمال والمستثمرين والمصدرين والمستوردين عربيا وأفريقيا ودوليا.

*- تعريف فرص الاستثمار والتيسيرات المقدمة من كل دولة ومايهم المستثمر من معلومات عن الدولة لخدمة مشروعاتة .

تعريف المواطن العربى والأفريقى بكل فئاته بالمعلومات والبيانات عن الوطن العربى وأفريقيا بالأرقام ومحدثة . -*

*- يتواصل رجال الاعمال والمستوردين والمستثمرين مع الموسوعة بطلب معلومات عن منتجات صناعية أو زراعة أو فرص الإستثمار المتاحة أو طلب تحديد موعد مع الشركات أو الهيئات أو الوزراء فتقوم الموسوعة بتنفيذ طلباتهم وحضور إجتماعتهم مع المسؤلين دون أى مقابل مادى .

*- إقامة ورعاية المعارض والمؤتمرات والمهرجانات التى تهدف الى التعارف والتواصل بين رجال الاعمال والمستثمرين العرب والأفارقة لتعريف المنتجات العربية والأفريقية دوليا .

*- التعاون ورعاية دورات التدريب التحويلى والدراسات التأهيلية والتحكيم التجارى الدولى وفض المنازعات التى تساهم فى التنمية البشرية وتساعد الشباب على إيجاد فرص عمل أو تعلم الحرف وذلك بالتعاون مع الجامعات والأكاديميات والمراكز المتخصصة فى مجالات التدريب بشرط أن تكون مخفضة التكاليف أو منحة.

*- تسجيل بيانات الدارسين والمتدربين مع شركاء التعاون على موقع الموسوعة.

يتم إصدار 12000 نسخة سى دى عربى إنجليزى فرنسى سنويا توزع مجانا

للموسوعة عدد 2 موقع إلكترونى على شبكة الانترنت