السبت، 15 فبراير، 2014

ندين الإعتداء على أمين عام منظمة صح لحقوق الانسان


أسرة  جريدة صوت العرب المصرية تدين  , الاعتداء الذي تعرض له الناشط الحقوقي البارز والامين العام لمؤسسة صح لحقوق الإنسان عصام الشاعري يوم 11فبراير 2014 والذي أستهدف الشاعري بعد عودتة من المشاركة في مسيرة سلمية من قبل دورية في خور مكسر
وتؤكد المنظمة أن هذه الواقعة ما هي الا أحدي حلقات التنكيل بالنشطاء الحقوقيين في الجنوب والتي تزايدت بشكل كبير في هذة الفترة, وهذه الحملات الأمنية التي تشنها السلطات ضد النشطاء ما هي الا وسيلة بأسه لقمع أصوات المدافعين عن حقوق الانسان
و أضافت االمنظمة “يتوجب علي السلطات اليمنية أن توفر الحماية اللازمة لنشطاء حقوق الإنسان اثناء عملهم بدلا من أن تقوم هي نفسها بالإعتداء عليهم لما يشكله هذا الآمر من خطورة على حرية التعبير
 

سوريا.. حملة "البراميل" تدخل شهرها الثالث

صورة
ارتفع عدد القتلى الذين سقطوا في أنحاء مختلفة من سوريا الجمعة إلى 135 شخصاً، معظمهم في حلب ودرعا، حيث قتل 46 شخصاً على الأقل في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مسجد بلدة اليادودة بريف درعا.
وفي الأثناء، دخلت حملة القصف بـ"البراميل المتفجرة" على أحياء حلب شهرها الثالث، بحسب ناشطين.
فقد قال مركز حلب الإعلامي إن القصف بالبراميل المتفجرة على حلب مستمر منذ 18 يناير الماضي، وأنه أسفر عن مقتل 708 أشخاص، بينهم 180 طفلاً، "موثقين بالاسم"، على حد قول المركز.
وفي المعركة الدائرة حول مطار كويرس العسكري، أعلن ناشطون أن القوات الحكومية تكبدت خسائر كبيرة، بينها مقتل نحو 150 ضابط صف ومجند، واستسلام 700 آخرين، بينهم 25 ضابطاً.
وأشاروا إلى تدمير 3 طائرات مروحية وطائرتين حربيتين من نوع "لام 39" ومدفعين، إلى جانب تدمير مستودعي الذخيرة لكتيبتي الصواريخ والدفاع الجوي.
وفي الأثناء، تلوح في الأفق نذر معركة فاصلة في يبرود، عاصمة القلمون وآخر مدينة في المنطقة تحت سيطرة قوات المعارضة، ما دفع الأمم المتحدة إلى التحذير من موجة نزوح إلى الحدود اللبنانية.
وطالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الحكومة السورية الالتزام بالقانون الدولي والسماح للمدنيين من سكان المدينة بمغادرتها.
وحذرت الأمم المتحدة من تصعيد عسكري كبير في المنطقة، حيث يستعد الجيش السوري لشن هجوم على المدينة.
المصدر / صوت العرب -ريتاج نيوز 

ليبيا :حقوقيون ينتقدون قانون إهانة ثورة 17 فبراير

حقوقيون ينتقدون قانون إهانة ثورة 17 فبراير

3a9bddb549157e7db9cd99693b4e99b8أثار القانون رقم (5) لسنة 2014، الذي أصدره المؤتمر الوطني، الأربعاء الماضي، بعض ردود الفعل الغاضبة بين صفوف الحقوقيين وأساتذة القانون.
إذ اعتبرت عضو لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام، أسماء سرّيبة، أن القانون أُقرّ على الرغم من اعتراض لجنة حقوق الإنسان عليه، واصفة صياغته بـ”الفضفاضة” و”غير الواضحة”، التي قد تستخدم لتقييد حرية الآخرين.
وانتقدت أستاذة القانون الدولي وحقوق الإنسان هناء القلال القانون باعتباره مخالفًا للإعلان الدستوري، كما أكدت أنه يهدف إلى خلق ديكتاتورية جديدة، ويعد انتهاكًا صارخًا لحرية التعبير.
وأضافت في تصريحات لـ”بوابة الوسط” أن تصرفات أعضاء المؤتمر “غير لائقة”، و”خيانتهم للأمانة” هي السبب المباشر في تعرضهم للنقد اللاذع من قبل الجميع. من جانبه، دافع عضو المؤتمر الوطني محمد الكيلاني عن القانون قائلاً: “إن القانون لا يمثل أي انتهاك للحقوق أو الحريات، وإنه جاء لحماية ثورة فبراير، التي تفتقر لقوانين تردع المعتدين عليها لفظيًا وتحمي أعضاء المؤتمر من الإهانات التي يتعرضون لها يوميًا في الشارع الليبي”.
ويأتي هذا القانون بعد إقرار المؤتمر لقوانين وصفتها مؤسسات دولية وحقوقية بالمتشددة، والمنتهكة لحقوق الإنسان، وآخرها القانون القاضي بإيقاف بث المحطات الإذاعية التي تهدد ثورة فبراير. وينص القانون على سجن كل من صدر عنه ما يشكل مساسًا بثورة 17 فبراير، أو يقدم على إهانة أحد أعضاء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. (بوابة الوسط)

فرار 92 معتقلا من السجون الليبية بسبب ضعف الأمن

فرار 92 معتقلاً من سجن بزليتن

أربعة حراس فقط كانوا يحرسون 220 معتقلًا جنائيًّا وسياسيًّا في السجن يوم الجمعة
أربعة حراس فقط كانوا يحرسون 220 معتقلًا جنائيًّا وسياسيًّا في السجن يوم الجمعة
أعلن مسؤول ليبي محلي أن 92 سجينًا فروا من سجن بزليتن بسبب ضعف الأمن.
وقال المتحدث باسم مجلس زليتن المحلي، حسن بن صوفية: إن أربعة حراس فقط كانوا يحرسون 220 معتقلاً جنائيًّا وسياسيًّا في السجن أمس الجمعة.
وقال بن صوفية: إن السجناء طلبوا حضور الطبيب، وعندما فُتحت بوابة السجن هاجموا الحراس ولاذوا بالفرار.
وأضاف بن صوفية أنه سرعان ما تم القبض على 19 سجينًا، أصيب اثنان منهم بجروح عندما أطلق الحراس النار. واتصل المسؤولون المحليون بأسر الهاربين لإقناعهم بالاستسلام. (أسوشيتد برس)

الجمعة، 14 فبراير، 2014

الجنوب العربى صامدون فى وجه الاحتلال اليمنى

  • أبو مالك الحالمى: 
    منذ ان وطأت اقدام احتلال الجمهوريه العربيه اليمنيه ارض الجنوب الطاهره بدعوى تجسيد الوحده اليمنيه المغدور بها وبسط عصابات الفيد والمتأسلمين ومشائخ القبائل على ارضنا في تاريخ7/7/1994، وهذه البقعه من الارض تتخلَف شيئا فشيئا عن بقية دول العالم من كافة النواحي العلميه والاقتصاديه والاجتماعيه وحتى الانسانيه منها ،ولكن منذ ذلك التاريخ عقد شعب الجنوب العزم برجاله ونسائه وشبابه واطفاله وتعاهد في مابينه ان لايخضع للهذا الاحتلال الجاثم على صدورنا مهما عمل من مؤامرات وفتن يشيب منها الجنين حتى وان شن حربه الثانيه ضد الجنوب وللعلم هي ليس الحرب الثانيه بل ان الحرب مستمره ضد الشعب الجنوبي وفتاوي الفيد والغنائم مازالت مستمره ومازالت غير منتهية الصلاحيه ومازال الاحتلال يعمل بهاء كل يوم سوف نستمر في نضالنا حتى استعادة ارضنا وبناء دولتنا المنشوده وسوف نعلم ابنائنا من بعدنا ان لم يسعفنا الوقت للوصول لهذا الهدف ونحن نعاهَد على ذلك في كل يوم وفي كل خطوه نخطوها نحو التحرير والاستقلال حضرموت - عدن - شبوه - المهره - سقطرى - ابين - لحج - هذه المحافظات التي رمى الاحتلال بثقله العسكري والسياسي عليها طوَال السنوات العجاف العشرين الماضيه حتى اضطر الناس استخدام الحمير والجمال في التنقل والتبضع وباتت تقاس المسافات بين المدن على قدر ماتقضيه الحمير والجمال، فيقال :اربع ساعات نقلً على الحمير، وثلاث ساعات نقلاًعلى الجمال ،وساعه في السياره هي المسافه بين الصبيحه ومدينة عدن عاصمة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه) اوبالعكس! وأضحت السيارة تحفة فنيةً بعدما نَدَر وجودها بسبب شح البنزين، وإجبار الاحتلال المواطنين على عدم استخدامها، وصار مكانها المرآب لا تغادره إلى غيره . ويشرب الناس من المياه الملوثه والتي يكثر انقطاعها للساعات طويله عن المدن الرئسيه ويشربونها من الزير (ماده تُصنع من الفخار) بدلاً من الثلاجات والمياه المعقمه ، وتخصف النساء سعف النخيل كمراوح يدوية بدل مكيفات الهواء التي لا يقدر على جلبها إلا ذو حظ عظيم، وحتى إن دخلت المنزل فلا طاقة لتشغيلها وارتفعت النواعير الخشبية لسقي الأراضي الزراعية بدل المضخات، فيما تُرْضِعُ الأمهات أطفالها من أثداء الماعز والأبقار بعد توقف معامل إنتاج الحليب الخاص، وأصبح (الكَيّ) بالنار للمريض، والحجامة للكبير، والتداوي بالإعشاب للطفل، بديلًا عن الأدوية التي غالبا ما تصل فاسدةً أو منتهية الصلاحية كل ما آلت إليه الأمور في في مدن الجنوب المحتل أطلق عليها الناس عبارة واحدة، وهي (التقدم إلى الوراء) على الطريقة اليمنيه ، فلا توجد فيها اليوم أي علامة من علامات ما بعد الصناعة أو التكنولوجيا، بعد ما كانت عدن مركزًا تجاريًّا وثقافيًّا وعِلْمِيًّا ينافس المدن المتطورة في العالم العربي أو والأجنبي نحن الآن نعيش عام 1900 أو أكثر بقليل،كما يقول الكثيرين معا تعمد الاحتلال ممارسة الحقد والكراهيه ضد كل ماهوا جنوبي من ارض وشجر وبشر وحتى حقنات التطعيم الذي تذهب للتطعيم اولادنا تختلف كثيرا عن الذي تذهب الى الجمهوريه العربيه اليمنيه كيف نامن العيش مع احتلال متخلف يكن لنا العداء والحقد بكل انواعه وفي الاخير سنضل صامدون حتى تحرير الجنوب ولوا استمر نضالنا 100 سنه واكثر .. وهذا عهدا منا
    ودام عـــزك يـــاجـــنـــوب



ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﻋﺪﻥ/ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺎﻓﺔ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑى

سعاد الجنوبيه

ﻋﻘﺪ ﻋﺼﺮ ﺍﻣﺲ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 14 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2014ﻡ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺿﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻭﺑﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺪﺭﺓ ﻣﺴﺪﻭﺱ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻟﻘﻲ , ﻭﻗﺪ ﺗﻢ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﻟﻠﻤﻠﻴﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻳﻮﻣﻲ 20 ﻭ21 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ , ﻭﻗﺪ ﺗﺸﻜﻠﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ , ﻭﺗﻢ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺴﻦ ﻛﺸﺨﺼﻴﺔ ﺗﻮﺍﻓﻘﻴﺔ ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ, ﻭﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻕ ﺍﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻠﺠﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻭﺭﺅﺳﺎﺋﻬﺎ .. ﻭﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﺑﻜﺎﻣﻞ ﻗﻮﺍﻣﻬﺎ ﻫﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺴﻦ ……. ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﺠﻨﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻴﺰﻳﺪﻱ
ﺍﺣﻤﺪ ﺑﺎﻫﺪﻯ
ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﻲ
ﻭﺿﺎﺡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻤﻲ
ﻭﺿﺎﺡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺒﻲ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻫﺎﻧﻲ ﺍﻟﻴﺰﻳﺪﻱ
ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺼﻌﺒﻲ
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻠﺠﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﻓﻬﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ::
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻻ‌ﻋﻼ‌ﻣﻴــــــــــﺔ ﺭﺩﻓﺎﻥ ﺍﻟﺪﺑﻴﺲ …… ﺭﺋﻴﺴﺎ
ﺻﻼ‌ﺡ ﺑﻦ ﻟﻐﺒﺮ
ﺍﻟﺤﺎﻣﺪ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺤﺎﻣﺪ
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻱ
ﻣﺎﺟﺪ ﺍﻟﺸﻌﻴﺒﻲ .
ﺍﻟﻠﺠﻨــــﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟـــﻴﺔ :
ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﺣﻤﺪ
ﻋﻠﻲ ﺍﻣﺪﻳﺐ
ﻓﻬﺪ ﺑﻦ ﻧﺼﻮﺭ
ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﻲ ..
ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻻ‌ﻧﻀﺒﺎﻁ :
ﺍﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺠﻌﻮﻑ …….. ﺭﺋﻴﺴﺎ
ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﻋﺒﺎﺩ ﻧﺎﺻﺮ
ﻓﺎﺭﺱ ﺻﺎﻟﺢ ﻃﺎﻫﺮ
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ:
ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺅﻭﻑ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺴﻘﺎﻑ …… ﺭﺋﻴﺴﺎ
ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺒﺎﻫﻮﺕ
ﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺰﺑﻴﺪﻱ
ﻣﻘﺒﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻋﻠﻲ …
ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤــــــﺸﺪ : ﻧﺼﺮ ﻋﻔﺮﻭﺭ …. ﺭﺋﻴﺴﺎ
ﺍﺣﻤﺪ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺷﻌﻮﻱ
ﻧﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ :
ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻣﺬﻳﺐ ﺭﺋﻴﺴﺎ
ﺿﻴﺎﺀ ﺧﻤﻴﺲ ﻣﺤﻮﺭﻕ…
ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤـــــــــــﺮﺃﺓ ::
ﺳﻬﺎﻡ ﺍﻟﺮﺩﻓﺎﻧﻴﺔ … ﺭﺋﻴﺴﺎ
ﺍﻡ ﺭﻳﻬــــﺎﻡ
ﺩﻋـــــــــــــﻭﺓ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻟﻼ‌ﺣﺘﺸﺎﺩ ﻳﻮﻣﻲ 20 ﻭ21 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ :
ﻫﺬﺍ ﻭﺗﻬﻴﺐ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﺑﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻻ‌ﺣﺘﺸﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﻢ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎﺭ ” ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ ” ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ ﺗﺤﺘﻀﻨﻬﺎ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ (ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ) ﺑﺨﻮﺭ ﻣﻜﺴﺮ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻋﺪﻥ ﻳﻮﻣﻲ 20 ﻭ21 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻦ ﻣﻊ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ..
ﻛﻤﺎ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺷﻌﺒﻨﺎ ﻟﻼ‌ﺣﺘﺸﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺖ ﻟﻬﺎ ﺣﺮﻛﺔ ﺷﺒﺎﺏ 16 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﻳﻮﻡ 16 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻻ‌ﻧﺸﺎﺀ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ ﻭﺫﻛﺮﻯ ﺗﺎﺳﻴﺲ ﺣﺮﻛﺔ ﺷﺒﺎﺏ 16 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ..ﻭﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﻣﻊ ﺍﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺍﻻ‌ﺑﻄﺎﻝ ﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ , ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺤﻲ ﺍﻟﻌﻴﺎﺩﺍﺕ ﺑﺎﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺼﺮﺍ ﻳﻮﻡ ﺍﻻ‌ﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 16 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ..
ﺍﻟﺤﺎﻣﺪ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺤﺎﻣﺪ
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻻ‌ﻋﻼ‌ﻣﻴﺔ
14 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2014

السيسي يؤكد لزيدان أن مصر لن تتساهل مع من يستهدف أمن ليبيا

السيسي يؤكد لزيدان أن مصر لن تتساهل مع من يستهدف أمن ليبيا
اجرى المشير عبدالفتاح السيسي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع المصري يوم 14 فبراير/شباط اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة الليبية علي زيدان للاطمئنان عن الأوضاع في ليبيا، بعدما تناقلت بعض وسائل الاعلام خبرا حول تحركات عسكرية لتقويض الشرعية في ليبيا. وذكر الموقع الرسمي للحكومة الليبية أن المشير السيسي اكد خلال الاتصال على دعم مصر لليبيا دولة وشعبا، وأعرب عن وقوف مصر وبقوة مع ليبيا لعبور هذه المرحلة وأنها لن تتساهل مع اي كان يستهدف امن ليبيا وسلامتها. من جهته أوضح رئيس الحكومة الليبية تعليقا على الاخبار بحدوث انقلاب عسكري في بلاده وقال: "الأوضاع في ليبيا مستقرة، وان ما أثير عن بعض الأشخاص ما هي الا محاولة بائسة لثني الشعب الليبي عن تحقيق أهدافه المتمثلة في دولة الحرية والديمقراطية والتداول السلمي على السلطة".
المصدر: RT+الموقع الرسمي للحكومة الليبية

اصابة قرابة 20 فلسطينياً برصاص القوات الاسرائيلية

اصابة قرابة 20 فلسطينياً برصاص القوات الاسرائيلية
أصيب 13 مواطنا فلسطينيا مساء يوم 14 فبراير/شباط برصاص القوات الإسرائيلية شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة. وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) أن القوات الاسرائيلية المتمركزة في الأبراج العسكرية، أطلقت نيرانها صوب مجموعة من المواطنين شرق جباليا، ما أدى الى إصابة 13 مواطنا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة. كما أصيب 6 شبان على الأقل بالرصاص الحي في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على مدخل مخيم الجلزون، شمال شرق رام الله. في سياق آخر وقعت اشتباكات بين عشرات المتظاهرين الفلسطينيين والجنود الاسرائيليين بالقرب من حاجز الحمرا في منطقة الأغوار الوسطى، حيث خرج المتظاهرون احتجاجاً على سياسة السيطرة على الاغوار  لضمها فيما بعد.   المصدر: RT+وفا

الخميس، 13 فبراير، 2014

مسيرات من الجنوب العربى ترفض تنفيذ مؤامرة التقسيم تحت شعار " لا للاقلمة "



دشن نشطاء من دولة الجنوب العربى المحتل من اليمن منذ عشرين عاما عبر مواقع التواصل الاجتماعى , مسيرات  من أجل الاعتراض على تنفيذ مخطط التقسيم الخاص بدولتهم المحتلة تحت شعار "لا للاقلمة " وستنطلق المسيرات فى تمام الرابعة عصرا يوم الخامس عشر من فبراير الحالى 
من اجل وطن حر مستقل حتى لا يبلغ المحتل مراده من قتل الهوية الجنوبية 

اشتباكات فى غزل المحلة بين مؤيدين ومعارضين رئيس القابضة

صورة: ‏#مصر #الغربيةو #المحلة #غزل_المحلة

شهدت شركة غزل المحلة اشتباكات محدودة بين مؤيدي رئيس الشركة القابضة وبين العمال بعد ان حاول مؤيدي رئيس الشركة القابضة إحداث الوقيعة بين العمال وبعضهم وتم السيطرة على الموقف‏
شهدت شركة غزل المحلة اشتباكات محدودة بين مؤيدي رئيس الشركة القابضة وبين العمال بعد ان حاول مؤيدي رئيس الشركة القابضة إحداث الوقيعة بين العمال وبعضهم وتم السيطرة على الموقف

المؤتمر الدولى للزراعة والغذاء 2014

  • المستشار شريف رستم
  • الى جميع الساده الباحثين والعلماء الاجلاء المهتمين بمجال الزراعه والغذاء نتشرف بدعوه سيادتكم للمشاركة فى المؤتمر الدولي للزراعة والغذاء تحت عنوان الاستراتيجية الزراعية المصرية - التحديات الراهنه وسبل التطوير يقام المؤتمر خلال الفتره من 2 - 4 نوفمبر 2014 قطاع العلاقات الزراعيه الخارجيه - المركز الدولى للزراعه - الدقى على مدى ثلاثه ايام اليوم الاول الافتتاح بالقاهره السفر للغردقه القاء - وحفل الختام والتوصيات المؤتمر سوف يناقش الإستراتيجيات والمنهجيات الاستراتيجية الزراعية المصرية والتحديات الراهنه وسبل التطوير وسبل وكيفيه المواجهه بالطرق العلميه الحديثه بهدف تقديم إثباتات ومعلومات ووسائل من شأنها الوصول لافضل سبل لتطوير منظومه االاستراتيجية الزراعية المصرية والتى تعتبر المدخل الرئيسى للغذاء . أهداف المؤتمر : الغذاء والزراعة والماء هما العناصر الأساسية لقيام الحياة ، وهدفنا هو تطوير وسائل وأساليب العمل فى المجالات المتعلقة بذلك والتي تؤدى بنا إلى أمن مائى وزراعى وغذائى لليوم وللغد ، ومن اهم الاهداف التى يسعى المؤتمر لتحقيقها من خلال تقديم الاوراق البحثيه: - تطوير مناهج نظم الزراعة وإستخدام الأساليب الحديثة فى البحث من أجل رفع كفاءه انتاج الاغذيه للوصول الى افضل مستويات التغذية. - الخروج بتوصيات مبنية على أدلة لتحسين الأغذية والزراعة والإنتاج الحيواني. - تطوير أبحاث ومشاريع تحلية المياة لإمكانية تعميمها بأقل تكلفة وأكبر طاقة إنتاج. - إقامة تواصل وتعاون أفضل بين المتخصصين والعلماء بالجامعات والمؤسسات البحثية فى مجال الزراعة والمياة والصناعة. - التعريف بأفضل الأبحاث فى مجال الزراعة والغذاء وتحلية المياة وتقنية إعادة إستخدامها. - الربط بين المنتجين من مصر وبقية الدول من القادرين على تحويل الأبحاث إلى مشاريع تعود بالنفع على المجتمع. المحاور الرئيسيه والفرعيه للمؤتمر تدور حول 1 - الإنتاج الزراعى 2 - الإستدامة الزراعية ونوعية البيئة 1-2 الإقتصاد الزراعي فى الأراضى الريفية والصحراء 2-2 المحاصيل الحقلية والخضروات البساتين وإنتاج النباتات الطبية والعطرية 3-2 علم الوراثة وتربية النبات وإنتاج البذور 4 - تنمية الإنتاج الحيواني والاحياء المائية 1-4 إدارة المياة فى المناطق والأراضى القاحلة وغير القاحلة 2-4 إدارة التربة والمياة فى ظل تغير المناخ 5 - إستخدام تكنولوجيا تحلية المياة فى الزراعة 1-5 الأمن الغذائي: 1-1-5 اخلاقيات الزراعة والغذاء ، الأمن والسلامة 2-1-5 معايير جودة الغذاء وإدارة النظام 3-1-5 التنوع البيولوجى واسمدة التغذية الحيوية الدقيقة 4-1-5 وقاية النباتات ومكافحة الأفات 5-1-5 مرحلة ما بعد الحصاد، تقنيات التعبئة والتغليف 6-1-5 الوقود الحيوي والطاقة الخضراء : مستقبل ونهج 7-1-5 تقنية النانو وتطبيقاتها فى الزراعة الحديثة 6 - المنتجات الزراعية العالمية ، واسواق المواد الغذائية

صباحي يدعو للإفراج عن "سجناء الرأي" في مصر والنائب العام ينفي وجودهم بالسجون

صباحي يدعو للإفراج عن
أكد النائب العام المصري يوم الأربعاء 12 فبراير/شباط عدم وجود معتقلين سياسيين في مصر، وأن جميع المسجونين إما من المحبوسين إحتياطياً بقرارات من النيابة العامة أو قاضي التحقيق أو بقرارات من المحكمة وإما لعقوبات جرى الحكم فيها بالمحاكم المختصة. جاء ذلك خلال استقباله لمبعوث الإتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان ستافروس لامبر ينيدس والوفد المرافق له الذى يزور القاهرة حاليًا. وأوضح النائب العام المستشار هشام بركات أن جميع تلك القرارات صادرة وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية لجرائم منصوص عليها فى قانون العقوبات أمام القضاء العادي، ولم يخضع أحد لتطبيق أيه قوانين استثنائية. من جهته طلب المبعوث الاوروبي من النائب العام السماح لهم بالتأكد من حصول قيادات جماعة اﻹخوان علي كامل حقوقهم في السجن، والسماح لذويهم بالزيارة ﻷن منعها يعتبر عملا مخالفا للقانون. بينما أوضح بركات ان زيارة قيادات الإخوان منعت بناء على طلب من وزارة الداخلية لدواع امنية لسلامة المتهمين والنيابة العامة استجابت. وأحال النائب العام الأربعاء 143 شخصا إلى محكمة الجنايات في اتهامات بالتورط في هجوم على قسم شرطة في كرداسة في شهر أغسطس/اب الماضي وهو هجوم أسفر عن مقتل 11 من رجال الشرطة. وجاء الهجوم بعد ساعات من فض القوات المصرية لاعتصامات رابعة العدوية وميدان النهضة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي. صباحي يدعو الى الى الإفراج عن "سجناء الرأي" دعا السياسي اليساري المصري حمدين صباحي المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة الأربعاء إلى الإفراج عمن سماهم "سجناء الرأي". وقال صباحي خلال حديثه فى برنامج "آخر كلام" على قناة "أون تي في" الخاصة: "الآن في مصر سجناء رأي حقيقيون. شباب بالغ الإخلاص لهذا الوطن كان في الطليعة الأولى في 25 يناير و30 يونيو هتف للحرية ولحلمه. هذا الشباب موجود في السجون الآن لا هو من الإخوان ولا هو من أصحاب العنف ولا هو مؤيد للإرهاب. لماذا يودع هؤلاء في السجون؟ هذا لا يقبله عقل ولا منطق". وأردف قائلا إنه تتردد "معلومات مؤكدة عن تعذيب، ولن أقبل ولن يقبل مصري أن يكتشف أن هناك عودة لهذه الأساليب التي رفضها الشعب واسقطها تحت أي حجة". واعتبر  صباحي إن ما سماه "مقاومة الإرهاب" قد تؤدي إلي "أخطاء نتيجة تنفيذ جهاز الشرطة لواجبه الثقيل." وانتقد حملات الاعتقالات الواسعة التي قال إنها شملت الآن المئات "بعضهم اعرفهم شخصيا واثق بهم." وكان صباحي الذي جاء في المرتبة الثالثة في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها مرسي في عام 2012، قد أعلن قبل أيام نية ترشحه للرئاسة. وأثار هذا القرار انقاساما في حركة "تمرد" التي اعلنت قيادتها عن دعمها لترشح وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وهددت بعزل أعضاء الحركة الداعمين لصباحي.  المصدر: RT + وكالات

هيومن رايتس ووتش تنتقد الوضع القانوني والصحي لنجل القذافي ومسؤولي النظام السابق المحتجزين

تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي إلى 19 سبتمبر/أيلول المقبل
قالت هيومن رايتس ووتش اليوم الخميس 13 فبراير/شباط إن ليبيا أخفقت في توفير الحقوق الأساسية في سلامة الإجراءات القضائية بحق سيف الإسلام القذافي وغيره من المسؤولين الليبيين السابقين. ونشرت هيومن رايتس ووتش تقريرا مفصلا حول وضعية المعتقلين من نظام القذافي في السجون الليبية ودعت الحكومة الليبية بذل جهد أكبر لضمان حصول هؤلاء المسؤولين السابقين المحتجزين على "حقوقهم الأساسية". وقالت المنظمة الحقوقية إنها أجرت مقابلة مع نجل القذافي(سيف الاسلام) في 23 يناير/كانون الثاني في مكتب داخل قاعدة ببلدة الزنتان وتخضع هذه القاعدة لسيطرة قوة حراسة تعمل تحت سلطة وزارة الدفاع. كما زارت هيومن رايتس ووتش رئيس المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي، ورئيسي الوزراء السابقين البغدادي المحمودي وأبو زيد دوردة، بمؤسسة الإصلاح والتأهيل بطرابلس التي تشرف على إدارتها الشرطة القضائية الليبية. قال نديم حوري، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "على الحكومة الليبية بذل جهد أكبر لضمان حصول هؤلاء المسؤولين السابقين المحتجزين على استشارات قانونية كافية، وفرصة الدفاع عن أنفسهم بنزاهة أمام قاض". وأضاف  "إن محاكمة هؤلاء الرجال لن تزيد عن كونها شكلية، إذا أخفقت السلطات في توفير حقوقهم الأساسية في سلامة الإجراءات".  وذكر حوري ان نجل القذافي والسنوسي قالا إنه ليس لديهما محامون، بينما قال دوردة والمحمودي إنهما لم يحصلا على تواصل كاف مع مستشارهما القانوني. وقال:" ان سيف الإسلام لم يحصل على فرصة المثول أمام قاض في كافة القضايا المنسوبة إليه وإنه لم يحضر أياً من الجلسات" لكنه ستدرك قائلا: "إن سيف الاسلام كان يعرف بعض التهم الجنائية الموجهة إليه". ودعت هيومن رايتس ووتش السلطات الليبية إلى "إجراء تحقيق فوري ودقيق في مزاعم دوردة الخطيرة بالتعرض لإساءة المعاملة" حيث أبدى اثنان من المحتجزين القلق من عدم كفاية الرعاية الطبية التخصصية للتعامل مع أمراضهما المزمنة. ونقلت المنظمة الدولية عن نجل القذافي قوله إنه "لم يعاني من أية مشاكل صحية"، لكن إحدى أسنانه الأمامية كانت مفقودة، كما فقد اثنتين من أصابع يده اليمنى، التي بدا أن جروحها قد التأمت. كما قال السنوسي "إنه أصيب بالسرطان من قبل، ورغم عدم حصوله على رعاية تخصصية في مؤسسة الهضبة إلا أنه يتمتع بحق الوصول إلى رعاية طبية منتظمة". بينما صرح البغدادي المحمودي إنه يعاني من عدة أمراض مزمنة تشمل الربو والسكري وارتفاع ضغط الدم، أما دوردة فكان يسير على "عكاز" بسبب إصابة في وقت اعتقاله، كما كان يعاني من صعوبة واضحة في الحركة. المصدر: RT + هيومن رايتس ووتش

روسيا ومصر تؤكدان رفضهما للتدخل الخارجي في الشأن السوري

روسيا ومصر تؤكدان رفضهما للتدخل الخارجي في الشأن السوري
أكدت كل من روسيا ومصر على موقفهما الموحد بعدم جواز التدخل الخارجي في الشأن السوري، كما أشار الجانبان الى ضرورة استمرار الجهود بهدف حل الأزمة سياسياً في سورية. جاء ذلك في البيان المشترك الذي صدر يوم 13 فبراير/شباط عقب اللقاء ضمن صيغة (2+2) بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري نبيل فهمي ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي. وقال البيان ان "الوزراء أعربوا عن قلقهم العميق بسبب استمرار العنف وعدم الاستقرار في سورية، ما أدى الى سقوط آلاف القتلى والجرحى وارتفاع عدد النازحين في الداخل واللاجئين الى الخارج، إلى جانب التدمير الهائل للبنية التحتية في سورية". وأكد البيان على ضرورة "الأحترام التام لسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية"، رافضا بشدة "أي تدخل في الشؤون السورية". واشار البيان الى "حق الشعب السوري في الحياة في ظروف الحرية والاستقرار والأمن والازدهار". كما أن المشاركين في اللقاء أيدوا التسوية السياسية للأزمة السورية، والتي بدأت عبر مؤتمر جنيف ـ 2 ، "من خلال التفاوض المباشر بين السوريين لتطبيق بيان جنيف المؤرخ في 30 يونيو/حزيران 2012 بشكل كامل، وقرار مجلس الأمن 2118". كما أشار البيان الى تأييد الطرفين لانهاء عملية نزع السلاح الكيميائي السوري بشكل ناجح، كما دعا الوزراء "طرفي النزاع لتأمين ايصال المساعدات الانسانية للسكان المتضررين".   المصدر: RT+ايتار ـ تاس

روسيا ومصر تدعوان الفلسطينيين والاسرائيليين الى اظهار حسن نية لمواصلة المفاوضات

روسيا ومصر تدعوان الفلسطينيين والاسرائيليين الى اظهار حسن نية لمواصلة المفاوضات
قال بيان مشترك صدر عقب اللقاء ضمن صيغة (2+2) بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري نبيل فهمي ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس 13 فبراير/شباط في موسكو ان على الفلسطينيين والاسرائيليين اظهار حسن نية لمواصلة المفاوضات. وقال البيان المنشور على موقع وزارة الخارجية الروسية ان "الوزراء رحبوا باستئناف المفاوضات في 29 يوليو 2013 بين الفلسطينيين والاسرائيليين وبدعم وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري لهذه العملية. ونوهوا بمساهمة رباعية الشرق الاوسط للوسطاء الدوليين القيمة في هذه القضية". وأضاف البيان ان "الوزراء اتفقوا ان الانسحاب من الاراضي المحتلة الى حدود عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، واقامة دولة فلسطينية سيادية ذات اراض متصلة قادرة على الحياة، يملك معنى ضخما ويساهم في تعزيز الامن في المنطقة ويقضي على مصدر عدم الاستقرار الجدي وينشئ ظروفا مؤاتية للتطوير والرفاهية والتعاون بين شعوب المنطقة". وتم "التأكيد على ان مسألة تسوية المشكلة العربية-الاسرائيلية لا يمكن ان تُزاح الى الخلفية بسبب اية عملية اخرى تجري في المنطقة". وأكد الوزراء اصرارهم على بلوغ تسوية شاملة وعادلة وثابتة لهذه المشكلة على اساس القانون المعترف به دوليا، بما في ذلك القراران 242 و 338 لمجلس الامن ومبادئ مدريد وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية". ودعا الوزراء في بيانهم الاطراف الى "ابداء حسن النية لاستمرار المفاوضات وتجنب اية خطوات احادية الجانب". وأعربوا عن قلقهم العميق من النشاط الاستيطاني غير القانوني لاسرائيل في الاراضي المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. روسيا ومصر تدعمان ليبيا واليمن وتونس كما أكد البيان الوزاري المشترك دعم روسيا ومصر لسلامة السيادة الليبية والعملية السياسية في اليمن ورحبوا بالدستور الجديد في تونس. وقال البيان ان "الوزراء اكدوا تأييدهم لسلامة اراضي وسيادة ليبيا وجهود القيادة الليبية المنصبة على اقامة دولة ديمقراطية مستقرة من خلال استمرار العملية السياسية". ورحب الوزراء باتخاذ الدستور الجديد وتشكيل الحكومة الجديدة في تونس، معربين عن "قلقهم العميق من محاولة المتطرفين زعزعة الوضع في العراق وآثارها الواسعة على المنطقة، بما فيه على الازمة العسكرية في سورية". وناشد الوزراء المجتمع الدولي لاظهار دعم قوي لاجراءات السلطات العراقية في مواجهة الارهاب، وتشجيع القوى السياسية العراقية على ايجاد حلول مقبولة للجميع. وتابع البيان ان "الوزراء اعربوا عن دعمهم للعملية السياسية في اليمن على اساس اتفاقيات الرياض حول النقل السلمي للسلطة. وتم التركيز في هذا الصدد على الاهمية الخاصة للقرارات التي اتخذها مؤتمر الحوار الوطني في المسائل الاجتماعية-الاقتصادية والسياسية التي يواجهها المجتمع اليمني". وشدد البيان على الاهمية الخاصة للتنفيذ الفعلي الكامل لاتفاقيات السودان وجنوب السودان في مجال الامن والاقتصاد، اذ ان هذا يعتبر خطوة مهمة على طريق استقرار وازدهار مستقبل البلدين، بالاضافة الى ضرورة استمرار العمل الدؤوب على مساعدة هذين البلدين في تسوية المسائل العالقة، بما فيه تحديد صفة منطقة ابيي. وأكد الوزراء ضرورة استمرار الجهود الجماعية بهدف التوصل الى  السلام والاستقرار في دارفور على اساس تنفيذ اتفاقية السلام فيه. روسيا ومصر تؤكدان ضرورة جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل وذكر الوزراء في بيانهم ان روسيا ومصر تعتبران انه من الضروري استمرار جهود تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل. وقال البيان ان "الوزراء ابدوا رأيهم ازاء ضرورة استمرار الجهود الرامية على تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل ووسائل نقله وفق الاقتراح المقدم من مصر في ابريل/نيسان عام 1990 وفي اطار تفويض مؤتمر 2010". وبحث الوزيران الروسيان مع نظيريهما المصريين "مشكلة استخدام المياه في منطقة النيل، مؤكدين اهمية التنسيق المشترك بين كافة دول حوض النيل بهدف تنفيذ مسائل التنمية في ضوء احترام القانون الدولي الضابط لاستخدام الموارد النهرية". ولفت البيان الى "اتفاق الوزراء على تنسيق روسيا ومصر الوثيق في بلوغ هذه الاهداف وتنسيق الجهود في الاطار الثنائي وضمن اطار الحوار الاستراتيجي روسيا-جامعة الدول العربية". المصدر: RT + ايتار-تاس    

الشرطة البحرينية تتصدى لمتظاهرين معارضين للحكومة

صورة من الارشيف
اعلنت وزارة الداخلية البحرينية يوم 13 فبراير/شباط انها تصدت لـ"أعمال تخريبية" في القرى التي تشهد احتجاجات دعت لها المعارضة في الذكرى الثالثة لانطلاق انتفاضة 14 شباط/فبراير 2011. وقالت الوزارة إن "بعض القرى شهدت أعمالا تخريبية، تمثلت في حرق إطارات وقطع للطرق وإخلال بالأمن ومحاولة منع الناس من الخروج للعمل وقضاء مصالحهم"، مضيفة أن "قوات حفظ النظام وانطلاقا من واجبها الأمني والقانوني تصدت لمجموعات تخريبية وتمكنت من فتح الطرق بعد اتخاذ الإجراءات المقررة". وافاد شهود ان المئات من المتظاهرين خرجوا تلبية لدعوات المعارضة، ورددوا شعارات ضد الحكومة. وذكر الشهود ان المحتجين عمدوا الى قطع الطرق عبر احراق حاويات القمامة والاطارات وقطع الاشجار. واوضح الشهود ان الشرطة استعملت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين. وكانت وزارة الداخلية قد دعت في بيان يوم الثلاثاء، "للابتعاد عن كل ما من شأنه الإخلال بالأمن والنظام العام" في 14 شباط/فبراير. واوضحت الوزارة أن "ما يتناوله البعض عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية من دعوات تحريضية مخالفة للقانون، يشكل في حد ذاته جرائم جنائية معاقب عليها قانونا، فضلا عن أن الاستجابة لها تستوجب المساءلة الجنائية للمشاركين، وذلك وفقا لقانون العقوبات". وشددت الوزارة على أن قوات الامن ستتخذ كافة الإجراءات تجاه "كل ما من شأنه تعطيل مصالح الناس وتهديد أمن واستقرار الوطن". المصدر: RT+فرانس برس

مقتل شاب فلسطيني واصابة آخر برصاص جنود اسرائيليين

صورة من الارشيف
قتل شاب فلسطيني وأصيب آخر مساء يوم 13 فبراير/شباط على يد القوات الاسرائيلية شرق مدينة غزة. وأوضح مصدر طبي في قطاع غزة أن "طواقم الاسعاف نقلت شابين أصيبا برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء قيامهما بجمع الحصمة (الزلط) شرق حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة". وأوضح المصدر أن أحد الشابين توفي متأثراً بجراحه بعد دقائق من وصوله إلى المستشفى، مشيراً إلى أن الطواقم الطبية وصفت حالة المصاب الثاني بالمتوسطة. ويعمل العشرات من الفلسطينيين في مهنة جمع الحصمة، من المناطق الحدودية في قطاع غزة، بغرض بيعها في الأسواق، جراء منع إسرائيل إدخال مواد البناء للقطاع. المصدر: RT+وكالات

البارجة الامريكية المعنية بتدمير الكيميائي السوري تتوقف في اسبانيا

البارجة الامريكية المعنية بتدمير الكيميائي السوري تتوقف في اسبانيا
اعلنت السفارة الامريكية في مدريد ان البارجة الامريكية "ام في كيب راي" المجهزة لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية الاكثر خطورة، ستتوقف يوم الخميس 13 فبراير/شباط في قاعدة روتا جنوب اسبانيا وهي في طريقها الى ايطاليا. واوضحت السفارة الامريكية ان سفينة الشحن ستتوقف اعتبارا من الخميس في روتا لمدة غير محددة "في زيارة روتينية تسمح باستراحة الطاقم وامداد السفينة". واضافت السفارة انه "عندما تفي سورية بالتزاماتها تجاه الامم المتحدة وتسلم عناصرها الكيميائية ستتوجه كيب راي من قاعدة روتا الى الميناء الايطالي". وابحرت السفينة كيب راي في 27 كانون الثاني/يناير من مرفأ نورفولك شرق الولايات المتحدة، متوجهة الى جويا تاورو، جنوب ايطاليا. وعندما تصل الى جويا تاورو في كالابريا، يفترض ان يُنقل الى السفينة 700 طن من العناصر الكيميائية المصنفة "اولوية رقم واحد" أي الأكثر خطورة وتدخل ضمن عناصر انتاج غاز الخردل، قبل الابحار مجددا لتدميرها في المياه الدولية. وينبغي ان تنقل الحكومة السورية اولا تلك الاسلحة الى ميناء اللاذقية، لشحنها على متن سفينتين نرويجية ودنماركية تتوجهان تحت الحراسة الى جويا تاورو. وغادرت شحنة ثانية من الاسلحة الكيميائية اللاذقية في 27 كانون الثاني/يناير بعد شحنة اولى في السابع من كانون الثاني/يناير، وفق البعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية. وفضلا عن طاقم كيب راي المكون من 35 عضوا، هناك 63 شخصا مكلفون بعمليات تدمير الاسلحة الكيميائية، وفريق امني مسلح على متن البارجة، وفق وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون). المصدر: RT+فرانس برس

مصدر أمني يؤكد وجود الإرهابي الحكيم في تونس والداخلية تمتنع عن التصريح

مصدر أمني يؤكد وجود الإرهابي الحكيم في تونس والداخلية تمتنع عن التصريح
أفاد مراسل قناة روسيا اليوم  في تونس الخميس 13 فبراير/شباط نقلا عن مصدر أمني أن الإرهابي أبو بكر الحكيم المتهم الأول في اغتيال النائب السياسي المعارض محمد البراهمي موجود بتونس العاصمة، في حين أمتنع وزير الداخلية لطفي بن جدو عن التعليق. وأضافت المراسلة أن المصدر الأمني ذكر أن الحكيم كان يخطط برفقة عدد من المسلحين للقيام بأعمال إرهابية في ذكرى مرور سنة على اغتيال السياسي المعارض شكري بلعيد التي حلت في 6 فبراير/شباط الجاري. وفند المصدر الأمني بقوة ما تردد من أنباء حول فرار الحكيم إلى ليبيا، مشيرا إلى "أن الجهود متواصلة للإيقاع به". ومن جهته امتنع وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو عن الإدلاء بتوضيحات في هذا الشأن، قائلا "نحن نتابع الموضوع عبر جميع الوسائل، ولا يمكن أن نكشف تحديدا عن نتائج أعمالنا". وقال بن جدو أمام لجنة الحقوق والحريات بالمجلس الوطني التأسيسي :" نحن لا نعلن عن تفاصيل اعتقالات وحجز متفجرات حتى لا نخالف حكام التحقيق ولا نرعب التونسيين". وكشف بن جدو أن تونس، في مخطط الإرهابيين، كانت مقسمة إلى ثلاث "امارات" على الأقل. يذكر أن فرقة مكافحة الارهاب التونسية اعتقلت الأحد 9 فبراير/شباط 4 ارهابيين، بينهم أحمد المالكي أحد المتورطين في اغتيال البراهمي، في حين قتلت قوات الحرس الوطني في الرابع من الشهر ذاته 7 مسلحين، بينهم كمال القضقاضي القيادي البارز في تنظيم تيار "أنصار الشريعة" المحظور والمتهم الرئيسي في اغتيال السياسي المعارض شكري بلعيد. المصدر: RT

مقتل 5 اشخاص في اشتباكات بمدينة الزاوية بليبيا

مقتل 5 اشخاص في اشتباكات بمدينة الزاوية بليبيا
قتل 5 أشخاص وأصيب 15 آخرون يوم 13 فبراير/شباط جراء اشتباكات قبلية مسلّحة بمدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس. وذكرت وكالة الانباء الليبية أن 5 أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرون بجروح، باشتباكات قبلية مسلّحة بمدينة الزاوية، مشيرة الى أن الاشتباكات اندلعت على خلفية صدامات وقعت الليلة الماضية بميدان الشهداء بالمدينة، والتي أدّت بدورها إلى مقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين. وأوضحت الوكالة أن الأوضاع حالياً هادئة في المدينة. المصدر: RT+وال

بريطانيا: طرود العبوات الناسفة المرسلة لمكاتب الجيش البريطاني بعضها قادم من "اليمن"

صورة
لندن | ريتاج نيوز | أ ش أ :
أعلنت الحكومة البريطانية اليوم "الخميس" أن واحدة على الأقل من سلسلة من العبوات الناسفة المشتبه بها تم إرسالها إلى مواقع عسكرية في جميع أنحاء المملكة المتحدة تحمل ختم بريد جمهورية أيرلندا.
وأعلنت وحدة مكافحة الإرهاب في جنوب شرقي البلاد العثور على الطرود في مكاتب الجيش في أوكسفورد وسلاو وبرايتون .
وذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية أنه تم العثور على طرد مشتبه به آخر في سيارة تم إيقافها وتفتيشها الساعة الثامنة والنصف صباحا بالقرب من سولفوك ، التي يوجد بها الجيش الأمريكي .
وأعلنت الحكومة أن الطرود المرسلة إلى مكاتب الجيش تحمل بصمات إرهابية من إيرلندا الشمالية .
وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء بعد اجتماع اجتماع لجنة "كوبرا" ، التي تنعقد فقط لمناقشة المسائل الأمنية الدقيقة ، " تم التعامل مع هذه الطرود بكل أمان من قبل قوات الشرطة ووحدة خبراء المفرقعات " .
وأضاف المتحدث قائلا " تم إصدار توجيهات للعاملين في جميع المؤسسات العسكرية وهيئة البريد الملكي طالبا منهم توخي مزيد من الحذر وتفتيش أي طرود يشتبه بها " .
تجدر الإشارة إلى أنه تم العثور على أحد الطرود في مطار "ايست ميدلاندز" وسط انجلترا بعد إرساله من اليمن، فيما عثر في وقت سابق هذا الأسبوع على طرود مماثلة في مكاتب تجنيد للجيش في ألدرشوت وريدينج وتشاتهام.

مسلحون يختفطون بريطانيا ويقتادوه لمدينة مارب

صورة
صنعاء | ريتاج نيوز | أ ب :
قال مسئول أمنى يمنى إن مسلحين مجهولين اختطفوا مواطنا بريطانيا فى العاصمة صنعاء، كما أوضح المسئول اليوم الخميس إن البريطانى الذى يعمل معلما اختطف أثناء توجهه من معهد تعليمى أمس الأربعاء، ويقول مسئول محلى إن المعلم البريطانى اقتيد إلى مدينة مأرب جنوب البلاد. وتحدث المسئولان شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالحديث إلى الصحافة.
يذكر أن عملية الاختطاف هى الثالثة فى غضون أسبوعين فقط. وفى الثانى من فبراير الجارى، اختطف بريطانى آخر يعمل لدى شركة للخدمات النفطية فى صنعاء. وقبل يومين اختطف أيضا مواطن ألمانى.

مقتل مرشح حزب العدالة والتنمية باسطنبول

صورة
أنقرة - (أ ش أ):

أطلق أشخاص مجهولو الهوية أعيرة نارية على جوشكون دميركول، مرشح حزب العدالة والتنمية لعضوية مجلس إدارة بلدية بيليك دوزو بوسط اسطنبول، ولقى حتفه على الفور.

وذكرت محطة (إن تي في) الإخبارية التركية اليوم الخميس أن الحادث وقع أمام المقر الانتخابي للحزب الحاكم وتمكنوا من الهرب، فيما وصلت قوات الشرطة لاحقا وشنت عملية تفتيش واقتحام لعدد من المنازل المجاورة لمكان الحادث.

وأضافت المحطة أن قوات الشرطة اتخذت تدابير بمنع دخول وخروج المواطنين من وإلى البلدة في محاولة لإلقاء القبض على المتورطين في الحادث.


المصدر صوت العرب -ريتاج نيوز 

عشرات السجناء يفرون من السجن المركزي بصنعاء



تصدت الأجهزة الأمنية اليمنية الخميس 13 فبراير/شباط لهجوم نفذه مسلحون على السجن المركزي في العاصمة صنعاء، واشتبكت قوات الأمن مع العناصر الإرهابية المسلحة واجبرتها على الفرار، الأمر الذي أدى إلى مقتل 7 من عناصر الأمن وجرح اثنين آخرين. وقال مصدر في وزارة الداخلية اليمنية :" نتيجة لحالة الارباك التي حدثت لدى انشغال حراسة السجن في التصدي للعناصر الإرهابية التي هاجمت السجن، فقد تمكن بعض السجناء من الفرار". وأضاف المصدر:" تم تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات فرار بعض السجناء، ويجري تحديد هوياتهم تمهيدا لتعقبهم وضبطهم وإعادتهم الى السجن". هذا وقد قام وزير الداخلية اللواء عبدالقادر محمد قحطان بزيارة السجن المركزي عقب الحادثة مباشرة. وكان مراسلنا في اليمن أفاد، في وقت سابق اليوم، بوقوع 5 إنفجارات بمناطق متفرقة من العاصمة صنعاء، في الوقت الذي اندلعت فيه اشتباكات في محيط السجن المركزي بالمدينة. وأضاف المراسل ان مسلحين مجهولين هاجموا السجن المركزي في العاصمة صنعاء في محاولة لإقتحامه، وقد تصدت قوات الحرس للمهاجمين، في الوقت الذي لا زالت تسمع فيه أصوات إطلاق النار. المصدر: RT

القدس العربى : مسدس صدام حسين في قبضة إسرائيل

مسدس صدام حسين في قبضة إسرائيل
كشفت الشرطة الإسرائيلية أنها عثرت على مسدس كان قد قدمه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كهدية، وذلك بعد أن أوقفت وحدة مرور سيارة شخص لم تفصح عن هويته، مشيرة إلى أن توقيف السيارة كان في قرية كفر قاسم العربية في إسرائيل. بدأ الأمر بمحض الصدفة حين أثار سائق سيارة شكوك رجال الشرطة فاستوقفوا السيارة التي كانت تقل 3 أشخاص آخرين، وتم تفتيشها ليكتشف رجال الشرطة المسدس الذي يحمل نقشا باللغة العربية هو .. "هدية من رئيس العراق صدام حسين إلى من قام بالدفاع عن وطنه". اعتقلت الشرطة الأشخاص الأربعة الذين كانوا في السيارة وصادرت المسدس، فيما يفترض أنه كان هدية منحها صدام حسين لشخص قدم خدمة للنظام السابق في بغداد تعبيرا عن الشكر والتقدير. أفرجت السلطات الإسرائيلية في وقت لاحق عن 3 أشخاص وأبقت على الرابع. هذا ولم تشر الانباء الواردة من إسرائيل إلى ما إذا كان المعتقل هو المقصود بالهدية، أم أن المسدس وصل إلى يده بطريقة ما، مما يطرح تساؤلا حول كيفية تسريب هذه "الهدية" عبر الحدود الإسرائيلية. المصدر: RT + "القدس العربي"

الأربعاء، 12 فبراير، 2014

حداد بالجزائر بعد مقتل العشرات بسقوط طائرة

صورة
أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الحداد لمدة 3 أيام ابتداء من الأربعاء، إثر مقتل العشرات في تحطم طائرة عسكرية شرقي الجزائر الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.
وجاء في برقية تعزية وجهها بوتفليقة إلى نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح وكافة عائلات الضحايا: "الجنود الذين سقطوا إثر تحطم الطائرة العسكرية هم شهداء الواجب. لذا نعلن حدادا وطنيا لمدة 3 أيام ابتداء من الأربعاء".
كما أعلن الرئيس الجزائري أن يوم الجمعة "سيكون يوم ترحم بإذن الله على أرواحهم الطاهرة عبر سائر التراب الوطني وفي جميع مساجد الجمهورية".
واعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن 77 شخصا قتلوا في حادث الطائرة التي سقطت بولاية "أم البواقي" (450 كيلومترا شرقي الجزائر).
وكانت الطائرة تقل أفرادا من القوات المسلحة وذويهم، ويعد الحادث واحدا من أسوأ حوادث النقل في الجزائر خلال عقد من الزمان.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع أنه "الطائرة كانت تقل 74 مسافرا بالإضافة إلى طاقم الطائرة المتكون من 4 أفراد، تم تسجيل 77 ضحية وناج واحد تم نقله إلى المشفى العسكري الجهوي بقسنطينة".
وذكر البيان أن الطائرة التي كانت في رحلة جوية قادمة من تمنراست باتجاه قسنطينة، "انقطع الاتصال بها صباحا، وتم إرسال 3 مروحيات للبحث في المنطقة، حيث تم تحديد مكان سقوطها بجبل فرطاس قرب دوار العقلة (18 كم شرق مدينة عين مليلة بولاية أم البواقي)".
وأرجعت الوزارة سبب سقوط الطائرة إلى سوء الأحوال الجوية.

"بيتي مش للبيع": لافتة يواجه بها فلسطينيو 48 مخطط تهجيرهم

صورة
تداولت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية  الثلاثاء الماضى، غضب وتوجس الكثير من العرب، بسبب رغبة الكثير من اليهود ورجال الأعمال الإسرائيليين شراء هذه المناول، من أجل تهجير العرب منها وتهويدها.
ورفع الكثير من العرب لافته كتبوا عليها باللغات العربية والعبرية والانجليزية عبارة (بيتي مش للبيع)، وهي اللافتة التي علقها سكان ولجنة حي الشونة، أحد أبرز الأحياء الفلسطينية داخل أراضي الخط الأخضر.
ونوهت الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي إلى خطورة الوضع الحالي، خاصة وأن اندفاع الإسرائيليين لشراء المنازل العربية، يؤكد أن هناك مخططاً للتهويد، وهو المخطط الذي تدعمه الحكومة الإسرائيلية بزعامة نتنياهو، وترغب في تطبيقه بصورة سرية.
وتفاعل العشرات من العرب مع هذا النداء الذي رفعه سكان عكا، وهو التفاعل الذي ارتفع بصورة واضحة في ظل تخوف العشرات من الفلسطينيين من سرقة إسرائيل لمنازلهم وأراضيهم الواقعة داخل الخط الأخضر.

هجوم بالقذائف على قناة ليبية بطرابلس

صورة
تعرض مقر قناة "العاصمة" التلفزيونية الليبية الخاصة في طرابلس مساء الثلاثاء  الماضىلهجوم مسلح سمع خلاله دوي ثلاثة انفجارات وتلاه إطلاق نار.
واستهدف مبنى القناة بثلاثة قذائف صاروخية من طراز "آر بي جي" وفقا لما نقلت فرانس برس عن مصدر في القناة.
وأضاف المصدر أن الهجوم أسفر عن إصابة أحد حراس المبنى بجروح.
والعاصمة قناة معروفة بمناهضتها للإسلاميين وبقربها من الليبراليين، وقد سبق لها أن تعرضت لهجوم في مارس 2013.
ويومها اقتحم مسلحون مبناها وحطموا محتوياته وخطفوا مالكها وعددا من المذيعين قبل أن يفرجوا عنهم بعد ساعات.
وتعاني ليبيا من سطوة المجموعات المسلحة وعجز الحكومة عن السيطرة عليها أو ضمها في إطار المؤسسات الأمنية والعسكرية.

لاعب يمني يطعن مدربه بسيف المبارزة في "قطر"

صورة
تعرّض مدرب المنتخب اليمني للمبارزة زبير عبد السلام الجزائري الأصل لطعنة في عينه من قبل أحد لاعبي المنتخب اليمني الأربعاء، نُقل على أثرها إلى أحد مستشفيات العاصمة القطرية الدوحة، خلال مشاركة اليمن في البطولة العربية للمبارزة المقامة في قطر.
وقال الإعلامي المرافق لبعثة المنتخب اليمني عاصم النهمي لـ"إرم": "إن الخبير الجزائري زبير عبد السلام الذي يشرف على منتخبي السيدات والرجال قد أصيب بطعنة في عينه خلال تدريب أحد لاعبي المنتخب اليمني بسيف المبارزة دون قصد من اللاعب".
وأضاف: "إن الخبير زبير نُقل على الفور إلى أحد مشافي الدوحة، للتدخل الجراحي وهو في حالة جيدة الآن، فيما أصيبت البعثة اليمنية بالهلع قبل أن تطمئن على صحته".
المصدر :صوت العرب وريتاج نيوز 

الإرهاب اليمنى يستخدم طريقة جديدة للتفجيرات والمعارضة هم الضحايا

كشفت اسرة الشاب ماجد محمد عوض الذي انفجرت به عبوة ناسفة مساء امس الاربعاء امام البنك العربي بالمعلا بان ابنها تلقى اتصال هاتفي للنزول من منزله الواقع بالقرب من مبنى ديوان المحافظة بمدينة المعلا لحضور حفل عقد قران احد اصدقائه ولم يتم معرفة هولاء الشباب القادمين اليه بالسياره .

.
وبعدها تم اخد الشاب الى جهه غير معلومه لمدة لا تزيد عن ساعه ، وعقب ذلك سُمع دوي انفجار بالقرب مع البنك العربي وفوجىء العديد من المواطنيين انفجار شخص بحوزته قنبله صوتيه تم رمية من باص وهو مربوط القدمين واليدين .
واكدت اسرة الشاب ماجد بانه قد توفي ابنها متاثرآ بجروحه في مستشفى الجمهوريه .

وكان انفجار عنيف قد سمع مساء امس الاربعاء في مدينة المعلا ، واكدت المعلومات الاولية انه ناتج عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من البنك العربي الواقع في الطرف الاخر من شارع مدرم .

واكد شهود عيان وسكان محليون في المعلا انه تم القاء بشاب في العشرينات من عمره من على متن باص وهو شبه عاري ومكبل اليدين والرجلين ، ومربوط في عبوة ناسفة ، انفجرت فيه عقب القاءه من الباص بدقائق ، نقل على اثر ذلك الى المستشفى للعلاج ، لكنه فارق الحياة قبل قليل حسب ما اكدت ذلك اسرة الشاب .
المصدر :صوت العرب وريتاج نيوز 

المالكي يطرح خطة لإعادة إعمار الأنبار بعد تطهيرها من المسلحين

المالكي يطرح خطة لإعادة إعمار الأنبار بعد تطهيرها من المسلحين
طرح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاربعاء 12 فبراير/شباط خطة لإعادة الأعمار والأمن إلى محافظة الأنبار بعد تطهيرها من المسلحين، محدداّ ثلاث جهات تتكفل إنجازها. وقال المالكي في كلمته الأسبوعية المتلفزة :" نحن على أبواب الحسم النهائي وتطهير الجيوب الأخيرة للإرهابيين، وهنا تبرز حاجة ملحة إلى خطة حكومية لإعادة الأوضاع الطبيعية في الأنبار". وأضاف أن "هناك خطة موضوعة ومتفقاً عليها وخلال الأيام المقبلة سيتمّ طرحها"، مبيناً أن "اركان هذه الخطة هم حكومة المحافظة المحلية، وابناء العشائر الذين وقفوا وانتفضوا مع الاجهزة الامنية ضد "داعش" والقاعدة ، والحكومة الاتحادية التي ينبغي أن يكون لها دور عبر مشاركة جميع الوزارات". وأوضح المالكي أن حكومته بصدد إعادة بناء أجهزة الشرطة في الأنبار عبر فتح أبواب التطوع، وبالدرجة الأولى امام أبناء العشائر الذين قاتلوا إلى جانب القوات الأمنية ، لكي يتسلموا مهام توفير الامن بعد انسحاب الجيش من المحافظة. وقال المالكي :" إن أزمة الأنبار أفرزت مَن يقف ضد الارهاب ومَن يدعمه ويوفر الحواضن له"، مشدداً على ضرورة اتخاذ الاجراءات والتدابير كافة لحماية الحدود الدولية المرتبطة بالانبار ومنع الارهابيين من التسلل إليها مرة اخرى. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد كشف الاربعاء الماضي عن مبادرة قال إن الادارة المحلية في الانبار تبنتها لانهاء الأزمة الأمنية في المحافظة، وأعلن عن دعمه المطلق لها، من دون التطرق الى تفاصيل المبادرة. المصدر: RT + واع

الجيش اللبناني يضبط سيارة ثانية مفخخة وعلى متنها 3 فتيات

الجيش اللبناني يضبط سيارة ثانية مفخخة وعلى متنها 3 فتيات
ضبط الجيش اللبناني اليوم الأربعاء 12 فبراير/شباط سيارة ثانية مفخخة كانت في طريقها من عرسال في اتجاه البقاع، وتحتوي على 100 كلغ من المتفجرات، ويقوم الآن بتفكيكها في منطقة اللبوة. وأفادة الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الجيش ألقى القبض على ثلاث فتيات في هذه السيارة التي كانت تقودها إحداهن، وتم نقلهن الى ثكنة عسكرية قريبة من المكان للتحقيق معهن. وقبل ذلك بسويعات قليلة ضبطت وحدات الجيش اللبناني سيارة مفخخة في منطقة  كورنيش المزرعة بعد أن اعترف شخص ألقي القبض عليه في وقت سابق من اليوم بوجود السيارة المفخخة ومكانها. وكانت هذه السيارة التي تبين أنها مسروقة من مواطن لبناني ستتوجه الى الضاحية الجنوبية. وقد أعلن الجيش في بيان له أن الشخص الذي تم القبض عليه هو فلسطيني ينتمي إلى "ألوية عبد الله عزام" ويدعى نعيم اسماعيل محمود المعروف بـ "نعيم عباس". المصدر: RT + الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية

العاهل الاردني يبحث مع اعضاء الكونغرس الامريكي الملفين السوري والفلسطيني

العاهل الاردني يبحث مع اعضاء الكونغرس الامريكي الملفين السوري والفلسطيني
التقى الملك عبدالله الثاني مع قيادات وأعضاء الكونغرس الأمريكي حيث تم بحث التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، لاسيما الملف السوري وعملية السلام، وعلاقات التعاون بين البلدين. والتقى العاهل الاردني يوم 11 فبراير/شباط رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر، وقيادات الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأميركي، إضافة إلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إدوارد رويس وأعضاء اللجنة. وتم بحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط والجهود الأميركية في هذا المجال، حيث أكد الملك عبدالله دعم بلاده لمساعي تحقيق السلام العادل والشامل. وقال العاهل الاردني إن "إقامة الدولة الفلسطينية التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، هي مصلحة إقليمية وعالمية لتحقيق السلام وتعزيز أمن واستقرار المنطقة، استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية". كما بحث العاهل الاردني تطورات الأوضاع على الساحة السورية، وأكد موقف الأردن الداعم لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة هناك، يضع حدا لسفك الدماء ويوقف معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة سورية. المصدر: RT+بترا

الجيش السوري يسيطر على بلدة استراتيجية في القلمون

الجيش السوري يسيطر على بلدة استراتيجية في القلمون
أفاد مراسل قناة  روسيا اليوم  في سورية الاربعاء 12 فبراير/شباط أن قوات الجيش السوري فرضت سيطرتها على بلدة جراجير في القلمون الواقعة على طريق امداد السلاح من عرسال الى المسلحين في مدينة يبرود. وأضاف المراسل أن الجيش يستهدف مدينة يبرود بغارات جوية مع ورود أنباء عن بدء حملة عسكرية على المدينة وعلى فليطة بعد السيطرة على جراجير، في الوقت الذي شهدت فيه مناطق داريا والزبداني ودوما والمليحة وجوبر وخان الشيح قصفا مدفعيا عنيفا. ونفذ الطيران العسكري غارات جوية على اطراف المليحة وبلدة زملكا في الغوطة الشرقية. في الوقت ذاته نقل مراسلنا عن مصادر حكومية أنه تم إدخال دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الراغبين بالبقاء في أحياء حمص القديمة. وذكرت مصادر عسكرية أن اشتباكات اندلعت بين الجيش والمسلحين على الطريق العام بين مورك وصوران بريف حماه الشمالي، فيما استهدف مسلحون بقذائف الهاون مسيرة دعم للجيش السوري في دير الزور وترددت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى. فيما قامت وحدات الجيش باسقاط منطاد يحمل كاميرات مراقبة أطلقته المجموعات المسلحة فوق سجن حلب المركزي، في ذات الوقت عثرت وحدات تابعة للأمن على نفق بطول 300 متر في معرة النعمان كان المسلحون يستخدمونه في التنقل وتخزين الأسلحة والذخيرة. وذكر مصدر أمني أن اشتباكات عنيفه تدور بين الجيش و"الجبهة الإسلامية" في محيط مطار النيرب العسكري، من دون أن يذكر تفاصيل آخرى. المصدر: RT

اسرائيل تمنع مرضى غزة من التوجه للعلاج خارج القطاع بسبب شعار "دولة فلسطين"

اسرائيل تمنع مرضى غزة من التوجه للعلاج خارج القطاع بسبب شعار
رفضت اسرائيل الاربعاء منح تصاريح لسبعين مريضا من قطاع غزة للعلاج في اسرائيل والضفة الغربية بسبب وجود شعار "دولة فلسطين" على الاوراق الطبية، بحسب ما اعلن مصدر فلسطيني. وقال مسؤول في لجنة الارتباط الفلسطيني مع اسرائيل، التابعة للسلطة الفلسطينية يوم 12 فبراير/شباط: "رفض الجانب الاسرائيلي امس منح 70 مريضا، كان من المفترض ان يغادروا صباح يوم الاربعاء عبر معبر ايريز، تصاريح دخول الى اسرائيل والضفة الغربية للعلاج في المستشفيات الاسرائيلية والفلسطينية". واضاف: "ابلغنا الجانب الاسرائيلي امس فقط بان منسق شؤون المناطق في وزارة الدفاع الاسرائيلية قرر عدم التعامل مع هذه الحوالات الطبية لانها تحمل شعار دولة فلسطين". وبحسب المسؤول فانه "منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي تقوم دائرة العلاج بالخارج التابعة لوزارة الصحة باصدار حوالات طبية تحمل شعار دولة فلسطين، مشيرا الى : " ان الاسرائيليين اعترضوا هذا الاسبوع على الشعار وتجري الان مداولات لحل المشكلة". وتابع: "مئات المرضى خرجوا (في السابق) بواسطة هذه الاوراق ولم تكن هنالك اي مشكلة"، مشيرا الى ان ما بين 40 الى70  مريضا يخرجون للعلاج يوميا بمثل هذه الاوراق. ولم يصدر اي رد فوري من الادارة المدنية الاسرائيلية المسؤولة عن تنسيق الشؤون المدنية في الاراضي الفلسطينية. وكانت صحيفة هآرتس اوردت في كانون الثاني/يناير الماضي انه تم منع امرأة من قطاع غزة من السفر الى الضفة الغربية للعناية بوالدتها المصابة بالسرطان، لأن التقرير الطبي الذي يصف حالتها حمل شعار "دولة فلسطين". المصدر: RT+فرانس برس

الأمن المصري يقبض على صهر الرئيس المعزول

الأمن المصري يقبض على صهر الرئيس المعزول
القت أجهزة الأمن المصرية في الشرقية اليوم الأربعاء 12 فبراير/شباط القبض على صهر الرئيس المعزول محمد مرسي و14 من عناصر وأنصار الإخوان المسلمين بتهمة التحريض على العنف ضد الجيش والشرطة، والتظاهر بدون تصريح والترويج لأفكار الجماعة. وكان مدير أمن الشرقية اللواء سامح الكيلاني قد تلقى معلومات تفيد بإن والد زوجة نجل الرئيس المعزول المدرس بالمعاش وصيدلي ومهندس وتاجر فضيات وامام وخطيب وموجه و9 مدرسين في التربية والتعليم والأزهر، يروجون لفكر جماعة الإخوان ويوزعون منشورات تحرض على العنف ضد الجيش و الشرطة و يشاركون في تظاهرات بدون تصريح. وأكدت تحريات البحث الجنائي بالتنسيق مع الأمن الوطني صحة المعلومات، وأصدرت النيابة العامة قرارا بضبطهم وإحضارهم عبر عملية امنية واسعة، وتم اعتقالهم في محال إقامتهم و بحوزتهم مطبوعات ومنشورات تروج لأفكار الجماعة المحظورة. هذا وأكد أحمد محمد مرسي، نجل الرئيس المعزول القبض على والد زوجته من منزله في ديرب نجم بمحافظة الشرقية فجر الأربعاء. وكتب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" انه "تم الآن اعتقال والد زوجتي من منزله بديرب نجم بمحافظة الشرقية، اعتقال رجل تجاوز الستين من عمره لا لشئ إلا لأنه رجل لا يقبل الضيم وبرده لسه مكملين".

القوات العراقية تقتل عددا من المسلحين أثناء تسللهم إلى الأنبار من سورية

القوات العراقية تقتل عددا من المسلحين أثناء تسللهم إلى الأنبار من سورية
أفاد مراسلنا في العراق الأربعاء 12 فبراير/شباط أن القوات الأمنية تمكنت من قتل عدد من المسلحين وحرق سياراتهم أثناء محاولتهم العبور من الجانب السوري بإتجاه محافظة الأنبار العراقية. وأضاف المراسل نقلا عن مصادر أمنية أن عناصر اللواء 15 التابع لقوات حرس الحدود شرق مدينة الرمادي تمكنوا من إحراق سيارة تقل عددا من عناصر تنظيم "داعش" وقتلهم جميعا، وكذلك احراق سيارة شحن تابعة للتنظيم كانت تقل أسلحة ومتفجرات. وذكر المصدر الأمني أن اشتباكات عنيفة دارت بين الجانبين إستمرت لساعتين. ومن جانب آخر ضربت موجة من التفجيرات مناطق مختلفة من العراق حيث إصيب 3 من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة القويسات شمال الموصل. واستهدف الإنفجار دورية تابعة لفوج طوارئ سنجار اثناء توجهه الى مدينة الموصل ما اسفر عن اصابة 3 من عناصر الشرطة نقلوا على الفور إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاج. وفي حادث منفصل قتل شرطي بهجوم مسلح نفذه مجهولون استهدفوا نقطة تفتيش للقوات الأمنية في حي الثورة غربي الموصل. وفي محافظة كركوك إصيب 4 اشخاص بضمنهم 3 من عناصر الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في قضاء طوز خورماتو، وذكرت مصادر أمنية أن عبوتين ناسفتين انفجرتا بشكل متعاقب على الطريق السريع للمدينة مستهدفة دورية لفوج طوارئ ما أسفر عن اصابة 3 من عناصر الدورية ومدني كان بالقرب من موقع الحادث لحظة وقوع الانفجار. وفي حادث آخر ذكر مصدر أمني أن انفجار عبوتين ناسفتين وسط سوق تجاري في الحي العسكري بقضاء طوزخرماتو أدى إلى سقوط 5 قتلى واصابة 9 آخرين بجروح مختلفة. وذكر المصدر أن جميع القتلى من الأكراد. وفي محافظة بابل قتل 6 جنود عراقيين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة جرف الصخر ، وفقا لمصادر عسكرية وطبية. المصدر: RT + واع

الخارجية الروسية: أوباما يشوه موقف موسكو من التسوية في سورية

الخارجية الروسية: أوباما يشوه موقف موسكو من التسوية في سورية
أكدت الخارجية الروسية في ردها على التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 11 فبراير/شباط حول الدور الروسي في الملف السوري، أكدت أن أوباما "يشوه موقف موسكو" من هذا الموضوع. وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في تصريح صحفي يوم 12 فبراير/شباط: "من غير المرجح أن شركاءنا الأمريكيين لا يمتلكون معلومات حقيقية عن ديناميكية تطور الأحداث في سورية فيما يخص الوضع الإنساني ونزع السلاح. والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو – لماذا يتم بشكل متعمد تشويه موقف روسيا الاتحادية حول سورية باتجاه معين، علما بأن إطلاق عملية التسوية السياسية في هذا البلد على أساس اتفاقية جنيف تم نتيجة للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة؟". واعتبر انه لا يتعين تهويل بعض التأخر في مواعيد عملية اخراج السلاح الكيميائي من سورية قائلا انه "لا يستحق التهويل، وبالأخص استغلال بعض التأخير الحاصل لاسباب تقنية ولضرورة ضمان مرور آمن للقوافل المحملة بالمواد الكيميائية، كمبرر لالقاء التهديدات باجراء عملية عسكرية". وقال الدبلوماسي تعليقا على تصريحات اوباما التي اتهم فيها روسيا بعرقلة مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي يقضي بتوسيع الممرات الإنسانية لتوصيل المساعدات الى المحتاجين في سورية، قال: "من غير المفهوم لنا دوافع هذه التصريحات القاطعة. اذ نحن نشارك قلق الشركاء الامريكان ازاء تصاعد الازمة الانسانية في سورية. الا اننا نرى كذلك انه أمكن في الآونة الاخيرة بلوغ بعض النجاحات في تقديم مساعدات انسانية للسوريين المحتاجين، بمن فيهم سكان مدينة حمص ومخيم اليرموك الفلسطيني في دمشق". ولفت الى ان هذا اصبح بفضل التوصل الى هدنة بين السلطات السورية والمعارضة المسلحة التي لعب ممثلو الامم المتحدة والدبلوماسيون الروس في سورية دورا مهما في احرازها، وقال: "واريد تأكيد هذه اللحظة بشكل خاص اذ ان السفارة الروسية في دمشق تعمل عمليا يوميا بكثافة مع السلطات السورية والوسطاء الدوليين لضمان نجاح اجراء العمليات الانسانية". وأكد: "كان من الجيد لو ان الدول الاخرى ايضا، بما فيها الولايات المتحدة، استخدمت كل تأثيرها لحل المشاكل الانسانية على الارض، وتقديم المساعدة الطارئة لسكان المناطق المحاصرة من قبل المسلحين في حلب وكذلك الحسكة والقامشلي وغيرها من المدن المحاصرة. وننطلق من ان مساعدة السوريين لا تجري من خلال التصاريح المتضمنة تهديدات واتهامات بل بالافعال الواقعية المحددة". وذكر بأن الهدنة في حمص واليرموك قطعت عدة مرات بسبب الملسحين الذين اطلقوا النار على القوافل الانسانية. لوكاشيفيتش: القاء الولايات المتحدة مسؤولية الازمة الانسانية على سورية محاولة لتمرير قرار دولي غير بناء كما أكد لوكاشيفيتش ان القاء الولايات المتحدة على سورية مسؤولية الازمة الانسانية بشكل قاطع، وتقييمها افعال روسيا، هي محاولات لخلق خلفية لتمرير مشروع قرار غير بناء في مجلس الامن. وقال ان "السعي الى تحميل الذنب من الرأس المريض الى الرأس الصاحي هي محاولة جديدة لتضليل المجتمع الدولي وتشكيل خلفية دعائية (بروبوغاندا) ضرورية لتمرير قرار انساني غير متوازن وغير بناء في مجلس الامن" ضد سورية. وأكد الدبلوماسي الروسي ان "موقفنا معروف جيدا، اذ انه يبنى على مبادئ اساسية متفق عليها لتسوية الازمة السياسية في سورية تم تثبيتها في بيان رئيس مجلس الامن بتاريخ 2 اكتوبر/تشرين الاول عام 2013". ولفت الى ان "محاولات تشويه هذه الاتفاقات وتفسيرها من جانب واحد وتسييس الملف الانساني بهدف توفير ضغط اضافي على حكومة الجمهورية العربية السورية، غير مقبولة، خصوصا مع الاخذ بعين الاعتبار تأثيرها السلبي على سير عملية المفاوضات السورية - السورية التي بدأت جولتها الثانية في 10 فبراير بجنيف". المصدر: RT + وكالات روسية  

الجيش الجزائري يقضي على مسلحين بالقرب من الحدود مع مالي

الجيش الجزائري يقضي على مسلحين بالقرب من الحدود مع مالي
قضت وحدة مكافحة الارهاب التابعة للجيش الجزائري على 6 مسلحين بمنطقة   تنزروفت الواقعة على الحدود الجزائرية مع مالي. واشارت وكالة الانباء الجزائرية الى أن المسلحين ينشطون في منطقة برج باجي مختار الحدودية (650 كلم) جنوب عاصمة الولاية أدرار، فيما تمكن آخرون كانوا ضمن المجموعة من الفرار باتجاه الاراضي الجزائرية. وذكر مصدر أمني مسؤول، أن عملية الجيش جاءت بناء على معلومات تفيد بتحركات مشبوهة لعناصر مسلحة في برج باجي مختار، واكد المصدر أن العملية أدت ايضاً الى مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة.   المصدر: RT+ وكالة الأنباء الجزائرية

كلاب مدربة على إيجاد المتفجرات تنقل إلى جنوب السودان

بالفيديو.. كلاب مدربة على إيجاد المتفجرات تنقل إلى جنوب السودان
نقلت ثمانية كلاب صيد إنجليزية من أفغانستان إلى مقر بعثة الأمم المتحدة في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان لتكون تحت أمرة موظفي خدمة نزع الألغام. ستساعد هذه الكلاب التي تتميز بحاسة شم خارقة في تحديد أماكن وجود الأسلحة والمتفجرات والبضائع الممنوعة المهربة. واستخدم مدربو كلاب الصيد المذكورة حيواناتهم لتفتيش سيارات في مدينة بور يوم أمس الأول الاثنين في إطار التجربة التدريبية لها.