الجمعة، 21 نوفمبر، 2014

بالصور مشاركة مصر في مؤتمر ال ITI بأرمينيا




كتبه :هايدى فلفل 

المثقفون باسم  مصر في مؤتمر ال ITI بأرمينيا
يشارك وفد مكون من حازم شبل ( مصمم الديكور و الأمين العام لمركز الهيئة العالمية للمسرح ITI   المصري ) و الدكتورة /سامية حبيب ( الناقدة والباحثة المسرحية و عضوة مجلس الإدارة التأسيسي ) بالمؤتمر الدولي الرابع و الثلاثين للهيئة العالمية للمسرح ITI  نيابة عن المركز المصري ITI  بمدينة يريفان عاصمة دولة أرمينيا في الفترة من 17 الي 22 نوفمبر 2014
من الجدير بالذكر أن مصر من أقدم الدول مشاركة بالهيئة العالمية للمسرح ITI و كان أول رئيس للمركز هو الكاتب الكبير/ توفيق الحكيم .. ثم تولاه المخرج المسرحي الكبير/ نبيل الألفي ... ثم المخرج الأستاذ/ أحمد زكي حتي عام 2012 ... حيث تم إغلاق المركز لعدم سداد الإشتراك الدولي السنوي.
و قد خاطبت الهيئة الدولية مصمم الديكور/ حازم شبل ... بخطاب رسمي عن إمكانية تفعيل المركز مرة أخري ... و قد تم هذا الإتصال بحازم ... بناء علي عدة لقاءات متعددة سابقة معه و مع المدير التنفيذي لل ITI  توبياس بيانكوني بدأت في براج 2011 اثناء مشاركة حازم في كوادرينالي براج للتصميمات المسرحية ... و تم دعوته لحضور مؤتمر ال ITI  السابق في الصين في سبتمبر 2011
عرض حازم الأمر علي مجموعة من كبار المسرحيين .... و ابدوا ترحيباً كبيراً لعودة مصر للمجتمع الدولي المسرحي ... وتم تكوين مجلس إدارة مؤقت للتفعيل و التأسيس و تم أختيار الأستاذة الدكتورة / نهاد صليحة رئيساً للمركز المصري ... و المخرج الأستاذ/ عصام السيد ( نائباً ) و مصمم الديكور/ حازم شبل ( أميناً عاماً ) و عضوية كل من : الأستاذة : أشرف عبد الغفور ( بصفته نقيباً لنقابة المهن التمثيلية ) – ناصر عبد المنعم – د. سامية حبيب – نورا أمين – د. حازم عزمي – د. جمال ياقوت – جرجس شكري – د. محمد سمير الخطيب.
و قد تم إعتماد وعودة المركز المصري لنشاطة في الهيئة العالمية للمسرح ITI  بشكل رسمي في المؤتمر الحالي بيريفان عاصمة ارمينيا .. تمثل ذلك في حصول ممثلين المركز المصري لأحقية التصويت .. مع الإعفاء من أي ديون سابقة ( متأخرات كانت تقدر بأكثر من ستة الاف يورو ) مع وعد بمناقشة تقليل الأشتراك السنوي في أول أجتماع لمجلس الإدارة الجديد برئاسة الإماراتي المهندس/ محمد الأفخم.
من الجدير بالذكر أن مشاركة الوفد المصري تم بدعم من العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. كاميليا صبحي .. و بموافقة الأستاذ الدكتور/ جابر عصفور .. وزير الثقافة المصري .. الذي طلب في قرار موافقته تقريراً عن أهمية عودة مصر لل ITI  و كيفية الإستفادة من هذا مستقبلاً.
شارك حازم شبل و د. سامية حبيب في كامل فاعليات و إجتماعات المؤتمر و حضروا مجموعة من العروض المسرحية الأرمينية المتميزة ... و شاركوا بالتصويت بأسم المركز المصري في كامل القرارات المستجدة و إنتخابات مجلس الإدارة الدولي الجديد التي أسفرت لأول مرة عن فوز عربي برئاسة الهيئة الدولية وهو الإماراتي المهندس/ محمد الأفخم .. مدير بلدية الفجيرة.
كما أجروا عدد من اللقاءات المثمرة مع زملائهم الدوليين لمعرفة طبيعة عمل المراكز الأخري و إمكانية تفعيل المشاركة معهم وخاصة ما يخص شباب المسرحيين.
كان من المفترض أن تشارك مصر بوفد مكون من ستة أعضاء و لكن ظروف مختلفة منعت البعض من السفر و رأس حازم شبل ( بصفته الأمين العام ) الوفد المصري نيابة عن د. نهاد صليحة التي لم تتمكن من السفر لظروف خاصة.
حالياً تتم إجراءات التأسيس للمركز كجمعية محلية في مصر ... ومن المتوقع أن يفتح باب الأشتراك لعضوية المركز تزامناً مع إحتفالات يوم المسرح العالمي في مارس 2015 ان شاء الله ... و أن يقوم الأعضاء ( الجمعية العمومية ) بإنتخاب مجلس إدارة جديد للمركز المصري في مارس 2016 قبل مؤتمر ال ITI  القادم بإذن الله في البرازيل 2016 ... ومن شروط رئاسة المركز أنه لفترة اربع سنوات فقط تجدد مرة 
واحدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق