اخبار ذات صلة

الخميس، 14 أغسطس 2014

صحف روسية: «مصر تنقذ روسيا من العقوبات»

«مصر تنقذ روسيا من العقوبات».. تحت هذا العنوان، علّقت الصحافة الروسية على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، في إشارة للعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا وامتناع الأخيرة عن استيراد السلع الغذائية من أوروبا والولايات المتحدة.
قالت صحيفة "كومسمولسكايا برافد"، إن الرئيسين بوتين والسيسي اتفقا على زيادة تصدير المنتجات الزراعية لروسيا، مشيرة إلى المفاجأة التي كانت تنتظر الرئيس السيسي بالقرب من ممر هبوط طائرته، وهي مجموعة من مضادات الطائرات من طراز "توب"، ومجموعة من المدفعية الصاروخية من طراز "بانتسير"، والسيارات المُدرّعة من طراز "تيجر"، وسيارات مدرعة ـ 82، وعدد من الدبابات الأخرى.
ووصفت الصحيفة المشهد - مازحة - بأن الهدف منه لم يكن إخافة المشير السيسي، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع منذ فترة قصيرة، وإنما للترحيب، وعرض المنتجات بشكل مباشر.
ونوّهت الصحيفة بأن المدرعة ـ 82 و"تيجر" أثارتا اهتمام المشير السيسي، خاصة أنهما من المنتجات الجديدة غير المعروفة لدى الجيش المصري.
وتناولت الصحيفة زيارة الرئيس السيسي إلى بعض الأماكن في روسيا، بينها منشآت رياضية من تلك التي أجريت عليها دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية، وتعليقه عليها، بقوله: "إنها جميلة جداً"، مشيرة إلى أنه في ختام المباحثات عقد الرئيسان مؤتمراً صحيفاً أعلنا فيه النتائج التي توصلا إليها، وتتمثل في تزويد مصر بالقمح بكميات قد تصل إلى 5.5 مليون طن، وحسب كلام الرئيس الروسي، ستقوم مصر بزيادة صادراتها من الخضروات والفواكه بنسبة 30% مرشحة للزيادة 30% أخرى، مشيراً إلى أن المنتجات الزراعية المصرية من الممكن أن تغطي 40-50% من احتياجات روسيا.
وتحت عنوان «سنشترى كل شيء من مصر»، علّقت صحيفة «موسكوفسكي كومسمولتس» على زيارة الرئيس، قائلة: "بوتين والسيسي اتفقا على توريد البطاطس" (تقصد بها كل المحاصيل الزراعية)، مشيرة إلى أن روسيا ستزيد من وارداتها الزراعية من مصر 30%، وقد تضاعف هذه الزيادة. لكن الأهم من ذلك أن الحديث يدور عن دراسة لإلغاء الحواجز الجمركية تماما على غرار الاتفاقية الموقعة بين روسيا وحلفائها في كازاخستان وروسيا البيضاء.
وقالت الصحيفة إن الرئيسين ناقشا إنشاء مركز لوجستي مصري على شواطئ البحر الأسود، مؤكدة أن الحديث دار عن إقامة منطقة تجارة حرة، لكن وزير الزراعة الروسي "فيودروف" تحدث عن أن مباحثات تجري مع كل من إيران، وتركيا، وإسرائيل، والمغرب، وبيرو، والبرازيل، والأرجنتين، والإكوادور، مؤكدا أن الواردات الروسية من البرتقال والبصل والثوم والبطاطس من مصر من الممكن أن تغطي 50% من الكميات التي نقصت بسبب العقوبات.
وعلّقت الصحيفة على وعد الرئيس الروسي بأن يكون السياح الروس في هذا العام أكثر من العام الماضي، بقولها إنها لا تعرف على أي أساس توقع الرئيس الروسي هذا.
ونختتم تعليق الصحافة الروسية على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمباحثات التي عقدها مع فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، بصحيفة «الإزفيستيا»، والتي صدّرت عنوانها «مصر ستساعد روسيا في تعويض النقص في الفواكه والخضروات»، وتناولت الصحيفة خطة روسيا لاستيراد الخضروات والفواكه المصرية، كبديل للمنتجات التي منعتها روسيا ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق