الثلاثاء، 17 يونيو، 2014

أثيوبيا ::مرسى تلقى مليار دولار نظير موافقته على بناء سد النهضة


في مفاجأة من العيار الثقيل ذكرت صحيفة "نازرت" الأثيوبية أن الرئيس المعزول محمد مرسى وافق علي بناء سد النهضة وبدون تصعيد من جانبه ومن جانب حكومته فى مقابل صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار، كثمن الموافقة على بناء السد.

هذا وقد تحدت الصحيفة الأثيوبية الرئيس المعزول بأن يقوم بنفى الخبر .

يذكر أن أذمة سد النهضة أثارت جدلا سياسيا واسعا وأذمه عميقة بين الدولتين الاثيوبيه والمصرية

وتجدر الإشارة إلى ان سد النهضة او سد الألفية هو سد إثيوبي قيد البناء يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية-السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومترا . وعند اكتمال إنشاءه، المرتقب ، سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء ، تقدر تكلفة الإنجاز ب 4.7 مليار دولار أمريكي، وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا، ويوجد قلق لدى خبراء مصريين بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصر منها.

وكانت وزارة الخارجية قد اعربت عن اسفها الشديد على لسان متحدثها الرسمى السفير بدر عبد العاطى ، وقلق مصر العميق تجاه عدم تجاوب أثيوبيا حتى الآن مع الدعوة التى وجهها وزير الموارد المائية والرى المصرى لعقد اجتماع بالقاهرة لبدء المشاورات الفنية المتفق عليها على مستوى وزراء الموارد المائية والرى بكل من مصر والسودان وأثيوبيا، حول تنفيذ توصيات تقرير لجنة الخبراء الدولية المعنية بدراسة الآثار المحتملة لسد النهضة على دولتى المصب.

وأعرب المتحدث الرسمى عن أسفه لمرور شهر كامل على الزيارة التى قام بها وزير خارجية مصر السابق لكل من أديس أبابا والخرطوم دون جدوى تذكر حتى الأن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق