اخبار ذات صلة

الخميس، 13 مارس 2014

هيومن رايتش ووتش : سلطات اليمن افرطت في استخدام القوة المميتة ضد الجنوبيين


يافع نيوز – متابعات :
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الخميس 13 مارس 2014م ، إن قوات الأمن اليمنية أفرطت على ما يبدو في استخدام القوة المميتة ضد متظاهرين سلميين في عدن  يومي 20 و21 فبراير/شباط 2014. وعلى الحكومة أن تسارع إلى إجراء تحقيق محايد ومستفيض في الحادث الذي أسفر عن وفاة متظاهر واحد وإصابة خمسة، ومحاسبة جميع المسؤولين عن الانتهاكات.
وأوضحت المنظمة في بيان لها اليوم بالقول : ” لجأت قوات من الجيش وأمن الدولة دون ضرورة إلى استخدام الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية بحق متظاهرين من حركة الحراك الجنوبي، التي تضم مجموعات تنادي باستقلال جنوب اليمن أو بمنحه حكماً ذاتياً أكبر، وهذا حسب أقوال شهود لـ هيومن رايتس ووتش .
وقالت هيومن رايتس ووتش إن التقارير عن لجوء قوات الأمن إلى استخدام القوة المفرطة بحق متظاهري الجنوب قد تناقصت منذ تغيير الحكومة في فبراير/شباط 2012، إلا أن سجل الحكومة فيما يتعلق بالتحقيق في الحوادث يظل رديئاً”.
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “يتعين على حكومة اليمن التحقيق في أسباب وقوع قتلى وجرحى في مظاهرة تبدو سلمية. وبالنظر إلى الإخفاق في التحقيق في حوادث مشابهة سابقة فإنه من اللازم للحكومة نشر ما تتوصل إليه ومحاسبة أي مسؤول أمني استخدم القوة المفرطة”.
قوال مسؤول إعلامي عن المتظاهرين، وهو صلاح مثنى البالغ من العمر 37 عاماً، لـ هيومن رايتس ووتش إن ما لا يقل عن 5000 شخص من مؤيدي الحراك تجمعوا في ساحة العروض المركزية بحي خور مكسر بعدن يوم 20 فبراير/شباط 2014، ليومين من المظاهرات. وقال إنهم كانوا يحتجون على المقترح الصادر عن مؤتمر الحوار الوطني الذي اختُتم مؤخراً، والقائل بإنشاء نظام اتحادي مكون من ست ولايات في اليمن. قال ثلاثة من المتظاهرين وأحد المارة لـ هيومن رايتس ووتش إن المتظاهرين كانوا يبدون غير مسلحين ولم يلجأوا لأي عنف حتى ما بعد الحملة القمعية الحكومية في عصر اليوم التالي. لم تصدر الحكومة أي تصريح عن الحادث.
وقال عبد الله وشاهد أخر إنه في اليوم الأول، كثفت قوات الجيش وأمن الدولة من وجودها على الأقدام وفي مركبات عسكرية وأمنية مدرعة على السواء في شوارع خور مكسر. وقال عبد الله:” كنت في متجر في الساحة عصر الخميس وشاهدت 3 عربات عسكرية وعربتين [عسكريتين] لقوات الأمن الخاص وعربة واحدة لقوات الأمن العام، تقف في الساحة… وفي نحو الخامسة مساءً لاحظت 4 قناصة على سطح مبنى السفارة الإثيوبية السابق، يواجهون الساحة. كانت وجوههم ملثمة وكانت المظاهرة الأولى مقررة في ذلك المساء بدأ الناس يتوافدون على الساحة، واقتربوا حتى 15 متراً من قوات الأمن الخاص. أحصيت ما لا يقل عن 50 [من الجنود/الأفراد] ولم يكن معظمهم يحمل سلاحاً ظاهراً، لكنهم كانوا يحملون الهراوات وعبوات الغاز المسيل للدموع وبنادق إطلاقها. وشاهدت نحو 12 منهم ممن كانوا يحملون البنادق يطلقون طلقات حية في الهواء، كما صوب ثلاثة أو أربعة مباشرة نحو المتظاهرين”.

هناك تعليقان (2):

  1. اخوتنا اهالي مصر العربية الحرة نحن شعب الجنوب العربي اخوتكم نقتل ولا احد يعيرنا اهتمام وندفن موتانا ويقتل اخرون اثناء تشييع الفن وعندما نبدا بالدفن ايضاء نقتل وعن مغادرة المقبرة نخرج للتنديد من جرائم الاخوان المسلمين وقبائل الشمال الهمجية ايضاً نقتل لا نريد منكم القتال معنا ولكن نريد منكم ايصال اصواتنا للمحافل الدولية والدول الجارة والوقوف معنا عبر جامعة الدول العربية والمنظمات الانسانية وواشهار احداث القتل اليومية بوسئل الاعلام الخاصة بكم اننا نستنجد بكم ونناشدكم ونستحلفكم بالله ان تساعدونا بوقف القتل للاطفال والنساء وكبار السن والشباب دون تمييز نقتل ويعزر بقتلانا اخوتنا لاتتركووووووووووووووووونا نحن امانة في اعناقكم وحقوق الجار وعلاقات الاخوة والاسلام نحن نباد ابادة من قبل المحتل الشمالي في الجمهورية العربية اليمنية الن تقفوا الى جانب الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الن تكسبوا الاجر من الله بوقف قتلنا ظلما وعدوانا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا احد سيوقف القتل غيركم يا ابناء مصر يا ابناء ناصر العروبة اللهم تولانا برحمتك وانصرنا على الظالمين وحنن قلوب اخوتنا في مصر امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اخوتنا اهالي مصر العربية الحرة نحن شعب الجنوب العربي اخوتكم نقتل ولا احد يعيرنا اهتمام وندفن موتانا ويقتل اخرون اثناء تشييع الفن وعندما نبدا بالدفن ايضاء نقتل وعن مغادرة المقبرة نخرج للتنديد من جرائم الاخوان المسلمين وقبائل الشمال الهمجية ايضاً نقتل لا نريد منكم القتال معنا ولكن نريد منكم ايصال اصواتنا للمحافل الدولية والدول الجارة والوقوف معنا عبر جامعة الدول العربية والمنظمات الانسانية وواشهار احداث القتل اليومية بوسئل الاعلام الخاصة بكم اننا نستنجد بكم ونناشدكم ونستحلفكم بالله ان تساعدونا بوقف القتل للاطفال والنساء وكبار السن والشباب دون تمييز نقتل ويعزر بقتلانا اخوتنا لاتتركووووووووووووووووونا نحن امانة في اعناقكم وحقوق الجار وعلاقات الاخوة والاسلام نحن نباد ابادة من قبل المحتل الشمالي في الجمهورية العربية اليمنية الن تقفوا الى جانب الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الن تكسبوا الاجر من الله بوقف قتلنا ظلما وعدوانا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا احد سيوقف القتل غيركم يا ابناء مصر يا ابناء ناصر العروبة اللهم تولانا برحمتك وانصرنا على الظالمين وحنن قلوب اخوتنا في مصر امين يارب العالمين

    ردحذف