السبت، 25 مايو 2013

على فكرة "الشارع المصرى " للدكتور أحمد إمام


علي فكرة
علي فكرة هذا أول مقال لي فى جريدة ورقية، وعلي فكرة هذا العدد الأول للجريدة، ولذلك فقد احترت حيرة شديدة..من أين أبدأ؟، وكيف أبدأ؟ هل أبدأ من هنا ام من هنا. هل أبدأ من الصفر؟ أم أبدأ من حيث انتهى الأخرون؟.. وبعد تفكير عميق قررت أن أبدأ من تحت!! نعم من تحت.... من الشارع... فالشارع المصري اليوم أصبح ظاهرة فى غاية الغرابة والتناقض. الشارع أصبح صديقك اللدود وعدوك الحميم. استرجعت الساعة الثامنة صباحا حيث يرمى المواطن المصري بنفسه إلى التهلكة ويبدأ رحلة الجحيم والعناء في الذهاب إلى العمل. يالها من مغامرة محفوفة بالمخاطر، من أول محاولة ايجاد مكان على محطة الأتوبيس،ثم مرحلة الحيرة والتوقعات والصراع النفسي..يا تري ساركب ميكروباص النهاردة ولا أتوبيس (وطبعا فكرة التاكسي مرفوضة). ثم يليها مرحلة الصراع البدنى ومحاولات اقتحام الاتوبيس ولو بقدم واحد..وتستمر مفرمة الاجساد والأقدام والتحرشات والعرق والأفواه الكريهة. وها هى محطة الوصول تقترب وعلينا التأهب واستجماع القوى للتناحر والتنازع من أجل اللحاق بالباب فى الوقت المناسب...وتتكرر المحاولة بكل تفاصيلها ومتاعبها أثناء العودة ولا عزاء للإنسانية. هذا عن المواطن الذى هو بطل الرواية فى الشارع تحت. أما الديكور فى الشارع تحت، فهو عبارة عن أكوام من الزبالة المترامية بشكل عشوائي نادر الوجود فى اى مكان فى العالم ، اكوام واتلال ممتدة على مرمى البصر بكل ما تكرهه الأعين وتشمئز منه الأنفس والأنف من قاذورات يتجمع حولها الذباب والحيوانات الميتة وأحيانا تلتف حولها مجموعات من الخراف والمواشي لتأكل من زبالة البشر. ثم فى نفس المشهد الشيطانى المشوه لابد ان تحكمنا الحركة البهلوانية الاكروباتية المتمثلة فى عدم ادراكك لأى وجود لما يسمى المرور أو قواعده أو التزاماته. فالكل يمشي حيث يريد وكيف يريد. حتى أنك تشاهد السير فى ثمانية اتجاهات فى وقت واحد، بل تستطيع أن تسير فى الاتجاه وعكسه فى نفس الوقت بلا أى اندهاش ( يبقي أنت أكيد فى مصر).. واوعى التوك توك، هذا الشبح الأسود السريع الذى يتكاثر كالجراد وينتشر فى ويتفرع ويتوغل فى الشوارع والحوارى ليلتهم الأخضر واليابس...إن الشارع تحت لهو أعجوبة فى كل المقاييس إنه مغامرة محفوفة بالمخاطر والأساطير اليونانية القديمة..هو أشبه بغابة ضيقة تتزاحم فيها الكائنات المتحركة..فالنقل يلتهم الميكروباص، والأتوبيس يلتهم الملاكى، والتوك توك يقوم بدور الحشرات المتطفلة على أجساد الأحياء..إن المواطن المصري اليوم ليس فى محك بين الحضارة والتخلف، بل هو فى محك حقيقي وتاريخى بين الإنسانية والحيوانية..على المواطن المصري أن يثبت أنه ينتمى إلى دنيا البشر. الأمر في يد المواطن من قبل ومن بعد فهو صاحب القرار.. وما الشارع المصري إلا سيرك كبير...والمحظوظ هو الذى يستطيع أن يعود لبيته مساءأ بأقل الخسائر..وعلى فكرة للحديث بقية.......
د/ أحمد إمام

الجمعة، 24 مايو 2013

أشهر أقوال مانديلا




من اقوال نيلسون مانديلا

*اننا نقتل أنفسنا عندما نضيّق خياراتنا في الحياة. 



*التسامح الحق لا يستلزم نسيان الماضي بالكامل. 



*العظمة في هذه الحياة ليست في التعثر ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها. 



*لا يوجد شيء مثل العودة إلى المكان…الذي يبقى بدون تغيير لتجد فيه ما عدلته بنفسك. 



*ان الانسان الحر كلما صعد جبلاً عظيماً وجد من ورائه جبالاً أخرى يصعدها. 



*الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً. 



*الجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم ، والشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة. 



*أما جسم الإنسان فيتكيف مع أي ظروف قاسية, كما أن المعتقدات الراسخة هي سر البقاء في ظروف الحرمان. 



*إني أتجول بين عالمين ، أحدهما ميت والآخر عاجز أن يولد …وليس هناك مكان حتى الآن أريح عليه رأسي . 



*إذا خرجت من السجن في نفس الظروف التي اعتقلت فيها فإنني سأقوم بنفس الممارسات التي سجنت من أجلها.

عقول و إبتكارات مصريه


مشكلات المبدعين بمصر


انذار لقطع الكهرباء




دشن العضو "شريف صلاح "من أعضاء الموقع الإجتماعى الفيس بوك  جروب "إنذار لقطع الكهرباء " وهذا الجروب يهدف الى معرفة توقيت قطع التيار الكهربائى بالمناطق المختلفة  حتى يتم تحديد هذه المواعيد بكل منطقة بشكل تقريبى فيستطيع سكان هذه المناطق اتخاذ حظرهم وترتيب اوضاعهم واحوالهم على هذا التوقيت بحيث يقوموا بأعداد الوسائل البديلة للانارة مثل الشموع وشحن الشواحن الكهربائية وفصل الاجهزة المنزلية تحسباً لمجىء النور فجأة بتيار كهربى شديد لا تتحمله الاجهزة فيؤدى الى تدميرها او لقدر الله حدوث حرائق تنجم عن وجود ماس كهربى وجاءت هذه الفكرة الى العضو "شريف صلاح " بناءا على انقطاع التيار الكهربائى بشكل مستمر ولفترات طويلة تجعل اهالى المناطق فى حالة من القلق وعدم الاستعداد يجعلهم يشعرون بالضيق وخصوصاً طلاب المدارس والجامعات الذين يؤدون الامتحانات فى هذه الايام ولذالك اطلق على الجروب "إنذار لقطع الكهرباء "

سرقة ربع مليون جنيه من شركة زوجة وزير الإعلام





تلقى العميد جمعة توفيق رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة، بلاغاً بتعرض شركة للنشر للسرقة على يد مجهولين بشارع التعاون التابع لدائرة قسم شرطة الطالبية، حيث تسلل إليه مجهولون واستولوا على مبلغ 250 ألف جنيه من خزينتها.


وذكر مصدر أمنى، أن الشركة ملك زوجة وزير الإعلام صلاح عبد المقصود، فتم تحرير محضر بالواقعة، وانتقل رجال المباحث لإجراء المعاينة بمقر الشركة وتكثيف التحريات لضبط مرتكبى الواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

إسعاد يونس تكتب : انشراحيات




.



 رأيت أحداً يأتى فعلاً خيراً طيباً نبيلًا.. فوقفت أمامه مذبهلة فاغرة فاهى.. هو لسه فيه ناس فى الدنيا بتعمل خير وبتتخذ مواقف نبيلة كده؟.. وكأننا لم نكن فى يوم من الأيام أرض الخير والجدعنة والنبل كله.. والحقيقة انكسفت من نفسى.. فطبيعى جدا أن يكون من أبناء هذا البلد طبيب نابه وشخص نبيل مثل الدكتور فهد خاطر، مدير وأحد أصحاب مستشفى السلام الدولى بالمعادى، الذى رأيته بعينى رأسى دول اللى حاينخر فيهم الدود وهو يساهم بعد الله فى إنقاذ حياة شاب لم يره من قبل فى حياته.. بس حاجة قالتلى ما تنجزعيش قوى كده.. الخير لسه موجود فى الناس والبلد.. يخرب بيت اللى لونوها غامق ودهنوها بلاك.


 وعلى ذكر الدكاترة اللى بجد دول.. تعود بى الذاكرة للوراء وأتذكر فترة كده كنا بننبهر قوى بالدال نقطة.. د. فلان ود. علان.. كنا لا نرى قيمة ولا نجاحاً إلا لحمَلة الدال نقطة والباشمهندز.. تكالب شديد على كليتى الطب والهندسة.. كأن اللى مش خريج الكليتين دول بيبقى نص لبة ومش منظر يعنى.. لكن العيال ماكانتش بتجيب مجاميع تدّخل الكليات دى زى حالاتى كده.. كان نفسى أدخل طب وكنت غاوياه ومازلت فعلا.. لكن، كما ذكرت من قبل، حصلت على مجموع يدخل المعتقل مش الطب.. وبناء عليه بحثت عن تخصص يعجبنى زى الإرشاد السياحى وخلاص.. استسلمت لمصير إنى سقطت من قائمة المتمتعين بجنة الدال نقطة.. إلا أن أهالى كتير كانت عقدت بقى واستموتوا.. فظلوا يبحثون عن أى طريقة لكى يحمل أولادهم اللقب.. واكتشفوا ساعتها بعض البلاد الشيوعية اللى كانت بتضرب شهادات بالهبل.. وبالذات الدال نقطة.. الواد يروح يرجع دال نقطة.. واللطافة بقى إنها كانت بتتلطع جنب أى تخصص.. يعنى لم ينته الأمر عند الطب لكنه وصل للدكتوراه.. واترشمت البلد أيامها دال نقطة.. ورقة مكتوبة بالتشيكى أو الرومانى أو التسخالطوبى وعليها ختم كده وخلاص.. وفى أى تخصص بقى واللى مش موجود يخترعوله.. قفزت هذه الذكريات فى ذهنى وأنا أتأمل كمية الدكاترة اللى احتلوا المناصب التخينة اللى فى الدولة اليومين دول.. خصوصا عندما تحدثوا وصرحوا وألقوا بيانات.. بإن الناس دى فى الهالالا.. الظاهر أيام رومانيا طفحت فجأة.. وماسورة الدكتوراهات المضروبة انفجرت فى وشنا.. أصبحت الدال نقطة.. دال بس بتجيب النقطة.


 22 فبراير و22 أكتوبر.. يومان تتعامد فيهما الشمس على وجه تمثال رمسيس الثانى وهو جالس على عرشه فى قدس الأقداس بمعبد أبوسمبل.. حدث كبير عالمى تحتفل به كل الدوائر الدارسة والفاهمة والمبهورة بالحضارة الفرعونية والعلم الذى وصلت إليه ولم يتم التعرف على معظم مفاتيحه بعد.. وجوجل تقوم عاملة فرح والسياح كانوا يحجزوا التذاكر عشان يحضروا هذه الظاهرة الفريدة.. أيام ما كان فيه سياح وكان عندنا نظر.. ويبدو أنه بهذه المناسبة الفريدة قرر بعض الجهابذة عقد ندوة إسلامية فى داخل بهو المعبد.. أكيد عشان يثبتوا أن الإسلام دين التحضر والاعتراف بالعقل والعلم والاجتهاد.. وللفت نظر السياح.. ده إن وُجدوا، أو الكاميرات العالمية والصحافة الدولية، إلى هذا الصرح الحضارى المعجز.. مش كده برضه ولا إيه؟؟.. آه.. خلى الناس تنظر لأجدادنا بمنتهى الفخر كعادتها.. ثم تنقل نظرها للأحفاد فتجد.. تجد…. يا ليلة غامقة يامه.. الوليه انشراح دى يجب أن تُستنسخ.. مش حاينفع تعمل الشغل ده كله لوحدها.


 ألّا هو مين الكائن البغيض المسخ المشوه اللى بيسهر طول الليل يخطط ويأجر عيال أو يجند أتباع ويشفط مخهم من جماجمهم بشاليمونة عشان يحركهم فى بهيم الليل وهما شابكين طراطيف جلاليبهم ف سنانهم وحاطين المراكيب تحت باطهم ومتلتمين ورايحين ينفذوا مهمة سرية خطيرة يحققوا بيها من وجهة نظره نصر للإسلام.. قال ويساهموا فى إقناع تلات أرباع سكان العالم بالدخول فيه.. فيروحوا يقطعوا راس تمثال طه حسين أو ينقبوا تمثال أم كلثوم أو يكيسوا تمثال محمد كريم أو يقطموا تمثال تحتمس التالت اللى تُقل الداهية؟؟.. ده إيه أم التفاهة دى؟؟.. وإيه أم التسيب الأمنى وسلبية المسؤولين والناس عموما أمام جريمة ترتكب فى ميدان عام على مرأى ومسمع من ناس ماشية فيه.. حاتقوللى فى بهيم الليل والناس نايمة.. لا والنبى؟؟.. ده بأمارة إن الناس مش سارحة فى الشوارع ليل ونهار وعمر شارع ما بيخلى؟؟.. يا انشراااااااااااااااااح.


 على المسرح السياسى هذه الأيام.. نجلس نحن الجمهور لنشاهد ونحكم.. ويجرى أمامنا على خشبة المسرح استعراض للهواة.. حاكم الهواة دول بيبقى فيهم ناس كتير قوى متخيلين انهم يتمتعون بموهبة ما.. ويتقدم النفر منهم للامتحان بكل جرأة وأحيانا وقاحة.. فى الغناء مثلا.. تلاقى السخص من دول داخل منفوش واثق الخُطى قوى.. ويقدم نفسه على إنه برضه دال نقطة فى الطرب والأداء والثقافة الموسيقية.. تقوله طب اتفضل يا سيدى اشجينا وسمعنا.. يقولك بس اتمنى يعنى إنك تفهم عمق التمكن ومفاتيح الطرب.. تقوله يا عم حاضر قول بس.. يقولك والله أنا خايف عليك من الإبداع يعنى.. تقوله أبوس رجل أهلك اتحفنى.. أنا مقطع بطاقتى وجاهز للانبهار بالعبقرية ورابط نفسى فى الكرسى اهو.. يقوم خابطك واحدة يا ليل.. تخليك تقدم طلب هجرة لغابات السافانا بلا عودة.. فتحاول تبلع الصدمة وتوسع فتحة بقك حتة صغيرة من باب الأدب والرحمة يعنى.. والتانى بينعر نعير جاموسة عندها شرخ فى الناصور.. فبحياء شديد تقوله طيب برافو برافو شكرا.. وهو مكمل بصوت من اللى بيدخل فى بصيلات الشعر يقلعها بدون مجهود.. طب هايل هايل شكرا جدا.. أبتا.. مكمل برضه.. خلاص يا بابا.. يا حاج.. يشاورلك بإيده استنى يعنى.. تقول اسيبه ياخد الدور لآخره لا يموت منك ولا حاجة.. إنه يرحم.. أبتا.. لذلك علينا، كجمهور، أن نتقدم بتركيب بتاع م اللى كان فى برنامج صوت الحياة بتاع هانى شاكر وسميرة سعيد وحلمى بكر.. البتاع ده اللى بيشدوه يقوم الافندى مدلوق فى حفرة تاخده ع اليم عدل وفى حالتنا على أقرب بلاعة فتحتها التانية فى وسط المحيط الهادى.. ألا تشعرون بأننا فى أمس الحاجة لهذه الذراع التى إذا شديناها يختفى هواة السياسة اللى قاعدين يطلعوا فى روح أهالينا ومصرّين يسمعونا من النشاز أبشعه ومن الأداء أغباه وأحقره فيختفوا فى تلك البلاعة.. وفى قول آخر يعودوا إليها من حيث جاءوا؟؟

 انتوا مستعجبين ليه من الإصرار الإخوانى المتبت الغارز فى الأرض على احتلال كل المناصب بدون كفاءة ولا نيلة ورغم اعتراض الشعب وقرفه؟؟.. حقهم.. الناس دى دافعة الأجرة مقدم.. كل واحد فيهم دافع سبعة فى المائة من دخله من يوم ما اتنشوا وكونوا جماعتهم.. ناس دافعة حق المطرح.. لبعض آه واحنا نولع.. بس دافعة.

 بورسعيد فى القلب.

 السادة حبايبنا.. مش نستأذن بقى؟؟.. مش كفاية كده؟؟.. إحنا واقفين ع الباب أهو ومعانا قلادات نيل بالهبل.. بس اتجدعنوا انتوا.. قربنا نحط شبشب مقلوب ورا الباب ونرش مية بملح رشيدى ورجلة لزوم صرف العفاريت.. ياللا الله يهديكوا بدل ما تقلب بغم.. زورى وجعنى ومناخيرى اتخرمت.. التوقيع: انشراح.

بلطجية يعتدون بالأسلحة البيضاء على متظاهرين طلعت حرب






تجمع عشرات المتظاهرين من شباب الحركات المختلفة من بينهم حركة بداية وحركة فرسان العروبة الناصرية وحركة تمرد وبعض النشطاء الثوريين والسياسيين بميدان طلعت حرب احتجاجا على سياسات النظام الحالى، مطالبين بإسقاط النظام وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مرددين هتافات "اصح يامرسى صح النوم 30 يونية آخر يوم".فقام عدد من البلطجية الغير معروفين بإلقاء الزجاجات الفارغة عليهم، ما أدى إلى فرار العشرات من المتظاهرين إلى الشوارع الجانبية بوسط البلد، كما حمل بعضهم الأسلحة البيضاء.

الخميس، 23 مايو 2013

أهم أقوال وروائع رائد التنمية البشرية الدكتور إبراهيم الفقى






عيش يومك ولا تجعل مخاوف المستقبل تفسد عليك أن تستمتع بيومك . إن إدمان القلق على المستقبل افقدنا السعادة بما بين أيدينا اليوم .. أرجوك : لا تجعل سحب الغد تحجب شمس اليوم





الانسان الذكي هو الذي يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم. أرجوك فكر جيداً متى تتكلم و متى تسكت




تفاءل: عقلك مثل حديقة، إما تزرعها بورد الأمل والتفاؤل أو تملأها بشوك اليأس والتشاؤم .. تفاءلوا بالخير تجدوه، املأ رأسك بورد الأمل






لا تبالغ في محبتك و لا في عداوتك احبب حبيبك هونا ما فربما يصير عدوك يوماً ما.ابغض بغيضك هونا ما فربما يصير حبيبك يوماً ما.إذا عاديت إنساناً فلا تهينه أو تجرحه و لا تبالغ في عداوته فتخسره إلى الأبد ... كن ذكياً في خصومتك





هل لديك حلمًا تريد تحقيقه في هذه الحياة، معقول ليس لديك حلم! احلم وعيش لحلمك، واعلم أن أحلام الأمس هي حقائق اليوم وأحلام اليوم هي حقائق الغد احلم واجتهد وادعي ربك يحقق حلمك


كن كنحلة تقع على الطيب وتتجاوز الخبيث … ولا تكن كالذباب يتتبع الجروح




من شجرة واحدة تصنع مليون عود كبريت، و يمكن لعود كبريت واحد أن يحرق مليون شجرة .. لذلك لا تدع أمر سلبي واحد يؤثر على ملايين الإيجابيات في حياتك




عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك ... عش بالامل عش بالحب عش بالتفاؤل




كلما منحت الحب تلقيت مزيداً من الحب .. تكون الحياة أصعب إذا عشنا في سبيل الآخرين، لكنها تكون أيضا أغنى وأسعد




لا يجب أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول



الابتسامة مفتاح السعادة و الحب بابها و السرور حديقتها و الايمان نورها و الامن جدارها

الشخص المهم في حياتك ليس هو الشخص الذي تشعر بوجوده .. ولكنه الشخص الذي تشعر بغيابه

اغرس فكرة, احصد فعلاً, اغرس فعلاً, احصد عادة, اغرس عادة, احصد شخصية, اغرس شخصية, احصد مصيراً

القشه فى البحر يحركها التيار والغصن على الشجره تحركه الريح والانسان وحده هو الذى تحركه الاراده

لولا تحدياتي لما تعلمت, لولا تعاستي لما سعدت, لولا آلامي لما ارتحت, لولا مرضي لما شفيت, لولا فقري لما اغتنيت, لولا ضياعي لما وجدت, لولا فشلي لما نجحت, ولولا إدراكي لما أصبحت

لو تعيش في الماضي الذي مضي ستفقد الحاضر الذي بقي ولو تعيش في المستقبل الذي لم يكن ستفقد الحاضر وكأنه لم يكن

هناك اصدقاء كالغذاء تحتاجهم في كل وقت وهناك اصدقاء كالدواء تحتاجهم في وقت المرض وهناك اصدقاء كالداء لا حاجه لهم

نصف شربة لن تروي ظمأك، و نصف وجبة لن تشبع جوعك... نصف طريق لن يوصلك إلى أي مكان، و نصف فكرة لن تعطي لك نتيجة... النصف هو لحظة عجزك و أنت لست بعاجز...لأنك لست نصف إنسان... أنت إنسان... وُجدت كي تعيش الحياة، و ليس كي تعيش نصف حياة!!

يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك

الجاهل عدو نفسه فكيف يكون صديقا ... سقراط

نحن نعيب على الآخرين أنهم يرتكبون نفس أخطائنا

عندما توجد إرادة تتوفر الوسيلة

أن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب 
إذا أحس أحد انه لم يخطأ أبدا في حياته, فهذا يعني أنه لم يجرب أي جديد في حياته ... ألبرت أينشتاين

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها ، بل اجمعها و ابن بها سلما تصعد به نحو النجاح ... مارتن لوثر كينج

إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار ... ونستون تشرشل

قد يتقبل الكثيرون النصح ، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه ... بابليليوس سيرس

إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور ... توماس كارليل

لا يوجد ما يستحق الندم غير ما يضيع من العمر فى هذا الندم ... صلاح الدين الايوبى

الجميع يفكر في تغيير العالم, ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه ... ليو تولستوي

ازرع شجرة بدلا من صب اللعنات على الصحراء ... كالفين كولينج

ليس العلم ان نعرف المجهول......لكن ان نستفيد من معرفته

ان الرسالة اللتي تبعثها تعود اليك من نفس النوع ... فانظر ماذا تفعل و ماذا تقول

الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف

ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك ، واحذر ما الذي تقوله للآخرين واحذر ما يقول الآخرون لك


خذ نفساً عميقاً ، واطرد أي توتر داخل جسمك ، أغمض عيناك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم أفتح عينيك . 



تأكد أن عندك القوة ، وأنك تستطيع أن تكون ، وتستطيع أن تملك ، وتستطيع القيام بعمل ما تريده ، وذلك بمجرد أن تحدد بالضبط ما الذي تريده وأن تتحرك في هذا الاتجاه بكل ما تملك من قوة

الإنسان الذى يفكر بطريقة سليمة سيعلم ما هى أهدافه .. وإلى أى شئ ستوصله هذه الأهداف، وعندما يصل إلى ما يريد سيرى من هناك ما هو أبعد


ان قاعده النجاح الاولي التي تعلو علي اي قاعده هي امتلاك الطاقه فمن المهم معرفه كيفيه تركيز هذه الطاقه وترويضها وتوجيهها علي الاشياء الهامه بدلا من تبديدها وتشتيتها علي الاشياء التافهة وغير المجديه

فكرة جديدة للتخلص من ظاهرة الدروس الخصوصية من بنك أفكار صوت العرب

  • الفكرة هدفها رفع العبىء عن كاهل الاسرة المصرية والاستثمار الكامل لطاقات وجهود طلاب الجامعات المصرية ,فألاف من الابحاث تكون مجرد حبر على ورق حتى يحصل طالب الكلية على درجات أعمال السنة ونحن لدينا طلاب كليات التربية بمختلف تخصصاتها وكذالك الاداب والالسن

  •  
  • وفى كل عام يطلب من هؤلاء الطلاب عمل ابحاث من أجل تحصيلهم للدرجات بالاضافة الى التربية العملى الخاصة بطالب التربية ولا توجد اى استفادة من هذه الابحاث مهما كانت قيمتها فالآن نستطيع أن نستفيد منها بشكل عملى 
  • فقد تعلمنا من البحث العلمى أننا نلاحظ الظاهرة وندرسها جيداً ثم نبحث عن حل لها 
  • فقمنا ببحث ظاهرة الدروس الخصوصية ووجدنا أن الحل هو استثمار مجهود طلاب الجامعة بحيث يكون استثمار حقيقى يساهم فى حل ظاهرة الدروس الخصوصية 
  • فكرة العمل 
  • ان طلاب الجامعة سيقومون بتقديم مناهج مرحلة ما قبل الجامعة من خلال فيديوهات يتم نشرها على موقع وزارة التربية والتعليم ويعتبر هذا العمل جزء من اعمالهم البحثية وخصوصا طلبة التربية والاداب لانهم هم معلمون المستقبل ويعتبر هذا العمل بمثابة جزء من التدريب العملى يحصل منه الطالب على درجات اعمال السنة وذالك بتقييم الفيديوهات التى يقوم بتسجيلها 
  • وعلى الجامعات المصرية ان تنسق العمل فيما بينهم بحيث تشمل فيديوهات الشرح كافة المناهج المصرية للتعليم ما قبل الجامعى ويتم تقديم المناهج بأكثر من طريقة بحيث تتنوع وتتناسب مع الفروق الفردية بين طلاب المدارس كما انها تتنوع فى استخدام اساليب طرق التدريس وبهذه الطريقة الشرح هيشمل من بطىء التعلم حتى الطالب المتفوق بالاضافة الى ان فيديوهات الشرح هتشمل مناهج التجريبى والأزهرى
  • بهذه الطريقة سوف يتم تدريب الطالب الجامعى على التعامل مع كافة المناهج ومع كافة مستويات الطلاب من بطىء التعلم الى الفائق بالاضافة الى الدرجات التى سوف تضاف اليه فى نهاية كل ترم دراسى 
  • وسوف يستفيد طالب المدرسة من خلال مراجعة دروسه باكثر من وسيلة وفى اى وقت يشاء بدون التقيدبمواعيد المشاهدة مثلما كان يحدث بالقنوات التعليمية 
  • وهذه الفكرة تعتبر فكرة مكملة لمشروع تعلم اطفال المدارس بواسطة الكمبيوتر 
اما عن الاشراف الكامل لهذا العمل سوف يقوم طلاب الدراسات العليا بالاشراف على اعمال طلاب الجامعات فى مقابل درجات تضاف اليهم 

فكرة  /سـها البـغدادى

برعاية جريدة صوت العرب ومجلة الاندية العربية والكنفدرالية المصرية لفنون الدفاع عن النفس


حقوق الطبع والملكية محفوظة لصوت العرب

الأمن التونسي يلقي القبض على متشددين بتهمة ذبح شرطي





أوقفت وزارة الداخلية التونسية 7 اشخاص بتهمة قتل ضابط في الشرطة بمنطقة جبل الجلود جنوب العاصمة تونس، وقد أحيلوا الى المحاكمة بموجب قانون مكافحة الارهاب. وقالت الوزارة في بيان صدر يوم 23 مايو/ايار إنه "تم إيقاف 7 أشخاص من المجموعة الإجرامية التي قامت بقتل محافظ الشرطة أول محمد السبوعي تبعا لخلفية انتمائه إلى سلك الأمن الوطني" وأن "شخصين آخرين جاري التفتيش عنهما". وأضاف البيان انه "تبين أن جميعهم من المتشددين دينيا.. وقد تم إحالة القضية من محكمة تونس 2 إلى محكمة تونس 1 لطبيعتها الإرهابية" ما يعني انهم سيحاكمون بموجب قانون مكافحة الارهاب الصارم. وقد أعلن يوم الاثنين الماضي محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ان الجناة "ذبحوا" ضابط الشرطة و"نكلوا" بجثته بناء على "فتوى"، مضيفا "وقع ذبحه (الضابط) مثل الخروف"، بحسب وصفه. وحذر الناطق باسم وزارة الداخلية من استهداف الامنيين او العسكريين في بلاده منبها الى ان جهاز الامن في تونس "قوي وقادر على التصدي لكل مظاهر التعدي على القانون والتعالي على الدولة". 


وقود لماكينات الديزل من زيوت القلي المستعملة





في تجربة ناجحة للاستفادة من زيوت القلي المستعملة, توصل فريق بحثي بمعهد بحوث البترول إلي طريقة لتحويل زيت الطعام لسولار حيوي وإضافته للجرارات الزراعية وماكينات الديزل بنسب65% من السولار البترولي و35 % من السولار الحيوي.


ويقول د.أحمد الصباغ رئيس الفريق البحثي ومدير معهد بحوث البترول:

يقدر المستوي الاقتصادي لأي دولة من طريقة وكيفية استهلاكها للطاقة في العصر الحديث. ونظرا لزيادة الاحتياج لوقود الجازولين والسولار حيث وجد في مصر أن نسبة استهلاك السولار إلي الجازولين7:1 وتعتبر تلك نسبة عالية علاوة علي المشاكل الكبيرة التي يسببها استخدام الوقود البترولي للبيئة لذلك اتجهت أنظار العالم في السنوات الأخيرة لإنتاج وقود السولار الحيوي.

لذلك سعي الفريق البحثي لتحويل زيوت القلي المستعملة لوقود حيوي كبديل للوقود الأحفوري. ومما شجع علي تطبيق تلك الفكرة توفر الإنتاج الهائل من لزيوت القلي المستعملة التي تقدر كمياتها بآلاف الأطنان سنويا, فليس من المنطقي أن تصرف هذة الكميات من زيوت القلي المستعملة في المصارف التي حتما ستؤدي لتلوث بيئي كبير وسوف يبذل في حلها كثير من الطاقات المهدرة.
ويعتبر السولار الحيوي أحد أنواع الوقود النظيفة, حيث إنه قليل السمية ويتحلل حيويا ولا يحتوي علي عناصر تسبب بعد احتراقها انبعاث ملوثات للهواء الجوي مقارنة بالوقود البترولي.

وتعالج تلك الزيوت النباتية التي استعملت في القلي بطرق بسيطة لتحويلها إلي سولار حيوي للتخلص من درجة لزوجتها العالية التي تسبب تكون رواسب كربونية داخل ماكينات وآلات الاحتراق الداخلي, ومن أبسط الطرق الكيميائية للمعالجة هي عملية الأسترة العكسية باستخدام الميثانول. وطبقا للتحاليل فإن السولار الحيوي الناتج من زيوت الطعام المستعملة يعتبر مصدرا جديدا للطاقة صديقا للبيئة لا تنبعث منه غازات ضارة بالبيئة علاوة علي أنه غير سام.

من نافذة صوت العرب الأدبية ننقل اليكم روائع صلاح جاهين






ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما سفر
ده البعد ذنب كبير لا يغتفر
ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما بحور
أعدي بحر ألاقي غيره اتحفر
عجبي !!!

ورا كل شباك ألف عين مفتوحين
و انا وانتي ماشيين يا غرامي الحزين
لو التصقنا نموت بضربة حجر
و لو افترقنا نموت متحسرين
عجبي !!!




إيش تطلبي يا نفس فوق كل ده
حظك بيضحك و انتي متنكده
ردت قالت لي النفس : قول للبشر
ما يبصوليش بعيون حزينة كده
عجبي !!


إقلع غماك يا تور وارفض تلف
إكسر تروس الساقية و اشتم وتف
قال : بس خطوة كمان .. وخطوة كمان
يا اوصل نهاية السكة يا البير تجف
عجبي !!!




في يوم صحيت شاعر براحة و صفا
الهم زال و الحزن راح و اختفي
خدني العجب و سألت روحي سؤال
أنا مت ؟ و لا وصلت للفلسفة
عجبي !!!


الفيلسوف قاعد يفكر سيبوه
لا تعملوه سلطان و لا تصلبوه
ما تعرفوش إن الفلاسفه يا هوه
اللي يقولوه بيرجعوا يكدبوه
عجبي !!!


علي بعد مليون ميل من أرضنا
من الفراغ الكوني بصيت أنا
لا شفت فرق بين جبال و بحور
و لا شفت فرق ما بين عذاب أو هنا
عجبي !!


إنسان أيا إنسان ما أجهلك
ما أتفهك في الكون و ما أضألك
شمس وقمر و سدوم و ملايين نجوم
و فاكرها يا موهوم مخلوقه لك
عجبي !!


نظرت فوق للنجوم و انا ساير
رجليا عترت في الحفر و الحجاير
بقيت أقول و انا ع التراب: يا سلام
مش بس عبره أخذت لكن عباير
عجبي !!!


- يا نجم .. نورك ليه كده بيرتجف ؟
هو انت قنديل زيت ؟ أو تختلف
- أنا نجم عالي .. بس عالي قوي
و كل ما انظر تحت اخاف انحدف
عجبي !!!!


السم لو كان في الدوا منين يضر ؟
و الموت لو عدونا .. منين يسر؟
حط القلم في الحبر و اكتب كمان
.. و العبد للشهوات .. منين هو حر؟
عجبي !!!  

وقفة بالشموع بحدائق الاهرام و2000 توقيع لسحب الثقة فى ساعة واحدة








نظم سكان مدينة حدائق الأهرام - مساء الخميس 23 مايو- وقفة احتجاجية بالشموع أمام البوابة الأولى.


وأوضح عضو ائتلاف "شباب حدائق الأهرام" المهندس شريف البربري، أن هذه الوقفة هى الأولى من نوعها في مصر اعتراضاً على أساليب الحكومة المتبعة في ترشيد استهلاك الطاقة من قطع الكهرباء المتكرر لساعات طويلة عن أحياء ومدن مصر، مما يتسبب في حدوث الكثير من الأعطال والكوارث.

وأضاف أن هذه الوقفة ، بمشاركة أعضاء من حملة تمرد لجمع توقيعات سكان الحدائق، على وثيقة سحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، وبدعم من التحالف المدني لحقوق الإنسان.واكد انه تم تجميع 2000 توقيع لسحب الثقة فى ساعة واحدة

من نافذة صوت العرب الأدبية ننقل اليكم أشهر أقوال شكسبير








- أيها النوم أنك تقتل يقظتنا.. 

- هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.. 

- إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته، غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى.. 

- إن المرء الذي يموت قبل عشرين عاماً من اجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين.. 

- إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين.. 

- الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.. 

- هناك ثمة أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيث يقرر أولئك مستقبلهم أما بالنجاح أو بالفشل.. وليس من حقنا أن نلوم نجومنا أو مقامنا الحقير، بل يجب أن نلوم أنفسنا بالذات .. 

- نكران الجميل أشد وقعاً من سيف القادر.. 

- الدنيا مسرح كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح.. 

- لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء.. 

- إن المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم.. أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب.. ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية.. 

- إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لأن الحب أعمى.. 

- يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر.. 

- لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم.. 


- الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.. 

- يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.. 

- أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه.. 






- أننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا.. 

- على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً.. 

- إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء.. 

- الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا.. 

- لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه.. 

- قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام.. 

- مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد!.. 

- ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر.. 

- من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام.. 

- لا يتأوه عاشق مجاناً.. 

- عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب.. 
- لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك