السبت، 28 ديسمبر، 2013

صحف: انتقادات لأمريكا لاستضافتها 90 لاجئا سوريا فقط

برزت آخر التطورات في لبنان في العناوين الرئيسية للصحف العالمية، إضافة إلى انتقادات وجهت للولايات المتحدة الأمريكية، بسبب عدم استضافتها لاجئين سوريين، كذلك إمكانية إبرام صفقة بين الفلسطينيين والإسرائليين، للإفراج عن جوناثان بولارد.
 
ذا واشنطن بوست
 
منذ بدء الأزمة السورية، سمحت الولايات المتحدة الأمريكية لـ90 سوريا فقط بالدخول إلى أراضيها، تمكن 50 منهم فقط من السفر من سوريا للاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
من جهتهم، قال مسؤولون أمريكيون إن جهودهم في سوريا تتركز على توفير المساعدات الإنسانية المباشرة على الأرض، وأكدوا أن قانون الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يستهدف أولئك الذين يعانون من العنصرية على أساس الدين، أو السياسة، أو الانتماء الجنسي، وبالتالي فإن أيا من اللاجئين السوريين لا تنطبق عليهم هذه الشروط.
 
ويأمل الكثيرون في أن تسمح حملة جديدة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، بقدوم ألفي سوري إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات المقبلة، وهي جزء من جهود أممية لتوطين المزيد من السوريين في دول مختلفة.
 
 
ذا انديبندنت
 
قالت المديرة العامة السابقة لجهاز المخابرات الداخلية البريطانية، اليزا ماننغهام بولر، إنها تعتقد بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم صفقة لإدوارد سنودن، مقابل وقف أي تسريب جديد لوثائق سرية.
 
وقالت بولر: إنها لا تتفق مع نشر أي من الوثائق السرية لوكالة الأمن القومي الأمريكي، لأن العاملين في الوكالة فقط، يفهمون الترتيب المنطقي لكتابتها ونشرها.
 
وحول رأيها فيما إذا كان سنودن سيحاكم إن وقع في أيدي الأمريكيين، قالت بولر: "لا أعلم ذلك بالضبط، ولكن أعتقد أن ما سيحصل هو إبرام صفقة، يمتنع سنودن من خلالها عن نشر أي وثائق سرية جديدة."
 
 
جيروسالم بوست
 
ذكرت مصادر إسرائيلية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وافق مبدئيا على طلب إسرائيلي بالإفراج عن العميل الإسرائيلي جوناثان بولارد، مقابل الإفراج عن 52 سجينا فلسطينيا.
 
ولا تبدو إسرائيل متفائلة بهذا الاقتراح، إذ أنه ينتظر موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عليه، وإسرائيل تبدو واثقة أنه لن يوافق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق