اخبار ذات صلة

الخميس، 31 أكتوبر 2013

نساء من الجنوب العربى المحتل "عيشة عبد العزيز "



هامة تاريخية واسطورة نضالية جنوبية عاصرة الاحتلالين وشاركت الثورتين في الجنوب المناضلة والاستاذة عيشة عبدالعزيز حكاية إمرأة جنوبية ثائرة وام شهيد جنوبي ترويها في سطور ... و تنشرها لكم هدير الجنوب . خرجت المرأة الجنوبية الى المجتمع ونظمت نشاط حركتها النسوية مند تاريخ يعود الى اربعينيات القرن الماضي وكان لدور المرأة الجنوبية مند ذاك العهد حتى ماقبل الجلاء من الاحتلال البريطاني 1967م تلاثة اوجه اداري وتربوي ونضالي في الكفاح المسلح.... وضحت الاستاذة والمناضلة عيشة عبدالعزير في عرضها لمسيرة المرأة مع المجتمع والوطن قائلة : مند دخول الادارة المدنية في عدن خرجت المرأة تساهم في دورها وشهد تاريخ دور المرأة في المجتمع الجنوبي الكثير من اسماء نساء جنوبيات قدمن للجنوب كل ما يدخرن من مجهود وفكر وعطا سخي سهم في رسم الصورة المدنية للحياة في عدن وبعض المحافظات الجنوبية ففد شكلت نمودج اولي ومند عام 1945م لمنظمات المجتمع المدني واسست جمعية المرأة العدنية التي كانت ترأسها ام ابراهيم انداك وكانت تقدم للمرأة الخدمات الصحية والاشرافية وتوعية النساء في امور الاسرة وتربية الطفل تربية سليمة تنتج جيل صحي متعلم يقود الجنوب الى حياة مدنية حضارية متطورة.. وفي جانب التربية والتعليم اشتغلت المرأة وخرجت تربي وتعلم الاجيال مند الاربعينيات من القرن الماضي ونادت بتعليم الفتاة وافتتحت مدرسة تعليم البنات في الشيخ عثمان و هناك تربويات عريقات رائدات في المجال الثربوي الجنوبي وهن المدرسة نور . والمدرسة القديرة لول حيدر ثم جاء بعدهن رعيل اخر من النساء التربويات في الجنوب في عهد ما قبل الاستقلال من الاحتلال البريطاني . كما كان للمرأة الجنوبية في عدن وخاصة في الريف دور هام وبطولي مع اخوانهن المقاومين الثوار في الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني حيت كانت المرأة تقوم بنقل ونشر المنشورات من المقاومين ثوار الجنوب في ثورة الجنوب الاولى ضد الاحتلال البريطاني كما كانت تقوم بنقل الرسايل السرية بين المقاومين وتخفيها في مؤخرة تسريحة شعرها حتى لايراها جنود الاحتلال البريطاني وخرجت النساء في عدن الى الشارع في نظالهن وشاركت في الزحف الى المجلس التشريعي وفي المسيرات المناهضة للاحتلال البريطاني مع ابناء الشعب الجنوبي وتعرضت للاعتقالات اما دور المرأة الجنوبية في النضال في الريف فكان الاوسع والاهم وتاريخ المرأة الريفية زاخر بالنضال ضد الاحتلال البريطاني في فترة الثورة الاولى فقد شاركت في حمل السلاح والقتال ضد الاحتلال البريطاني امثال المناضلة الجسورة دعرة كما كانت تقوم بعملية نقل السلاح الى الثوار وذلك عبر الجمال بين العلف وتوصله للمقاومين وكانت ساعي بريد بين المقاومين تنقل لهم الاخبار وتتناقلها بينهم عبر الرسايل السرية وكانت تقوم بتوصيل الغداء والمونة الى حيت اماكن الثور في الجبال والكهوف وتقوم بحراسة المقاومين وغيرها من النضال الشجاع الذي قدمته المراة الجنوبية في الريف وفي سؤال تقدمت به للاستاذة المناضلة عيشة عن دورها في النضال اتناء الثورة الاولى ضد الاحتلال البريطاني فالت شاركت في المسيرات الاحتجاجية المناهضة للاحتلال والمطالبه برحيل الاحتلال البريطاني من جميع اراضي الجنوب وعندما وصلت ثورة 14 اكتوبر المجيدة الى اوجها في ستة 1967م كنت اشارك في المسيرات اليومية مع الشعب والعصيان المدني حتى استطاع الشعب ان ينال حريته من الاحتلال ورحيل اخر جندي بريطاني من عدن وقد كنت حينها طالبة في الثانوية في ثانوية البنات بخورمكسر. ثم اجابت عن السؤال حول وصف الوضع الذي كانت تعيشه عدن والجنوب في عام 1967م اجابت كان الشارع في غليان سياسي وتصعيد ثوري منقطع النظير والثورة وصلت دروثها واستطاع ثوار الجنوب ان يحولوا عدن الى جحيم يصلي في الجنود البريطانيين واشعلوا الارض نار من تحت اقدام الجنود المحتلين البريطانيين وما عادت عدن دار امان فشوهد رحيل اسر القادة البريطانيين الكبار المستوطنيين في عدن الامر ذلك ادعا الى نزول لجان اممية الى عدن لتقصي الحقائق حول الوضع في الجنوب وتوصلت هذه اللجانة الاممية الى قناعة في اعطاء شعب الجنوب حقه في تقرير مصيره نحو التحرير والاستقلال , وبعدها ذهب وفد جنوبي رسمي الى جنيف لتفاوض مع بريطانيا على اساس كيف يثم الانسحاب التام للقوات البريطانية في الجنوب المحتل من بريطانيا ووضع اليه للانسحاب وتسليم السلطه لابناء الجنوب حيت قامت بريطانيا بتسليم زمام الامر في الجنوب للجبهة القومية وعليه ثم اعلان اسم جمهورية الجنوب انداك وبرأسة الرئيس الراحل قحطان الشعبي كأول رئيس لدولة الجتوب بعد عام 1967م الاتحاد العام لنساء ج ي د ش .. ماهي ظروف واهداف تأسيسة ؟ اجابت الاستاذة عيشة رغبة من الحكومة انداك ان يكون هناك وعا وحامل للنساء ينظم عملهن في اطار مؤسسي ثم بقرار جمهوري سنة 1967م اصدره الرئيس الراحل سالمين . فقد كانت المرأة مستوعبه دورها التنظيمي تحت هذه الاطار المؤسسي كما كان الرئيس سالم بن ربيع ( سالمين ) يدعم المرأة دعما سخيا وبلاحدود وشجعها في على الانخراط في كل جوانب العمل والحياة في المجتمع . وفي سؤال عن ما حققه الاتحاد النسائي من منجزات تاريخية في عهد ج.ي.د.ش اجابت الاستاذة عيشة عبدالعزيز وهي تنظر بعبنان يملأهما الاعتزاز والفخر والثقة بالنفس لقد كان الاتحاد كيان قائم بذاثه وحقق منجزات ستدون باحرف من نور في تاريخ ج.ي.د.ش فبدأت تستعيد المجد الذي صنعه هذا الصرح النسائي وهو كثالي: وصول المرأة الجنوبية إلى موقع اتخاد القرار وشاركت في الحياة السياسية وشهد تواجدها في مجلس الشعب الاعلى واللجنة المركزية للحزب الحاكم انداك وكانت لها مشاركات فعالة مثل مشاركتها في وضع قانون الاسرة والذي جا لعدم وجود قوانيين تنظم الحياة الاسرية بدأ التفكير في اصدار قانون الاسرة رقم 1 لعام 1974م والذي ثم مناقشته كمسوده والموافقه علية واقراره من قبل كل المحافظات من الفئتين رجال ونساء ثم صدر قانون الاسرة , وقد افاد الاسرة كثير ونظم سبل الحياة فيها .. مثل عدم المتاجرة بالنساء بتحديد المهور , وزواج القاصرات وله منافع كثيرة وهو اول قانون اسري في الجزيرة العربية واشادت به الكثير من الدول . كما شاركت المرأة في قانون العمل من خلال تواجدها في مجلس الشعب والمجالس التشريعية حيت ساوى هذا القانون بين الجنسين في الاجر , واعطا اجازة للمرأة العاملة الحامل مايسمى بأجازة وضع وتحديد ساعات العمل للمرأة الحامل والمرضعة والاجازات على حسب الاستحقاق والظروف . كما ساهمت المرأة في الجنوب في المشاركة في صياغة القوانيين والتشريعات من خلال في هيئة مجلس الرئاسة وتوليها مراكز قيادية في الدولة . وانخرطت المرأة الجنوبية في عهد ج.ي.د. ش في العمل في مجال السلك الدبلوماسي كسفيرة وقتصل. شاركت المرأة في كل المؤتمرات الدولية في عام 1975م مثل مؤتمر كوبنهاجن ومؤتمر المكسيك ومؤتمر نيروبي. قام الاتحاد في عهد ج.ي.د.ش بأنشاء مشاريع اقتصادية للاتحاد ادار دخلا عاد ريعه للاتحاد حيت يكون مكتفي ومستقل ماديا لأدارة نشاطة في المجتمع وبحرية وثم افتتاح مقرات للاتحاد في كل المديريات والمحافظات الجنوبية وانشاء رياض الاطفال للمرأة العاملة , والمشاركة في الحملات الوطنية لمحو الامية لقد شاركت المرأة في دولة ماقبل 1990م الجنوبية في كل المجالات السياسيةوالاجتماعية والاقتصادية والقانونية والعسكرية والصحية مشاركة فعالة .اول قاضية عربية على مستوى الجزيرة العربية هي امرأة جنوبية كما تواجدت في الشرطة والنيابة العامة زز اتفاقية السيداو يذكر ان للمرأة الجنوبية في الاتحاد العام لـ ج.ي.د.ش. دور بارز مثلت فيه بلادها في هذه الاتفاقية التاريخية كيف تشرح هذا الدور الاستاذه عيشة ؟ اتفاقية السيداو اتت عبر مؤتمرات دولية للقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة وبعد ان لاحظة منظمة الامم المتحدة أن المرأة مستبعده ومغيبه في كل المجالات من تدني مستواها التعليمي وغيره لذلك وضعت منظمة الامم المتحدة هذه الاتفاقية وثم مناقشتها على مستوى مؤتمر دولي ظم جميع دول العالم ومنظميها اتحادات نسوية منها الاتحاد العام لــ ج.ي.د.ش سابقا ووقعت دولة الجنوب اليمن الديمقراطية عل هذه الاتفاقية واصبحت ملزمة بهذه الاتفاقية واصبحت كذلك ملزمة لهذه الدول التي وقعت عليها مع تحفظها على بعض المواد في الاتفاقية . ولكن دولة الشمال انداك الجمهورية العربية اليمنية رفضت التوقيع على اتفاقية السيداو زوالتي شاركت المرأة الجنوبية فيها من حيت ثمتيلها لدولة وجمهورية ي.د.ش. واضافة الاستاذه عيشة انه كان للاتحاد علاقات واسعة مع منظومات نسوية ودولية مثل لجنة نساء السوفيت وكان الاتحاد على منح دراسية لخريجات الثانوية العامة لدراسات العليا في كل المجالات والتخصصات , كما كان الاتحاد النسوي السابق عضو في الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وعضو في لجنة الاسرة في جامعة الول العربية وعضو في لجنة التنسيق لمجلس التعاون الخليجي .. عام 1990م عام دخلت فية دولة الجنوب ج.ي.د.ش. في وحدة مع الجمهورية العربية اليمنية دولة الشمال ماذا جأت الوحدة للمرأة الجنوبية ؟ ثم دمج الاتحادين في اتحاد نسائي واحد عم 1990م رغم ان في الشمال كانت هناك جمعيات في بعض المحافظات الشمالية وليس كلها بينما في الجنوب كان اتحاد نسائي عام في المحافظات الجنوبية الست وكان كيان مستقل وصاحب دور كبير وشان كبير على المستوى الاقليمي والدولي .ز فثم دمج الاتحادين وظمهم في كيان نسائي واحد عام 1990م على ان يثم التوزيع في المكتب التنفيدي للاتحاد على اساس سبع عضوات من الشمال وخمس عضوات من الجنوب على ان تكون الرأسة للجنوب وثم تعيين المناضلة عايدة علي سعيد رئيس الاتحاد في عام 1990م ولكن اقول بأن بعد الدمج وبعد عام 1990م حدث انحسار في مستوى مشاركة المرأة في موقع اتخاد القراروخسرت المرأة وخاصة الجنوبية كثير من الامتيازات والقوانيين المتقدمة وكانت البداية في دستور دولة الوحدة المغدور بها دستور الجمهورية اليمنية واستبدال قانون الاسرة بقانون الاحوال الشخصية وتقليص عدد اعضاء النساء في البرلمان اليمني من 11 عضوة الى عضوة واحدة وحرمان المرأة من الالتحاق في مجلس القضاء فأخر قاضية جنوبية تعينت في عهد ج.ي.د.ش. واصبح مستوى ثمتيلها في مجال السلك الدبلوماسي مستوى متدني جدآ ناهيك عن التمييز العنصري مابين نساء الجنوب ونساء الشمال فكانت الاولوية لنساء الشمال وثم احالة كثير من النسوة الجنوبية القديمة إلى التقاعد خاصتآ ذوات بحسب قانون خليك في البيت الذي ظهر بعد الوحدة في الجنوب , وحرمت المرأة من اوجه العمل في كثير من المجالات التي كانت تعمل فيها سابقآ مثل الامن العام والنيابة العامة والقوات المسلحة وثم نهميشها.. اما الحديت عن الاتحاد الراهن في دولة الاحتلال اليمني فحدث ولا حرج لم يكن له الدور الاساسي في كل قضايا الاسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام .. استطيع القول ان الوحدة ونظام دولة الوحدة المتخلف قد خدل المرأة في الجنوب لعدم الاعتراف بدورها وشعارهم المرأة خلقت للانجاب وخدمة الزوج.. وعن ما اصاب الجنوب وشعب الجنوب في عام 1994م اجابة الاستاذة عيشة قائلة كانت حرب 1994م التي اعلنها المخلوع علي صالح على الجنوب وايده على حربه ضد الجنوب علماء الضلاله في الشمال نهاية متوقعة لوحدة لما بشا لها ان تنجح ومند الاشهر الاولى من ولادتها ظهر نظام الشمال وعساكر الحكم القبلي على حقيقته وظهر ما بيتوه من حقد لأبناء الجنوب من اغتيالات للكوادر الجنوبية وعدم تنفيد كل شروط وبنود الوحدة الموقع عليهابدأ المخلوع صالح بالتملص والتخادل والاجحاف بحق الجنوبين ومن ثم شنه الحرب على شعب وارض الجنوب واجتياح الجيش اليمني الشمالي لاراضي الجنوب فسقطت الوحدة بعد اول ضربة مدفع وجهها صالح للجنوب ومند عام 1994م اصبح الجنوب شعب وارض يقع تحت وضع احتلال يمني متخلف ودخلت الجنوب في حكم الفيد والغيت كل مظاهر الدولة الجنوبية وباشر الاحتلال اليمني بكل الوسائل الى طمس الهوية الجنوبية وهكذا انتهينا من وحدة الغدر مع دولة الشمال وانتهابي الامر انا شخصيا اني فقدت احد ابنائي الشهيد رمزي التي نالت منه واقتالته رصاص الغدر لجنود الجيش الشمال اتناء تصديه ومقاومته للغزو اليمني في الجبهة الجنوبية مع ابناء الجنوب وعن مكان الاستاذة عيشة ام الشهيد رمزي اليوم في ضل ثورة شعب الجنوب السلمية ضد الاحتلال اليمني الشمالي تقول انني مع ابنائي وبناتي احرار وحرائر الجنوب المناضلين والمناضلات في ساحات الثورة الجنوبية السلمية لدود عن القضية الجنوبية والصمود في وجه قوات الاحتلال اليمني اشاركهم الدور كام مناضلة تجدوني في الساحات الجنوبية ادعم واساند ابناء شعبي الجنوبي من خلال الانخراط في مسيرة النضال الحراكي السلمي وسؤاصل ماتبقى لي من العمر في ساحات وميادين النضال الجنوبية حتى بشا الله واتمنا ان ارى نور التحرير والاستقلال للجنوب واشارك شعبي فرحة استعادة الدولة الجنوبية كما شاركته فرحة الاستلاقل الاولى عام 67م ونسال الله النصر لشعب الجنوب الابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق