اخبار ذات صلة

الاثنين، 7 أكتوبر 2013

ارتفاع حالات الاصابة بالسرطان بقطر خلال 2012



 مصادر طبية قطرية تؤكد  ارتفاع عدد الإصابة بالسرطان في دولة قطر خلال العام 2012 إلى 1077 إصابة منها 212 إصابة بين القطريين و865 إصابة بين الوافدين، و بلغ عدد المصابين القطريين من الرجال 87 مصاباً و125 إصابة بين القطريات في حين بلغ عدد المصابين الوافدين الذكور 502 مصاب و363 إصابة بين النساء.
وأكد المصدر أن سرطان الثدى  احتل المرتبة الأولى حيث بلغ عدد المصابين 191 مصاباً وجاء في المرتبة الثانية سرطان القولون بحوالي 87 إصابة والنخاع الشوكي في المرتبة الثالثة بـ85 إصابة وسرطان الجلد بالمرتبة الرابعة بـ75 إصابة.
فيما جاء  سرطان البروستات بالمرتبة الخامسة ب52 إصابة والعقد اللمفاوية سادساً بنحو 43 إصابة بينما جاء سرطان المعدة والغدة الدرقية في المرتبة السابعة بواقع 40 إصابة لكل منهما بينما واحتل سرطان المثانة المرتبة الثامنة حيث بلغ عدد المصابين فيه حوالي 38 مصاباً في حين جاء سرطان الغدة الكظرية في المرتبة الحادية والخمسين والأخيرة بواقع إصابة واحدة.

من ناحية أخرى دشنت الجمعية القطرية للسرطان فعاليات حملتها الخيرية "الدوحة وردية" تحت شعار أمي لا تنسي فحصك.. فنحن نحبك وذلك في 6 مؤسسات عامة وخاصة وبعدد من المدارس الثانوية المستقلة بفرعيها بنين وبنات.
وتهدف الحملة التي يرعى فعالياتها سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى تقليل نسبة انتشار سرطان الثدي بين السيدات والفتيات وحث القطريين والمقيمين على التبرع السخي لصالحهن.
وتسعى الجمعية من وراء تنظيمها للحملة إلى إيصال رسالة توعوية هامة عنوانها "معاً خلينا نشجعها" لحث أمهاتنا وبناتنا على إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري وتشجيع المجتمع المحلي على التبرع المادي لتوفير التوعية والعلاج المطلوب للمصابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق