اخبار ذات صلة

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

وزير المالية اليمنى يمرر أكبر صفقة فساد نفطية بمليار ومائتي مليون دولار



قالت مصادر في الحكومة اليمنية ان  وزير المالية صخر الوجيه مرر قبل أيام  صفقة فساد كبيرة تتضمن اذون شراء بمليون ومائتي طن لمادة الديزل دون الألتزام بالشروط والمعايير والمقاييس أو الأخذ بأدنى المتطلبات القانونية.

وقالت المصادر ان  وزير المالية  مرر صفقة الفساد النفطية لصالح شركة ( ARAB REG COMPANY FZE ) الروسية التي يملك توكيلها في اليمن أحد الشخصيات القبلية النافذة والمقربة من الوزير والمعروفة بدخولها مؤخراً بشراكة تجارية معه.

وبحسب المصادر فقد تم  التوجيه بفتح إعتماد مستندي (مقدماً) عبر البنك المركزي بقيمة الصفقة التي تصل إلى مبلغ مليار ومائتي مليون دولار متجاهلاً ومتجاوزاً عروض منافسة وقوية بأعلى مواصفات وبأقل أسعار في الوقت الذي تم فيه أيضاً رفض طلب شركة النفط اليمنية ومصافي عدن بالموافقة على فتح إعتماد (آجل) لإستيراد الكمية المطلوبة وبأسعار أقل ومواصفات أعلى .

وقالت المصادر ان  الوزير الوجيه  خالف القانون والنظام بشراء كمية كبيرة من مادة الديزل لعام كامل بالأمر المباشر دون الخضوع للإجراءات القانونية أو الألتزام بقانون المناقصات وهو الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك وقوعه في صفقة فساد كبيرة .
كما تجاوز وزير المالية ما أوصى به مؤتمر الحوار الوطني الذي حدد في نقاطه الأحد عشر إيقاف أي عقود نفطية جديدة
ويتهم الوزير " الوجيه" بأنه يسعى إلى إيقاف عقود نفطية سابقة تمهيداً لتوقيع عقود جديدة مع شركات تعود ملكيتها أو توكيلاتها إلى شخصيات مقربة منه ومن وزير النفط ويمتلكان فيها عدد من الأسهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق