اخبار ذات صلة

الخميس، 23 مايو 2013

وقود لماكينات الديزل من زيوت القلي المستعملة





في تجربة ناجحة للاستفادة من زيوت القلي المستعملة, توصل فريق بحثي بمعهد بحوث البترول إلي طريقة لتحويل زيت الطعام لسولار حيوي وإضافته للجرارات الزراعية وماكينات الديزل بنسب65% من السولار البترولي و35 % من السولار الحيوي.


ويقول د.أحمد الصباغ رئيس الفريق البحثي ومدير معهد بحوث البترول:

يقدر المستوي الاقتصادي لأي دولة من طريقة وكيفية استهلاكها للطاقة في العصر الحديث. ونظرا لزيادة الاحتياج لوقود الجازولين والسولار حيث وجد في مصر أن نسبة استهلاك السولار إلي الجازولين7:1 وتعتبر تلك نسبة عالية علاوة علي المشاكل الكبيرة التي يسببها استخدام الوقود البترولي للبيئة لذلك اتجهت أنظار العالم في السنوات الأخيرة لإنتاج وقود السولار الحيوي.

لذلك سعي الفريق البحثي لتحويل زيوت القلي المستعملة لوقود حيوي كبديل للوقود الأحفوري. ومما شجع علي تطبيق تلك الفكرة توفر الإنتاج الهائل من لزيوت القلي المستعملة التي تقدر كمياتها بآلاف الأطنان سنويا, فليس من المنطقي أن تصرف هذة الكميات من زيوت القلي المستعملة في المصارف التي حتما ستؤدي لتلوث بيئي كبير وسوف يبذل في حلها كثير من الطاقات المهدرة.
ويعتبر السولار الحيوي أحد أنواع الوقود النظيفة, حيث إنه قليل السمية ويتحلل حيويا ولا يحتوي علي عناصر تسبب بعد احتراقها انبعاث ملوثات للهواء الجوي مقارنة بالوقود البترولي.

وتعالج تلك الزيوت النباتية التي استعملت في القلي بطرق بسيطة لتحويلها إلي سولار حيوي للتخلص من درجة لزوجتها العالية التي تسبب تكون رواسب كربونية داخل ماكينات وآلات الاحتراق الداخلي, ومن أبسط الطرق الكيميائية للمعالجة هي عملية الأسترة العكسية باستخدام الميثانول. وطبقا للتحاليل فإن السولار الحيوي الناتج من زيوت الطعام المستعملة يعتبر مصدرا جديدا للطاقة صديقا للبيئة لا تنبعث منه غازات ضارة بالبيئة علاوة علي أنه غير سام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق